النظام الغذائى (الماكروبيوتك

/site/photo/474

- "الماكروبيوتك" هو الغذاء الذى يرتكز على موازنة السالب والموجب من أجل موازنة الطاقة الحيوية.

يعتمد هذا النظام الغذائى على الغذاء القليل فى نسبة دهونه والعالى فى الألياف من أجل الارتقاء بالصحة ومنع الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة .. فما هى الأطعمة التى يتم استخدامها فى "الماكروبيوتك"؟ ما هى مواطن القوة لهذا النظام الغذائى؟ ما هى الاحتياجات الواجب أخذها مع اتباع نظام "الماكروبيوتك"؟

أصل كلمة "الماكروبيوتك"، تأتى اصل هذه الكلمة من الكلمات اليونانية التى تعنى (الحياة الطويلة - Long life) والنظام الغذائى لـ"الماكروبيوتك" أو فلسفة "الماكروبيوتك" تم تطويرها بواسطة المعلم اليابانى "جورج أوشاوا" والذى اعتقد ان البساطة هى مفتاح الصحة السليمة. يحتوى نظام "الماكروبيوتك" على عشرة مراحل وآخر مرحلة فى هذا النظام يتكون فقط من الرز البنى والماء، ونتيجة لتحفظاته الشديدة فى نظام "الماكروبيوتك" أصبح نظام "أوشاوا" لا يعتد به من قبل مستشارى نظام "الماكروبيوتك".
ثم قام "ميتشيو كوشى" بالتوسع فى نظرية "الماكروبيوتك" وفتح معهد فى بوسطن فى عام 1978، وقام "كوشى" مع زوجته بإصدار كتب عدة عن نظام "الماكروبيوتك" وبذلك يعتبر هو المسئول عن نشر نظام "الماكروبيوتك" فى شمال أمريكا.

* لماذا يتبع الشخص نظام "الماكروبيوتك"؟
يسعى أى شخص إلى البحث عن طريقة صحية للطعام تتكامل مع الصحة الجسدية والنفسية وكل هذا يتحقق مع "الماكروبيوتك". يعتمد غذاء "الماكروبيوتك" على دهون قليلة وألياف عالية أى نستطيع القول بأنه نظام غذائى نباتى، ويؤكد على استخدام الحبوب والخضراوات بالإضافة إلى أن نظام "الماكروبيوتك" غنى بمادة (Phytoestrogen) المتوافرة فى منتجات الصويا.
وبماأن النظام الغذائى القائم على دهون أقل وألياف أكثر يوصى باستخدامه لمرض السرطان والحالات المزمنة الأخرى حيث أن مادة (Phytoestrogen) هى مادة وقائية وتقلل من مخاطر الأمراض السرطانية المتصلة بهرمون الإستروجين مثل سرطان الثدى، لكن الأبحاث لم تجزم بمدى فاعلية نظام "الماكروبيوتك" الغذائى فى منع الإصابة بمرض السرطان أو علاجه فمازالت الرعاية الطبية التقليدية هى الأساس فى علاج الأمراض الخطيرة المزمنة مثل مرض الأيدز والسرطانات.

* ما هو نظام "الماكروبيوتك"؟
- الحبوب الخالصة: 50-60% من كل وجبة.
وتتضمن الحبوب الخالصة على الرز البنى أو الشعير او الذرة .. وأية حبوب أخرى بشرط ألا تكون مخلوطة، أما النودلز والمكرونة والمخبوزات وأية منتجات للدقيق يتم تناولها أحياناً من وقت لآخر.

- الحساء: 1-2 كوب من الحساء يومياً.
ويتم استخدام الحساء المصنوع من منتجات فول الصويا (Miso -Shoyu) وهو الشائع استخدامه فى هذا النظام الغذائى.

- الخضراوات: 25- 30% من الاستهلاك اليومى للغذاء.
وحتى ثلث الكمية من إجمالى استهلاك الخضراوات يمكن أن يكون فى صورتها الخام، ينبغى تسوية الخضراوات بالبخار أو السلق أو الخبز أو التشويح (سوتيه).

- الفول: 10% من إجمالى الطعام.
الفول المطهى أو منتجاته مثل التوفو.

- الأطعمة الحيوانية: كميات صغيرة من الأسماك أو فواكه البحر عدة مرات فى الأسبوع.
مع تجنب اللحوم الحمراء- لحوم الطيور الداجنة - البيض - ومنتجات الألبان.
يتم تناول الزنجبيل أو المستردة مع الأسماك وفواكه البحر لتخليص الجسم من السموم التى تنتج من الأسماك وفواكه البحر.

- البزور والمكسرات: باعتدال.
يتم تمليح المكسرات وتحميصها بملح البحر أو (Shoyu).

- الفاكهة المحلية: عدة مرات فى الأسبوع.
التفاح - الكمثرى - الخوخ - المشمش - العنب - التوت - الشمام - وفاكهة أخرى، تجنب الفاكهة الاستوائية مثل المانجو والأناناس والباباى.

- الحلوى: باعتدال من 2-3 مرات فى الأسبوع.
يستطيع الشخص الذى يستمتع بصحة جيدة أن يتناول الحلوى، ولتكن من الأطعمة المحلاة طبيعياً مثل التفاح والقرع و الفاكهة المجففة مع استخدام مواد التحلية الطبيعية والابتعاد عن السكر والعسل والمولاس والشيكولاته والخروب ومواد التحلية الصناعية.

- زيت الطهى: استخدام زيوت الخضراوات غير المكررة.
ومن أكثر الزيوت شيوعاً فى الاستخدام زيت السمسم الداكن بالإضافة إلى زيت السمسم الخفيف، زيت الذرة، وزيت بزور الخردل.

- التوابل والبهارات ..
تستخدم التوابل مثل ملح البحر الطبيعى، جذور الزنجبيل، السمسم المحمص، الكراث ... وغيرها.

وتعتمد الإرشادات العامة لنظام "الماكروبيوتك" الغذائى على الاختلافات الفردية والتى تتمثل فى المناخ والموسم والسن والنوع والنشاط الممارس والاحتياجات.

* ماهى مواطن القوة لنظام "الماكروبيوتك" الغذائى؟
أما عن مواطن قوة هذا النظام أو إيجابياته فتتمثل بأنه نظام يعتمد على الحبوب الغنية بأليافها والخضراوات والفول، وكل هذه الطعمة قليلة فى نسبة دهونها المشبعة وغنية بمادة (Phytoestrogen) كما ذكرنا من قبل. وهذه المادة تساعد على توازن الهرمونات بجسم المرأة وخاصة فى فتران سن انقطاع الدورة الشهرية و أعراض ما قبل نزول الدورة وتمنع الإصابة بسرطان الثدى و داء البطانة الرحمي، بالإضافة إلى ان نظام "الماكروبيوتك" الغذائى قليل فى كمبات اللحوم ومنتجات الألبان والسكريات.

* هل توجد آثار جانبية لاتباع نظام "الماكروبيوتك"؟
يعتبر بعض خبراء التغذية أن نظام "الماكروبيوتك" نظام متحفظ ويفتقد إلى بعض العناصر الغذائية مثل البروتينات و فيتامين ب12، الحديد، الماغنسيوم و الكالسيوم. وافتقاد الجسم للطاقة قد تنتج من عدم تناول الكميات الملائمة من البروتينات.

* خمس خطوات لمبتدىء نظام "الماكروبيوتك" الغذائى:
1- تناول الحبوب الخالصة (من الطحين الكامل):
فالحبوب الخالصة لها ميزتان أنها رخيصة الثمن كما أنها سهلة فى طهيها، ضع إناء من الأرز البنى أو الشعير أو غيرها على النار واتركها لكى تنضج بينما تنجز شيئاً آخر فى يديك وستجدها نضجت بسرعة. تناول البعض منها فى الغذاء أو العشاء لمدة يومين.

2- المضغ الجيد:
"أمضغ طعامك" هكذا تردد الأم لأطفالها، وهذا له مدلول علمى وصحى لأن الكربوهيدرات المعقدة (الحبوب الخالصة، الخضراوات) تحتاج إلى إنزيم خاص فى اللعاب لكى يجعلها تمتص كلية، بدون هذا الإنزيم فإن كافة الإنزيمات فى المعدة والأمعاء الدقيقة كلها متشابهة فى عملها.
وبالمضغ جيداً تجعل الجسم يمتص الغذاء كسوائل ويجعلك هادئاً (المعدل 50 -100 مضغة).

3- التخلى عن منتجات الألبان وإلجأ إلى خضراوات البحر:
صحيح أن الإنسان يحتاج إلى منتجات الألبان من أجل عظام قوية لتوافر المعادن فيها، لكن المعادن لا تأتى فقط من منتجات الألبان وإنما تجدها فى كثير من المواد التى نتناولها مثل: خضراوات البحر، الخضراوات الورقية، المكسرات، البزور والحبوب. ويمتص الجسم المعادن الموجودة فى هذه الخضراوات أسهل من تلك الموجودة فى منتجات الألبان. وللتحول من منتجات الألبان لهذه الأطعمة ستحتاج إلى وقت انتقالى يمكنك استخدام فول الصويا أو بدائل الرز حتى تعتاد على هذا النظام الغذائى الجديد.

4- جرب مواد التحلية الطبيعية:
ويعنى الابتعاد عن السكر الأبيض لأن له مضار كبيرة وأولها زيادة معدلات السكر فى الدم، أما مواد التحلية الطبيعية تحتوى على معادن يمتصها الجسم بسهولة مثال على ذلك: شراب الرز (Rice syrup) - الملت (Barley malt) - شراب الرز المسكر (Amazake).

 

 

آراء القراء

محمد الفرماوي

اريد نظاما غذائيا جيدا وياريت لو تبعتلولي كل مده عن اهم الاشياء التي تفيد الجسم وما هي العناصر الاساسيه التي تفيد الجسم
#2008-05-21 01:41

أمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا اختكم امل
اعاني من ارتفاع السكر وعمري 35 سنة اعمل معلمة
اعاني من مرض السكر حيثاً ولا اعرف كيف اوازن الأكل أو ماذا أكل والشي الذي لا أكلة
اريد نظاما غذائيا جيدا وياريت لو تبعتلولي كل مده عن اهم الاشياء التي تفيد الجسم وما هي العناصر الاساسيه التي تفيد الجسم لمرضا السكر الحديثين بالغذاء الميكروبتك
جزاكم الله الف خير
وشكراً
#2009-05-23 06:40

هيام أحمد

ياريت تبعتولى نظام غذائى للتخسيسمع ملاحظة أن الكولسترول عالى و الدهون الثلاثية عالية
#2009-06-13 09:42

أمل محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اولا اشكر الله وثم اشكر القائمين على هذا المنتى الهادف المميز وادعي الله ان يوفقكم على عمل الخير و إن شاء الله على اجر كبير والله يزيدكم من علمة ويثري ادمغتكم بالعلم النافع
انا كنت اشتكي من 6 شهو من الالتهابات الشديدة وبعد 6 شهو مرضة بمرض السكر ولم اجد له حل برغم من الكشف عن القدد النخامية والبن كرياس ووضائف الكلى والمخ وكل شي سويته ما حصلت اي فايدة غير اكل حبة منضم وحبة للسكر ومعدل السكرعندي 120 في اخر الليل وانا صايمة ذ108 واحيانن يوصل إلى 170 وارجو من كم ارشادي على نضام غذائي برنامج النظام الغذائى الماكروبيوتك للسكر وجزاكم الله خير لكي اتخلص من السمموم الاغذية العادية وشكراً
#2009-07-01 21:04

محمد منير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا انا مصاب بمرض السكر نوع الاول وعندي 15 سنه ومدة الاصابه من سنتين
اما عن حالة سكري فهو يوصل لنسبه كبير ك 450 واكثر وعندما اخذ الانسلوين
السكر يهبط الي 60 او 50 او اقل...............
اريد ارشادي بنضام غذائي الماكروبيوتك لكي احافض علا نسبة السكر لدي والتخلص من السموم
وجزاكم الله الف خير

وشكرا
#2009-08-06 19:48

لبنى

السلام عليكم

سعدت بالدخول الى موقعكم والتعرف بكم من خلال ما قرأته واحب أن تساعدوني لو تكرمتم..
فأنا سيدة في ال43 من عمري متزوجة ولدي 5 اطفال ’ أعاني من ارتفاع ضغط الدم منذ 4 سنوات واتناول نوعين من الدواء وهما :ريانتك 15 ماغ والآخر هو كونكور 5 بلس
فماذا تنصحوني بنوعية الغذاء..

دمتم بخير
#2009-09-25 14:45

نورا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا اعاني من كسل في الغده الدرقبه وزني95 وعمري 47عاوزه برنامج غذائى
#2009-10-17 11:54

om khalifa

السلام عليكم ..............جزاكم الله خيرا على مجهودكم .
لقد بعثت رساله قبل عده ايام ولم يتم الرد على ولم تظهر مع الرسائل .
اتمنى ان تفيدونى بما يساعدنى ...
#2010-02-09 02:35

Nesrine Mohamed

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته انا مشكلتي هي تدلي الرحم بحيث يبرز جزء منه من المهبل وعند المشي لمسافة طويلة او الوقوف لساعات تظهر عندي افرازات مهبلية رائحتها كريهة ارجوا مساعدتي بنظام غذائي للتخلص من هذه المشكلة مع العلم انني اخذت ادوية منحتني اياها طبيبة نسائية مختصة في هذا المجال واختفى الجزء المتدلي ثم عاد بعد اشهر قليلة لانني كنت استعمل الصابون عند الاستحمام واتوظأ بالماء البارد
#2016-06-23 02:57



 
الاسم البريد الاكتروني