الفيروس المضخم للخلايا Cytomegalovirus (CMV) infection

 ان الفيروس المضخم للخلايا (Cytomegalo virus - CMV) هو فيروس منتشر، يمكن ان يصيب كل شخص. لا يشعر غالبية المرضى بالفيروس باصابتهم به، لانه لا يسبب اي اعراض تقريبا، لكن لدى الاشخاص ذوي جهاز مناعي ضعيف او لدى النساء الحوامل، يشكل فيروس ال CMV مصدرا للقلق.

يبقى الفيروس بعد الاصابة الاولية بالعدوى بالفيروس المضخم للخلايا في الجسم طيلة العمر، غالبا بشكل خامل. ينتقل الفيروس عبر سوائل الجسم مثل حليب الام، اللعاب، البول، الدم والسائل المنوي. يزداد احتمال الاصابة بمرض عند الاشخاص ذوي جهاز مناعة ضعيف. ان من شان الاصابة بالعدوى لدى النساء الحوامل ان تشكل خطرا على الجنين. لا توجد غالبا، حاجة لعلاج دوائي من الاصابة بالفيروس، الا في حالات صعبة.

 الوقاية
 أسباب وعوامل خطر الفيروس المضخم للخلايا
عند اصابة شخص بالغ ومعافى بفيروس  CMV تظهر عليه اعراض قليلة، مثل التعب، الضعف والام في العضلات. تظهر اعراض بارزة اكثر، عند الطفلات اللواتي اصبن بالCMV في الرحم او بعد الولادة بوقت قصير، وعند الاشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف.

عند الاطفال:

ان احتمال نقل العدوى بال CMV من الام لجنينها، قليل خلال فترة الحمل. يزداد الاحتمال في حالة ان الام اصيبت اصابة اولية بالفيروس، بالمقارنة مع وضع مر فيه الفيروس بنشاط من جديد (استنشاط - Reactivation). يكون غالبية الاطفال الذين اصيبوا بال CMV خلال الحمل معافين بعد الولادة، ولدى قسم صغير منهم تظهر اعراض مع مرور الوقت.

ان اكثر الاعراض انتشارا، والتي تظهر مع الوقت، هو فقدان السمع، ويظهر لدى قسم صغير ايضا فقدان للنظر.

نستطيع ان نرى لدى القليل من الاطفال، والذين تظهر اعراض الاصابة في الرحم خلال ولادتهم، ما يلي:

لونا اصفر في الجلد والعينين.
بقعا بنفسجية او طفحا جلديا (Rash).
يبدون اصغر من جيلهم.
تضخم الطحال
تضخما في الكبد وتضررا في نشاطه
التهابا في الرئتين
تشنجات (Spasm).
لدى الاشخاص ذوي جهاز مناعة ضعيف:

يشبه المرض عند هؤلاء الاشخاص داء التقبيل (Kissing disease isease) والذي ينتج بواسطة الفيروس ابشتاين بار (EBV).

من شان الفيروس ان يصيب اعضاء معينة وان يتسبب بـ:

اصابة بالنظر حتى العمى
التهاب في الرئتين.
اسهال
تقرحات في الجهاز الهضمي التي قد تسبب نزيفا.
التهاب الكبد
عدوى في الدماغ .
تشنجات (Spasm)
غيبوبة (Coma)
  يبقى فيروس ال CMV داخل الجسم بعد الاصابة طيلة العمر، اما لدى الاشخاص المعافين، فيكون الفيروس خاملا معظم الوقت، وفقط في احيان متباعدة، ينشط من جديد (Reactivation). يمكن، فقط في فترة نشاط الفيروس من جديد، ان ينتقل ويصيب شخصا اخر.

ان طريقة العدوى الاكثر انتشارا هي لمس العينين، الانف او الفم، بعد لمس سائل جسم مصاب جدا. توجد طرق اخرى للانتقال، وهي العلاقة الجنسية غير الامنة، الرضاعة – من حليب الام للطفل، عن طريق التبرع بالدم، او الاعضاء، عن طريق المشيمة من الام لجنينها، خلال فترة الحمل او الولادة.

ينتشر الفيروس في جميع انحاء العالم، لذلك لا توجد عوامل خطورة (Risk factors) خاصة للاصابة به، لكن يجب التذكر ان الاشخاص المعافين، لا يعانون من اعراض اثر التقاط العدوى بالفيروس.

 مضاعفات الفيروس المضخم للخلايا
  في الحالات النادرة التي يسبب فيها فيروس ال CMV مرضا جديا لدى شخص معافى، قد نجد المضاعفات التالية:

كثرة الوحيدات بالفيروس المضخم للخلايا (Cytomegalovirus mononucleosis): اعراض مشابهة لتلك التي تظهر بداء التقبيل (Kissing disease) مثل: وجع في الحلق، تضخم اللوزتين، الغثيان والتعب. يجب التاكد بان الحالة ليست داء التقبيل، بسبب فيروس ابشتاين بار (EBV).

اعراض في الجهاز الهضمي: قد يسبب الفيروس وجعا في البطن، اسهالا، حمى، التهابا في الامعاء والتي تشمل ظهور دم في البراز.

اصابة الكبد: قد تتضرر وظيفة الكبد.

تاثر جهاز الاعصاب:  تم وصف العديد من حالات العدوى بجهاز الاعصاب، خاصة التهاب الدماغ (Encephalitis).

مضاعفات رئوية: يمكن للفيروس ان يسبب عدوى في نسيج الرئة.

المضاعافات التي تم وصفها لدى الاطفال:

تضرر السمع
تضرر الرؤية، والتي تشمل فقدانا مركزيا للرؤية واضرارا اضافية، التهاب الشبكية (Retinitis) والتهاب العنبية (Uveitis).
تخلف عقلي
خلل في الانتباه والتركيز.
التوحد (Autism).
تاثر التناسق (Coordination).
محيط راس صغير.
تشنجات (Spasm).
الموت.
 تشخيص الفيروس المضخم للخلايا
يمكن عند الشك بعدوى ال CMV لدى شخص معافى، ايجاد مضادات (Antibodies) التي ينتجها الجسم، ضد الفيروس في الدم، او حتى ايجاد الفيروس نفسه في الدم، في سوائل الجسم او في عينة من نسيج.

كذلك، من المهم قبل بداية الحمل، فحص اذا كنت قد اصبت بالفيروس من قبل، لان احتمال الاصابة بمرض خلال الحمل منخفض جدا لدى النساء. اذا اصبت لاول مرة بالفيروس خلال الحمل، يمكن التفكير باجراء فحص السائل السلوي (Amniotic fluid test) لفحص ما اذا كان الجنين قد تعرض للاصابة. تزداد الحاجة، احيانا لهذا الفحص فورا، عند اكتشاف عيب خلقي  في فحص فائق الصوت (الاولتراساوند - Ultrasound). 

 علاج الفيروس المضخم للخلايا
في الحالات القليلة التي تحتاج العلاج، هناك ادوية مضادة للفيروسات تعيق تكاثر الفيروس. ولكن، للاسف، لا يوجد علاج يمكنه اصابة الفيروس بشكل مباشر. 

 الوقاية من الفيروس المضخم للخلايا
لا توجد، بسبب انتشار الفيروس الواسع، طريقة وقاية منه، خاصة عند النساء الحوامل اللواتي لم يصبن بالفيروس في السابق.

تشمل الوقاية في الاساس خطوات تتعلق بالنظافة، مثل غسل اليدين في فترات متقاربة، عدم استخدام ادوات الاكل التابعة للاخرين، عدم لمس سوائل جسم الاخرين واقامة العلاقة الجنسية بشكل امن.




 
الاسم البريد الاكتروني