العثور على دينار أموي كان آخر المفقودات من المتحف الإسلامي‏ بالقاهرة


Sun Feb 16, 2014

 قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر يوم الأحد في بيان إنها عثرت على دينار للخليفة الأموي عبد الملك بن مروان يرجع لعام 77 هجرية وهو آخر قطعة كانت مفقودة من معروضات متحف الفن الإسلامي بالقاهرة منذ تفجير سيارة ملغومة استهدف مديرية امن القاهرة وأدى لانهيار بعض أجزاء المتحف القريب الشهر الماضي.

وتعرضت العشرات من القطع الأثرية في المتحف يوم 24 يناير كانون الثاني 2014 للتدمير في الانفجار الذي قتل أربعة أشخاص على الأقل واصاب العشرات.

وكان وزير الدولة لشؤون الآثار محمد إبراهيم قال في مؤتمر صحفي يوم 31 يناير -عقب جولة بالمتحف مع خبراء في الهندسة المعمارية والفنون المتحفية أوفدتهم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)- إن التفجير أدى إلى تهشم 74 قطعة أثرية وتفكك 26 قطعة إضافة إلى فقد عملة معدنية تعود لعام 77 هجرية.

وقال أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف يوم الأحد في البيان إن فريق الإنقاذ السريع عثر صباح يوم الاحد خلال غربلة أكوام الركام الناتجة عن الحادث "على الدينار الأموي.. الذي يعود إلى عام 77 هجرية... هو القطعة الوحيدة المفقودة من ضمن معروضات المتحف."

وأضاف أنه بمراجعة القطعة التي عثر عليها بأوصاف القطعة المفقودة من واقع سجلات المتحف "تأكد أنها ذات القطعة التي كانت معروضة بالمتحف وقت الحادث."

(إعداد سعد علي للنشرة العربية - تحرير عماد عمر)

© Thomson Reuters 2014 All rights reserved.

 




 
الاسم البريد الاكتروني