العراقي يوسف الخليفة يفوز بالجائزة الأولى لمهرجان (BAFTA) البريطاني

 الإثنين 17 شباط 2014 15:09
/site/photo/6328
فاز فيلم "النوم مع السمك" للمخرج والرسام العراقي يوسف الخليفة، بالجائزة الأولى لمهرجان أكاديمية السينما والتلفزيون البريطاني (BAFTA). 
يحكي الفيلم  قصة سونيا بائعة السمك والتي تعيش في قرية ساحلية في بريطانيا، تعاني فيها من الوحدة والخوف من الاخر. وبحكم وحدتها تتطور علاقتها بالسمك ويصبح هو عالمها كله، تلتقي يوما بأحد حمّالي البضائع، فيعجها لأنها ترى فيه شبهاً بالسمك. تتطور العلاقة بينهما وتبدأ مفاجآت يعالجها المخرج بمهارة وذكاء ...
 
لم يكن هذا الفيلم الاول للفنان يوسف الخليفة فقد عمل افلام قصيرة فيها وجهة نظر فنية نفذها بشكل متميز فيه الجديد بالنسبة لعالم الانيميشن ( افلام الصور المتحركة ) . ميزة هذا الفيلم انه طويل وفيه ابداع وتطوير لادوات الفنان عبر مسيرته الدراسية. انجز هذا الفلم كمشروع لرسالة الماجستير في الاخراج وصناعة الافلام . واستقبل اساتذته والمهتمين بعالم الافلام والكارتون فيلمه النوم مع السمك  باعجاب كبير . 


* تخرج الفنان يوسف الخليفة بدرجة الماجستير من الاكاديمية الوطنية للسينما والتلفزيون البريطانية عام 2012، وعمل عدة أفلام متحركة قصيرة عرضت على قناة بي بي سي ومهرجانات سينمائية دولية. 

* شارك فيلمه الأخير (النوم مع السمك) في عدة مهرجانات سينمائية دولية معنية بأفلام الأنميشن، منها مهرجان ادنبرة العالمي في سكوتلاند ومهرجان سيؤول 2013 الذي يعد واحدا من اهم خمس مهرجانات في العالم، ومهرجان (سين انما) في اسبينيو في البرتغال وفي مهرجان سينما الطلبة في بواتييه في فرنسا. 
 رتغال وفي مهرجان سينما الطلبة في بواتييه في فرنسا.




 
الاسم البريد الاكتروني