الربــان الاســـود

الربــان الاســـود

8 / 9 / 2008

قوم جوادهم فرد، وفارسهم
فرد، وشاعرهم فرد إذا نسبا
(دعبل الخزاعي)
رحم الله دعبل الخزاعي؛ فهو رجل رجل، وشاعر شاعر، صاحب كلمة، وأمين موقف، يرى الحق حقاً، والباطل باطلاً، ولو اجتمع الخلق كلهم على الباطل.
هذه الاشارة إلى دعبل في هذه الأيام المباركة الفضيلة؛ هي استجابة للمأثور في ثقافتنا من ذكر محاسن موتانا من الغابرين واللاحقين، وكذلك الأموات من غير قومنا، من الذين تركوا أثراً كبيراً في حياة الشعوب والأمم.
ومن هؤلاء الروائي البريطاني جوزيف كونراد.
والحق أن أعمال هذا الرجل، كما هي حياته، مصدر غنى لكل كاتب، سواء كان عربياً أو أجنبياً، لأنها من بين الاشارات إلى عمق تأثير الثقافة؛ والرواية منها على الوجه الأخص، في حياة الشعوب.
ويعود سبب مجاورة كونراد، في مثل هذه الأيام، إلى عثوري على مجموعة "قصص قصيرة" عنوانها: "شهر العسل" صدرت عن "دار الهلال" المصرية، صيف سنة ،1979 ضمت أسماء أخرى بالاضافة إلى كونراد، مثل اموباسان، كونت فيليير دي ليل آدم، تولستوي، مونرو، همنجواي، سيجريد اونديست، كاترين مانسفيلد، ليستروم، وليام أوفلارتو.
بعض هذه الأسماء، يكاد يكون غير معروف في تلك الفترة الذهبية من عقد سبعينات القرن الماضي، لكن ما فعلته "دار الهلال"، عرف بالمعروف، ودعا إلى التعريف بما هو غير معروف.
وهذه النقطة الأخيرة، أي التعريف بما هو غير معروف؛ تستدعي منا القول ان جوزيف كونراد، هو اسم مستعار لجوزيف تيودور كونراد كورزبينيو ويسكي، البولندي الجنسية، المولود سنة 1857 في بولندا، والذي تعرض أبوه للسجن، بعد ما ترجم أعمالاً للفرنسي فيكتور هوجو إلى اللغة البولندية، حيث كان من دعاة استقلال بولندا.
وبعد هجرة عائلة كونراد إلى بريطانيا، صار مواطناً بريطانياً، وكاتباً بريطانياً.
من أعمال كونراد المشهورة، روايات "حماقة آلمر، زنجي نار سبلس، لورد جيم، نوسترومو، العميل السري، تحت أعين غريبة، وقلب الظلام.
كتب كونراد عن البحر كثيراً، ولعل قصته القصيرة "الربان الأسود" التي نشرتها "دار الهلال" ضمن مجموعة "شهر العسل" تروي بعض غليل قارئ متلهف لمعرفة "ثقافة البحر" عند أناس عاشوا قرب الشاطئ، واندفعوا بعيداً في أعماق البحر.
هي "اقصوصة" إذا ما شئنا الدقة. وهي منذ الوهلة الأولى، أي منذ السطر الأول تقول لنا ان الرجل خبر حياة الماء، وناس الماء، وحيوانات الماء. وهذا هو مجال الروائي الحقيقي.
منذ ثلاثين سنة، أبحث عن شاعر أو روائي، أو قاص، من احدى دول الخليج العربية، تخصص في تحويل "ثقافة البحر" إلى رواية، فلم أجده، مع الأسف.
وربما يجده آخرون في عقود تالية.

جمعة اللامي
www.juma-allami.com




 
الاسم البريد الاكتروني