مجمع اللّغة العربيّة يُقرّ إصدار معجم بمصطلحات التّربية والتّعليم

من سيمون عيلوطي، المنسّق الإعلاميّ في المجمع:
بادرت لجنة المصطلحات والألفاظ في مجمع اللّغة العربيّة- حيفا، يوم الجمعة الماضيّ إلى عقد جلسة خصّصتها لبحث مشروع إصدار معجم مصغّر بمصطلحات التّربية والتّعليم. 
قام الدّكتور محمود كيّال- رئيس اللّجنة بافتتاح الجّلسة، مستعرضًا مدى الحاجة إلى تعريب المصطلحات الخاصّة بالتّربية والتّعليم وإصدارها في معجم يعتمد فيه على اجتهادات أعضاء المجمع في هذا الشأن، وكذلك الاستفادة من المعاجم التي صدرت عن مجامع اللّغة العربيّة في العالم العربيّ، والنّشرات التي يصدرها بين الحين والآخر مجمع اللّغة العبريّة في هذا المجال.
ثمّ طرح أعضاء اللّجنة الّذين شاركوا في الجّلسة وهم، البروفيسور محمود غنايم، رئيس المجمع، الدّكتور حسين حمزة، الدّكتور نزيه قسّيس، الدّكتور محمود أبو فنّة، الدكتورة كلارا سروجي- شجراوي، الدّكتورة رُقيّة زيدان، الأستاذ جميل غنايم والأستاذ محمود مصطفى، مدير المجمع. طرحوا العديد من الأمور ذات الصّلة مثل: إصدار نشرات تضمّ المصطلحات التي تقرّها اللّجنة وتعمل على تعريبها بهدف توزيعها على مؤسسات التّربية والتّعليم والسّلطات المحليّة العربيّة ومختلف المراكز ذات العلاقة في هذا المجال.
 كما تطرّقوا إلى ضرورة مراجعة معاجم المصطلحات التي صدرت في العالم العربيّ وجمعها، مع الأخذ بالاعتبار المصطلحات الجديدة من جهة، والاحتياجات الخاصّة بالمجتمع العربيّ في البلاد من جهة أخرى. وقد اتّفق على الابتداء بالمصطلحات الخاصة بعلم المناهج، على أن تُستكمل لاحقًا بقية المصطلحات في المجالات التّّربويّة المختلفة،  ثمّ إصدارها في معجم خاص بها.




 
الاسم البريد الاكتروني