إصدارات الصالون الثقافي الأندلسي لعام 2014 ''صحوة الغيم" و"حب وإرهاب"‎

   ضمن مشروع النشر المشترك الذي دأبت عليه دار فضاءات منذ سنوات بالاشتراك مع الصالون الثقافي الأندلسي –مونتريال- كندا، فقد صدرت مجموعتين شعريتين هما:

"صحوة الغيم"  للشاعر  الجزائري الدكتور عبد الله العشي، يقع الديوان في 128 صفحة من القطع المتوسط، وصمم غلافه الفنان نضال جمهور.Images intégrées 1

"صحوة الغيم" ديوان شعري يصعب تصنيفه وفق نظرية الأغراض، إنه يجمع الوجداني بالفلسفي بالصوفي، وفق رؤية جمالية وفلسفية للعالم تسعى إلى إدراك دلالاتها الخفية بلغة بالغة الحساسية. وصور مضيئة مليئة بالدهشة، يحتوي الديوان على حوالي 30 قصيدة يضمها هاجس معرفي واحد ويجمعها نمط أسلوبي متقارب حتى كأنه نص شعري واحد، أو مشروع شعري واحد..

   وقد ذيلت الغلاف الخلفي كلمة للدكتور سميح مسعود جاء فيها: هذه المجموعة الشعرية للشاعر الجزائري الدكتور عبد الله العشّي، ومجموعة حب وإرهاب للجزائرية  الدكتورة فريدة بلقراف هما باكورة اتفاقية تعاون بين الصالون الثقافي الأندلسي في مونتريال بكندا وجمعية شروق الثقافية في مدينة باتنة الجزائرية ممثلة برئيسها الشاعر طارق ثابت ، من المؤمل أن تدعم عرى التواصل بين المُبدعين العرب في الوطن الأم والمهجر، عبر إصدارات ثقافية متبادلة ، تساهم في إثراء النتاجات الإبداعية العربية بكل عطاءاتها وألوانها.

من أجواء الديوان نختار قصيدة "فاتحة الأبجدية" أللهُ يا أللهأَنَرْتَ من أمامه أضواءَكَ الخضراء

فاسَّاقَطتْ على يديه

لكنَّه...

منْطَفِئُ القلب،،كلُّ نبضٍ فيه

مدينةٌ عمياء.

أللهُ يا ألله..

- "حب وإرهاب"" Amour et terrorisme"مجموعة شعرية باللغة الفرنسية للشاعرة الجزائرية الدكتورة فريدة بلفراق ، تقع في 140 صفحة من القطع المتوسط وصمم غلافها الفنان نضال جمهور.

 

-   حب وإرعاب حيث تقول الكاتبة أن كلمة إرعاب هي المصطلح الصحيح وليس إرهاب، لأنه خطأ شائع، استنادا إلى ما توصلت إليه دراستها العلمية والتي ستنشر لاحقا في كتاب بعنوان الإرعاب بين التعريف و التصنيف.

    ديوان حب و إرعاب هو تجسيد لمعاني و صور مأساة وطن،اضطربت فيه المشاعر و اختلطت أحاسيس العنف والحب في معاناة أمة تجرعت كؤوس المحنة عبر حقب متتالية، و أجهزت على أحلامها  قسوة القلوب وموتة الضمائر و اغتيال الآمال. من أجواء النص:Images intégrées 2

 Émergence

Apside, émersion de l’astre.

Neptune a pleuré.

Silence,

On a jugulé la semence,

Braiser l’amour en décadence.

Enlisement des cœurs en béton,

Coffrer le soleil libertin,

Libérer la salive des serpents.

Quant a moi,

Je m’étendrai sur le feu,

Pour implorer ta voix




 
الاسم البريد الاكتروني