هاتف ذكي جديد بأجهزة استشعار ثلاثية الأبعاد


السبت، 22 فبراير/ شباط، 2014
 
كشفت غوغل عن نموذج لهاتف ذكي يحتوي على "أجهزة وبرامج متخصصة" تمكن مستخدمه من رسم خرائط ثلاثية الأبعاد للمكان المحيط به.
وتتيح أجهزة الاستشعار في الهاتف القيام بأكثر من 250 ألف قياس ثلاثي الأبعاد في الثانية الواحدة، وتحديث موقعه في الحال.

وقالت غوغل إن التقنية الجديدة قد تتضمن تطبيقات لتخطيط الأماكن المغلقة، ما قد يسهل لمن يعانون من صعوبات في الإبصار التنقل داخل الأماكن التي لا يعرفونها دون الحاجة إلى مساعدة من أحد.
ووفرت الشركة 200 نموذج من الهاتف الجديد لمطوري التطبيقات الراغبين في صناعة برامج لأجله.
وقالت غوغل إن قسم التكنولوجيا والمشاريع المتطورة لديها عمل على تطوير هذا الهاتف كجزء من مشروع أكبر باسم "تانغو"، وذلك بمساعدة عدد من الباحثين من مؤسسات مختلفة.
وقالت الشركة: "يهدف مشروع تانغو إلى منح أجهزة الهاتف المحمول مفاهيم المساحة والحركة بالمقاييس البشرية. ونحن مستعدون لوضع نماذج مبكرة في أيدي المطورين الذين يتمتعون بالخيال لتحويل هذه الأفكار إلى واقع ملموس."
تكنولوجيا "ذكية"
وتعمل شركات عدة، ومن بينها غوغل، على التطوير في مجال التكنولوجيا المتخصصة.
وقامت غوغل، من جانبها، بالإعلان عن نظارتها الذكية المزمع طرحها في الأسواق لاحقًا هذا العام.
كما صرحت الشركة في وقت سابق من العام الحالي بأنها تعمل على تطوير "عدسات لاصقة ذكية" يمكنها قياس نسبة الغلوكوز في الدموع.
وفي يناير/كانون الثاني من العام الحالي أيضا، استحوذت غوغل على شركة "ديب-مايند" البريطانية المتخصصة في مجال الذكاء الصناعي في صفقة بلغت 400 مليون جنيه استرليني.
ووفقا لما تنشره ديب مايند على موقعها على الانترنت، فهي شركة تعمل في بناء "برمجيات رياضية قوية تعليمية للأغراض العامة."
ويرى المحللون أن الشركات تبحث الطرق التي يمكن من خلالها تطبيق تلك التطورات التكنولوجية عمليا في الحياة اليومية، وذلك في محاولة لجذب عدد أكبر من المستهلكين.
وقال برايان ما، مساعد نائب رئيس مؤسسة "انترناشيونال داتا كوربوريشن" للأبحاث، لبي بي سي: "لا يتمثل التركيز على هذا الجهاز الجديد فحسب، بل على ما يمكن له القيام به فعلًا. يجب أن ننهض به إلى المستوى التالي من الاستخدام، سواء أكان ذلك من أجل تحسين أساسيات الخدمة الصحية أو حتى إن كان من أجل صناعة خرائط أكثر دقة."
وأضاف أن هناك فرصا كثيرة يمكن استثمارها في هذا المجال.




 
الاسم البريد الاكتروني