النصائح حول الدهون المشبعة "غير واضحة"

  الاثنين، 17 مارس/ آذار، 2014

قال باحثون في مؤسسة القلب البريطانية إن الاستعاضة بزبدة عباد الشمس عن الزبدة العادية قد لا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
وأضافوا " ليس هناك أي دليل ملموس يثبت أننا في حال تناولنا الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة والتي تعد "الصحية" عوضاً عن الدهون المشبعة "الضارة"، فإننا سنقلل من نسبة الإصابة بالقلب.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد إطلاعهم على 72 دراسة، شارك فيها أكثر من 600 ألف مشترك.
وأكد خبراء في أمراض القلب أن نتائج هذه الدراسة لا تعني أنه مسموح لنا بتناول الأطعمة الغنية بالدهون، كما حذروا من أن تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى زيادة كمية الكولسترول في الدم ، والتي يمكن بدورها أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
وأوضح الخبراء أن الدهون المشبعة توجد في الزبدة والبسكويت وقوالب الحلوى والنقانق ولحم الخنزير المقدد والجبنة والكريما.
وأشاروا إلى أننا نتناول العديد من الوجبات الغنية بالدهون المشبعة، ويجب أن نتقيد بالنسبة المسموح لنا بها في اليوم الواحد، وهي 30 غراما ً للرجل و20 غراماً للمرأة.
وأطلقت في بريطانيا حملة صحية واسعة النطاق من قبل لتشجيع الناس على تناول الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس وغيرها من الدهون غير الحيوانية.
الدهون وأمراض القلب
وقال الدكتور راجيف تشودري، والمشرف على الدراسة إن "النتائج التي توصلنا اليها مثيرة للاهتمام وهي تشجع البحث في خطوط جديدة للبحث العلمي ،وتشجع إعادة تقييم دقيق للمبادئ التوجيهية الغذائية الحالية لدينا".
وقالت مؤسسة القلب البريطانية إن هذه النتائج لا تغير على الاطلاق نصحيتنا بأن تناول الكثير من الدهون يسبب الإصابة بأمراض القلب.
وقال البروفيسور جيريمي بيرسون، المدير الطبي المساعد في المؤسسة: "هذا البحث لا يقول لك إنه بإمكانك تناول ما تريد من الدهون، مضيفاً أن تناول الكثير من الدهون سيء بالنسبه لك".
وأشار إلى أن هذا التحليل للأسف، لا يعطي دليلاً واضحاً على أن "إتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".
واوضح بأن الطريقة المثلى للحفاظ على قلب صحي هي بالتوقف عن التدخين والقيام بالتمارين الرياضية وإتباع حمية صحية وهذا لا يعني فقط التنبه إلى الدهون في حميتنا بل إلى كمية السكر والملح والفاكهة والخضار فيه



 
الاسم البريد الاكتروني