صدورالعدد 37 من مجلة " الثقافة المغربية " في محورالشعرالمغربي المعاصر



من : عبده حقي 
صدرالعدد 37 من مجلة "الثقافة المغربية" الصادرة عن وزارة الثقافة المغربية برئاسة مديرها الدكتورعبداللطيف كمال لشهرأكتوبر2013 في حجم كبيريضم بين دفتيه 308 صفحة وحلة أنيقة بلون قمحي تتصدرها لوحة للفنان الإيطالي جيراردو دوطوري .
ويعود تأخرصدورالعدد 37 الحالي كما جاء في بلاغ أصدرته يوم الثلاثاء 31 دجنبر2013 هيأة تحريرالمجلة والتي تضم بالإضافة إلى المديرعبداللطيف كمال كلا من الأساتذة الأفاضل د . سعيد بنكراد ود . محمد الداهي (نظرا لما تعرفه مطبعة المناهل من ضغط طيلة السنة) .ويضيف البلاغ نفسه (ولو كانت الظروف مواتية لأصدرنا ثلاثة أعداد سنويا أو أكثر، تفاديا للكثير من الشكوى التي نتوصل بها بسبب تأخير نشر المواد الكثيرة التي تردنا من المثقفين المغاربة الذين نشكر لهم تفهمهم وثقتهم)
وقد تكونت فقرات المحور"الشعرالمغربي المعاصر
/ تقديا للدكتوربنعيسى بوحمالة: وفي باب الدراسات نجد أربع دراسات تضم كل من - نجيب العوفي: تاء التأنيث الشعرية / قراءة إصغائيّة لتسع شواعر من الشمال - نبيل منصر: الشعر المغربي الثمانيني، مقاربة في المبدّد من تأملاّت الكتابة - بوجمعة العوفي: الشعري و التشكيلي في الديوان الشعري المغربي المعاصر- خالد بلقاسم: بين المنجز الشعري و نقده.. أسئلة مؤجّلة- بنعيسى بوحمالة: بوستانيّو هسبّريس.. عن الشعريّة المغربية المعاصرة . وفي باب الشهادات نجد شهادات لكل من محمد بوجبيري: الشعر المغربي.. أجيال و تجارب - رفعت سلاّم: الشعر المغربي..أفكار أوليّة- صبحي حديدي: ملاحظات وجيزة حول مشهد شعري فسيح وفي باب الحوارنجد حوارا هاما جدا مع شيخ الشعراء المغاربة الشاعر والناقد محمد السرغيني.. أجراه: عبده حقّي يتحدث فيه عن مجموعة من القضايا الشعرية التي شغلت القصيدة العربية منذ الخمسينات من القرن الماضي ورؤيته في العديد من المواضيع المرتبطة بتجربته الشخصية وتجربة الأجيال الأخرى ، كما يضم العدد فضلا عن محورالشعرالمغربي المعاصردراسات لكل من عبدالمجيد النوسي عناصر البناء والدلالة في رواية : أرض الظل الحريقة وعبدالرحمان بن زيدان في : من الإحساس الباطان بالقضية إلى الوعي الجدلي بالتاريخ ومحمد محبوب في المسرح المغربي أسئلة الحاضرإلى رهانات المستقبل .
أما في الصفحة الشعرية نجد قصائد لكل من رشيد المومني محمد بودويك فاطمة الزهراء بنيس كمال أخلاقي نجاة الربايزعبدالحق بن رحون ومحمد العناز. أما في صفحة القصة نقرأ لكل من محمد عزيزالمصباحي أنيس الرافعي حسن البقالي محمد شويكة ومحمد معتصم .أما في باب القراءات فنجد قراءة لأحمد بلخيري بعنوان أرسطو والنقد والبلاغة العربيين وفؤاد أيت أحمد المدخل لصناعة المنطق لأبي حجاج بن طملوس ومحمد معتصم في مأساة مهاجر سري . وفي باب نوافذ نجد محمد بنطلحة في بعكس عجلة فرجيل ومحمد الداهي في تجربة الأم بين الوهم والحقيقة ونورالدين محقق في في مديح السينما : دعوة إلى الحياة في زمن الحداثة ومصطفى الحسناوي في أطياف الحياة اليومية وراصد للثقافة المغربية مع عبدالحق ميفراني وهوعبارة عن جرد لأهم الإصدارات التي نزلت إلى الأكشاك والمكتبت المغربية .




 
الاسم البريد الاكتروني