افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي السابع عشر للأفلام التسجيلية والقصيرة

 04/06/2014

افتتحت مساء الثلاثاء في مصر النسخة 17 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بعرض فيلم "عن يهود مصر" لأمير رمسيس. ويقام المهرجان سنويا بمدينة الإسماعيلية الواقعة على قناة السويس على بعد نحو 130 كيلومترا شرقي القاهرة.

المخرج أمير رمسيس

وحضر الافتتاح محمد صابر عرب وزير الثقافة وعدد من سفراء وممثلى الدول المشاركة بالمهرجان الذى تستمر فعالياته حتى الثامن من يونييو/حزيران.
ويشارك في هذه النسخة 60 فيلما منها 48 فيلما في المسابقة الرسمية و12 فيلما خارجها.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح المخرج المصري علي الغزولي والمخرج السوري محمد ملص الذي يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية.
وسيعرض المهرجان فيلمين لمحمد ملص هما "المنام" و"فوق الرمل.. تحت الشمس" وفيلم للغزولي هو "صيد العصاري".
وتشمل المنافسة في المهرجان أربعة أقسام هي التسجيلي الطويل والتسجيلي القصير والروائي القصير وأفلام الرسوم المتحركة.

أفلام حول الثورة المصرية 
وينال مخرج أفضل فيلم في كل قسم جائزة قيمتها ثلاثة آلاف دولار أما مخرج الفيلم الفائز بجائزة لجنة التحكيم فيحصل على ألفي دولار ويختار الجمهور جائزة يتم التصويت عليها بعد انتهاء العروض.
وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية في عضويتها كلا من المخرجين المصريين وائل عمر وهالة لطفي والمنتجة الفرنسية ماريان ليري والمخرج اليوناني ديميتريس كوتسيبياكيس.

وقالت إدارة المهرجان الأسبوع الماضي في بيان إن الدورة الجديدة تضم أفلاما تسجيلية عن الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في 25 يناير/كانون الثاني 2011 وأسقطت نظام الرئيس السابق حسني مبارك.
ومن هذه الأفلام "الميدان" لجيهان نجيم الذي رشح لجائزة أوسكار في 2014 و"موج" لأحمد نور و"كروب" للمخرجين مروان عمارة ويوحنا دومكي و"25أريج - رائحة الثورة" للمخرجة والباحثة فيولا شفيق.
ويعرض المهرجان أيضا الفيلم المصري "مكان اسمه الوطن" للمخرج تامر عزت وذلك احتفاء بذكرى كاتبته السيناريست والقاصة المصرية نادين شمس التي توفيت في مارس آذار/الماضي.

أفلام حول كرة القدم احتفالا بكأس العالم
ويعرض المهرجان الذي ينظم قبل أيام من إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم ثلاثة أفلام عن نجوم كرة القدم وهي "مارادونا" للمخرج الصربي أمير كوستوريتسا و"بوشكاش المجر" للمخرج توماش ألماشي و"الكولومبي الاثنان إسكوبار" للمخرجين جيف ومايكل زيمباليست وذلك "احتفاء بأجواء مونديال كأس العالم لكرة القدم الذي سينطلق في البرازيل" كما جاء في البيان.
ويعرض المهرجان أيضا فيلم "ثامن العجائب" الذي سجل فيه المصور والمخرج الكندي جون فيني وقائع نقل معبد أبوسمبل في أقصى جنوب مصر أثناء إنشاء السد العالي.
وشارك التشكيلي المصري حسين بيكار (1913-2002) في كتابة سيناريو الفيلم الذي يعرض أيضا مجموعة لوحات أنجزها بيكار طوال عامين وتصور تاريخ المعبد على مدى 3500 سنة.

وقال البيان إن الفيلم "الذي ترشح مرتين لجائزة الأوسكار" عرض في مهرجان برلين للأفلام التسجيلية 1973 ثم اختفت نسخه من أرشيف الأفلام التسجيلية المصرية وإن جون فيني أهدى "نسخة الفيلم الوحيدة الباقية لأرشيف السينما النيوزيلندية قبل وفاته عام 2006" وتمكن المهرجان من العثور على نسخة رقمية منه.





 
الاسم البريد الاكتروني