معركة قضائية في لندن حول أغاني بوب مارلي

 الخميس، 5 يونيو/ حزيران، 2014


خسرت شركة "كايمان ميوزك" للتوزيع الموسيقي معركة قضائية لاستعادة حقوق توزيع 13 أغنية لأسطورة موسيقى الريغي، الجامايكي الراحل بوب مارلي. وسعت الشركة لاسترداد حقوق توزيع تلك الأغاني من بينها الأغنية الشهيرة "نو وومان نو كراي".

وقالت "كايمان ميوزيك" إن تلك الأغاني لم تكن ضمن الأغاني التي باعت حقوق توزيعها عام 1992 لشركة "بلو ماونتن ميوزك"، إذ أن مارلي، الذي توفي عام 1981، كتب عقودها باسم أشخاص آخرين.
لكن المحكمة رأت أن حقوق الملكية "قد انتهت" بموجب الاتفاق الموقع بين الشركتين عام 1992.

واعتبر محامو شركة بلو ماونتن الذين يشرفون على حقوق التوزيع الخاصة بأعمال مارلي أن المغني الراحل "زعم بصورة مزيفة" أن الأغاني، التي كتبت بين عامي 1973 و1976، هي من تأليف أشخاص آخرين في محاولة لتجنب إسناد حقوق توزيعها إلى شركة كايمان بصورة تلقائية.
لكنهم قالوا إن "المقصد الواضح" لاتفاق الشركتين كان "نقل جميع الحقوق".
وفي قراره المكتوب، خلص نائب رئيس المحكمة العليا ريتشارد ميد إلى أن كايمان لا يوجد لها حقوق توزيع لهذه الأغاني لأن "مارلي لم يوضح علنا أنه هو المؤلف".
وقال إن مارلي "نسب بصورة خاطئة وعن قصد أصول التأليف للعديد من الأصدقاء والزملاء، من الواضح أن هدفه في ذلك هو امتلاك حقوق التأليف في هذه الأعمال والحصول على تعويضات من ورائها".
وأضاف بأن مارلي قال إنه لم يحصل على حقوق نشر "وكان يرى أن لديه مظلمة حقيقية" ضد كايمان.
ومن بين الأغاني المتنازع عليها - بالإضافة إلى أغنية "نو وومان نو كراي" الشهيرة - أغنيات "كريزي بولدهيد" و"ناتي دريد" و"بوزيتيف فايبريشن" و"رات ريس".



 
الاسم البريد الاكتروني