الجوبة 44 ، الشعراء الشباب و خيانة اللغة العربية ، بين إقصاء الأبناء وجحود العلماء وحوارات و ابداع

صدر العدد الرابع  والأربعون  (44) من مجلة الجوبة الثقافية التي تصدر في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية ، عن مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية ، حيث  تقول الفنانة التشكيلية الدكتورة تغريد الجدعاني  في حوار مع المجلة   : ان الساحة الفنية العربية والعالمية سوف تشهد نقلة حديثة ستغير معايير الفن، وتضع مفاهيم جديدة للفنان والمنتج الفني.
و يحلم الناقد والأكاديمي الدكتور  مصطفى الضبع  في حواره  بمشروع نقدي يعيد تشكيـــــل خارطـــــة الأدب العربي على أسس علميـــــة.
فيما اعتبرت الروائية و الكاتبة المصرية مروة متولي  في حوارها "الجوفار" استباقا حدسيا لما حدث من ربيع مصري، حيث وصفت درجة مظاهر التجبر والظلم والقهر التي عرفتها الجوفار، وتنبأت بسقوط هاته الآلة الظالمة ولو على يد أناس هدتهم أغلال القمع طيلة عقود من الزمن. متحدثة حول تجربتها القاسية هاته وحول عوالمها في السرد والنقد . 
وقد صدر العدد 44 حاملا معه العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب، ومحملا بملف خاص عن "اللغة العربية  بين تداعيات الحاضر وتحديات المستقبل"،  شارك فيه كل من إبراهيم الدهون، هاشم العزام، الزبير مهداد ،  خالد فهمي، سعيد بودبوز ,  محمد صالح الشنطي، عبدالناصر هلال، هويدا صالح، غازي الملحم،  محمد جميل، صالح المطيري، مرسي أبو عوف، عبدالله السفر..
و في موضوع الملف يؤكد  رئيس التحرير إبراهيم الحميد  اجماع العديد من الباحثين على المخاطر الكبيرة التي باتت تهدد اللغة العربية، فلا تكاد تقرأ في كتاب أو دورية إلا وتجد همَّ اللغة العربية، وانحسار الاهتمام بها، وبروز  اللغات الأجنبية..  أحد الاهتمامات الواسعة التي تشغل حيزا من الهموم التي يتم سكبها على صفحات الكتب والمطبوعات، بل إن هذا الشعور كان بارزا منذ بدايات القرن الماضي،  حينما خلد حافظ إبراهيم هموم العربية في قصيدته الشهيرة، والسجالات التي شهدها عصره ..
ويتناول ملف اللغة العربية في عدد الجوبة 44 موضوعات : 

- نشأة اللغة العربية وأهميتها 
- خصائص العربية بين القديم والحديث 
- لغتنا هويتنا كيف نصونها 
- في الطريق الى النور : أهيمة اللغة العربية لفهم القرآن والسنة 
- اللغة العربية بين العالمية و العلمية 
- اللغة العربية في عصر العولمة بين إقصاء الأبناء وجحود العلماء 
- اللغة العربية بين الأخطاء الشائعة و ظاهرة الهجين : الأسباب و الحلول 
- اللغة العربية وتحديات العصر 
- حرف الضاد .. بين الخلط و التغيير 
- الشعراء الشباب و خيانة اللغة 
- العربية في شبكات التواصل الاجتماعي 
- لغة الطفل بين البيت والمدرسة 
- معلمون راسخون في الذاكرة 
-

وفي مجال دراسات ونقد قدم لنا هشام بنشاوي  قراءة نقدية تمثلت في  السخرية  السوداء  في " ألوان العار "  لألبير  قصيري، ثم  كتب د. ابراهيم الدهون في الدلالات  الأنثروبولوجية عند شعراء  الجوف تأليف د. عماد الخطيب والتي تناولت عشرين شاعرا من شعراء المنطقة.
وفي نوافذ كتب كل من عبدالغني فوزي في شعرية العتبة: كيف يلتقي  التشكيل والكتابة في بوابة الكتاب؟  وماجد سليمان عن مؤهلات  الناقد الأدبي  ومحمد صوانه عن : "من شيء يولد شيء"..
وفي باب سيرة وإبداع تناولت الجوبة سيرة القاص والكاتب السعودي المبدع   عبدالرحمن الدرعان..
كما تنشر الجوبة  قصصا  لكل من عبدالرحمن الدرعان، ومياده قداح،  وشيمة الشمري، وعمار الجنيدي.. وقصائد شعرية لكل من سليمان العتيق، وموسى البدري، وأحمد الخطيب،  وجمال الموساوي.....إلى جانب عدد من القراءات لبعض الكتب.
والجدير ذكره أن الجوبة مجلة ثقافية  تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج  النشر ودعم الأبحاث  بمؤسسة  عبد الرحمن السد يري الخيرية بمنطقة الجوف  السعودية ويمكن التواصل معها عبر بريدها الالكتروني: Aljoubah@gmail.com
                    http://twitter.com/aljoubah
أو تصفح أعدادها من المواقع : 
http://www.aljoubah.org/
Http://issuu.com/aljoubah
http://www.scribd.com/aljoubah
http://www.calameo.com/accounts/2852118




 
الاسم البريد الاكتروني