تطور جديد قد يضع نهاية لاستخدام النظارات أمام أجهزة الكمبيوتر


 الخميس، 31 يوليو/ تموز، 2014
طوّر مهندسون نموذج شاشة عرض لوحية للتغلب على مشاكل الرؤية لدى المستخدمين.
ويستخدم هذا النظام برمجيات لتعديل الضوء المنبعث من كل وحدة عرض في الشاشة (pixel)، وفقا لمواصفات النظارة الطبية للشخص الذي يستخدم الجهاز.

وأضاف الباحثون كذلك مرشحا رفيعا من البلاستيك لتعزيز وضوح الصورة.
ويقول المهندسون إن هذه التكنولوجيا قد تساعد ملايين الأشخاص الذين يحتاجون عدسات تصحيحية كي يكون بوسعهم استخدام أجهزتهم الرقمية.
وشهدت السنوات القليلة الماضية عددا من المشروعات التي سعت لاستخدام شاشات كمبيوتر لتصحيح مشاكل الرؤية.
ويقول معدو هذه الدراسة الحديثة إن هذا النموذج الأوّلي يتيح "دقة وتباينا في الصورة أعلى بكثير مقارنة بالحلول السابقة".
تتبع الضوء
وطوّر الفريق، من جامعة كاليفورنيا بالتعاون مع زملاء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، عمليات حسابية لتعديل كثافة اتجاهات الضوء المنبعث من كل بكسل في كل صورة، وذلك بناء على مدى ضعف بصر كل مستخدم.
واستخدم النموذج جهاز "آي بود"، مع غلاف مثقوب للشاشة. وحتى يمكن التحقق من الصور، استخدم الباحثون كاميرا رقمية عاكسة أحادية العدسة (DSLR) لمحاكاة الشخص قصير النظر.
وظهرت الصور المأخوذة من الـ "آي بود" واضحة ودقيقة للكاميرا، وهو ما يظهر أن النموذج كان فعالا في تصحيح هذه المسألة المتعلقة بالنظر.
وقال كبير معدي الدراسة فو تشونغ هوانغ إن "أهمية هذا المشروع تتمثل في أننا نستخدم نظام الكمبيوتر، بدلا من الاعتماد على البصريات لتصحيح الرؤية. هذا مستوى مختلف تماما من التصحيح."
ويعتقد فريق البحث أن فكرتهم، عندما يتم تطويرها أكثر من ذلك، يمكن أن تكون ذات فائدة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية يصعب علاجها.
وقال بريان بارسكي، من جامعة كاليفورنيا "نعيش حاليا في عالم توجد فيه الشاشات في كل مكان. والقدرة على التفاعل مع الشاشات هو أمر مسلم به."
وأضاف أن "في بعض الحالات، يكون من الصعب العمل في وظائف معينة لأن العديد من الموظفين يكونوا بحاجة إلى التحديق في شاشة كجزء من عملهم. لكن هذا البحث يمكن أن يحول حياتهم."
وعلى الرغم من أن البحث مازال في مرحلة مبكرة للغاية، فإن المهندسين يعتقدون أنه سيكون له فائدة كبيرة في مجال تصحيح البصر وغيره.
ويتوقع المهندسون ابتكار شاشات يمكن للمستخدمين الذين يعانون من مشاكل بصرية مختلفة مشاهدتها والاستمتاع بصورة واضحة جدا.
وسيعرض البحث في مؤتمر دولي حول تصميمات الغرافيك الخاصة بالكمبيوتر في مدينة فانكوفر الكندية في أغسطس/ آب.



 
الاسم البريد الاكتروني