ناشطة عراقية تفوز بجائزة رافتو النرويجية لحقوق الانسان

فازت الناشطة العراقية يانار محمد يوم الخميس (29 سبتمبر/ أيلول 2016) بجائزة مؤسسة رافتو النرويجية لحقوق الانسان لعام 2016 لعملها "بالنيابة عن السيدات والأقليات في العراق، الذي مزقته الحرب."
تفاصيل...

لماذا يخشى الرجال من الزواج بالمرأة المثقفة ؟

يعجب الرجال كثيرًا بالمرأة المثقفة ومدى فصاحتها ولباقتها، ولكن عندما يتعلق الموضوع بالارتباط أو الزواج يتهرب منها، فالمثقفة منذ القدم وهي غير مرئية وسط المجتمع الذكوري ومتطلباته، ولكن ما هو السبب وراء خوف الرجل من الارتباط بالمثقفة ولماذا يهرب منها ؟
تفاصيل...

العنف ضد المرأة: الحالة الراهنة

إن العنف ضد المرأة يتخذ أشكالاً كثيرة ـ فقد يكون عنفاً بدنياً أو جنسياً أو نفسياً أو اقتصادياً. وصور العنف هذه تتسم بالتشابك، وهي تؤثر على النساء منذ ولادتهن وحتى شيخوختهن.
تفاصيل...

لماذا تنتحر نساء العراق ؟

يرى البعض من النساء ان الانتحار عملية هروب من عالم يعجز الفرد عن التعامل والتفاعل معه، وتزداد هذه الظاهرة في الحروب والكوارث حيث يحرم الفرد من الحاجات الضرورية كالمسكن والمأكل والملبس ولم تكن المرأة العراقية بمنأى عن هذا كله
تفاصيل...

جرائم الاعتداء الجنسي بدافع إرهابي

تعددت صور الجرائم الإرهابية في العراق والعالم وطالت بلظى نارها مختلف فئات وشرائح المجتمع العراقي، وكان للنساء والأطفال النصيب الأوفر منها، لا سيما جرائم الاعتداء الجنسي بمختلف صوره، وهذه الجرائم تعد وبحسب معاهدة روما أو النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية جريمة إبادة جماعية وفق المادة (8)
تفاصيل...

العنف ضد المرأة.. بين التمييز داخل الأسرة والعادات السلبية للمجتمع

بات العنف ضد المرأة يمثل واحدا من أهم التحديات التي تواجه الجهود الرامية لتحسين واقع المرأة في العالم، فقد ارتفعت نسبة العنف الواقع على المرأة بأشكاله المختلفة إلى الحد الذي أصبح معه مشكلة معترفاً بها على مستوى حقوق الانسان العالمية،
تفاصيل...

إستغلال وتحرش جنسي

لم تنهار راما، البالغة من العمر 24 عاماً، خلال استرجاع ذكرياتها المتعلقة بالشهور التي قضتها أسيرة داخل حلقة الاتجار بالبشر في لبنان، والتي عانت خلالها من التعذيب والاستعباد الجنسي، لكن قواها خارت في المرة الوحيدة التي وصفت فيها كيف فقدت إيمانها .
تفاصيل...

صحفيات باكستانيات يتعرضن للتهديد بسبب عملهن

يبدو أن واقعة "جريمة الشرف" التي راحت ضحيتها الناشطة الباكستانية على وسائل التواصل الاجتماعي قنديل بلوش قد أذكت من جديد حالة جدل بشأن حقوق المرأة في البلاد، بما في ذلك حرية التعبير على الإنترنت .
تفاصيل...

كيف تبدو صورة المرأة المتوسطية في الإعلام؟

دراسة أعدها كل من المجلس السمعي البصري لإقليم الأندلس والهيئة العليا للسمعي البصري بالمغرب بعنوان: "الصور النمطية التمييزية ضد المرأة من خلال الوصلات الإشهارية بدول البحر الأبيض المتوسط"، أظهرت أن الإعلانات التي يتم بثها بقنوات التلفزة لكل من محافظة الأندلس وكتالونيا وكرواتيا والمملكة المغربية تتعاطى مع المرأة باعتبارها المسؤولة على رعاية الأسرة والقيام بالواجبات المنزلية.
تفاصيل...

المرأة والعهر الإجتماعي والعهر السياسي

تعتبر مهنة الدعارة من أقدم المهن في التأريخ الإنساني حيث وُجدت مع تواجد الفوارق الإجتماعية من جهة ومع وجود الغرائز الإنسانية من جهة أخرى ، فتٌُدفع المرأة بهذا دفعاً إلى الهاوية ، فتضطر إلى بيع قطع من جسدها ، كما قد يضطر بعض المحتاجين إلى بيع أجزاء من أجسادهم مثل العين والكلية ، إلا أن تجارة الجسد من قِبل المرأة تبقى مدعاة خجل وعار لها ولمجتمعها .
تفاصيل...

قصّية 3 إعلاميات لبنانيات مُعنَّفات

«أنا قصتي قصّة»، قصّة امرأة أطلَّت لتقول إنّ إنهاءَ العنف ضدّها ممكن . فالجمعيات موجودة وقانون حمايتها بات متوافراً، ولا ينقص المرأة سوى الإرادة والعزم على كسر صمتِها للخروج من دوّامة العنف التي تأسرُها وتنتهك كرامتَها وحقّها في الحياة.
تفاصيل...

ازدياد ظاهرة العنف ضد المرأة بعد الربيع العربي

إن العنف ضد المرأة هو ظاهرة عالمية لا تتحدد بدولة أو قارة دون أخرى، ولا بدولة فقيرة أو غنية، ولبيان ذلك، سنورد بعض الإحصائيات عن هذه الظاهرة؛ ففي كندا مثلاً ٦٠٪ من الرجال يمارسون العنف، وهو على الأكثر عنف أسري، ٩٥٪ من ضحايا العنف في فرنسا هم من النساء
تفاصيل...

تأمّلات في الأدب النسوي العراقي المغترب خارج الوطن .. داخل الحلم..

الروائية سالمة صالح من محراب غربتها في المانيا ، تناجي ذكرياتها في مدينتها الموصل التي غادرتها منذ العام 1978
أعرف أنني سأعود يوما، أبحث عن زهورالنرجس
تفاصيل...

المرأة والنشئ ضحايا النشاز السياسي والإعلامي

إذا كانت المرأة و النشئ في الدول المتقدمة والبلدان التي تلمست من بعدها طريق استقامة الشأن هما محط الاهتمام الأول في لب سياساتها وتوجهاتها وخطبها وفلسفاتها وبرامجها فإنهما في هذه البلاد، وعلى العكس من كل ذلك، الضحية الأولى بالنسبة للنشئ، والمطية الذلول بالنسبة للمرأة . حقيقة تدعمها على أرض الواقع كل القرائن وتبين بها كل الأفعال المصرفة في زمن السياسة و الإعلام الجاريين .
تفاصيل...

هل أفرزت ثورات الربيع العربي قيادات نسوية فاعلة ؟؟

برزت خلال ماسمّي بثورات الربيع العربي أسماء نسوية كثيرة لعبت دوراً مهماً في قيادة هذه الثورات وأصبحت رموزاً لها وقد تجلى ذلك ليس فقط من خلال المدونات الشخصية ووسائل التواصل الإجتماعي كالفيسبوك وتويتر وغيرها، بل من خلال تواجدهن الفعلي في متاريس وساحات الثورة
تفاصيل...

يوم مناهضة العنف ضد المرأة: بين العنف والاغتراب

إحدى أبشع مظاهر التمييز ضد المرأة هو العنف الموجّه ضدها، وبالذات في حال المرأة العربية. فهناك نوع من "التفهم" لاتخاذ العنف ضدها، وأكثر من ذلك، فهناك شرعنة لهذا العنف، إن لم يكن على المستوى الرسمي القانوني فهو يجد التبريرات الاجتماعية له.
تفاصيل...

حياتُها .. خيارُها

يحق للمرأة أن تقرر مايناسبها، مثلما الرجل حر في قراره الشخصي .. كلاهما إنسان .. وكلاهما له الحق في اختيار الطريق الذي يراه يضمن كرامته واحترامه لنفسه .. فإذا ما أخطأ الخيار فهو من يتحمل النتائج، فمابال الذكوريين والذكوريات والمتسلطين والضعيفات المغيبات
تفاصيل...

المرأة قاصر حسب بعض الأنظمة..

في مقال سابق قلت إنه حين تحضر المرأة يرتبك القرار..، وذكرت بعض الشواهد حينها مثل منع المرشحات للمجالس البلدية من مخاطبة منتخبيها بصوتها والتأكيد على الاستعانة برجل لتوضيح برنامجها الانتخابي..!
تفاصيل...

خديجة عريب مغربية تترأس برلمان بلد أوروبي

تعتبر خديجة عريب أول هولندية من أصل مغربي تترأس مجلس الشيوخ في البرلمان الهولندي وفي أوروبا، بعد تصويت مثير لتخلق المفاجأة وتتقدم ممثلة عن حزب العمل ب83 صوت من أصل 134 خلال عملية تصويت في مجلس الشيوخ الذي يضم 150 عضوا،
تفاصيل...

هل تعشق المرأة العربية واقعها أم خيالها

لقد عانت المرأة العربية قروناً وهي محرومة من جانب مهم من جوانب حياتها وهو الجانب الحسي والعاطفي، وكانت النتيجة دائماً هي أن تفرغ المرأة حاجاتها الحسية في حبها لأبنائها المُغالى به أو بتمسكها بجانب الكماليات الشكلية والتي قد تعوض بعضاً من هذا الحرمان، وهنا يأتي التطرف، فحيث الحرمان يأتي التطرف
تفاصيل...

حركة المحافظين الأخيرة ترسيخ للتمييز ضد المرأة

بعد الإعلان عن تعين أحد عشر محافظا جديدا في حركة المحافظين الأخيرة، وعدم وجود النساء في القائمة، أصدر الاتحاد النوعى لنساء مصر، أمس الأربعاء، بيانا يعلن فيه عن ادانته لهذا التاكيد مؤكدا إن السلطة مازالت تمارسه خصوصا فيما يتعلق بمواقع اتخاذ القرار والمناصب العليا،
تفاصيل...

التجديف ضد المرأة مستمر !

يعتقد البعض خاصة من المثقفين والنخب العلمية، أن موجة تسطيح المرأة أو محاولة التقليل من شأنها قد تلاشت، وأنها إذا وجدت فإنها محصورة ولا تجد القبول، مثلما كان في السابق، وهم يستدلون بالأنظمة والقوانين التى سنت لمنح المرأة حقوقها.
تفاصيل...

إكسر لها ضلع يطلعلها أربعة وعشرين

دأبت الحكمة الاجتماعية الممتدة عبر الأجيال لتشجيع كسر ضلوع البنات باعتبارها مثل رأس الهيدرا التي يصارعها هرقل في أفلام الرسوم المتحركة، تنمو من حيث انقطعت بلا خسارة حقيقية، حتى بعد أن أثبت العلم والطب أن موضوع كسر الضلوع ليس في الحقيقة بتلك السهولة .
تفاصيل...

العنف ضد المرأة من السبايا الى الإرهاب

بين الأرث وعمق التاريخ وديناميكية الأليات، ومرونة التعامل مع الواقع، وشعار خدمة المواطن في كل المَواطن، ترك تيار شهيد المحراب الأنا وتحدث بلغة نحن .
تفاصيل...

خمس مغاربيات باحثات في سلم ما بعد الدكتوراه يحصدن جائزة “لوريال”

للسنة الثانية على التوالي، اختارت مؤسسة “لوريال” ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”، تتويج خمس مغاربيات باحثات في سلم ما بعد الدكتوراه بمنحة 10 ألاف أورو، وذلك تشجيعا لهن على مجهوداتهن في مجال العلم، من خلال برنامج “من أجل النساء والعلم”، الذي أخذ بعدا جديدا، ووصل إلى المغرب العربي.
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16