خديجة عريب مغربية تترأس برلمان بلد أوروبي

تعتبر خديجة عريب أول هولندية من أصل مغربي تترأس مجلس الشيوخ في البرلمان الهولندي وفي أوروبا، بعد تصويت مثير لتخلق المفاجأة وتتقدم ممثلة عن حزب العمل ب83 صوت من أصل 134 خلال عملية تصويت في مجلس الشيوخ الذي يضم 150 عضوا،
تفاصيل...

هل تعشق المرأة العربية واقعها أم خيالها

لقد عانت المرأة العربية قروناً وهي محرومة من جانب مهم من جوانب حياتها وهو الجانب الحسي والعاطفي، وكانت النتيجة دائماً هي أن تفرغ المرأة حاجاتها الحسية في حبها لأبنائها المُغالى به أو بتمسكها بجانب الكماليات الشكلية والتي قد تعوض بعضاً من هذا الحرمان، وهنا يأتي التطرف، فحيث الحرمان يأتي التطرف
تفاصيل...

حركة المحافظين الأخيرة ترسيخ للتمييز ضد المرأة

بعد الإعلان عن تعين أحد عشر محافظا جديدا في حركة المحافظين الأخيرة، وعدم وجود النساء في القائمة، أصدر الاتحاد النوعى لنساء مصر، أمس الأربعاء، بيانا يعلن فيه عن ادانته لهذا التاكيد مؤكدا إن السلطة مازالت تمارسه خصوصا فيما يتعلق بمواقع اتخاذ القرار والمناصب العليا،
تفاصيل...

التجديف ضد المرأة مستمر !

يعتقد البعض خاصة من المثقفين والنخب العلمية، أن موجة تسطيح المرأة أو محاولة التقليل من شأنها قد تلاشت، وأنها إذا وجدت فإنها محصورة ولا تجد القبول، مثلما كان في السابق، وهم يستدلون بالأنظمة والقوانين التى سنت لمنح المرأة حقوقها.
تفاصيل...

إكسر لها ضلع يطلعلها أربعة وعشرين

دأبت الحكمة الاجتماعية الممتدة عبر الأجيال لتشجيع كسر ضلوع البنات باعتبارها مثل رأس الهيدرا التي يصارعها هرقل في أفلام الرسوم المتحركة، تنمو من حيث انقطعت بلا خسارة حقيقية، حتى بعد أن أثبت العلم والطب أن موضوع كسر الضلوع ليس في الحقيقة بتلك السهولة .
تفاصيل...

العنف ضد المرأة من السبايا الى الإرهاب

بين الأرث وعمق التاريخ وديناميكية الأليات، ومرونة التعامل مع الواقع، وشعار خدمة المواطن في كل المَواطن، ترك تيار شهيد المحراب الأنا وتحدث بلغة نحن .
تفاصيل...

خمس مغاربيات باحثات في سلم ما بعد الدكتوراه يحصدن جائزة “لوريال”

للسنة الثانية على التوالي، اختارت مؤسسة “لوريال” ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”، تتويج خمس مغاربيات باحثات في سلم ما بعد الدكتوراه بمنحة 10 ألاف أورو، وذلك تشجيعا لهن على مجهوداتهن في مجال العلم، من خلال برنامج “من أجل النساء والعلم”، الذي أخذ بعدا جديدا، ووصل إلى المغرب العربي.
تفاصيل...

إدراج اغتصاب المرأة كجريمة حرب

أما بالنسبة لمنع العنف ضد النساء والفتيات وتواصل تطبيقها في حالات الصراع واتخاذ تدابير فعالة لمكافحة الإفلات من العقاب والامتثال للالتزامات وإجراء التحقيق ومعاقبة حالات الانتهاكات الخطرة لحقوق الإنسان فإنه سيتم نشر الثقافة الخاصة بهذا الموضوع وإجراء التدريب اللازم فيما يتعلق بمواجهة العنف ضد المرأء في إطار توصية اللجنة رقم 30 لعام 2013 التي تناقش حقوق المرأة وحمايتها من العنف.
تفاصيل...

معاداة ضد تفوق وتميز المرأة.. ثقافة أزلية !!

في الفترة بين 350 و450 ميلادية، عاشت امرأة تحدياً حقيقياً تمثل في أن تكون متعلمة في عالم يسوده التخلف، لكنها قاومتهم برسالتها العلمية ومبادئ العلماء، وفي نهاية المطاف لقيت مصرعها على أيدي هؤلاء الغوغاء، إنها الفيلسوفة هيباتيا السكندرية، التي تعد أول امرأة في التاريخ يلمع اسمها كعالمة رياضيات، إضافة لنبوغها في الفلسفة وعلم الفلك.

تفاصيل...

لا إمرأة ... لا سلام

ماهو السلام الشامل والعادل للمرأه ؟....أهو يتوقف عند حدود انهاء الصراعات و الحروب في الاماكن الساخنه ؟ ام هو ممتد الى مرحله ما بعد الحروب ؟
تفاصيل...

حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات

يُحتفل في السادس من شباط من كل عام ، باليوم العالمي لمناهضة ختان النساء أو ما يُسمى باليوم الدولي لعدم التسامح إزاء تشويه الأعضاء التناسلية الإنثوية (خِتان البنات)، من أجل التوعية بتلك الممارسة الضارة .
تفاصيل...

المرأة العربية بعيون غربية

إذا انطلقنا من مفاهيم العقل الحديث، المؤسسة على مبادئ مثل الحريات والمساواة القانونية، فإن وضع المرأة في المجتمعات العربية والإسلامية لا يحتاج إلى مجهود كبير من التحليل للإقرار بتخلفه.
تفاصيل...

هل تصبح المرأة العربية حصان طروادة؟

القول إن نضال المرأة لنيل حقوقها قد أثمر الآن دون غيره من النضالات السياسية الأخرى التي تمس أهم حقوق الإنسان والمواطن، المرأة تماما كما الرجل، هو خداع للنفس . وإذا كنا نريد للمرأة أن تحصل على حقوقها، وكنا، كنساء رياديات، في طليعة من طالب بتلك الحقوق، فإن ما لا نريده هو أن يستلب وعي المرأة ووعي المجتمعات العربية برشة ملح
تفاصيل...

من أجل إنسانية المرأة العربية

ربما اعتبر الحديث عن وضع المرأة في الساحة العربية الراهنة ضربا من الافتعال أمام واقع يستدعي تركيز الاهتمام على محددات مصيرية أكثر إلحاحا.
تفاصيل...

تطوير خطابنا عن المرأة

طُلب مني مؤخرا افتتاح ندوة عن حقوق المرأة. فكانت تلك فرصة لحوْصلة أفكاري في الموضوع، وفيها ما لا يُعجب، ومع ذلك فهي قناعاتي لم تزدني تجربة المسؤولية إلا تمسّكا بها. وأولى هذه القناعات أن الخطاب المتداول منذ أكثر من قرن عن المرأة هو اليوم جزء من المشكل وليس جزءا من الحلّ؛ ومن ثم كانت ضرورة التخلّص منه في أسرع وقت ممكن.
تفاصيل...

ضحايا العنف الجنسي في السودان يتلقين مساعدة من الأمم المتحدة

بعد أن سجنها مسلحون لشهرين تعرضت خلالهما لانتهاكات جنسية، فرت المراهقة ايفالينا من بلدها جنوب السودان إلى الخرطوم مسقط رأسها بحثا عن مساعدة تقدمها وكالة الأمم المتحدة للاجئين.
والشابة البالغة من العمر 18 عاما عادت للمدينة التي قضت فيها طفولتها ضمن 190 ألف شخص فروا من الحرب الأهلية الدائرة في جنوب السودان.
تفاصيل...

محاولة عزل المرأة عن تطور البشرية المعرفي !!

هل يمكن أن نتوقع أن مسيرة الإنسانية الغابرة نحو التعلم واكتساب مهارات الكتابة والإبداع كانت تحدث والمرأة في معزل وبعد أو في انفصال عنها وعن جوانب تطور تلك المجتمعات؟ تثبت كثير من الحضارات من خلال الكشوف والآثار ومن خلال النقوش والتي تمكن العلماء من فك رموزها وتحليل طلاسمها أن المرأة كان لها دور ريادي وفي أحيان كثيرة رئيسي في هذه الرحلة الإنسانية نحو تعلم الإنسان خاصة في مجال اللغة ومن ثم الكتابة.
تفاصيل...

المرأة العربية حققت إنجازًا مشهودًا في مجال المهن القانونية

أفادت السفيرة مرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، اليوم الإثنين، بأن المرأة العربية حققت إنجازًا مشهودًا في مجال المهن القانونية رغم ما يعترضها فيه من عوائق وانحيازات ثقافية وأفكار مغلوطة حول أهليتها لتولي مهن ووظائف عامة مثل المحاماة والقضاء.
تفاصيل...

ابتسامة المرأة أفضل مؤشر لازدهار الاقتصاد

أطلقت مجموعة الدول الـ 20 الاقتصادية، أمس ، تجمع جديد يهدف إلى تعزيز دور المرأة في النمو الاقتصادي العالمي، بحسب ما أفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.
تفاصيل...

حضور المرأة في كافة المجالات الحيوية يعتبر مقياسا للديمقراطية

ان قضية المرأة العربية تعدّ عاملا مفصليا لتحقيق تقدم وتطور الشعوب العربية، معتبرة انّه لا يمكن تحقيق تقدم فعلي دون إشراك المرأة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية
تفاصيل...

المرأة أولى ضحايا عدم الاستقرار في الدول العربية

قالت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية المغربية، بسيمة الحقاوي، إنه في حالة عدم الاستقرار والانقلابات التي شهدتها دول عربية، تكون المرأة أولى الضحايا. وأضافت الحقاوي، في حوار مع الأناضول، أن "وضع المرأة في المغرب أفضل حالاً، مقارنة مع مجموعة من الدول العربية والإسلامية، كون البلاد تنعم بالاستقرار
تفاصيل...

ماموقف الدول العربية في اتفاقية اسطنبول حول المرأة؟

في مايو 2011عام قامت الحكومة التركيه بدعوة عدد من دول الإتحاد الأوروبي للبحث في مناهضة العنف ضد المرأة...تمخض هذا المؤتمر عن إتفاقية مفتوحه لجميع الدول’عرفت بإتفاقية إستانبول..قامت بالعمل على خلق لجنة مستقله من الخبراء المختصين يعملوا على تقديم تقريرات عن الإجراءات التي تتخذها كل من الدول الموقعة على مناهضة العنف ضد المرأة بجميع اشكاله
تفاصيل...

هادسون " مؤتمر عالمي لدعم المرأة أكتوبر القادم

أكد عبد العزيز محمد صلاح الدين رئيس لجنة الأمناء بمؤسسة " هادسون – مصر" بأن المنظمة تستعد لعقد مؤتمر عالمي تحت عنوان"عالم المرأه" يوم ال 27 من شهر اكتوبر القادم وعلي مدار 3 أيام ،ويحضر المؤتمر أكثر من 200 شخصية مصرية و دولية لإضافة ثقل عالمي و دعم مؤسسي و حكومي بهدف الخروج بتوصيات تليق بمكانة المرأة وأيضا بما يليق بمكانة مصر مهد الحضارات علي المستويين المحلي والعالمي.
تفاصيل...

رابطة المرأة العراقية ودورها في الحركة النسوية العراقية 1952- 1975

رسالة ماجستير للطالبة ذكرى عادل عبد القادر ومراجعة الأستاذة الدكتورة إنعام مهدي علي السلمان ، دراسة تاريخية في كتاب صدر حديثا ضمن منشورات رابطة المرأة العراقية عن مكتبة الرواد المزدهرة في 383 صفحة من القطع المتوسط ,اضافة الى ملحق لصور توثيقية . تفاصيل...

امراتان تتوصلان لإنتاج أجسام مضادة لعلاج حالات سرطان بدول الخليج

تمكنت دراسة طبية لباحثتين كويتية وبحرينية من تطوير وإنتاج أجسام مضادة تدخل في مجالات علاج امراض لحالات سرطان خاصة بدول مجلس التعاون من الناحية الجينية.
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16