التعامل مع فقدان الذاكرة

إذا لاحظت أن ذاكرتك لم تعد جيدة كما كانت في السابق، فيمكن لتغييرات بسيطة أن تساعدك على أداء مهامك اليومية
تفاصيل...

عوامل خطر الإصابة بفقدان الذاكرة

تفاصيل...

فقدان الذاكرة

يبدأ كثيرٌ منا مع التقدم في العمر بالشكوى من عدم تذكر أمور بسيطة، فقد يقضي أحدنا دقائق حرجة في تذكر أين وضع مفاتيح سيارته في وقت يُسابق فيه الثواني للحاق بموعد هام، أو قد يضطر لقلب الوسائد ومحتويات الغرفة بحثاً عن جهاز التحكم بالتلفاز الذي كان يستقر قبل دقائق في يده
تفاصيل...

دراسة هامة تكشف كيفية "ولادة" مرض ألزهايمر

وجاء في مقال نشره العلماء عن نتائج دراستهم في مجلة eLife العلمية، أنه عند الإصابة بالمرض، تتشكل في الدماغ "تشابكات" عقدية من بروتينات تاو تصبح "مدمرة" للخلايا العصبية فيه. وكان يعتقد سابقا أن هذه البروتينات ليست خطرة بحد ذاتها، إلا أن جلطاتها خطرة .
تفاصيل...

10 مؤشرات تثير شكوكاً بمرض السكري الثاني

يعتبر الداء السكري النوع الثاني من الأمراض الشائعة في كل بلدان العالم، فعدد المصابين به يقدر حالياً بحوالى 230 مليون شخص .
تفاصيل...

ماذا تعرف عن زراعة الأسنان

من البديهي أن يزداد تعرض الإنسان للأمراض كلما تقدم بالعمر، ولعل أشيعها هو ازدياد إصابة الأسنان بالنخر، أو الكسر، أو الفقدان بشكل كامل. ونتيجة التقدم الهائل في مجال العلوم والتكنولوجيا، فقد طرأت تطورات بارزة في مجال طب الأسنان ولعل أبرزها زراعة الأسنان
تفاصيل...

الماريجوانا (Marijuana) ؟

ألماريجوانا أو الحشيش, مادَّة تُستخرج من نبتة الكانابس (Cannabis) يُمكن تدخينها كالتِّبغ، لكن يمكن أيضًا إستهلاكها بوسائل أخرى مثل خلطها مع الطَّعام أو المشروبات .
تفاصيل...

كيف تختار الحمية الغذائية الأفضل لك؟

بالبحث عن حمية تساعد في نزول الوزن؟ قد نجد العديد من الحميات منها : حمية البروتينات أو حمية الملفوف، أو الديتوكس، او حمية الصيام، أو دوكان..الخ ! والمهم كيف نختار الافضل ؟
تفاصيل...

الحمية الغذائية سلبهاً وايجابهاً

تفاصيل...

التهاب الاذن الوسطى

التهاب الاذن الوسطى هو التهاب في القناة السمعية وتحديدا في الغشاء المخاطي الذي يبطن الاذن الوسطى، يحدث ذلك اثر انتقال العدوى الفيروسية التي تاتي عادة مع التهابات المجاري التنفسية العليا او بكتيريا في الاحيان الاخرى، يعتبر الاطفال الاكثر عرضة لهذا النوع من الالتهاب نظرا لعدم اكتمال جهاز المناعة لديهم، كما وان اهم الاسباب هي وجود ثقب في غشاء الاذن.
تفاصيل...

ثقب طبلة الاذن

علاج طبلة الاذن يتعلق بحالة المصاب واعراضه، اغلب الثقوب الصغيرة تتحسن لوحدها دون الحاجة لاي تدخل طبي، ام في حالة الثقوب الكبيرة فيتم العلاج بحسب الاعراض التي يعاني منها المريض كما ويتم فحص للسمع .
تفاصيل...

فقدان الذاكرة

يبدأ كثيرٌ منا مع التقدم في العمر بالشكوى من عدم تذكر أمور بسيطة، فقد يقضي أحدنا دقائق حرجة في تذكر أين وضع مفاتيح سيارته في وقت يُسابق فيه الثواني للحاق بموعد هام، أو قد يضطر لقلب الوسائد ومحتويات الغرفة بحثاً عن جهاز التحكم بالتلفاز الذي كان يستقر قبل دقائق في يده، أو حتى قد يقف مندهشاً تماماً في محل البقالة عندما يكتشف أنه نسي لم جاء إلى هنا .
تفاصيل...

معدل السكر الطبيعي في الدم؟

تفاصيل...

ماذا تعرف عن الحساسية الموسمية

يوجد الكثير من الأشخاص ممن يعانون من الحساسية لكنهم لا يعلمون ذلك . بالإضافة إلى اتباع التدابير الوقائية، يجب تناول الأدوية المناسبة لعلاج الحساسية كمضادات الهيستامين والرذاذات من نوع سترويد تفاصيل...

علماء يحذرون من المبالغة في الجهد البدني

أكد علماء هولنديون أن زيادة ممارسة النشاط البدني تؤدي إلى ظهور وتطور أمراض خطيرة تجعل الإنسان مقعدا.
تفاصيل...

فقدان الذاكرة بعد الجلطة الدماغية

يتعرض الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) الى العديد من الحالات المرضية ومنها ما له علاقة بالتغذية الدموية، أي انقطاع الدم عن الأجزاء المختلفة له، (الخلية العصبية تموت بعد مرور 7 دقائق عن انقطاع الدم عنها)، وأهم حالتي انقطاع الدم هما، الجلطة الدماغية والنزوفات الناتجة عن تمزق (انفجار) أي من الأوعية الدموية في داخل الدماغ .
تفاصيل...

أحدث نظرية في معالجة السرطان- "تجويع الخلايا السرطانية"

تفاصيل...

طريقة تحضير الطعام في البيت يمكن أن تحوله إلى سموم

يشدد خبراء التغذية على الأهمية الصحية للأكل في البيت بدل الأكل في الخارج . لكن طريقة تحضير الطعام في البيت يمكن أن تحوله إلى سم قاتل .
تفاصيل...

تشخيص مرض التوحد من خلال اختبارات للدم والبول

تفاصيل...

وظائف الأنسولين الأيضية والتغيّرات الناجمة عن نقص أو زيادة الأنسولين

تفاصيل...

حقائق عن جسم الانسان

"كلما عرفت أكثر, كلما علمت انك لا تعرف الا القليل" هذه واحدة من اول النتائج التي يصل اليها طلاب الطب البشري خلال دراستهم, فعلى الرغم ان البحث في جسم الانسان و الكائنات الحية قد بدأ منذ مئات السنين الا ان الاكتشافات لم تتوقف من ذلك الحين و حتى الأن و كلما تقدم العلم كلما كانت الاكتشافات و الحقائق اكثر ابهاراً. هذه مجموعة من الحقائق عن الجسم البشري التي اقل ما يمكن وصفها به بانها مثيرة للدهشة.
تفاصيل...

هل يمكن علاج السرطان عبر تجويع خلاياه للسكر؟

تفاصيل...

تحفيز الدماغ لإبطاء تقدم ألزهايمر

تفاصيل...

سرطان الرحم 2

أي امرأة لديها نزيف مهبلي ملائم للوصف أعلاه، عليها التوجه لطبيب اخصائي نساء وتوليد. مُعظم حالات النزيف المهبلي لا تكون بسبب سرطان الرحم، لكن الأمر لا يعني اهمال الحالة. سيسأل الطبيب عن التاريخ المرضي والعائلي وعن عوامل خطورة وأعراض سرطان الرحم.
تفاصيل...

سرطان الرحم 1

ويُعرف باسم سرطان بطانة الرحم (Endometrial Cancer) أيضاً- وهو ينشأ من الغشاء المُبطن للرحم (Endometrium). ويُعتبر رابع أنواع السرطان التي قد تُصيب النساء
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20