الشامة ( الخال ) هل هي سرطان؟

الشامة ( الخال )، تظهر لدى كل الناس، نساءً ورجالاً كباراً وصغاراً، ونجدها موجودة في أي جزء من أجزاء الجسم الذي يغطيه الجلد( وهو أكبر أنسجة الجسم مساحةً )، والجلد يتكون من ثلاث أجزاء من الأنسجة :
تفاصيل...

الحروق ومضاعفاتها

الجلد اكبر أعضاء الجسم، يحمي الأعضاء الداخلية في الجسم من تأثيرات كل الظواهر الفيزياوية والكيمياوية والبيولوجية
تفاصيل...

ملح الطعام .. ما له وما عليه

تعرّف الإنسان على الملح منذ ما يقارب ثمانية آلاف عام، فقد وجد الباحثون الأدلة القاطعة على تعامل القدماء مع المياه الحاوية على الأملاح في مياه الآبار منذ ذلك الزمان في مناطق ما يُعرف اليوم برومانيا والصين، وتطور الاهتمام بالملح من خلال معالجة مياه البحار والمحيطات وأصبحت تجارة عظيمة تضاهي تجارة الذهب، كما انه استخدم في بعض الطقوس
تفاصيل...

التهاب الكبد؟

يصيب هذا الالتهاب الكبد، ويمكن أن يشفى ذاتياً من دون علاج أو يتطور ليصبح تليفاً ( تندّب الكبد ) أو تشمّعاً أو سرطاناً يلحق بالكبد . ومن أكثر أسباب الإصابة بالالتهاب شيوعاً في العالم هي فيروسات الكبد، ولكنه يمكن أن ينجم أيضاً عن أمراض أخرى ومواد سامة ( مثل الكحول وبعض الأدوية ) وعن الإصابة بأمراض المناعة الذاتية .
تفاصيل...

أنواع العدوى المنقولة جنسياً

العدوى المنقولة جنسياً هي عدوى تنتفل بصورة أساسية عن طريق الاتصال الجنسي وتنجم أنواع العدوى المنقولة جنسياً عن أكثر من 30 نوعاً مختلفاً من الجراثيم والفيروسات والطفيليات .
تفاصيل...

الميكروبات المقاومة لمضادات الحيوية.. تهديد خطير يحدق بصحة الانسان

اعتبر العلماء أن الميكروبات التي يطلق عليها اسم "ميكروبات السوبر" التي تطور آليات دفاعية لمقاومة مضادات الحيوية والأدوية أكبر خطر يحدق بصحة الانسان .
تفاصيل...

اعرف وضعك الصحي من لون لسانك

يعتبر لون اللسان مؤشرا لعدة مشاكل صحية فلونه يدل على إصابتك بمرض معين أو نقص في جهاز المناعة أو تعرضك لإجهاد نفسي
تفاصيل...

اختبار أول عقار لمكافحة التقدم في السن

اكتشف العلماء مركبا واعداً ظهرت فعاليته في مكافحة الشيخوخة لدى الفئران ومن المرتقب إجراء أول اختبار لهذا العقار على البشر الشهر المقبل.
تفاصيل...

علاج سرطان البروستات في 90 دقيقة

يعد سرطان البروستات من الأورام الشائعة لدى الرجال لكن يبدو أن القضاء عليه أصبح ممكن وخاصة عندما يكون مبكرا، إذ طور باحثون علاجا ضوئيا للقضاء على الورم السرطاني دون إصابة المسالك البولية أو الأداء الجنسي خلال 90 دقيقة.
تفاصيل...

سرعة ضربات القلب أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها

سرعة ضربات القلب هي حدوث سرعة في دقات القلب أسرع من معدل ضربات القلب الطبيعية، حيث ان القلب يدق في البالغين الأصحاء عادة 60 الى 100 مرة في الدقيقة عندما يكون الشخص في حالة راحة
تفاصيل...

الإصابة بالسرطان مرتبطة باستخدام أجهزة الموبايل

أشارت دراسة أمريكية حديثة إلى وجود صلة بين أجهزة الموبايل والإصابة بمرض السرطان، مما يؤكد على وجود تأثير كبير للهواتف المحمولة على صحة المستخدمين.
تفاصيل...

اعرف ضغط دمك في يوم مكافحة "القاتل الصامت"

يتزامن يوم 17 مايو/أيار من كل عام مع اليوم العالمي لمكافحة ارتفاع ضغط الدم المعروف بـ "القاتل الصامت"، ويحمل هذا اليوم شعار "اعرف ضغط الدم لديك" هذا العام.
تفاصيل...

بكتيريا المعدة

الالتهابات البكتيرية في المعدة هي الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية والتي انتشرت بين البشر عن طريق الطعام والمياه الملوثة الأكثر شيوعا .
تفاصيل...

حقيقة العلاج الكيميائي لمرض السرطان

يُعّرف عادة مرض السرطان على انه عبارة عن أورام تصيب خلايا الجسم وتنمو وتنتشر بشكل مضطرب وتعمل على تدمير الأنسجة . يمثل مرض السرطان تحدياً جدياً امام الأطباء والباحثين في مجال الأدوية . لم يتمكن العلماء حتى وقتنا الحاضر من اكتشاف علاج ناجع وجذري لهذا المرض الُعضال
تفاصيل...

إستئصال اللوزتين ...نعم ، لا..!

تفاصيل...

الشامة (الخال) هل هي سرطان؟

الشامة (الخال)، تظهر لدى كل الناس ،نساءً ورجالاً كباراً وصغاراً ، ونجدها موجودة في أي جزء من أجزاء الجسم الذي يغطيه الجلد ( وهو أكبر أنسجة الجسم مساحةً ) ، والجلد يتكون من ثلاث أجزاء من الأنسجة
تفاصيل...

هشاشة العظام.. الأسباب والوقاية والعلاج

يتناول الأطباء في أحاديثهم وبدأ المرضى بتداوله، مصطلحاً أصبح شائع الاستعمال في وصف حالة مَرَضية وهو "هشاشة العظام"، أو ما يعرف بـ "وهن العظام"، أو "تخلخل العظام"، أو "تنخر العظام".
تفاصيل...

سرطان نخاع العظم المتعدد Multiple Myeloma

الخلية السرطانية هي تلك التي تتمرد على الضوابط المركزية لنمو الخلايا، وبالتالي إما أن تكون خلية سرطانية حميدة (وهي التي لا تغزو الخلايا والأنسجة المجاورة أو التي ترحل اليها) ،أو تكون خلية سرطانية خبيثة (وهي التي تغزو خلايا وأنسجة أخرى مسببة خراب كبير).
تفاصيل...

10 إشارات تحذير من أمراض العيون الخطيرة

يمكن لبعض أمراض العيون أن تؤدي إلى فقدان الرؤية الجزئي أو الدائم . ما هي الأعراض التي ينبغي الاهتمام بها بشكل خاص، وأي من أمراض العيون هي الأخطر من غيرها؟
تفاصيل...

قص المعدة لتخفيف الوزن

أزدات حالات اكتساب الوزن الى حد انها أصبحت ظاهرة في بعض مدن العالم، وقد عزا العلماء ذلك الى عدة أسباب، منها ما هو متعلق بالطبيعة التغذوية غير الصحية التي يتبعها الناس وخصوصاً تلك التي تعرف بالوجبات السريعة والتي تمتاز بالسعرات الحرارية العالية
تفاصيل...

تأثيرات أدوية المفاصل.. وبدائلها /القسم الثاني

أولاً ـ الأسبرين محرّم تماماً على الذين يعانون من داء الباقلاء، فهو يسبب تحلل سريع جداً في كريات الدم الحمراء مفضياً الى هبوط شديد وحاد بالهيموكلوبين(يستدعي نقل دم للمصاب)، وفي الحالات المتقدمة ترتفع نسبة البليروبين في الدم فيظهر اليرقان(أبو صفار).
تفاصيل...

تأثيرات أدوية المفاصل .. وبدائلها- القسم الأول

تعد الأدوية التي يستخدمها الناس لتسكين آلام مفاصلهم أو في علاجات حالاتها الالتهابية وغير الالتهابية من أكثر المنتوجات الصيدلانية استخداماً، وبات الناس (نتيجة لزيادة الإقبال عليها) يعرفون ويحفظون حتى أسمائها،(علماً أن الأسماء المثبتة على مختلف أنواع العلب ما هي ألاّ الأسماء التجارية لتلك الأدوية)
تفاصيل...

العلماء اليابانيون يخترعون مضادات حيوية أساسها حليب الثدي

قام العلماء اليابانيون بإعداد مضاد حيوي على أساس حليب الثدي. ويحول هذا المستحضر دون نمو خلايا الجراثيم والفيروسات في جسم الإنسان.
تفاصيل...

النكاف: مرض تنفسي .. يصيب الصغار والكبار

الغدة النكافية هي أحدى الغدد اللعابية ولكنها أكبرهن، ورقية الشكل، تقع تحت الفم وأمام الأذن من كلا الجانبين الأيمن والأيسر، أي هناك غدتان نكفيتان، وكل غدة تغطي عظم الفك الأسفل وتمتد أسفله، تفرز اللعاب في داخل الفم من خلال القناة اللعابية النكفية او تسمى بـ " قناة ستينسن” وذلك لتسهيل المضغ والبلع .
تفاصيل...

دواء جديد يذوّب الوزن الزائد

أثبتت تجربة سريرية واسعة النطاق نشرت نتائجها في الولايات المتحدة فعالية دواء لمحاربة الوزن الزائد تنتجه مختبرات دنماركية.
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18