ثقب طبلة الاذن

علاج طبلة الاذن يتعلق بحالة المصاب واعراضه، اغلب الثقوب الصغيرة تتحسن لوحدها دون الحاجة لاي تدخل طبي، ام في حالة الثقوب الكبيرة فيتم العلاج بحسب الاعراض التي يعاني منها المريض كما ويتم فحص للسمع .
تفاصيل...

فقدان الذاكرة

يبدأ كثيرٌ منا مع التقدم في العمر بالشكوى من عدم تذكر أمور بسيطة، فقد يقضي أحدنا دقائق حرجة في تذكر أين وضع مفاتيح سيارته في وقت يُسابق فيه الثواني للحاق بموعد هام، أو قد يضطر لقلب الوسائد ومحتويات الغرفة بحثاً عن جهاز التحكم بالتلفاز الذي كان يستقر قبل دقائق في يده، أو حتى قد يقف مندهشاً تماماً في محل البقالة عندما يكتشف أنه نسي لم جاء إلى هنا .
تفاصيل...

معدل السكر الطبيعي في الدم؟

تفاصيل...

ماذا تعرف عن الحساسية الموسمية

يوجد الكثير من الأشخاص ممن يعانون من الحساسية لكنهم لا يعلمون ذلك . بالإضافة إلى اتباع التدابير الوقائية، يجب تناول الأدوية المناسبة لعلاج الحساسية كمضادات الهيستامين والرذاذات من نوع سترويد تفاصيل...

علماء يحذرون من المبالغة في الجهد البدني

أكد علماء هولنديون أن زيادة ممارسة النشاط البدني تؤدي إلى ظهور وتطور أمراض خطيرة تجعل الإنسان مقعدا.
تفاصيل...

فقدان الذاكرة بعد الجلطة الدماغية

يتعرض الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) الى العديد من الحالات المرضية ومنها ما له علاقة بالتغذية الدموية، أي انقطاع الدم عن الأجزاء المختلفة له، (الخلية العصبية تموت بعد مرور 7 دقائق عن انقطاع الدم عنها)، وأهم حالتي انقطاع الدم هما، الجلطة الدماغية والنزوفات الناتجة عن تمزق (انفجار) أي من الأوعية الدموية في داخل الدماغ .
تفاصيل...

أحدث نظرية في معالجة السرطان- "تجويع الخلايا السرطانية"

تفاصيل...

طريقة تحضير الطعام في البيت يمكن أن تحوله إلى سموم

يشدد خبراء التغذية على الأهمية الصحية للأكل في البيت بدل الأكل في الخارج . لكن طريقة تحضير الطعام في البيت يمكن أن تحوله إلى سم قاتل .
تفاصيل...

تشخيص مرض التوحد من خلال اختبارات للدم والبول

تفاصيل...

وظائف الأنسولين الأيضية والتغيّرات الناجمة عن نقص أو زيادة الأنسولين

تفاصيل...

حقائق عن جسم الانسان

"كلما عرفت أكثر, كلما علمت انك لا تعرف الا القليل" هذه واحدة من اول النتائج التي يصل اليها طلاب الطب البشري خلال دراستهم, فعلى الرغم ان البحث في جسم الانسان و الكائنات الحية قد بدأ منذ مئات السنين الا ان الاكتشافات لم تتوقف من ذلك الحين و حتى الأن و كلما تقدم العلم كلما كانت الاكتشافات و الحقائق اكثر ابهاراً. هذه مجموعة من الحقائق عن الجسم البشري التي اقل ما يمكن وصفها به بانها مثيرة للدهشة.
تفاصيل...

هل يمكن علاج السرطان عبر تجويع خلاياه للسكر؟

تفاصيل...

تحفيز الدماغ لإبطاء تقدم ألزهايمر

تفاصيل...

سرطان الرحم 2

أي امرأة لديها نزيف مهبلي ملائم للوصف أعلاه، عليها التوجه لطبيب اخصائي نساء وتوليد. مُعظم حالات النزيف المهبلي لا تكون بسبب سرطان الرحم، لكن الأمر لا يعني اهمال الحالة. سيسأل الطبيب عن التاريخ المرضي والعائلي وعن عوامل خطورة وأعراض سرطان الرحم.
تفاصيل...

سرطان الرحم 1

ويُعرف باسم سرطان بطانة الرحم (Endometrial Cancer) أيضاً- وهو ينشأ من الغشاء المُبطن للرحم (Endometrium). ويُعتبر رابع أنواع السرطان التي قد تُصيب النساء
تفاصيل...

حقائق عن مرض السكر 2

1) سُكر البالغين : ألخلل الذي يحدث في خلايا الجسم والذي يُعرقل إستجابتها لهورمون الإنسولين بالشكل المطلوب يُعرف طبيًّا ب"مقاومة الإنسولين" (Insulin resistance) أي بكلمات أخرى الخلايا "المريضة" تحتاج لكميات أكبر من الإنسولين لتستجيب بالشكل المطلوب مقارنةً بخلايا سليمة, وفي مراحل متقدمة حتى كميات كبيرة من الانسولين لا تساعدها على الوصول لمستوى العمل المطلوب.
تفاصيل...

حقائق عن مرض السكري 1

السكري هو مرض مزمن ناتج عن فشل الجسم في الحفاظ على مستوى سكر سليم في الدم، حيث أن نسبة السكر في الدم تكون عالية، الأمر الذي يؤدي إلى أعراض قصيرة وبعيدة المدى .
تفاصيل...

ملاحظات تساعد في تخفيف متاعب مرحلة العلاج الكيميائي

للتخفيف من متاعب هذه المرحلة يجب اتباع . قائمة طعام مناسبة، القيام بالنشاط البدني واتباع نمط حياة صحي، وهي من الأمور التي تساعد على تحقيق الهدف. ويؤثر العلاج الكيميائي، وكذلك العلاج بالأشعة، على نظام التغذية في الجسم، بالاضافة الى تأثيرها على الخلايا السرطانية .
تفاصيل...

طرق تساعد في التغلب على اعراض ما قبل الدورة الشهرية

اكثر العوارض التي تتعرض لها المراة قبل الحيض هي التغيرات والتقلبات المزاجية، حيث يتغير مزاجها فجأة من سعيدة جدا لتعيسة وبائسة فسرعان ما تدرك العائلة انها عوارض الحيض . وهناك بعض البراهين العلمية ان للتغذية تأثير كبير على حدة هذه العوارض تفاصيل...

حقائق يجب معرفتها عن فيروس HIV

أي شخص قد يصاب بفيروس HIV، ويشمل الرجال والنساء والأطفال . ويمكن القول أن المثليون هم أكثر الأشخاص المعرضون للاصابة بفيروس HIV، وخاصةً الرجال . ما يقارب 15% من عدوى فيروس HIV تصيب الأطفال. يُعتبر فيروس HIV الأكثر انتشاراً في أفريقيا .
تفاصيل...

أفضل طريقة لحرق السعرات الحرارية الزائدة

لتلافي التعرض للوزن الزائد يجب اتّباع حِمية غذائية معينة وممارسة الرياضة بانتظام، مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجات اليومية للجسم، ومعرفة ما إذا كان هذا النمط سيُحدث أثراً إيجابياً على صحته . تفاصيل...

اختبار بسيط يبعث الأمل بعلاج مرض ألزهايمر!

حقق باحثون في جامعة ستانفورد إنجازا هاما في مجال محاربة مرض الأعصاب ألزهايمر، عبر استخدام بلازما الدم الآمنة .
تفاصيل...

السعال.. نتوقعه بحلول الشتاء

في كل الفصول يحصل السعال، ولكن أوسع انتشار للسعال يحصل في فصل الشتاء تزامناً مع إصابة الناس بالزكام والأنفلونزا.
السعال في فصل الشتاء يصيب الصغار والكبار، رجالاً ونساءً، ولكن واستناداً للإحصاءات الدولية فقد ظهر أن السعال لدى المدخنين يكون
تفاصيل...

التلاعب بالجينات لتصحيح الأمراض الموروثة

كشف دراستان منفصلتان اجراها علماء في معهد برود المختص بالطب الحيوي والجيني، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد، عن تفاصيل مثيرة بخصوص إمكانية التلاعب بالجينات التي تشكل حياة الإنسان .
تفاصيل...

كيف يتم تصحيح النظر بالليزك؟

فحص المريض: تتم اولا سلسلة من الفحوصات الطبية، التي غرضها الاساسي دراسة عين المريض لإجراء التحليلات الملائمة لكي نتمكن من اجراء العملية بدون مشاكل او أعراض جانبية ما بعد العملية، فضلا عن سلسلة من القياسات البصرية اللازمة لتحديد معايير اجراء عملية تصحيص النظر بالليزك كعمق القطع في القرنية وشكلها .
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21