كيف تتخلص من الرشح في الشتاء؟

بقدر ما تتمنى أن يحل موسم الشتاء لتتخلص من حرارة الجو في الفصل السابق وما يرافقه من مشاكل ارتفاع الحرارة، فبنفس القدر ستكون منزعجاً من الإصابة بأحد أمراض المسالك التنفسية، وأمراض المسالك التنفسية نوعان من ناحية الحِدّة، أمراض حادة ومزمنة، وكذلك من الناحية التشريحية، أمراض المسالك التنفسية العليا
تفاصيل...

5 مؤشرات مبكرة تنذر بقصور في القلب

إن واحدة من الحقائق المؤسفة أن نشاط جسدك بأكمله يبدأ في التباطؤ في العقدين السادس والسابع من العمر، ففي تلك الفترة تجد أن صعود مجموعة من السلالم كنت تصعدها سريعًا من قبل، وربما درجتين في المرة الواحدة، بدأ يتحول إلى مهمة شاقة كما لو كنت تحاول الصعود إلى قمة جبل إيفرست.
تفاصيل...

كيف تتخلص من الرشح في الشتاء؟

بقدر ما تتمنى أن يحل موسم الشتاء لتتخلص من حرارة الجو في الفصل السابق وما يرافقه من مشاكل ارتفاع الحرارة، فبنفس القدر ستكون منزعجاً من الإصابة بأحد أمراض المسالك التنفسية، وأمراض المسالك التنفسية نوعان من ناحية الحِدّة، أمراض حادة ومزمنة، وكذلك من الناحية التشريحية،
تفاصيل...

أعراض ‫تكيس المبايض

تكيس المبايض أحد اضطرابات الغدد ‫الصماء، ويعد من الأسباب ‫الرئيسية لضعف الخصوبة لدى النساء.
تفاصيل...

1.13 مليار شخص يعانون ارتفاع ضغط الدم حول العالم

ضغط الدم المرتفع يكون نتيجة عوامل مختلفة، من ضمنها: ارتفاع نسب الملح والبوتاسيوم في الوجبات والتلوث والتعرض لمادة الرصاص، إضافة إلى التغذية السيئة في مراحل الطفولة. وهذا قد يتسبب في تعريضك لمخاطر السكتات الدماغية وأمراض القلب والكلية.
تفاصيل...

ما هو فحص "السكر التراكمي" ؟

تتطور المدارك العلمية بمقتضى تراكم المعرفة . فمن المؤكد ان العلماء يعملون ومنذ مئات السنين على سبر اغوار الكثير من الأمراض والاقتراب من الغازها العديدة، بما فيها وسائل متابعتها والتي تبدو انها اصبحت تخطو خطوات واثقة بفضل تقدم العلوم الطبية التكنولوجية والثورة الالكترونية،
تفاصيل...

الأكياس والأورام.. الدهنية - الأنواع.. الأسباب.. العلاج

النسيج الدهني، هش يتكون من الخلايا الدهنية. الدور الأساسي له تخزين الطاقة على شكل دهون حيث أن الدهون تمتاز باحتوائها على سعرات حرارية عالية . كما انه يعزل ويحمي الأعضاء الداخلية للجسم.
تفاصيل...

جفاف العين

تنتج العين الدموع بمعدل بطئ وثابت بحيث تكون العين رطبة ومرتاحة وتؤدي وظيفتها دون أن يجف سطحها، ولكن لأسباب طبيعية أو دوائية أو سلوكية ( النظر المستمر للشاشات مثلاً ) قد يحث جفاف العين وهي الحالة التي يكون فيها كمية الدمع غير كافية أو يكون الدمع من نوع غير ملائم لراحة العين .
تفاصيل...

حصى الكلى / ألم لن تنساه

يكفي أن تصاب بحصى واحدة في الكلية لتعلم معنى الألم الحقيقي، ورغم أن الأطباء لا يجزمون دائماً بحقيقة الأسباب التي تؤدي إلى تكوين هذه البلورات صغيرة من الملح والمعادن في كلية بعض الأشخاص
تفاصيل...

السَمعْ ومشاكله ـ القسم الأول

السمع وظيفة فيزياوية ـ بايولوجية دماغية يؤديها عضو متطور ودقيق يستخدمه الإنسان وطيف واسع من الكائنات الحية لاستشعار الصوت ضمن ما يُعرف بـ (حاسة السمع)، هذا العضو هو الأذن.
تفاصيل...

تأثير المواد الحافظة في المواد الغذائية على الإنسان

تغزو الأسواق أعداد كبيرة من المواد الغذائية المعلبة والمحفوظة بشتى أنواع حافظاتها، المعدنية والبلاستيكية والورقية. وأنواع تلك المواد الغذائية عديدة منها الحيوانية ومنها النباتية بمختلف أصناف المنتجات والإنتاج .
تفاصيل...

احدث علاج لمرض التهابات الركبة

كشف مجموعة من الباحثون بمستشفى الملك عبد العزيز الجامعى، في السعودية في التوصل الى احدث علاج لمرض التهابات المفاصل باستخدام حقن الدهون ودون الحاجة لخضوع المريض إلى أى عملية جراحية . تفاصيل...

المصابون بالمهق: واقع اجتماعي مرير وإهمال حكومي مزمن

يولد احياناً بعض الأطفال في إنحاء العالم المختلفة وهم مصابون بعوق وراثي يعرف بالمهق أو البرص ولحصول هذه الحالة لابد أن يكون كلا الوالدين حاملاً لجين المهق لينقله إلى الأولاد وان لم يظهر المهق على أحد الوالدين، ولم تسجل إلى الآن أي دولة في العالم تخلو من هذه الإصابات الوراثية، وطبياً ينتج المهق من غياب صبغة الميلانين (Melanin) نتيجة قلة أو انعدام إنزيم تيروزينار (Tyrosinase)
تفاصيل...

ما هو مرض الوذمات الشحمية؟

من المعروف ظهور الشحوم عند السيدات في مناطق الساقين، بسبب زيادة عدد الخلايا الشحمية عند النساء في تلك المناطق، بعكس الرجال. لكن هناك علامات إن ظهرت فعلى المرء التوجه للطبيب للتأكد مع عدم الإصابة بالوذمات الشحمية .
تفاصيل...

الشامة ( الخال ) هل هي سرطان؟

الشامة ( الخال )، تظهر لدى كل الناس، نساءً ورجالاً كباراً وصغاراً، ونجدها موجودة في أي جزء من أجزاء الجسم الذي يغطيه الجلد( وهو أكبر أنسجة الجسم مساحةً )، والجلد يتكون من ثلاث أجزاء من الأنسجة :
تفاصيل...

الحروق ومضاعفاتها

الجلد اكبر أعضاء الجسم، يحمي الأعضاء الداخلية في الجسم من تأثيرات كل الظواهر الفيزياوية والكيمياوية والبيولوجية
تفاصيل...

ملح الطعام .. ما له وما عليه

تعرّف الإنسان على الملح منذ ما يقارب ثمانية آلاف عام، فقد وجد الباحثون الأدلة القاطعة على تعامل القدماء مع المياه الحاوية على الأملاح في مياه الآبار منذ ذلك الزمان في مناطق ما يُعرف اليوم برومانيا والصين، وتطور الاهتمام بالملح من خلال معالجة مياه البحار والمحيطات وأصبحت تجارة عظيمة تضاهي تجارة الذهب، كما انه استخدم في بعض الطقوس
تفاصيل...

التهاب الكبد؟

يصيب هذا الالتهاب الكبد، ويمكن أن يشفى ذاتياً من دون علاج أو يتطور ليصبح تليفاً ( تندّب الكبد ) أو تشمّعاً أو سرطاناً يلحق بالكبد . ومن أكثر أسباب الإصابة بالالتهاب شيوعاً في العالم هي فيروسات الكبد، ولكنه يمكن أن ينجم أيضاً عن أمراض أخرى ومواد سامة ( مثل الكحول وبعض الأدوية ) وعن الإصابة بأمراض المناعة الذاتية .
تفاصيل...

أنواع العدوى المنقولة جنسياً

العدوى المنقولة جنسياً هي عدوى تنتفل بصورة أساسية عن طريق الاتصال الجنسي وتنجم أنواع العدوى المنقولة جنسياً عن أكثر من 30 نوعاً مختلفاً من الجراثيم والفيروسات والطفيليات .
تفاصيل...

الميكروبات المقاومة لمضادات الحيوية.. تهديد خطير يحدق بصحة الانسان

اعتبر العلماء أن الميكروبات التي يطلق عليها اسم "ميكروبات السوبر" التي تطور آليات دفاعية لمقاومة مضادات الحيوية والأدوية أكبر خطر يحدق بصحة الانسان .
تفاصيل...

اعرف وضعك الصحي من لون لسانك

يعتبر لون اللسان مؤشرا لعدة مشاكل صحية فلونه يدل على إصابتك بمرض معين أو نقص في جهاز المناعة أو تعرضك لإجهاد نفسي
تفاصيل...

اختبار أول عقار لمكافحة التقدم في السن

اكتشف العلماء مركبا واعداً ظهرت فعاليته في مكافحة الشيخوخة لدى الفئران ومن المرتقب إجراء أول اختبار لهذا العقار على البشر الشهر المقبل.
تفاصيل...

علاج سرطان البروستات في 90 دقيقة

يعد سرطان البروستات من الأورام الشائعة لدى الرجال لكن يبدو أن القضاء عليه أصبح ممكن وخاصة عندما يكون مبكرا، إذ طور باحثون علاجا ضوئيا للقضاء على الورم السرطاني دون إصابة المسالك البولية أو الأداء الجنسي خلال 90 دقيقة.
تفاصيل...

سرعة ضربات القلب أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها

سرعة ضربات القلب هي حدوث سرعة في دقات القلب أسرع من معدل ضربات القلب الطبيعية، حيث ان القلب يدق في البالغين الأصحاء عادة 60 الى 100 مرة في الدقيقة عندما يكون الشخص في حالة راحة
تفاصيل...

الإصابة بالسرطان مرتبطة باستخدام أجهزة الموبايل

أشارت دراسة أمريكية حديثة إلى وجود صلة بين أجهزة الموبايل والإصابة بمرض السرطان، مما يؤكد على وجود تأثير كبير للهواتف المحمولة على صحة المستخدمين.
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18