العلماء اليابانيون يخترعون مضادات حيوية أساسها حليب الثدي

قام العلماء اليابانيون بإعداد مضاد حيوي على أساس حليب الثدي. ويحول هذا المستحضر دون نمو خلايا الجراثيم والفيروسات في جسم الإنسان.
تفاصيل...

النكاف: مرض تنفسي .. يصيب الصغار والكبار

الغدة النكافية هي أحدى الغدد اللعابية ولكنها أكبرهن، ورقية الشكل، تقع تحت الفم وأمام الأذن من كلا الجانبين الأيمن والأيسر، أي هناك غدتان نكفيتان، وكل غدة تغطي عظم الفك الأسفل وتمتد أسفله، تفرز اللعاب في داخل الفم من خلال القناة اللعابية النكفية او تسمى بـ " قناة ستينسن” وذلك لتسهيل المضغ والبلع .
تفاصيل...

دواء جديد يذوّب الوزن الزائد

أثبتت تجربة سريرية واسعة النطاق نشرت نتائجها في الولايات المتحدة فعالية دواء لمحاربة الوزن الزائد تنتجه مختبرات دنماركية.
تفاصيل...

الاسبرين لا يمنع النوبة القلبية الأولى

تساءلت ادارة الأغذية والعقاقير الأميركية عن جدوى تناول الاسبرين لحماية الأشخاص الذين لم يعانوا من قبل من مشكلات بالقلب من أول نوبة قلبية أو جلطة دماغية.
تفاصيل...

السَمعْ ومشاكله ـ القسم الأول

السمع وظيفة فيزياوية ـ بايولوجية دماغية يؤديها عضو متطور ودقيق يستخدمه الإنسان وطيف واسع من الكائنات الحية لاستشعار الصوت ضمن ما يُعرف بـ (حاسة السمع)، هذا العضو هو الأذن.
تفاصيل...

5 طرق لمعالجة الاسهال

عندما تعاني من الإسهال، فقد يكون كل ما تفكر فيه هو كيفية التخلص من هذه المشكلة الطارئة والمزعجة. ولحسن الحظ، يمكنك القيام ببعض الخطوات البسيطة لمعالجة المشكلة:
تفاصيل...

التغيرات اللونية في الجلد/Pigment Changes

التغيرات التي تطرأ على لون الجلد أمر شائع وعادة ما لا تسبب ضررا . ويتحدد لون الجلد عن طريق الميلانين (القتامين)، وهو بروتين تصنعه خلايا الميلانين .
تفاصيل...

تضخم الطحال, الأسباب والمضاعفات

كثيراً ما نسمع بتضخم الطحال والذي في حالات غير قليلة يكون مصحوباً بتضخم الكبد أو أجزاء أخرى في الجسم.
الطحال عضو مفرد ( أي لا يوجد طحالين في الجسم )، وهو يتكون من نسيج لمفاوي، لونه أرجواني، ويستطيع الإنسان أن يعيش بشكل طبيعي بعد أزالته.
تفاصيل...

تجعيدة في المخ "لها دور في الإصابة بالهلوسة"

التجعيدة الموجودة في المخ ولها صلة محتملة بالهلوسة تتفاوت من حيث شكلها بين الأفراد، وتظهر في المخ قبيل الولادة.
أظهرت دراسة دقيقة لـ153 أشعة على المخ أن هناك علاقة بين تجعيدة محددة بالقرب من الجزء الأمامي gلمخ وبين الهلوسة لدى المصابين بمرض الفصام "الشيزوفرنيا".
تفاصيل...

الورم الميلانيني

الورم الميلانيني او الميلانوم (Melanoma) هو اخطر انواع سرطان الجلد، يتطور في الخلايا المسؤولة عن انتاج الميلانين (Melanin)، وهو الصباغ الذي يعطي الجلد لونه. قد يتطور الورم الميلانيني داخل مقلة العين ونادرا ما يتطور في الاعضاء الداخلية، مثل الامعاء (Intestine).
تفاصيل...

‫تغيرات الأظافر قد تكون مرضية‬

تفاصيل...

العقاقير المهدرة وخلق الكائنات الخارقة

هذا الأسبوع أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون والرئيس الصيني شي جين بينغ عن إنشاء صندوق جديد لدعم البحوث التي تهدف إلى معالجة مشكلة ما تسمى الكائنات الخارقة وهي الميكروبات المسببة للأمراض والتي أصبحت قادرة على مقاومة العقاقير العلاجية التقليدية.
تفاصيل...

هل ينتقل مرض الزهايمر بعدوى فطرية؟

قد يكون للعدوى الفطرية، وهي التهابات تسببها فطريات مجهرية، دور في الإصابة بمرض الزهايمر، على ما قال باحثون إسبان، ما يعيد إلى الواجهة فرضية أن يكون هذا المرض المتلف للأعصاب الذي لا علاج له حتى الآن، ينتقل بالعدوى.
تفاصيل...

أمراض الكبد 5

وهى الاختبارات التى تبين مدى كفاءة وظائف الكبد بقدر أعلى من الدقة والحساسية، وعلى وجه الخصوص قدرته على طرد السموم. وتسمى هذه الاختبارات اختبار بـ قدرة الكبد الوظيفية على طرد السموم Functional Liver Detoxification Profile. وخلال إجراء تلك الاختبارات يتم تعريض الكبد لجرعات من الكافيين،
تفاصيل...

امراض الكبد 4

إن معظم اختبارات الدم الروتينية أو العادية التى سيطلب الطبيب إجراءها لفحص حالة “وظائف الكبد” هي فى حقيقة الأمر لا تستطيع إلا أن تكشف عن تلف الكبد وحسب، فهذه الاختبارات غير حساسة بما يكفي لتعكس وظائف الكبد بالدقة الوافية
تفاصيل...

امراض الكبد 3

يُعد الالتهاب الكبدي الفيروسي (C) وباء شديد الشيوع، فمن المذهل أن نعرف أن حوالى 12% من سكان العالم مصابون حالياً بالالتهاب الكبدي الفيروسي C.
تفاصيل...

امراض الكبد 2

الالتهاب الكبدي مصطلح عام يصف إفراز الكبد لقدر أكبر من اللازم من المواد الكيماوية الالتهابية فى الكبد، مما يتلف خلايا الكبد. وسوف يكون بمقدور طبيبك تشخيص حالة الإصابة بالالتهابات الكبدية حتى ولو كان فى مرحلة متوسطة، عن طريق إجراء اختبار دم لفحص معدلات إنزيمات الكبد. إذا كانت إنزيمات الكبد مرتفعة، فمعنى هذا حدوث التهابات فى الكبد ولو بدرجة ما.
تفاصيل...

أمراض الكبد 1

تتخذ أمراض الكبد أنماطاً عديدة، وتعزى إلى العديد من الأسباب، بل إن البعض يعانون أمراض كبد لا يتمكن الأطباء المختصون من اكتشاف سببها أبداً وهذا ما يسمى بالأمراض مجهولة المنشأ أو الحالات الشاذة.
تفاصيل...

سرطان نخاع العظام المتعدد

الخلية السرطانية هي تلك التي تتمرد على الضوابط المركزية لنمو الخلايا، وبالتالي إما أن تكون خلية سرطانية حميدة (وهي التي لا تغزو الخلايا والأنسجة المجاورة أو التي ترحل اليها) ،أو تكون خلية سرطانية خبيثة (وهي التي تغزو خلايا وأنسجة أخرى مسببة خراب كبير).
تفاصيل...

قواعد جديدة لاختبارات السرطان

أصدرت الجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري قواعد إرشادية لأطباء السرطان تحدد لهم متى يلجؤون للاختبارات الجينية الجديدة التي ترصد جينات سرطانية متعددة في آن واحد، وكيف يقدمون المشورة للمرضى بشأن الجينات التي لم يتم التوصل بعد إلى فهم كامل بإسهامها في الإصابة بالمرض.
تفاصيل...

تضخم القلب ..أسبابه - الجزء الثاني

الرياضي يختلف عن الذي لا يزاول الرياضة، فالجهد الذي يبذله الرياضي يختلف من الناحية الفيزياوية وما يترتب على ذلك من أستخدام أكبر للأوكسجين والمواد التغذوية للأنسجة وكذلك بالفضلات التي تنتج عن ذلك الجهد، فكلما زادت حركات الأنسجة والأجهزة والأعضاء، كلما زادت الطاقة التي تحتاجها من أجل أنجاز الشغل المطلوب .
تفاصيل...

الصداع والشخير والمغص.. أعراض بسيطة قد تخفي أمراضاً خطيرة

كثيراً ما نعاني من أعراض جسدية بسيطة أو "عرضية"، مثل الشخير، أو المغص أو وجع الرأس، ونتجاهلها أملاً في أن تشفى بدون الحاجة إلى علاج. لكن كثير من هذه الأعراض قد تكون مؤشراً لأمراض أو حالات خطيرة مثل الجلطات والسرطان.
تفاصيل...

تضخم القلب ..وأسبابه /الجزء الأول

يعتقد الناس أن تضخم القلب مرضاً خطيراً، فالذي يعاني مثلاً من ارتفاع ضغط الدم، تراه لا يبالي، ولكن حينما نخبره أن قلبه فيه تضخم، فسيقلق ويرتبك وتبدأ صور وأفلام الموت تلازمه .
تفاصيل...

ابتكار دواء يبطئ تطور مرض الزهايمر

تفاصيل...

السَمعْ ومشاكله/القسم الأول

السمع وظيفة فيزياوية ـ بايولوجية دماغية يؤديها عضو متطور ودقيق يستخدمه الإنسان وطيف واسع من الكائنات الحية لاستشعار الصوت ضمن ما يُعرف بـ (حاسة السمع)، هذا العضو هو الأذن.
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18