الوهن العضلي

حالة الوهن العضلي الشديد هي حالة نادرة من اضطراب المناعة الذاتية تصيب العضلات. إن العضلة تنقبض عادة عندما تتلقى رسالة من مستقبل الأسيتيل كولين الموجود فوق سطح الخلية العضلية. وفي "الوهن العضلي الشديد"، يقوم جهاز المناعة على سبيل الخطأ بتصنيع أجسام مضادة تهاجم هذه المستقبلات. ونتيجة لذلك، لا تتلقى العضلات الرسائل التي تأمرها بالانقباض، وتصبح هزيلة واهنة.
تفاصيل...

تضخم القلب

يعتقد الناس أن تضخم القلب مرضاً خطيراً، فالذي يعاني مثلاً من ارتفاع ضغط الدم، تراه لا يبالي، ولكن حينما نخبره أن قلبه فيه تضخم، فسيقلق ويرتبك وتبدأ صور وأفلام الموت تلازمه.
تفاصيل...

الرَّمَد والتهاب العين المُعدي!

حين تحمرّ عيناك وتخرج دموعك ويلتصق جفناك بإفراز أبيض وتشعر بحرقة وحكة بعينيك ومع كل طرفة عين تحس وكأن حبيبات رملية بهما، فقد تكون مصابا بالرَّمد أو بالتهاب ملتحمة العين. ولكن هل يُكتسب هذا المرض من الآخرين وكيف يُعالَج؟
تفاصيل...

الأظافر وأمراضها

الأظافر تغطي رؤوس الأصابع يبلغ طولها (3- 6) ملم ،وهي بيضاء شفافة لامعة، وبإمكاننا رؤية لون الدم من خلالها، تحاط بثنيات جلدية من ثلاث جهات. جذر الأظفر(وهو الجزء الحي)، ويدخل تحت الطيّة الجلدية الخلفية(والتي تسمى الطية الجلدية فوق الأظفرية)، أما الجزء الهلالي والقريب من الأظفر فيسمى بالهليهل.
تفاصيل...

سرطان نخاع العظم المتعدد

الخلية السرطانية هي تلك التي تتمرد على الضوابط المركزية لنمو الخلايا، وبالتالي إما أن تكون خلية سرطانية حميدة (وهي التي لا تغزو الخلايا والأنسجة المجاورة أو التي ترحل اليها) ،أو تكون خلية سرطانية خبيثة (وهي التي تغزو خلايا وأنسجة أخرى مسببة خراب كبير).
تفاصيل...

تعاني من نقص الحديد في الجسم؟ إليك عشرة أطعمة سحرية

تساقط الشعر والإرهاق والضعف العام من أعراض نقص الحديد في الجسم، والذي ينتشر بشكل أكبر بين النساء. رصد الباحثون قائمة لأكثر 10 أطعمة غنىً بالحديد، ومنها أطعمة مناسبة للنباتيين.
تفاصيل...

النساء معرضات بشكل اكبر للوفاة من الرجال المصابون بالسكري!!

بينت دراسة أسترالية جديدة أن النساء المصابات بداء السكري من النوع الأول أكثر عرضة للوفاة مقارنة بالرجال.
تفاصيل...

سرطان نخاع العظم المتعدد Multiple Myeloma

الخلية السرطانية هي تلك التي تتمرد على الضوابط المركزية لنمو الخلايا، وبالتالي إما أن تكون خلية سرطانية حميدة (وهي التي لا تغزو الخلايا والأنسجة المجاورة أو التي ترحل اليها) ،أو تكون خلية سرطانية خبيثة (وهي التي تغزو خلايا وأنسجة أخرى مسببة خراب كبير).
تفاصيل...

تأثيرات أدوية المفاصل .. وبدائلها- القسم الأول

تعد الأدوية التي يستخدمها الناس لتسكين آلام مفاصلهم أو في علاجات حالاتها الالتهابية وغير الالتهابية من أكثر المنتوجات الصيدلانية استخداماً، وبات الناس (نتيجة لزيادة الإقبال عليها) يعرفون ويحفظون حتى أسمائها،(علماً أن الأسماء المثبتة على مختلف أنواع العلب ما هي ألاّ الأسماء التجارية لتلك الأدوية)
تفاصيل...

السعال.. نتوقعه بحلول الشتاء

في كل الفصول يحصل السعال، ولكن أوسع انتشار للسعال يحصل في فصل الشتاء تزامناً مع إصابة الناس بالزكام والأنفلونزا.
السعال في فصل الشتاء يصيب الصغار والكبار ،رجالاً ونساءً
تفاصيل...

العلاج بالضوء لمرضى الزهايمر والشلل الرعاش!!

لا يمكن تصور العيش من غير ضوء، فهو أساسي في حياتنا خاصة في ظلمة الليل، فهو مصدر إنارة الكون وما فيه ولا يمكننا الرؤية بدونه، والجديد أن الضوء دخل إلى عالم الطب من خلال الدراسات الحديثة التي كشفت عن اكتشاف قد يؤدي إلى الشفاء من أمراض مثل الزهايمر
تفاصيل...

تحديد نقطة الضعف في الدماغ المسببة للخرف

أكد علماء بريطانيون أن دماغ الإنسان توجد به نقطة ضعف لمرض الزهايمر والشيزوفرينيا (الفصام)، واستطاع العلماء تحديد هذه المنطقة من خلال مسوحات مغناطيسية.
تفاصيل...

الالتهاب الشرياني الصدغي والألم العضلي الروماتيزمي

ألم العضلات الروماتزمي أو الميالجيا المتعددة الروماتيزمية Polymyalgia Rheumatica ‏هي حالة يوجد فيها ألم وتيبس في الكتفين والعضدين وأسفل الظهر والوركين والفخذين.
تفاصيل...

اعراض كسل الغدة الدرقية؟

كسل الغدة الدرقية هو عدم إنتاج الغدة الدرقية ما يكفي من بعض الهرمونات المهمة. ومن الطبيعي أن نتساءل حول كيفية معرفة إلإصابة بهذه المشكلة الصحية
تفاصيل...

إستئصال اللوزتين ...نعم ، لا..!

الكثير من الأباء والأمهات يستفسرون عن أمكانية إستئصال لوزتي طفليهما في حدود طلب المعلومة الطبية والأستزادة العلمية، لكن في بعض الأحيان يتعدى الأمر الى أتخاذ (قرار) حينما يصرح الأبوان "والله نريد نشيل اللوزتين"، وكأن اللوزتين زائدتان!
تفاصيل...

سوء استخدام العدسات يسبب العمى

تٌقدم العدسات اللاصقة لضعاف البصر رؤية واضحة دون ارتداء النظارة الطبية، لكنها يمكن أيضا أن تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعمى، إذا لم يتبعوا الوسائل الصحية السليمة للعناية بها قبل ارتدائها.
تفاصيل...

زرع خلايا تنتج الانسولين قد تنهي العلاج بالانسولين

شهدت أبحاث علاج النوع الأول من مرض السكر "خطوة قوية نحو الأمام" بحسب دراسة حديثة نشرت نتائجها في مجلة "سيل" العلمية.
تفاصيل...

تشنج مريئي والأكالازيا

تقوم عضلات المريء بدفع الطعام المبتلع إلى أسفل حتى يصل إلى المعدة. تعتبر حالتا التشنج المريئي ‏والاكالازيا المريئية ‏اضطرابين يصيبان هذه العضلات.
تفاصيل...

الكبد وامراضه

الكَبِدُ هو أكبر عُضو داخل الجِسم، كما أنَّه أحد أكثرها أهميّة. للكَبِد العديد من المهامّ، بما في ذلك تحويل الغِذاء إلى طاقة وتصفية السُّموم من الدَّم. كما يصنع الكَبِد الصَّفراء أيضاً، وهي سائل أخضر مُصفرّ يُساعدُ في الهَضم.
تفاصيل...

تشمع الكبد

الكبد، مصفاة الجسم، يقع في الجهة البطنية اليمنى، يبلغ وزنه نصف كيلو غرام ولونه احمر بني، نسيجه ذو طبيعة خاصة ،مؤلف من خلايا متخصصة سداسية الشكل تعمل على تخليص الجسم من السموم الناتجة عن عمليات الأيض والمستمرة على مدى الـ 24 ساعة
تفاصيل...

أمراض الغدة الدرقية Thyroid disorders

هي فراشة صغيرة ، لونها بني مائل للاحمرار تفرد جناحيها في المنطقة الأمامية من الرقبة أمام القصبة الهوائية، ورغم صغر حجمها إلا أنها تمثل محطة توليد الطاقة بل يمكن القول إنها تسيطر على وظائف الجسم كله، إنها بالطبع ليست فراشة حقيقية ولكنها تشبه الفراشة في الشكل إلى حد كبير، أما اسمها فهو الغدة الدرقية
تفاصيل...

امراض الكلى 5

عبارة عن وجود صديد بنسبة عالية أو ميكروب يصل الى الجهاز البولى عن طريق الدم أوعن طريق الجهاز التناسلى وهو شائع بين الاطفال أو الكبار الذين يعانون من أمراض باللوزتين أو الحلق أو ضعف المناعة
تفاصيل...

امراض الكلى 4

لا يعرف السبب الحقيقي لهذه الإصابة إلا أن إصابة الجسم بالميكروبات يؤدي إلى اختلال في الجهاز المناعي للجسم لتتكون مولدات الأجسام المضادة antigen ونتيجة لذلك يقوم الجسم بتكوين مضادات الأجسام antibodies ليتسرب الناتج في أغشية الكبيبات glomerule الكلوية.
تفاصيل...

العقم لدى المرأة.. أسبابه وعلاجه

العقم (Infertility ) في التعريف الطبي هو أن الزوجين يحاولان الحصول على حمل للزوجة مع ممارسة الجماع المتكرر لمدة سنة على الأقل دون أي نجاح في تحقيق ذلك.
تفاصيل...

امراض الكلى 3

تبدأ حصاة الكلية بحجم حبة الرمل من مادة صلبة في الكلية وتلتصق بها أو تترسب عليها المعادن من البول (مثل أملاح المالسيوم و حمض اليوريك ) فتكبر وتنمو حتى تتحول إلى كتلة ( حصاة ) تشبه قطعة الحجر، وأكثر حصى الكلى شيوعاً تتكون من الكالسيوم متحداً بالأكسالات ( اكسالات الكالسيوم ) وهي تصيب الرجل أكثر مما تصيب النساء.
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19