السمنة وأمراض القلب

السمنة تعني تجمع الدھنیات والشحمیات في مخازنھا في الجسم ، نتیجة للخلل او الاضطراب في ضبط مسار
تبادل المواد الشحمیة ، أي اختلال تنظیها الذي یؤدي في النهاية، إلى زیادة الوزن والاختلال في
وظائف الأعضاء والأجهزة المتعددة في الجسم .
تفاصيل...

الحصوات المرارية بين التشخيص و الاستئصال

المرارة عضو حويصلي على شكل الكمثرى تقع تحت الفص الأيمن من الكبد وسعتها ‏حوالي 50 سم وجدارها لا يتجاوز 3 ملم مغلفة بطبقة عضلية رقيقة ومبطنة بخلايا تقوم بامتصاص الماء والأملاح من العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد
تفاصيل...

العلاقة بين تناول فيتامين د والكالسيوم وزيادة العمر

كشفت دراسة علمية شملت أكثر من 70 ألف شخص أن متوسط عمر المسنين الذين يتناولون فيتامين د والكالسيوم يزيد قليلا عن أقرانهم الذين لا يفعلون ذلك.
تفاصيل...

اللعاب بديلا عن الدم في التشخيص الطبي

توصل باحثون في دراسة علمية إلى حل بديل عن الدم لإجراء التشخيص الطبي يتمثل في استخدام اللعاب بدلا عنه. تفاصيل...

ماذا تعرف عن االمهدئات ؟

وتنقسم المهدئات إلى مجموعتین: المهدئات الكبرى والمهدئات الصغرى، الأولى: تثبط من نشاطات المخ وتهدئ من عمل الجهاز العصبي المركزي ككل مثل المنومات المعروفة باسم البابیتیورات وھي « تترك الإنسان یتصرف بحریة لاشعوریة اكثر » جرعات صغیرة تزیل الموانع من الشعور الإنساني
تفاصيل...

القولون العصبي و أسبابه

لا يزال السبب الكامن وراء الإصابة بالقولون العصبي غير واضح. أحيانا يحدث القولون بعد التهاب في الأمعاء و لكن قد يكون هناك مسببات أخرى.
تفاصيل...

الصداع والصداع النصفي أو الشقيقة

نسبة كبيرة من الناس يعانون من صداع الرأس بشكل دائم و مستمر ، و حسب تقدير الهيئات المختصة بألمانيا فإن 10 بالمائة من هذه النسبة يعانون من الصداع النصفي أو الشقيقة للرأس .
تفاصيل...

سرطان الوجه

ویسمى أیضاً التقرن الشمسي ویكثر حدوثه عند الذین یتعرضون لأشعة الشمس بكثرة ، وتحدث
الأفات عادة بشكل متعدد وعند نفس الشخص في الأماكن المكشوفة والمعرضة للشمس ، والأفات
عادة سطوح منبسطة لونها یتراوح بین الزھري والبني القاتم
تفاصيل...

الذبحة الصدریة (القلبیة)...

إن من یسمع ھذا التعبیر یصاب بالھلع والخوف وكثیر منا لا یعرف معنى ھذه الجملة ومن ھنا
وجب علینا توضیح كل ما یتعلق بالذبحة الصدریة.
تفاصيل...

الربو وعلاجه

تصاب أعداد كبيرة بالربو، والذي يسبب ضيقاً في الصدر، ومشاكل في الجهاز التنفسي. ويهدف العلاج إلى تجنب المواد التي تسبب أعراض الربو، وكذلك السيطرة على التهاب الشعب الهوائية.
تفاصيل...

هشاشة العظام

هشاشة العظام هي أحد أمراض العظام. وهو تعبير يطلق على نقص غير طبيعي واضح في كثافة العظام (كمية العظم العضوية وغير العضوية) وتغير نوعيته مع تقدم العمر تفاصيل...

الوجبات السريعة قد تسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية

ذكرت دراسة أُجريت على 99 رجلاً يزورون عيادة أميركية للخصوبة أن تناول الوجبات السريعة ذات الدهون المشبعة قد يسبب انخفاض أعداد الحيونات المنوية لدى الرجال
تفاصيل...

شيخوخة الجلد المبكرة

بتقدم العمر يصاب الجلد بتغيرات واضحة وهذا أمر طبيعي، لكن بعض العوامل الخارجية والداخلية تؤدي إلى تسريع هذه التغيرات والتي تعرف بشيخوخة الجلد.
تفاصيل...

‏التهاب الأذن الوسطى otitis media

شائعة لدى الأطفال. وقد تسبب ألماً شديداً بالأذن المصابة. وهناك ثلاثة أنواع من عدوى الأذن الوسطى: التهاب الأذن الوسطى الحاد، والتهاب الأذن الوسطى مع الارتشاح، والتهاب الأذن الوسطى الصديدي المزمن.
تفاصيل...

الربووعلاجه

تصاب أعداد كبيرة بالربو، والذي يسبب ضيقاً في الصدر، ومشاكل في الجهاز التنفسي. ويهدف العلاج إلى تجنب المواد التي تسبب أعراض الربو، وكذلك السيطرة على التهاب الشعب الهوائية.

تفاصيل...

هل يمكن الوقاية من امراض الحساسية

للوقاية من أمراض الحساسيةعادة ما يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي وسؤال المريض عن الأعراض. ويعتبر تاريخ بداية الأعراض مهم في تشخيص حساسية الأنف
تفاصيل...

احذرتصلّب المفاصل المبكر

يعدّ تصلّب المفاصل، وخصوصاً مفصل الركبة، من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، ومن المتوقّع أن تزداد نسبة الإصابة به في السنوات القادمة، مع ازدياد متوسّط عمر الفرد العادي، الذي من المتوقّع أن يصل إلى 65 عاماً لما نسبته 70 % من مجمل سكّان الكرة الأرضيّة.

تفاصيل...

السكر يساعد في عملية تخديرالأسنان

لأن التخدير في العمليات الأساسية المتعلقة بالأسنان يفشل في مهمته لدى 40% من الحالات، بحث الأطباء عن أمر يعزز التخدير،
تفاصيل...

سبعة أعراض مرضية لا يجب عليك تجاهلها

حذر تقرير طبى من تجاهل سبعة أعراض صحية، قد يعتبرها الشخص العادى "بسيطة"، إلا أنها فى واقع الأمر، قد تسبب الإعاقة أو حتى الوفاة، إذا تم تجاهلها، أو لم يتم معالجتها فوراً من قبل الطبيب المختص.
تفاصيل...

عقار مضاد للسرطان من سم إحدى الحيات

قال علماء من هونغ كونغ إنهم اكتشفوا سما في إحدى الحيات يمكن أن يصلح لصناعة عقار لعلاج المصابين بالسرطان.

تفاصيل...

خفقان القلب، هل هو انذار بالخطر

الشعور والإحساس بضربات القلب والتي في الظروف العاديه الطبيعيه لا يشعر بها الشخص والذي يتراوح عددها في العاده مابين 60 و 100 ضربه في الدقيقه، وحوالي 100 الف ضربه في اليوم، وهي نتاج الإنقباض والإنبساط الذي يقوم به القلب تفاصيل...

الالتهاب العظمي المفصلي

من أكثر الامراض انتشارآ ، و اثبتت الدراسات أن 50 % من الرجال و 52 % من السيدات يعانون من اعراض هذا المرض في مفصل أو أكثر من مفاصل الجسم وتصل النسبة إلى 98 % في المرحلة العمرية ما بين 65 و 74 عامآ وأكثر المفاصل تعرضآ للمرض هو مفصل الحوض يليه مفصل الركبة.

تفاصيل...

مبادرة عالمية للتغلب على أمراض المفاصل والعظام

يهدد الارتفاع المتوقع في حالات الأصابة بأمراض العظام والمفاصل بوضع الأنظمة الصحية العالمية تحت ضغوط مالية كبيرة
تفاصيل...

دراسات تكشف عن سبب أمراض الشيخوخة

قد يكون لجين واحد الدور الرئيسي في ظهور الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، كما يقول فريق من العلماء الأمريكيين، إذ يؤكد الفريق أنه تمكن من تحديد الجين المسؤول عن إصابة الانسان بأمراض الشيخوخة مثل التهاب المفاصل ومرض ألزهايمر وأمراض القلب والسرطان
تفاصيل...

جهاز جديد يكتشف ورم الميلانوما الجلدي باكرا

وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرا، على اكتشاف جديد يدعى MilaFin، وهو عبارة عن جهاز يساعد طبيب الجلدية على اتخاذ القرار الصائب، فيما إذا كان هناك ضرورة لأخذ جزعة من ورم جلدي اصطباغي، يشك في خباثته ويعرف بالميلانوما Milanoma أم لا؟

تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19