"بساطيل عراقية" قراءة في سيمياء العنوان وأرشفة مدونة المؤرخ شعراً

مقداد مسعود/ 1954 شاعر وناقد عراقي معروف ومشهور يحمل رقماً ثراً متلألأ وساطعاً في أرشفة الذاكرة الوطنية الأدبية والثقافية العراقية في أصداراته لمجموعاته الشعرية – الزجاج وما يدور في فلكهِ 2009 ، المغيب المضيء2008 ، زهرة الرمان 2009 ، بساطيل عراقية 2016 ، ولهُ كتاب " الأذن العصيّة واللسان المقطوع " 2009 .
تفاصيل...

مستقبل العلاقات بين إيران والقارة الإفريقية/ الجزء الثاني

من الملاحظ أنه رغم التمدد الإيراني في القارة الإفريقية، ألا أن هذا التمدد ظل دون أن يهدد بشكل فعلي وجدي المصالح الأمريكية أو الإسرائيلية، لكن هل يستمر هذا الوضع على ما هو عليه إن قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية على سبيل المثال ؟
تفاصيل...

وضرامٌ بِهِ اللهيب تسامى ..

خفقتْ في السماءِ منهم بنودُ
فاستفاقتْ من الأديمِ حشودُ

طيرَ عنقاء فينقيُ الأساطيرِ
ونسراً رمادُهُ سيعودُ**
تفاصيل...

التغير الفكري والتقدم الاجتماعي

بسبب تغير المجتمعات البشرية ثمة حاجة إلى التغير الفكري المستمر لتلك المجتمعات . التغير الفكري، في سياق ممارسة الديمقراطية والتمتع بالحرية ونزاهة القضاء وعدل الحكم وتضييق الفجوة بين الطبقالت، طريق التقدم الحضاري. والسكون في المجال الاجتماعي يتضمن التراجع والانكماش الحضاريين .
تفاصيل...

وحدةٌ وتوَحُّد

ضـاعَ الجـمال وفُـصّ عقدي
وبـقـيْـتُ في بــغـداد وحْــدي
كـانــت صـديــقـة خـافِــقِــي
وقِــلادتي وسوار عــضْـدي
كـيـف الــمقـام بـدونهـا ؟ ؟
تفاصيل...

الأخلاق في غفوتها / قراءة مجاورة

أراه ضروريا بالنسبة لي هذا الكتاب .. أهم مافي مقدمة الكتاب أن المترجمين : سعد البازعي وبثينة الإبراهيم يخبران القارىء، حول منزلة المفكر البولندي باومان وزمن كتابة هذا الكتاب هو العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وبشهادة المترجمين حول أطروحات باومان فهي ( بقدر ما تساعدنا على فهم عالمنا المعاصر فإنها تحرضنا على زيادة التفكير في متغيراته
تفاصيل...

الأسطورة في قصيدة "أسْطُورَةُ الْتِيَاعٍ؟" لآمال عوّاد رضوان

العنوان: القصيدة بعنوان "أسْطُورَةُ الْتِيَاعٍ؟"، فالعنوانُ يتشكّلُ من جملةٍ اسميّةٍ مُكوّنٌ من خبرٍ مرفوع وهو مضاف، و"التياع" مضاف إليه، والخبر مُبتدؤُهُ محذوفٌ تقديرُهُ "هذه".. وقد نجحت الشاعرة آمال عوّاد رضوان في اختيارها للعنوان، فاستخدمت الأسطورة كقناعٍ ينتشرُ في كلّ مَفاصل القصيدة وأجزائها
تفاصيل...

أممٌ تبتكر وأخرى تنكسر

عجيب أمر أمّتنا هذه المصابة بخرَف التخلّف الهائل والعجز المفرط وتأبى ان تساير الشعوب المتطلعة للرقيّ في أوان العصرنة والحداثة وثورة التقنية العولمية، وتوسيع أفقها الانساني لتجاوز وعبور المضائق القومية وحَوَل النظرة والرؤى الدينية والعقائدية والإمعان في التمايز والتفريق في قناعات الانسان الإيمانية وبروز النرجسية التافهة بين فكر عقائدي وآخر لتأجيج العداوات
تفاصيل...

نسيان امرأة هاربة من نص روائي

كيف يمكن أن تقفز الشخصيات الورقية من دورها الثانوي لتصبح الشخصية المحورية لعمل الروائي فتتمرد على الأديب الذي خلقها من وحي مخيلته حيث وضعها في حيز لا يتعدى أسطرا لتجتاح مساحة السرد ؟ كيف تستطيع منح نفسها اسما وكيانا بدل الحرفين اللذين سجنها فيهما الأديب ثائرة على التقويض الذي مارسه عليها الكاتب
تفاصيل...

السوق المشتركة للأفكار أو التبادل الحر للأفكار

إننا إذا أسكتنا صوتاً فربما نكون قد أسكتنا الحقيقة، وإن الرأي الخاطئ ربما يحمل في جوانحهِ بذور الحقيقة الكامنة، وإن الرأي المجمع عليه لا يمكن قبوله على أسس عقلية إلا إذا دخل واقع التجربة والتمحيص

تفاصيل...

نظرة على العلاقات الإيرانية الإفريقية التسلل الناعم في الأرض الخشنة/ الجزء الأول

يرجع الاهتمام الإيراني بالقارة الإفريقية إلى ستينيات القرن العشرين، حيث كان نظام الشاه في إيران يلعب دور االشرطي الأمريكي في المنطقة، فارتبطت إيران بعلاقات دبلوماسية مع عدد من الدول الإفريقية . لكن بعد انتصار الثورة الإسلامية وسقوط نظام الشاه، تراجع كثيراً الاهتمام الإيراني بالقارة الإفريقية
تفاصيل...

لم يوقظني بلبلٌ ذاك الصباح

لم يوقظني البلبلُ كعادته ِ
بعد لحظاتٍ مِن معاينةِ المكان أو.. ربما بعد نهاية القصيدة
تأكد لي ان بلبلا آخر ضمن الانعكاس الشرطي
قد أنابَ عن بلبلي ..
تفاصيل...

"الدين في الغرب"

صدر عن الدار العربية للعلوم في بيروت كتاب بعنوان "الدين في الغرب" لعالم الأديان التونسي عزالدين عناية المدرس بجامعة روما-إيطاليا. الكتاب هو إطلالة على نظام اشتغال العقل الديني الغربي وعلى نمط سير عمل مؤسّسة الكنيسة. لا ينحو الكتاب في ذلك إلى التعاطي المجرّد مع هذين العنصرين
تفاصيل...

مقداد مسعود المعتزلي ما قبل الأخير

هل من الممكن أن يقول قائل، قارئ، متابع، ناقد، مثقف، قريب من حركة الشعر في العراق عامة، وفي جغرافية الجنوب/ البصرة خاصة، أن يقول عن ( مقداد مسعود ) انه كائن حالم، أو رجل شاعر؟ أم سيقول انه المعتزلي الأخير؟ أو انه المخلوق الانساني الباحث عن اللاواقع في الواقع، وعن الاستثناء في القاعدة، وعن الموضوعي في الذاتي ؟ الباحث عما لم يقل ؟؟
تفاصيل...

عار على الجمعية العامة بتعيين سفير الكيان المحتل نائباً لرئيسها

هي المرة الأولى منذ قيام الكيان الصهيوني الغاصب في فلسطين عام 1948 بعد تشريد ثلثي الشعب الفلسطيني في أكبر مشروع تطهير عرقي عنصري إحلالي باقتلاع شعب واستجلاب ملايين من اليهود الصهاينة من مختلف دول العالم ليحلوا محل أهل البلاد الأصليين، بأن تصادق الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء 31/5/2017 على "تعيين" سفير الكيان
تفاصيل...

دعاء

يا أريدو*..
افتحي أبوابك السمحاء
واحتضني الجياع
ودعينا نحلم الليلة ..
في فأل سعيد
تفاصيل...

نهر الجنون

وحشة الدرب حزن أعسر
ينتعل طريق الرحيل قدمي
والأماني العتيقة وسائد رملية
تماهت الألواح العظيمة
في كنف الزهر الأبيض
تفاصيل...

الشأن الثقافي بالمغرب بين السياسي والفاعل الاجتماعي

إن تبني أية مقاربة لإصلاح الشأن الثقافي لابد أن تحيلنا على المرجعيات والقراءات التي أنتجها الفاعل النقابي مند بداية تموقعه داخل القطاع مع مطلع التسعينيات من القرن الماضي كشريك اجتماعي، والتي جعلته يصيغ مقاربات تصب في تقييم سياسات التدبير العمومي ومكامن قوتها ونقط ضعفها الشيء الذي أعطى لقراءته المشروعية والمصداقية،
تفاصيل...

Madeleine/قصيدةٌ للأطفال والبالغين..

لئيمةٌ في فعلِها
قبيحةٌ في قولِها
مجرمةٌ أصيلةٌ
ساديَّةٌ في ميلِها
قاتلةُ الأطفالِ في
أخلاصِها لطفلِها !!

تفاصيل...

مظلتان لشخص واحد/نينَا - أدونيس

أتأمل الكلام التالي الذي تثبّته نينار، أبنة أدونيس : ( أعود إلى السؤال الذي كثيراً مايطرحه عليّ الناس : ،ماالذي تعلّمته من أبيك ؟،،../ 205 ) وسؤال الكثرة / الناس..سأتصدى له بسؤالي أنا الواحد : لإبنة أدونيس : هل هذا الكتاب الحواري لنوال رضا الناس عنك ؟
تفاصيل...

الأديب عبد الغني الخليلي والحضور المتجدد

الكتابة عن الراحلين من الأصدقاء أحسبها مهمةً غيرَ هيّنة، فالحديث عنهم أصبح من الماضي، وكلّما ابتعد الماضي تُصبح المهمة أكثرَ صعوبة، فلئن تقلصت مساحتهم في الذاكرة بفعل جريان الزمن فإن ذكرهم يتجدد في الوجدان..
تفاصيل...

شجرة التفاح التي أسلمت الروح في حديقتي

منذ اواسط السبعينات من القرن الماضي بعد ان اكملت بناء بيتي الصغير نسبيا في احدى ضواحي بغداد الجميلة آليت ان اترك فسحة فارغة في مقدمة البيت لاتتجاوز 30 مترا مربعا لازرع فيها شجرة التفاح الاخضر وامامها نخلة صغيرة منتقاة من الاصناف النادرة التي تتميز بها بلادي .
تفاصيل...

تتمنّى الشعوب ... ولا تتمنّى ... / طوابع سعد الجادر الفضيّة – 38

"مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ ."
تفاصيل...

حتى لا يظلم رمضان...؟

يأتي شهر رمضان هذا العام وقد تعقدت الأوضاع في الوطن العربي ولا أمل يلوح في الأفق لحل أكبر أزمة تمر بها الأمة العربية منذ سنوات الاستقلال، فاشتعال 4 جبهات بدءاً من العراق وسوريا واليمن وليبيا، واضطراب دول مثلها، يعني تراجع هذه الدول إلى قرابة 100 سنة وتأخرها عن التطور والتعليم والبناء والتنمية وتأهيل البشر
تفاصيل...

الغـربـة نضـال بلا سجون ولا قمع

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام؛ صدر للشاعرة العراقية المقيمة في السويد "سهام عبد الرزاق الجابري" مجموعتها الشعرية « الغربة نضال بلا سجون ولا قمع ». المجموعة تقع في 120 صفحة من القطع المتوسط، وتضم ثلاثًا وأربعين قصيدة متنوعة، كان النصيب الأكبر منها للشعر الشعبي باللهجة العراقية .
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225