ربى

للطابق الثالث متاهات وجهات كثيرة إلى ما لا أعلم/وللنحلة البيضاء صوت خافت لا يغادر جدران الغرفة
للطابق الثالث قلوب أشبه بكهوف مسكونة بالصقيع/وللنحلة البيضاء تقودني الدروب إلى ربيع قد تأخر
تفاصيل...

ممارسة الجنون ...

السنين التي تفنينا والأيام التي تتداولنا تلقي بنا في غفلة منا
في سلة المهملات بين أحضان كان دون أخواتها.
تفاصيل...

من الشعر الكوردي المعاصر

ذات مرة../كان الماء يروي لي حكاية:/اجتمعت أسماك البحر
تبحث وتتدارس فيما بينها/فيما لو نضب البحر يوما/نضب البحر
تفاصيل...

"الفكر الجمهوري"في سبل الحدّ من الفساد السياسي

ضمن ما خطّه مونتسكيو في تعريف كلمة "وطن" في الموسوعة، ذكر أن "كل من يحيا في ظلّ الاستبداد، حيث لا قانون سوى إرادة الملك، ولا هدف سوى عبادة رغباته، ولا مبادئ للحكم سوى الترهيب، أولئك في الواقع ليس لهم وطن، ولا يعرفون حتى اسمه". وبالتالي، فليست الجدران ولا جموع الناس من يصنع الوطن
تفاصيل...

يا دار اهلي ‏

يا دار اهلي لهيبُ العشق طوفانُ = وعاشقُ الدار للاحباب ولهان
يا دار اهلي غدوت الظهر مظلمةً = وغاب عنك لفعل الدهر خلان تفاصيل...

إرث حلب التاريخي..في زمن الضياع والضباع

تعتبر حلب واحدة من أقدم المدن في العالم، ولكنها مهددة الآن بالدمار. وتخشى منظمة اليونسكو أن تتعرض مواقع التراث العالمي في هذه المدينة لأضرار لايمكن إصلاحها أو ترميمها. وتجسد تلك المواقع التراثية، على نحو خاص، التنوع الديني والعرقي في سوريا. ولاتستطيع المنظمة تحديد ماهي الأضرار الفعلية التي سببتها المعارك حتى لآن. لعدم وجود معلومات موثوقة من سوريا.
تفاصيل...

التّحالف الإمبريالي/الإسلاموي/والإساءة للنبي وللإسلام!

لم يثر الملف المنشور في مجلة ''شارلي إيبدو'' والذي جاء في62 صفحة والمليء بالصور المشوهة والمسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام وللملائكة الكرام، حمية وغيرة منظمة التعاون "الإسلامي'' ولا جامعة الدول ''العربية''، فصمتتا على الإساءة البالغة التي هزّت الضمير العربي والإسلامي في جميع أنحاء العالم لتثبتا مرّة أخرى أنهما أداتان رخيصتان في خدمة الامبريالية والصهيونية
تفاصيل...

لو خفّتْ أعباءُ الشاعر

احــــمــلْ خــفـافــاً أو ثـــقـــالاً/فــالحمــائــلُ عــبءُ ظــهـرِكْ
وابعـد عــن الــدنَس البـــذيءِ/فــما أعــزّكَ غـيــرُ طــهــرك
تفاصيل...

حوار

مقداد مسعود..من الناشطين في الحركة الثقافية العراقية بشكل ملحوظ...على المستويين الشعري والنقدي..وقطع شوطا لافتور فيه ولاارتداد، بل تواصل بتطوير مفاهيمه واجراءاته، بتوقيتات حداثية توائم اللحظة المعيشة ..عبر مسيرته المعرفية..
تفاصيل...

المسيحية العربية وتردّي الخطاب العلمي

في مستهل حديثي عن تأدلج التناول لموضوع المسيحية مشرقا، أشير إلى أننا نفتقر في الساحة العربية إلى خطاب علمي في هذا الديانة، وأقصد أساسا الكتابة السوسيولوجية والتاريخية، التي تتعاطى مع الواقعة والحادثة بموضوعية وتجرد. فمن أين يأتي الوعي العلمي بالمسيحية والساحة العربية تفتقد إلى مؤلفات سوسيولوجية في المسيحية العربية وفي الدين عامة؟
تفاصيل...

(زمن الصغار قادم )

يا مَن تحاولُ فتحَ بابي بعدَ منتصف الليلة الليلاء حيث الظلمة والزمهرير والصمت المخيف, فأنا أدعوكَ لتدخلَ بيتي لتجدني أكتبُ أو أقرأ تحت ضوء شمعة راقصة وتأخذ ما تشاء من منزلي, وبالمناسبة لو دعوتُكَ للدخول أودخلتَ أنت دون إذن منّي, فلن تجد في بيتي أيَّ شيءٍ تسرقه أوتأخذه غصباً عني
تفاصيل...

سفر أُرشليم

"سِفر أورشليم" رواية رمزية تتجسد فيها مدينة أورشليم ككيان له صوت أنثوي يقرر مصيره بنفسه بعد أن أعيتها الحيل من كثرة النزاع حولها بين ديانات التوحيد الثلاثة، فتقضي على ماضيها بنفسها وتفتح أبوابها لاستقبال رجل وامرأة لتبدأ بهما تاريخًا جديدًا تفرض هي شروطه.
تفاصيل...

"حكاية قصيرة للأطفال الكبار" ملك الطيور!

- "حاجيتك ما جيتك...كان يا مكان كان الحبق والسوسن... في فصل شتاء بارد من سنة مجهولة، وبإحدى الغابات المنقرضة، أحس طائر الثرثار ببرد شديد كاد يقضي عليه، لولا أنه ذهب عند خروف وراح يهجوه:- "أيها الخروف الذي يذبح في كل الظروف...
تفاصيل...

شِعريارُ أَو قَلبُ العَقربِ/سِيرةٌ شعريَّةٌ/الجزء الثاني

نادرًا مَا تَجدُ الموهبةُ، بدرجاتِها، مَن يُقشِّرها، أَو مَن ينفضُ عَنها سكونَ غبارِها، ويتحسَّسُ مخملَ زغبِها، إِنْ تفتَّحتْ.
هيَ تبدأُ نهوضَها بدفعِ وَحدِها، كَما الفراشةُ مِن شرنقتِها، وبعينَينِ تبحثانِ، ببريقِ أَملٍ/أُمنيةٍ/أَمانٍ، عنِ الممرِّ/الاتِّجاهِ الأَوَّلِ، قبلَ الانتباهِ إِلى/معرفةِ/إِدراكِ أَنَّ "الموهبةَ نظامٌ صارمٌ، وصبرٌ طويلٌ." (جُوستاف فُلوبار). إِنَّهما يعملانِ معًا علَى تأْصيلِها/مواصلتِها/توصيلِها/إِبقائِها قيدَ الإِبداعِ، ويجعلانِ الموهوبَ نسيجَ ذاتهِ، ومِن هُنا مرتقَى الإِبداعِ.
تفاصيل...

ذات ليلة .. واختفيت

يُنبِئُني ثلجُ هذه السنة/ أنني إنْ مكثتُ.. / سأقيمُ في ارتعاشٍ دائمفكل ما أعددتُه للمكوث
من شموع،/تمنحُ ظلي المخيفَ رهبةً،/قد انطفأتْ،/حين انطفأتُ..



تفاصيل...

الماء

ظمئَ الماءْ/كادَ - من الوردةِ - يَطلبُ/ماءْ ./والوردةُ ماكادت تظمأْ .
عُدْ ياماءْ/غَيِّر وجْهَ المَجْرَى .

تفاصيل...

" السِّرْفال " الفرنسي والقط الوحشي الإفريقي ، ماذا وراء الكلمات ؟

في الوقت الذي تخشى فيه أمريكا ومعها إنجلترا من توريط أنفسهما مباشرة في مالي ومنطقة الساحل الإفريقية، بعد تجربة فاشلة ومكلفة جدا على المستوى الانساني والمالي والزمني في العراق وأفغانستان خصوصا، فاجأت فرنسا الكثير من المتتبّعين في الداخل والخارج، وهي التي سحبت قواتها من أفغانستان منذ بضعة اسابيع، ببداية عملية عسكرية تشارك بها إلى جانب الحكومة المالية وبعض الدول الإفريقية في محاربة الجماعات الجهادية المسلحة .
تفاصيل...

الإبداع لا يعيش تحت مظلة الخوف وإنما في فضاء الحرية

بلدها العراق صار أقرب إليها وهي بعيدة عنه منذ سنوات، مثل لوحة تتضح كلما ابتعدَتْ عنها خطوات، فهناك وُلدت روايات الكاتبة العراقية هدية حسين، التي تستجلب فيها من الذاكرة الحروب والجرائم التي شوهت معالم وطنها الجمالية.
تفاصيل...

هذا ما حدث بالفعل

خرج سيد من بيته مبكرا، حاملا شبكة الصيد على كتفيه.. اعترضته الكثير من المصاعب والعراقيل فى الطريق.. حجر ألقى به ولد صغير، مياه غسيل أو مسح أو صرف صحى تسربت للطريق من شقة أرضية أو بيت او بالوعة، حفرة لإصلاح ماسورة مياه منفجرة، وأخرى لخطوط الكهرباء، وثالثة للغاز.. وغيرها.. عبرها كلها دون تذمر أو تأفف أو احساس أو تصنع للغضب
تفاصيل...

الخصومات الأدبية عام 2012

بعد أن شارف العام 2012 على نهايته كنا نظن أننا سوف نتوقف لحظة للنظر في المشاجرات والمجادلات والمناقشات وقد توقفت عنها الصفحات الأدبية اليومية في الصحف أو في المجلات ، لكنها تبدو مثيرة للإهتمام ولذلك حافظت على صخبها خلال تلك السنة
تفاصيل...

رغيفٌ ساخن

لكِ.../أشتريتُ قميصاً من عطر الجوري/وسريرا...
من ورداتِ ملكة الليل.../وهذا الكوكتيل من الازهار المنضودة/: وجه مخدة...
تفاصيل...

عصفورةُ الإبداعِ المُشرقِ آمال عوّاد رضوان!

إشراقاتٌ تعريفيّة وتجلّياتُ نقدٍ: تُعدُّ آمال عوّاد رضوان ظاهرةٌ إبداعيّةٌ فريدٌ نوعُها؛ إذ استطاعتْ أن تَخطَّ لنفسها مكانةً في خريطةِ النثرِ العربيّ الحداثيّ، وتأتي الدراسةُ الحاليّة لتلقي بالضوء على ما تناثرَ مِن عبق إبداعِ الأديبةِ هنا وهناك؛ وتلمُّه في دراسة واحدة؛ علّها تكون مُتَّكَأً لدراسات أخرى تفيها حقّها.
تفاصيل...

شِعريارُ أَو قَلبُ العَقربِ/سِيرةٌ شعريَّةٌ/الجزء الأول

هذهِ "السِّيرةُ الشِّعريَّةُ" ليستْ سِوى ومضاتٍ ممَّا أَمكنَ للذَّاكرةِ أَن تستحضرَهُ آناءَ إِضاءَتِها/ كتَابتِها، لذَا فهيَ لاَ تُغنِي عنْ قراءَةِ أَعمالي الشِّعريَّةِ، وكتَاباتي الأُخرى، والحواراتِ الَّتي تمَّتْ مَعي، إِضافةً إِلى القراءاتِ، والمقارباتِ، والدِّراساتِ النَّقديَّةِ، الَّتي أُنجزتْ عنْ تجربتِي الشِّعريَّةِ.
تفاصيل...

الإعلام الأمريكي... وحروب إسقاط الدول العربية!

لم يتح للبشرية يوماً، خلال تاريخها، أن تحصل على هذا الكم الهائل للمعلومات كما تحصل عليه اليوم بفضل الثورة المعلوماتية والتقنيات المتطورة جداً، وبخاصة الأنترنت والفيسبوك والشبكة العنكبوتية وغيرها، لدرجة أنه، ووفق المصادر الإحصائية، أن ما أنتجته البشرية من معلومات متاحة للجميع، خلال العقود الثلاثة الماضية، يعادل مجموع المعلومات التي أنتجت خلال خمسة آلاف عام
تفاصيل...

مياه الجنوب كوكتيل من البول والخراء ودماء المستشفيات

حتى تعرف الخلطة العلنية لما سيشربه ابن الجنوب ابتداء من جنوب بغداد وصولا الى البصرة وقبل الدخول باي ارقام يمكنك وضع يد على راسك ( للمعقل) ويد على انفك وطل ببصرك على الانبوب الخارج من اسفل شارع النهر والذي يدلق منذ عام ١٩٨٠ وحتى هذه اللحظة سمومه حالكة السواد في نهر دجلة.
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225  226  227  228  229