القصيدة مقام الوردة/مواجهة اللامسمى/

عثمان لوصيف شاعر جزائري أرجع القصيدة الى عودتها الأبدية وجوهرها الفرد ‘ أعاد للشعر سره وسحره ..وأنت تقرأ له تشهد أسفار الرؤيا وتراتيل الجسد وترانيم الوجود ..عثمان في شعره سلطان للحب نبي للعشق ‘ سوبرماني الروح
تفاصيل...

عند أقدام ست الحبايب

تغنى الشعراء بالمرأة : أما وحبيبة , وأختا , وفي العصور الأولى كانت رمزا للخصوبة والجمال لذا نظرت لها تلك الأقوام التي عاشت آنذاك بعين القداسة وهكذا كانت عشتار في الحضارة البابلية، و أفروديت في الحضارة اليونانية، من رموز الحب والجمال
تفاصيل...

''مثقف الناتو العربي''... والبحث عن ثقافة البترودولار...؟

أصبح ''مثقف الناتو'' اليوم أخطر وأعتى تأثيراً من ''أزمة المثقفين''، فالفارق كبير بين أن تعيش طليعة إنسانية ووطنية مهمة أزمة حقيقية، فتعمل على تقصي أبعادها ومحاولة تجاوز آثارها، وبين أن تشكل الأزمة تلك الطليعة، لتحولها امتداداً لها، وتصبغها بملامحها، وتكسبها صفاتها
تفاصيل...

حوار مع الشاعرالرّوائيّ إبراهيم نصرالله

الثقافة العربيّة نفسها بحاجة إلى ثورة، والشلليّة والقطريّة وأوجه الفساد الثقافيّ اتّسعت في السّنوات الماضية، وها الشاعر والروائي ابراهيم نصرالله ولد في مخيم الوحدات في الأردن، لأبويْن فلسطينيّين هُجّرا من قرية البريج الواقعة ضمن لواء القدس في الضفة الغربيّة المحتلة، وتلقى تعليمَه الأساسيّ في مخيّم الوحدات
تفاصيل...

قصص قصيرة جدا

1-
مَنْذُورٌ ِللرَّجْمِ والعَرَجِ، بَادِي الحَرَاقِفِ، دَائِبُ التَّحَكُّكِ، يَخْفُقُ خَلْفِي الصِّياح: دَعْ، دَعِ... ، وأنا لمْ أَتَخَطَّفْ شَيْئاً ولا أَمْلِكُ إِلاّ النُّبَاح.

تفاصيل...

عناقيد أغصان دالية/مجموعة قصصية ( 2 )

للذين يذكرون أغصان دالية المجموعة القصصية الأولى فهذه عناقيدها :سيكون لكل غصن من أغصان داليتنا مجموعة عناقيد العناقيد الحلوة .... والعناقيد المرة .... وقد يجتمع في العنقود الواحد المذاقان معا حبات حلوة وأخرى مريرة .... فعناقيد أغصان داليتنا لن تختلف عن الحياة في شيء ستعكس الأيامَ بحلوها ومرها
تفاصيل...

جفاف المنسية وماء الأدب

"دارمّاء" كتاب ما كان يجب أن ينشر الآن. فلو انه انتظر ألف عام، لكان اكتشافه معجزة من معجزات ذلك الزمان، ولاختلط الأمر على أهله، ليسألوا إن كانت لغته وبيئته جاءت من ألف عام مضت على هذا العام.
تفاصيل...

ليلة في غياب الشمس/قصيدة

يتوارى النهار/وتسحب الشمس/خيوط اشعتها الشبيهة/بالثعابين
من اعناق اغصان الاشجار /وتتراخى يده /على خاصرة الصفصاف
تفاصيل...

الآتون في الوقت الضائع

فَزَعٌ يمتدُّ بعيدا كالريحِ الصرصر/هولٌ يرعدُ كالموج الأغبر
ومضٌ يبرقُ في كل بلادي/ماهذا الصوتُ المارد؟؟
تفاصيل...

فنون الحداثة العبثية ( الحلقة الثالثة )

ذكرت الدكتورة لمياء الفاروقي ( د. اسماعيل راجي الفاروقي و د. لويس لمياء الفاروقي، أطلس الحضارة الاسلامية، ترجمة د. عبد الواحد لؤلؤة، الطبعة الاولى، الرياض 1998، ص 533 -534 ): " ... كما ان التجارب في التجريد الصِّرف التي تمثل مذهب " الفن للفن "، أي التي هي محض تمرينات في اللون والشكل
تفاصيل...

هل يوجد شيء أسوأ من ضربة عسكرية ضدّ إيران ؟

إذا كانت قيمةُ المبتدأ في بِنية اللغة العادية التي يتكلم الناس بها في حياتهم اليومية تكمن في خَبَره ، فإنّ العكس هو ما يحصل في اللغة السياسية، إذ أنّ أهمّيّة الخبر في نَحْوِ هذه اللغة تُسْتَمَدّ بالأساس من المبتدأ
تفاصيل...

الغربة في وجدان الشعراء

الوطن، كلمة ساحرة لها وقع شهي على النفس، والوطن حضن كبير يوفر لأبنائه الدفء والكرامة والامان، والجميل في الوطن أنه يظل محبوباً تهوى الافئدة اليه حتى لو لم يوفر الكرامة والامان، أو كما قال الشاعر :
بلادي وإن جارت عليّ عزيزة أهلي وإن شحوا عليّ كرام
تفاصيل...

علبةٌ مِن ذهبٍ تُدحرجُها عيونُ الهُدى!

حين يكون الإبداعُ طريفا هادفا ومُوجّهًا للخير، وحين يكون عمادُه الحبّ والموسيقا والحرّيّة وجمال الطّبيعةِ والمصالحة السّلميّة بينَ الإنسانِ والمخلوقات، وتعزيز هذه القيم في النفوس، من خلال الدّمج بينَ الخيالِ العلميِّ والواقع، فلا بدّ من التغني بهكذا إبداع
تفاصيل...

هواجس عابرة/قصة قصيرة

انتشل نفسي من طاولةِ الاجتماع لتطفوْ على سطح الذاكرة صورُ متفرقة... ابتسامة أمي تَقْرّع أبوابَ قلبي، أقرأ ما تُخفيه ابتسامتها من أماني: متى ستُرزق بطفل يا "ماجد" لكي تُشّعِل شموعُ الفرح أنوارَ دارنا؟

تفاصيل...

الجدار/قصة قصيرة

لم ير يقيناً احد تلك الجدران، ولكن كان هناك العديد ممن قالوا بأنهم قد شاهدوا ظلالاً ضخمة زحفت على الأحياء عند شروق الشمس، وقيل ايضاً انه قد جاء في روايات يرجع عهدها الى عصور ما قبل الكتب السماوية انّ الهة كانت قد وعدت، ولأجل الأحتفاظ بعروشها ببناء اسوار فاصلة بين الأفراد من الأنسان
تفاصيل...

في غَزَل الياسري/ القسم الثاني

لم يُعرف عن الشاعر عبد الإله الياسري أنه شاعرُ غزل، بل اشتُهِر بقصائده الوطنية المعارِضة - للطُغَم الحاكمة بدءً من عام 1968- الغاضبة منها والمتهكمة، تصريحا تارة وتلميحا تارة أخرى، حتى كادت قصائده هذه أن توديَ بمستقبله أيام كان طالبا في جامعة بغداد
تفاصيل...

الكبير الذي أغبطه

سعدي يوسف واحد من أهم شعراء العربية المعاصرين، مثلما أنه واحد من أكثرهم انسجامًا مع نفسه، بل لعله هو الأكثر في هذا المجال بالذات. أمضى سعدي عمره المديد منتميًا إلى الشيوعية، متعفِّفًا عن التطلع إلى أي منفعة شخصية قد يُوهن التطلع إليها هذا الانتماء. وفي الصف الشيوعي، حافظ سعدي بثبات مدهش على استقلالية صوته الإبداعي
تفاصيل...

الغرب... والسقوط الأخلاقي والسيّاسي...؟

إذا كانت المنطقة العربية تتعرض اليوم لمخطط أشبه ما يكون بتطبيق نسخة محدثة من اتفاقية (سايس بيكو)، فإن من يقود بعض الدول الأوروبية اليوم لا يقل عداوة وحقداً على العرب ممن أعطى اليهود وعداً بفلسطين قبل نحو تسعة عقود ونصف العقد، أو من أمر بقصف دمشق بالمدافع في الأربعينات، أو من اتبع سياسة الأرض المحروقة في ليبيا، أو من قتل مليون مواطن جزائري...
تفاصيل...

أغصان دالية

الغصن الأول:
.... ومشى بخطى مشكوكة نحو المجهول ... مجهوله هو ... كان الوحيد الذي لا يدري إلى أين يتجه أما جيرانه ومعارفه وأصدقاؤه وأعداؤه فكانوا كلهم يعلمون إلى أين يوصل ذاك الطريق الذي سار عليه...
تفاصيل...

ملاحظات أولية في تحليل النص الأدبي

لا شك وأن كثيراً من النصوص الأدبية الراقية على مدى تاريخ الأبداع الأدبي كانت قد خالفت قواعد البلاغيين وقواعد النحو، وكانت الغاية من كل ذلك هو إبراز الجمال الذي يتطلبه الإبداع الأدبي، الذي يحكم بُنيته.. وعندما نتحدث عن النصوص الأدبية ، فإننا نقصد بها تلك الكتابة الإبداعية التي هي من نتاج الخيال الأدبي
تفاصيل...

أيّ... وأي؟

منذُ أن كانت الأرضُ أمامي/غمامةً حائرة
والشمسُ حجبتْ أشعَّتَها/عن فراشي المبقَّعِ بعَرقي الأصفَرْ
تفاصيل...

ما عدت طفلا

كان القمر صافياً مثل عيني صبية/حين انثنت كفٌها في الوداع الأخير
وكان الشجر يعبر الشرفات الغربية../كان الزمان مطراً لاسعا
تفاصيل...

رسالة في القاب الساسة والعلماء

وبعد فقد قال الفقير الى ربه الكريم والمحتاج الى عطفه العميم ، لقد طلب منا بعض الاحباب من السادة النجباء الاطياب ان نضع لارباب العلم والسياسة شيئا يغنيهم عن البحث والدراسة،: يتعلق بالكنى والالقاب يحوي مختلف فنون هذا الباب، فاستنهضنا الهمم كي نبلغ المراد في القمم
تفاصيل...

جنّة ونار بين أسوار عكّا

في قاعة فندق أكوتيل في عكّا العتيقة، وبحضور عدد من الرّجال والنساء المثقفين من عكّا والقرى والمدن المجاورة، أقامت مؤسّسة أسوار عكّا بتاريخ 6-3-2012 أمسية لحفل توقيع رواية "جنة ونار"، للأديب يحيى يخلف ابن قرية سمخ المُهجّرة جنوب طبريّا، ووزير الثقافة الفلسطينيّة السّابق
تفاصيل...

في غَزَل الشاعر الياسري/القسم الأول: قول في الغزل

لئن كان الشعر رطوبة الحياة ونسغها، وبدونه تصبح الحياة قاعا صفصفا، فإن الغزل هو رونق الشعر وشذاه، وبدونه يصبح الشعر جافا فاقع اللون لا نضرة فيه، بل يغدو معزوفة مملة، مهما راقت معانيه وجاشت عواطفه ورق لفظه وخصبت مخيلته،
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211