الجزيرة وأخواتها... في خدمة الفوضى الخلاّقة....؟

تفاوتت مؤخراً حدّة السقوط الحر لمعنى الإعلام في العالم أجمع، إذ يخطئ من يعتقد بأن الإعلام العربي فقط هو صاحب المكانة الأسوأ عالمياً. وهذا طبعاً يعتمد على معنى كلمة (أسوأ)، فإذا أردنا معرفة معنى الإعلام السيئ يجب كبداية تحديد معنى الإعلام الجيد، وهو ببساطة عكس كل ما نقوم به، إضافة طبعاً إلى عدّة معايير مُعترف بها دولياً
تفاصيل...

قصة قصيرة/ الى شقيقتي الراحلة مبكرا

حفرنا طويلا بجنون.. مجموعة من النساء المنقبات الباكيات ورجال يرتدون الدشاديش المعفرة بالتراب. لم يصدقنا الجندي الامريكي الذي ترجل من دبابته لكنه حين انصت ووضع اذنه على الموضع المحفور من الارض سمع صراخهم كما سمعناه.. و حمل معولا اخر وحفر معنا حتى الغروب دون جدوى..
تفاصيل...

العولمة والأخلاق

*العولمة ظاهرة كونية أو طفرة حضارية نتجت عن التقدم العلمي والتقني، خاصة في مجالات المعلوماتية والاتصال والإعلام، وكان ذلك يسير بالتوازي مع تطور الإنتاج الاقتصادي ووسائله، وازدهار التجارة وتراكم الأموال، وإنفاق الأموال في مجال البحوث العلمية والتطبيقات التكنولوجية في جميع ميادين الحياة، فأصبت التقنية المتطورة إحدى أبرز الخصائص التي يختص بها عصرنا بالمقارنة مع العصور السابقة
تفاصيل...

عودة الفن التاريخي الأصيل الى المسرح المغربي مع جلجامش

مع ولادة وجه جديد في عالم الفن و نشاطاته الواسعة تظهر مسرحية " شظايا طين ــــ جلجامش" بكل الخصائص الفنية المنتهلة من مقومات المسرح الملحمي لتطرح نمطا جديدا خاصا يتميز بنكهته و أسلوبه و جمهوره المتميز.هذه المسرحية تضفي عالما تاريخيا مليئا بالتصورات الحديثة المتمثلة في الحركة/الرقص، التعبير/الأداء
تفاصيل...

قراءة في قضايا المستقبل المسكوت عنها

مصر تكتب دستورها الجديد بعد ما يقرب من عام ونصف العام علي ثورة 25 يناير. أنهار جديدة جرت في مجرى الحياة العامة المصرية، قوى جديدة ظهرت، وأخرى كانت كامنة عرفت طريقها للظهور، وتيارات تراجعت، ولكن يظل الخلاف حول وضع الدستور الجديد أحد ملامح الأزمة، والجدل، والاشتباك بين القوى السياسية طيلة الفترة الماضية، ولا يزال قائما حتى كتابة هذه السطور.
تفاصيل...

"ايام ع البال": كتاب فريد في نوعه ومضمونه

قرأت قبل عدة سنوات كتابا للكاتب والصحفي ومحرر جريدة الأخبار التي تصدر في الناصرة محمود ابو رجب ، حمل عنوان "ايام ع البال" وها هو اليوم يصدر كتابا جديدا بنفس الأسم وميزه عن الأول بأنه "القسم الثاني".الكتاب الأول كان مليئا بحكايات واحداث من جعبة الكاتب وتجربته الحياتية
تفاصيل...

تأثيرات هندو-بوذية في الفلسفة الصوفية/القسم الاول

كثيرة هي الكتب التي ألفت في الصوفية من دراسات المتقدمين والمتاخرين، والتي بحثت في منشئها وفلسفتها وتاريخها وأعلامها، سواء من كتب فيها من المتصوفة أنفسهم أو من غير المتصوفة، وقليل من هؤلاء الأخيرين من كان منصفا وموضوعيا في تناوله، شذ عن ذلك المستشرقون على العموم. وفي معظم الاحوال قلما يجد الدارس التأثيرات الفلسفية الشرقيه فيها
تفاصيل...

محاكمة فنون الحداثة العبثية " الفن والجريمة "

في مؤلَّف ( الدكتورة زينب عبد العزيز، لعبة الفن الحديث بين الصهيونية - الماسونية وأمريكا، القاهرة 1990، ص. 110 - 120 ) قصة تاريخية مهمة أثارها " جورج جازافا "، أستاذ القانون، والفنان، والأديب وأول من أقام دعوى قانونية ضد احتيال واحتكار وفساد فناني الحداثة العبثية وما يقدِّمونه من " عملة مزيفة "، و فن " مصنَّع "، و " داعر
تفاصيل...

حلم الجازية/ الفصل الثاني من رواية ذئاب الجازية

وضعت رأسها على كتف مليكها المتوج بفؤادها، وأخلدت لنوم عميق...((كم هو ممتع أن تنام على كتف حبيبك، بل ليت العمر كلّه كان بمقدار هذه الرقدة، أو على الأقل على شاكلتها..))..
كان هذا الحديث بوابتها إلى عالم (الماوراء) المسكون بالأشباح الخضراء والمدارات السوداء والبيضاء ..
تفاصيل...

أنا أطمع في الرئاسة

مضت فترة، بعد الثورات العربية خبت فيها رغبتي في أن أسعى وأجتهد وأطور خبرتي كي أكون وزيرة ربما أو ذات منصب سيادي.. كنت قد وصلت لقناعة أن هذه المناصب تدعو للشبهة والريبة ومصيرها دوماً سيكون السجن وبئس المصير..
تفاصيل...

ربع قرن على الجريمة التي مهدت لمأساة حلبجة

ربع قرن على تلك الجريمة والفعل الشنيع، لن أنسى ما حييت تلك الجريمة المروعة، حيث قصفتنا طائرات النظام الدكتاتوري المباد بالأسلحة الكيمياوية، شيء لم نحسب حسابه، كنا نظن أننا أمام دكتاتور ونظام شمولي كما يردد البعض، لم نكن نعلم أننا أمام عصابة مجرمة لا أخلاق لها ولا تعرف المواثيق والمعاهدات الدولية، أبناء شوارع ومرتزقة ومجرمون عتاة، جندهم الرئيس الأهوج ليقتلوا بالأسلحة الكيماوية أبناء العراق الأشاوس
تفاصيل...

على هامش الشمس !!!

عندما تشيخ الشمس بين يديك
ينبت في سماء العشق قمر الذعـر
وتغادر الأقدام فرحة المشي فوق جليد العمر
تنتصر أوراق الصمت على رياح الوقت المتأخر
تفاصيل...

آذار لي

أحب آذار لأنه يوقد الحنين إلى تنهيد السطوح في ليالي القمر الحزين. أحب آذار حين ينبش وجعًا منسيًا في جوف قلب. أحب آذار لأنه يأخذني إلى دفء البراكين. أحب آذار الذي من نور وشمس وأمنيةِ راعٍ يبكي من عشق.
أحبّه ولذا لن أكون في الناصرة يوم الحادي عشر منه تفاصيل...

القومية والديمقراطية والثورة

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام، يصدر هذا الأسبوع كتاب « القومية والديمقراطية والثورة» للكاتب والباحث العربي المقيم في كندا " عبد الكريم الحسني". الكتاب يقع في 560 صفحة من القطع الكبير، ويتضمن ثلاثة عشر فصلاً بالإضافة إلى المقدمة والمراجع. تفاصيل...

بـرازخ النــار

كلَّما قلتُ:"سأُلقي تعَبَ العِـذْق ِ،/وأُلقي السعفة الخضراءَ، عن عنقيْ،/وجذعاً./أتناسى النخلَ،أو أبني بديلاً من سياجٍ أوقفصْ؛/وأسمّي نخلة ًهـذا العمودْ ."؛/جاءني النخلُ'/وألقى رُطـَباً في سلـَّة الروح ِ
تفاصيل...

العولمة والأنسنة

* شهدت الإنسانية في بداية العصر الحديث تحوّلات بارزة في حياتها الفكرية والثقافية والعلمية، ومن ثم شملت باقي مجالات الحياة، فالحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية عامة، وكانت تلك التحوّلات قد مسّت بقوّة مجال العمل من حيث وسائله ومناهجه في التأثير على الطبيعة، وفي استخراج الطاقة وتحويلها من صورة غير نافعة إلى أخرى نافعة، من منطلق تسخير الطبيعة والطاقة لخدمة مصالح الإنسان
تفاصيل...

التراث والمجتمع: قراءة في المجتمع العربي المعاصر.

يتناول البحث التراث من حيث مفهومه ومستوياته وقيمته، خاصة في المجتمعات التاريخية التراثية التي يمثل فيها التراث عصب الحياة المادية والروحية، بشقيه المادي واللامادي. وأمام تعدد وتنوع النماذج المجتمعية في صلتها بالتراث يُقدم النموذج البنائي التجديدي الإحيائي على نحو يحفظ شروط قيام هذا النموذج بعيداً عن النموذجين، النموذج التراثي البحت والنموذج اللاّتراثي الصرف. أما صلة التراث بالعمل السياسي في المجتمعات النامية فتقوم على صلة الحاكم بالمحكوم
تفاصيل...

صحافة النجف... والحركة الشيوعية

عكست الصحافة النجفية في المرحلة (1939-1958) اهتماماً واسعاً بالحركة الاشتراكية والحزب الشيوعي العراقي والقضية الفلسطينية وبتطورات الحرب العالمية الثانية وقضايا استقلال الدول العربية بعد انتهاء تلك الحرب.
وقد بدأ تأثر العراق بالأفكار الاشتراكية والماركسية منذ أواخر عشرينيات القرن العشرين، "حيث بدأت تصل إليه مجلة الحزب الشيوعي البريطاني
تفاصيل...

علاقة

نسير، الشارع يرتفع أمامنا والمنازل.. القناديل تطل بانوارها والصبايا إحتللن الشبابيك وأنت تبطئين المسير.
ـ نواصل لنصل، أم نرجع مندَحِرين؟!
تفاصيل...

السّفر إلى الوحدة/قصة

جاء إلى الدّنيا مجهولا وتُرِك دون هويّة، يحيا أوجاعَه مُرتحلا في الأمكنة. شارَف على كهولة قُدَّت من حُزن سرياليّ، حين ينتقل من مكان إلى آخر يسير مُسرعا كأنّه مُطَارَد ، تمتدّ خطواته باحثة عن مُستقرّ على تُخوم رحيل لاينقطع.
يتدثَّر بألم حَفر على روحه جُرُوحا غائرة، يلفّ جسده بثياب قديمة مُمزّقة، على كتفيه ينساب شَعر مُجعّد بلون رماديّ يَرسم الذّكرى الموجعة
تفاصيل...

لعدم كفاية الأدلة

"القاضي معذور مفيش أدلة" هذه الجملة، المخدر، تتردد بكثافة بعد محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك والتي أسفرت عن مؤبد قابل للطعن نتيجة لقتل الثوار.. والبراءة من تهم الفساد المالي والإداري له ولأولاده ومعاوني حبيب العادلي..
بالطبع لست دارسة للقانون، غير أن اعتراضي على الجملة الأولى كمبرر لتخفيف الحكم الذي صدر بشكل صادم للجميع،
تفاصيل...

سفر الخيانة

سألتيني فأخبرتك فهل لو سألتك تخبريني؟/كيف افدي وجودك في سمائي؟
وأصير كفا يحمل اسمك بحنان الأمهات/وأموت على بابك هكذا دون مقدمات /كي ترضي عني كيف؟

تفاصيل...

أيار يا شهر الردى

في مثل هذا اليوم قبل أحد عشر عامًا طربت السماء. الملائكة رقصت بفرح عظيم. صارت الأنهار أشهى والنور أبهى. وصوت من بعيد يهمس: على القدس السلام وفي الذكرى المسرة.
والصدى من على جبل الزيتون يهتف أنّ القدس عروس عروبتهم، لا رقيب ولا حسيب، فنحن قوم نولد من حناجر فماذا لو وقف صاحب الهتاف
تفاصيل...

هل جيفارا شهيدُ الإنسانيّةِ وقضايا الظّلم!

تخرّجَ بشهادةِ طبٍّ عام 1953، جعلت ارتباطَهُ وطيدًا بطبقةِ الفقراءِ والمظلومينَ والمنبوذينَ والمرضى المحرومين بسببِ التّفاوتِ الاجتماعيّ، بعدما تأثّرَ بمشاهدِ بؤسِ الفلاّحينَ الهنود، واستغلالِ عمّالِ المناجمِ الأمريكيّةِ في تشيلي فكتبً:
"أؤمنُ بأنّ النّضالَ هو الحلُّ الوحيدُ
تفاصيل...

إهداء لزكرياء.

إن ضاعت قدماك رفرف جناحاك./فإنما لا تتوقف عن المشي الأقدام، وإنما تتوقف العقول.
رب امرأة خير من ألف قدم./التوقف عن المشي مسألة حتمية.


تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217