أنا بانتظاركِ

أنا بانتظاركِ حيث ينتحر النهار /وللنهار عينٌ تسافر حيث لا جدوى
وقد طال المسار /وعينه الأخرى تحاول
تفاصيل...

علي مولود الطالبي في ضوء الماء يخلق كونا آخر

اللون وما يحتويه في جعبته من مضامين كبيرة ، يتضح لنا كونا من العوالم الأخرى الغير مكتشفة من خلال نافذة لوحة ما ...ديوان ضوء الماء للشاعر العراقي علي مولود الطالبي يصور لنا عالما كونيا كاملا ، من حيث الشكل والمضمون والفكر والطرح
تفاصيل...

أريدكِ نافذتي...شُرْفَتي المشرَعة

أريدكِ غيمةَ بيتي /تشاركُني ريَّ صبيانِنا/وظِلاً ظليلاً لنا وحدَنا
ولاتعبئي حين ينتابُني الحزنُ والصمتُ/حدّ اشتعالِ الفؤاد
تفاصيل...

عبدالإله الياسري... وقوافل أحزانه ...

ترعرع الياسري في أجواء اتسمت بالمعاناة والكدح بالرغم من كونه من أحفاد السيد نور الياسري المعروف
بسعة الثراء ورفعة المنزلة في الربع الأول من هذا القرن؛ باعتباره أحد كبار السادة الياسريين.
تمرّد على الأجواء والعادات العشائرية التي كانت تغلف محيطه العائلي بوقت مبكر، كان يحلم بوطن لاجـوع فيه ولا سيادة إلا للفقراء والكادحين.
تفاصيل...

سعدي يوسف في غرفة شيراز..

مجموعة جديدة أشبه بقصيدة طويلة صادرة عن دار التكوين بدمشق بعنوان «غرفة شيراز» تختصر بمقاطعها الفرعية المندرجة تحت عناوين مختلفة، حالة بانورامية واحدة لانفعالات عميقة تشكل في مجملها تجربة سعدي يوسف وقراءته للمكان والأشياء والأسى الإنساني في أشد مراراته أو غبطته، سعادته إلى شعوره بالخذلان..
تفاصيل...

خَشْخاشةُ الألْبِ الحمراءُ وزهرةُ الصحراء.../ قصة

تركتْ لي إيمَيْلا مهنيًا ، لكنها تجرّأت فباحتْ بشيءٍ ما كان مستقرًا في حديقة أسرارها ، والله وحده يعلم منذ كم من زمان ، وكتبتْ بعد آخر سطرٍ في الجانب : " أين أنتَ يازهرة الصحراء " ؟
ولم أكن أبداً أتوقّع أن يَصدرَ منها ، وهي الجادّة الرزينة ، والمثقفة العقلانية ، والمناضلة في النقابة ، كلامٌ من هذا النوع ...
تفاصيل...

بين مضمون ثّوري واسلوب مُنتزع من واقع الألم

ارتبط شعر جبران - وهو المنتسب إلى الطبقة العاملة فكريًا وتنظيميًّا- وكتاباته النثرية أيضاً، ارتباطا وثيقًا بالأبعاد الاجتماعية، فتجلّى ذلك من خلال دعوته إلى تضافر القوى وتوحّد العمل، ومن خلال تحسّسه ظروف الطبقة الكادحة، ومناصرته للعمّال والفلاحين ودفاعه الحارّ عن حقوقهم
تفاصيل...

صديقتي الغاضبة

اليوم غضبت مني صديقتي، فوصلتني على هاتفي المحمول رسالة منها مختصرة جدا وحاسمة تقول : " أوكي، شكرا ". ولم تنس أن تضع نقطة بعد " شكرا "، كأنها نقطة عتاب أو نهاية لصداقة بنيت على حسن الظن، وتقديم الخدمات المتبادلة، والتعاون في الخير.
تفاصيل...

صحافة المعلومات وصحافة الفضائح...!!!

عندما نرتبط بالصحافة، لا نرتبط بها لأنها تحمل أي شيء؛ بل نرتبط بها؛ لأنها تمدنا بالمعلومات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، التي نحتاج إليها في حياتنا اليومية، حتى نسترشد بها، فيما نقدم على القيام به في كل مجالات الحياة، وفي جميع مناحيها. والصحافة التي تحترم نفسها، هي الصحافة التي تقرأ في الميدان
تفاصيل...

مـــــــدن

يوتبوري التي أسمعُ عنها /هل تحمل في صناديقها رائحة البحر ،
وهموم البحارة القدماء ..؟/أم تراها سرقتْ فرحة البحر
تفاصيل...

الطاولة المستديرة

لا تستغرب يا عزيزي إن قلت لك: إنني أعرف الديمقراطية، بل أعشقها رغم أنني من مواطني العالم الثامن.. أقصد الثالث، لكني أسكن إحدى الغرف في الطابق الثامن.. وهنا عليّ أن أحذرك من مغبّة الظن بأنني أسكن في الطابق الثامن لأن راتبي لا يسمح لي باستئـجار غرفـة في الطابق الأول أو الثانـي أو حتى السابع..
تفاصيل...

سعدي يوسف.. يكتب ديوان طنجة!

هو كتاب يضاف إلى دواوين الأماكن التي كتبها سعدي خلال السنين الماضية، هذا الالتقاط الماهر والخاص الذي يقوم به الشاعر تجاه المدن والشوارع وحافلات النقل ووجوه الناس، يبدو مسكوناً بذاتية سعدي يوسف قبل كل شيء، لدرجة أننا نشعره يكتب نفسه في مواجهة تلك الأمكنة
تفاصيل...

حسين جميل... في الذكرى العاشرة لرحيله

برحيله يوم 6 كانون الثاني 2002، فقد الوسط الديمقراطي العراقي وجها بارزاً من وجوهه. انه الشخصية السياسية الوطنية والقانوني المتميز الأستاذ حسين جميل.كان للراحل حضور مشهود في حياة البلاد السياسية منذ يفاعته في العشرينات من القرن المنصرم
تفاصيل...

الرواية البولنوارية

لم تعد كما كانت ، حيوية ثائرة بعد ذهاب أبطالها الأسطوريين إلى نومتهم الأبدية يستريحون من عطش الزمن البولنواري .فقد خُلقوا ليدخلوا باطن الأرض وكلما خرجوا عاشوا الحياة ثم صاروا بعد ذلك جزءً من رواية اسمها بولنوار للكاتب المغربي عثمان أشقرا .
تفاصيل...

تحليل قصيدة صفد لسالم جبران نحويًا ومنطقيًا ودلاليًا

تبدأ القصيدة بالبيت "غريبٌ أنا يا صفد"، ويبدأ البيت بصفة مفردة "غريب" تسبق الموصوف "أنا" ضمير متكلم للمفرد يُكنى به عن الشاعر، وصفة الغريب للشاعر هنا ذات صفتين، صفة حقيقية وصفة مشبهة، تغلب الحقيقية على المشبهة في هذا السياق كيلا تظهر مطلقة غير مقيدة بزمان
تفاصيل...

تلويث الهواء!

بغيضان يرعباني حدّ الهوس، هما المرض والموت! لا يكادُ يمضي أسبوع دون أن يُنذرني بخساراتٍ فادحة، من الصّعب تعويضَها أو استرجاعَها، ولا يجديكَ حينها لا الألم بصحّة، ولا يُجزيكَ الصّمت بحياة!
تفاصيل...

قانون الجنسية العراقي ، سلبياته وايجابياته

ان القوانين التي تضعها الدول قد لا تكون لها علاقة مباشرة بجميع المواطنين بل قد تخص فئة دون أخرى إلا قانون الجنسية فإنه يخص كل مواطن صغيرا كان أم كبيرا، رجلا أو امرأة ، وقد تكون قوانين الجنسية في العراق الملغية منها والنافذة لا تخلو من تعقيدات يعاني منها المواطن
تفاصيل...

سهرة مع الجواهري في ليلة رأس السنة الجديدة

"هو أبو فرات الذي جعل من الشعر قوت الناس من دون أن يتنازل عن سلطة الشاعر وفن الشعر... وإذ امتدت يدي لألتقط ديوانه وتقليبه، كلما انتابتني وحشة واستبد بي قلق، أخذتني قصائده، وهي تدفع إحداها الأخرى، فاستغرقت وتماهيت ولم أشأ ترك الكتاب، والليلة ليلة رأس السنة
تفاصيل...

سميحُ القاسمْ

من نَبْعةٍ حِسّيّةٍ ولدتكَ أمُّكَ جدولاً/غمر الكتابَ الأبيضَ المرهونَ للتّاريخِ
يُمهلُهُ.. لتُغرِقَهُ /أيا مَن شعرهُ المكتوبُ لي /"دَيَليزةُ" الوطنيِّ للوطنيِّ في الجسد الشّريف.
تفاصيل...

من ديوان طقوس المرة الاولى

يا أيُها النور القادم/من هوْلِ التكوين ../سقطَتْ هالة المستحيل
عن كاهلِكْ ../وتهالك الأَجَلُ المنقوش/على جدرانِكْ الساطعة

تفاصيل...

هِيَ أُمّي، وَهَمْسُ أَوْرِدَتِي

إِذا ما رُحْتُ أَكْتُبُ قِصّةً تَحْكِي خُطَى أُمّي/حِبالُ الشّعْرِ تَخْنُقُني عَلى عُمُدٍ مِنَ النّظْمِ
وَكُلُّ قَصِيدَةٍ تَرْسُو عَلى بَالي لأَرْثِيَها/أَراها تَنْزِعُ الْكَلِماتِ منْ عَظْمِي
تفاصيل...

أو تذكرين

أوتذكرين خافق الشوق/عصافيراً تزقزق في ظل أغصان الصباح
ولمست عصفورين وَدا/لو أن للشوق صباح/حتى تسافر حلمة السُكر
تفاصيل...

في لقاء مع الشاعرة المغربية "فاطمة أنفلــوس"

هي شاعرة متصوفة مشاغبة، عاشقة للفوضى والتمرد، زاخرة بالتناقضات، هادئة حد الصخب، ومتزنة حد الجنون. صوتها جريء، ومؤثر، وصمتها خجول، ينطق ببراءة الطفولة، و دهشة السؤال. هكذاعرفتُ "فاطمة البوعناني أنفلوس، التي قررت الترحال والهجرة من وطنها المغربي
تفاصيل...

أضواء على محاضرة الأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد

موضوع اللغة العربية في حاضرها ومستقبلها طويل ومتشعب، ولا يمكن الإحاطة به ، وحاضر اللغة العربية يبدأ من بداية عصر النهضة الأدبية الحديثة أي مطالع القرن التاسع عشر، حينما رأى محمد علي والي مصر( وهو غير عربي في بلد عربي) أنه لا نهضة لبلده الذي تحكمه (مصر ) إلا بالعلم
تفاصيل...

رحلة مضمّخة بالطنين/قصة قصيرة

جَرّ السيد (عاهد) الحقيبة ذات العجلات متزحلقة مزغردة على إسفلت ساحة المطار. لفحته نسمات هواء حار رغم أفول الشمس واندحارها في المحاق. نسمات لم تلسع وجهه منذ مدة. استنشق ملء رئتيه هذا الهواء الذي ما زالت بقاياه مستوطنة في قصباته. ذكّرته هذه النسائم اللافحة بأيام الحصاد وطقوس البيادر ومباهجها الموشومة في ذاكرته
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211