"قطار الموت"... من جرائم البعث التي لا تنسى

تحل في السنة المقبلة الذكرى الخمسون لانقلاب 8 شباط الأسود والذكرى الخمسون لانتفاضة معسكر الرشيد، أنتفاضة الشهيد البطل حسن سريع، وكذلك جريمة البعث المقبور جريمة قطار الموت. وهي مناسبة لدعوة كل الأحياء والمثقفين والكتاب ممن عاصروا تلك الفترة المظلمة والقاسية من تاريخ عراقنا، لأرشفة تلك الحقبة وتداعياتها
تفاصيل...

سندريلة الزمن الأخير

انتبه الأمير الفحل من نومه .. تقلب فى سريره الحريرى ، لفت انتباهه أن الجهة الآخرى من السرير فارغة .. سأل نفسه .. " تُراها أين ذهبت ؟! " .. مد يده يتحسس مكانها .. كان الدفء وبقايا لقاء الأمس تشعل المكان ، واصل رحلة البحث بيده .. تحت "المخدة" وجده ..
تفاصيل...

المؤلف

تأبط حزمة أوراق، وضع أقلاما حبر في الجيب الداخلي لمعطفه الشتوي، ثم أقفل باب داره، وتحت المظلة خطى خطوات مسرعة نحو مقهى "الواحة" المجاورة لحيه. أقفل المظلة ووضعها في ركن كان مخصصا للنباتات وقت تدشين تلك المقهى، ارتكن بعيدا عن الزبائن
تفاصيل...

استقلالية القضاء حماية لنزاهة الانتخابات والحريات العامة

أن استقلالية القضاء هي هدف خالد يسعى للتغلب على الجريمة والفساد وتحقيق العدالة في المجتمع وحماية الحريات, وتثبيت سيادة الثقة في القانون والتشجيع على الاستثمار.وهي العقيدة القائلة بأن القرارات القضائية يجب أن تكون حيادية وغير خاضعة لنفوذ السلطات الأخرى للدولة

تفاصيل...

أمرَكة الإخوان المسلمين... وتمزيق القوميّين...؟

تتعدد التصورات حول مستقبل الحراك الجماهيري العربي، بعد أن ركبت موجة هذا الحراك دول الغرب، لتغيير منطلقاته الديمقراطية في مواجهة الاستبداد والبؤس الاقتصادي والفساد المالي، إلى توظيفات وتحالفات خارجية نلحظها من خلال مجريات الأحداث وما رافقها من حملات إعلامية تضليلية متنوعة ومتناقضة دبرها الغرب للتلاعب بالمصير العربي، مجنداً بعض القوى على الساحة العربية، وفي طليعتها قوى الإسلام السياسي المتحالف معه.
تفاصيل...

ريشة مصدق الحبيب" بين دلاء نساء الغراف و عاريات منهاتن

لن تشم رائحة البارود ، ولن تفجع بقطرات الدم ايها الداخل عوالم الفنان البروفيسور د.مصدق الحبيب الملونة.. لن يكون في استقبالك سوى الألوان الرائعة التنسيق والاستدارات المثيرة.تجرد من أسلحتك التي حملتها منذ أكثر من اربعين عاما ، و اخلع قدميك الداميتين و انت تسير قاطعا درب الهزيمة
تفاصيل...

حبي للمسرح استحال إلى عشق عميق

لعل أغلب المهتمين بشؤون الثقافة والإبداع في مدينة الموصل المنجبة للمبدعين لا يعرفون من أبناء الشاعر الكبير معد الجبوري، سوى الشاعر الشاب حارث معد والبعض يعرفون المصمم مدرس اللغة العربية أحمد معد، والحقيقة أن للشاعر الجبوري، ابن آخر معروف في المشهد المسرحي هو الفنان (رائد معد) الذي عرفه الجمهور في التسعينات
تفاصيل...

سحر الصورة السينمائية

" تكمن روعة الفن في قدرته اللامتناهية على مد تجربتنا الحياتية بتجارب إنسانية أخرى ما كان لنا أن نلامسها ولا أن نتعرف عليها، كونها تسافر بنا وفينا نحو عالم خيالي مشترك، وما كان للسينما أن تتبوأ هذه المكانة الرفيعة، وتحقق هذا الإمتاع الإقناعي لولا مراهنتها على سحر الصورة وإيحاءاتها
تفاصيل...

فلسطين ضحية وجلادون

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، بالتعاون مع مركز الحدث الإعلامي للطباعة والنشر بالولايات المتحدة الأمريكية ؛ صدرت الطبعة الثانية من كتاب «فلسطين : ضحية وجلادون» للباحث والمؤرخ الفلسطيني الراحل " زهير عبد المجيد الفاهوم". الكتاب يقع في 720 صفحة من القطع الكبير، ويتضمن خمسة عشر فصلاً بالإضافة إلى المقدمة والمراجع. تصميم الغلاف: إسلام الشماع.
تفاصيل...

تأثيرات هندو- بوذية في الفلسفة الصوفية - القسم الثالث

كلمة لا بد منها: وأنا أُعد الجزء الثالث من هذه السلسلة، التي تتناول التاثيرات الهندو- بوذية في الفكر الصوفي، هزني خبر سلسلة التفجيرات الدامية يوم 13062012 التي عمّت مختلف مناطق العراق لا سيما بغداد وضواحيها الشمالية، حيث المستهدف زوّار -الأمام موسى الكاظم وحفيده الأمام محمد الجواد- من الشيعة الذين يؤدون طقوسهم ومعتقداتهم بسلام، ولا يُجبرون أحدا عليها
تفاصيل...

فولتير والمثقفون العرب

هناك جملة لفولتير تلخص موقفه من غيره من الكُتّاب تقول: "قد أختلف معك في الرأي، ولكنني على استعداد أن أموت دفاعًا عن رأيك". أما بخصوص المثقفين العرب، فما يحصل العكس تمامًا، ولسان حالهم يقول " قد أختلف معك في الرأي، ولكنني على استعداد أن أموت دفاعًا عن رأيي". وهل لهم رأي المثقفون العرب؟
تفاصيل...

"من يزرع الشوك لا يحصد به عنبا

أثار النبأ الذي نشرته جريدة "هآرتس" حول توقيع "الفاتيكان" و"إسرائيل" اتٌفاقًا مكمّلًا لما وُقّع بينهما بتاريخ 30.12.1993 بعض الانتقادات والتساؤلات خاصةً في أوساط فلسطينية رسمية. فإما أن يكون النشر بمثابة تسريب متعمّد يتيح فرصًا لجميع المعنيين/المتربصين بالوقوف على ردود الفعل العربية عامةً
تفاصيل...

رسالة مني ... إلي

اعلم يا سيدي ، يا أنا
أن الناس حظوظ وأصوات وصمت وشذرات يقين.
الناس حزن وخوف وفرحة وانتظار غد ...
تفاصيل...

أسفحُ بكاءً على فيضِ أنوثتها

في تخومِ هذه الأنوثةِ المتراميةِ الشاسعة/في خِضمِّ جسَدِك العسيرِ المنال
سأنسلّ إليكِ خلسةً حاملا معي/تفّاحتي الغارقةَ بالإثم
تفاصيل...

الكون لم يخلقه الله

يستند قول ماركس "الإنسان يصنع الدين والدين لا يصنع الإنسان" إلى كون عالم الإنسان كمجتمع ودولة يُنتجان الدين، هذا الوعي المغلوط للعالم، ونتساءل مع ماركس المغلوط لماذا؟ لزيف المجتمع والدولة. وهو يرى أن الصراع ضد الدين لهو صراع ضد هذا العالم، صراع مهول انتصار الشغيلة فيه حتمي، يقول حتمي ودأبه الغُلواء، وما اغتراب الإنسان سوى نتيجة لشروط اجتماعية محددة يزول بزوالها، وكأن زوالها أمر سحري
تفاصيل...

الخطاب الصوفيّ في "مفاتيح السماء" لوهيب نديم وهبة

تعتبر نصوص الشاعر الأديب وهيب نديم وهبة في كتابه "مفاتيح السماء" بمثابة نصوص شعريّة أو كتابة بلغة شعريّة، حيث يطغى على مضمون وفحوى هذه النصوص الخطاب الصوفيّ، أو الروح الصّوفية المتسامية نحو ألوهة تتّصف بالمحبة والنقاء والتسامح، من خلال رواية الأحداث المتّصلة بحياة يسوع المسيح جملةً وتفصيلاً
تفاصيل...

هل نشهد ربيعا شعريا...؟

في الفترة الأخيرة قرأت عدة اعمال شعرية طمانتني الى ان الوعي الثقافي للشعر ، صياغة وفنية، بدأ يعطي ثمارا لا يمكن تجاهلها، رغم الطابع السائد من كثرة المجموعات وقلة الشعر. والى جانب الوعي الثقافي للشعر لا بد من وعي لدور الشعر الاجتماعي والأدبي. في الشعر لا يمكن الإكتفاء باتقان مهنية الصياغة فقط. بدون الوعي الاجتماعي والثقافي والأخلاقي
تفاصيل...

والماء حين يغضب....

في صوتها صمت يئنّ كأنه خرير مياه يضج غضباً من طفل شرّدته يد الأعداء. ضمّته الى صدرها خوفاً من احتضار قلب متعب، من جريان في جسد أرض مهتزة بماء وعلى الجبال يسيل دمع سماء تنحني له ريح تتلاشى رويداً وهو ممسك بعلم بلاد مزّقته يد الأشرار...
تفاصيل...

طرائدي كلماتي

لو رأيتموني برماحي/ في الفلوات،وعصَّابةِِ رأسي المحشوَّة،
بريشِ العُقبان،/وجسدي المغطى بأوراقِِ التوت/وأنا أعدو بين الأشجار
تفاصيل...

تـاثيرات هندو-بوذية في الفلسفة الصوفية - القسم الثاني

مشكلة المنهج الأيديولوجي الدوغمائي، هي أنه يرى في عقيدة الآخرين كل عيب ولا ينظر الى عقيدته ومايعج بها من خرافات، وسنتوقف عند هذا في أكثر من موضع. ولادة بوذا: قبل قرابة 2500 عاما وفي شمال شرقي شبه القارة الهندية، وفي تخوم مرتفعات التبت(شمال النيبال) كانت هناك إمارة تدعى ساكا وكانت عاصمتها هي كابيلافاستو
تفاصيل...

عناقيد أغصان دالية

للذين يذكرون أغصان دالية المجموعة القصصية الأولى فهذه عناقيدها :
سيكون لكل غصن من أغصان داليتنا مجموعة عناقيد العناقيد الحلوة .... والعناقيد المرة .... وقد يجتمع في العنقود الواحد المذاقان معا حبات حلوة وأخرى مريرة
تفاصيل...

نَزَفَ الْوَرْدُ، فَدَمَعَ الذّئْبُ!

في الْحُولَةِ أَسْئِلَةٌ تَتَخَطّى أَسْنِمَةَ الْعَجَبِ/لا رَدَّ هُناكَ يَصُدُّ رَصاصاً يُسْرِفُ في الطَّلَبِ
لا بَابَ يَقُولُ أَنا لِلرّيحِ وَلِلَّهَبِ/في الْحُولَةِ يَنْزِفُ عِطْرُ الْوَرْدِ وَلا يَدْرِي
تفاصيل...

قصص قصيرة جدا

التفت الإمام لتسوية الصفوف للصلاة . كانت نفس وجوه(أولو العزم الثورية) تحتل الصف الأول .فقال: استقيييييلوا (يرحمممممكم) الله ........
تفاصيل...

رقصة المطر/ من الشعر الكوردي المعاصر

في مخيلتي../حين كان المطر يهطل/زخات/كانت روحانا تتعانقان
تحت المطر/وترقصان رقصة المطر/ويعزف قلبانا الحان الهوى
تفاصيل...

الأنين

هل طال سمعك والآذان أزهار = وانتاب ذهنك والأفكار منظار
صبر لجسم بدنيا الكرب يحملنا = كالنوق تجري وشبر الرمل أسفار
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222