لا يعرف العنصرية والتعصب/ الجزء الثالث والأخير

ذلك بعض ما كتبه سعيد تقي الدين في الأيام التي تلت إعدام الزعيم . وكانوا مع طلوع الفجر في الثامن من تموز من العام 1949 قد أعدموه رميا بالرصاص، بعد محاكمة قصيرة عاجلة تألفت في عتمة الليل، ودهاليز السياسة والخسَّة وأعلى درجات الجهالة والغباء . هكذا نالوا من الزعيم وغدروا به بعيدا من فكره ومبادئه "لتنطوي" صفحة حياته إلى الأبد . وأتحوَّلْ من جهتي بعد هذه الإشارة المقتضبة إلى سياق المفردة من جديد .
تفاصيل...

ضفائر من الورق المهلهل

ضفائر من الورق المهلهل
مثل وشم على مرايا
ينسكب حبرها بغزارة
تفاصيل...

جمال قصودة/ مشاركة في برنامج المصدح الذهبي على إذاعة تطاوين

في "حوازة عريف" و" الحوازة" في لغتنا العامية تعني ضيعة زياتين أما "عريف" فهي منطقة فلاحيّة بجهة جرجيس بالجنوب التونسي، كنت في السنة الأولى من سنوات العطالة الستّ، في قلب زيتونة منغمسا في الجني، فرَنّ هاتفي ليوقف ما كنت فيه من عمل، الرقم 75 يعني أن المتصل إداري أو من إحدى البيوت
تفاصيل...

أرباض مقداد مسعود والتحليق خارج التجنيس الأدبي

يقول الشاعر الفرنسي ( مالارميه ) ما ملخّصه : أنّ الكاتب على علاقة متميّزة بالغياب، وحين تتزاحم الموجودات فلا شيء ولا أحد، وإنّنا بالكتابة نُبدع الفراغ المحيط بنا فنضع مسافة بين أنفسنا والأشياء .
تفاصيل...

د. فياض فياض يرحل فياضاً بتضاريس الحّب

يرحل عنا وجه البدر
يرحل فياضاً بتضاريس الحب
إلى ملكوت الرغبة والإصرار
يرحل مشتاقاً للأرض
يحمل إنجيل الصبح قناديل
تفاصيل...

اليمين الأوروبي المتعصب وسوسيولوجيا التطرف

بالرغم من الانخفاض الشديد في أعداد المهاجرين واللاجئين الذين يصلون إلى إحدى بلدان الاتحاد الأوروبي خلال الشهور الأخيرة، حيث بلغت نسبة التراجع 94 في المئة عما كان الحال عليه في الأعوام الماضية وخاصة العام 2015 حين دخل حوالي مليونين لاجئ إلى دول الاتحاد كما صرح المسؤولين في البرلمان الأوروبي
تفاصيل...

أنثروبولوجيو الشرق..

يمكن تصنيف كتاب الأنثروبولوجي الإيطالي أوغو فابييتي ضمن الأعمال الأنثروبولوجية المتّزنة في دراسة الشرق الأوسط . حيث يتابع الباحث في كتابه الاهتمامات المبكّرة بالشرق وما خالطها من محاسن ومساوئ، فضلا عمّا رافقها من توظيف فجّ أثّر على مصداقيتها، ليصلَ إلى الدراسات الحالية في الشأن . يستهلّ فابييتي مؤلّفه بتناول عام لحقل الدراسات الاستشراقية خالصا إلى انبثاق أنثروبولوجيا الشرق
تفاصيل...

طرق اصطياد الفيلة وبراعة تطييرها

في عالمنا الثالث، تلعب الحيلة والمكر والخديعة السياسية التي يمارسها الساسة والقادة، دورا كبيرا في ترويض الشعوب وتخديرها بالاوهام والتضليل وتُظهر السلطة كذبا وزلفى بانها تهتمّ وتراعي وضع شعوبها وتعمل على انقاذها وحلّ أزمات مواطنيها بالرغم من انها -- اي السلطة -- هي من توقعه بهوّة التخلف وتُنزله الى القاع متعمدة .
تفاصيل...

حكاية عن التعذيب والمغفرة!‬ /(القسم الثاني) ‬ ‬

في شهر حزيران (يونيو) من عام ١٩٨٧ ( 1987 ) اتخذت دول العالم خطوة كبرى وذلك بإقرارها إتفاقية عالمية ضد ممارسة التعذيب المهينة واللا إنسانية . وقد صادق على هذه الاتفاقية عام ٢٠١٥ ( 2015 ) مائة وثمانية وخمسون بلداً،

تفاصيل...

ساعتان وبضع دقائق

لم أفكر قبل هذه اللحظة في المعنى الحقيقي للحياة، وللموت، رغم أنني واجهت في رحلتي نحو بلاد الضباب الموت على نحو مخيف، كانت تبدو فيه فرص نجاتي مساوية تماماً لفرص موتي، لكن هذا التساوي بين الحياة والموت جعلني أراهن على الحياة، وأمد عينيّ بعيداً نحو السماء، أطلب عمراً مديداً، وأحلم بأنني سأكون ما أريد، وسأمسك بتلابيب حلمي يوماً ما .
تفاصيل...

الرسالة السابعة/ ما أروع أن تكون إلها !

أيتها الساكنة في البعيد، المحتجبة في مجاهيل الصمت، كوني إلها، ولكنْ إلهَ رحمةٍ لا إله عذاب .
إليك القلب حتى ترضي، ولك الحب حتى تصيري بشرا جميلا، وإن كنت في القلب نورا لإله عظيم .
صباحك واضح كأدلة على الخير والحب، المتقلب في محراب الحب .
تفاصيل...

لماذا تغيرنا ؟

استغرب ممن يطلقون علي أنفسهم علماء، وهم في حقيقة الأمر مجرد أبواق للمخططات المرسومة لتدمير العقول المصرية . الدين الحقيقي الذي لن نفهم غيره، هو دين التسامح والمودة هو ما نادى به محمد صلي الله عليه وسلم من حب الخير لكل البشر، بغض النظر عن لونهم أو ديانتهم، والدين الحقيقي هو دين نبينا الذي صفح عن كفار قريش يوم الفتح وقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء .
تفاصيل...

رسالة إلى توفيق زياد

يا شاعر الحب
والغضب
والفقراء
يا بليغ الحرف
أخاطب فيك انسانًا
عقائديًا
تفاصيل...

وطن السلام

يا رَجلُ السلام
يا سليل النضال
لا أحيا إلا بالحبِ والسلام
وإن جردوني من السلامِ
لا يجدون في جسدي إلا السلام
تفاصيل...

ادب بعد أن طيرت العشوش فراخها

تنتشر في السنوات الاخير، في الثقافة العربية داخل اسرائيل، ظاهرة ادبية لا أظن ان لها رديف في آداب اخرى، لا أقصد ابداع نوع ادبي جديد، انما اقصد ادباء بدأوا يمارسون ما يقع مجازا تحت صيغة الادب، بعد تفرغهم وخروجهم للتقاعد، وبالأساس تقاعدهم من سلك التعليم.
السؤال الذي يطرح نفسه هنا تلقائيا : هل يفعلون ذلك كنوع من التسلية ؟
تفاصيل...

حافة كوب أزرق : الأشياء في مرتبة الكائن الحي

تعمل آليات الاشتغال الشعري في مجموعة ( حافة كوب ازرق ) للشاعر مقداد مسعود على الأشياء التي من شأن الشاعر أن يجعلها في رتبة الكائن الحي الذي يدرك في العين ويرسم مشهدا لكل ما في الأرض وما يتصل بها من وقائع عبر محادثة الأشياء وتقويلها مستعينا بعالم الأشياء الناطقة والفهم البصري لكل ما هو موجود و باختلاف الأشياء وضروبها التي بالامكان ملاحظتها بالنظر
تفاصيل...

كأس العالم 2018 من الناحية الفكرية والاجتماعية والسياسية

أكتب هذه الأسطر وأنا أتابع الآن على المباشر الصور التي تبثّها الفضائيات الفرنسية حول احتفالات فرنسا بفوز كأس العالم 2018 المقامة بروسيا . سأدع الاحتفال لأصحابه وأتطرّق لما يمكن أن يستنبطه المتتبّع راجيا أن يفيد الجميع . بقيت الإشارة أنّ صاحب الأسطر سبق له أنّ علّق على مجريات كأس العالم في حينها من الناحية الفكرية والاجتماعية والسّياسيّة
تفاصيل...

" شولدر تو شولدر " نَسَفْتُم العراق ياسَفَلَة / طوابع الجادر الفضيّة - 56

كانَ مُجرم الحرب الكذاب النذل توني بلير أبو ال45 دقيقة يُرَدِّد دعْمَهُ لغزو العراق بعبارة‘ Shoulder to shoulder with our American friends ‘ فماذا حَصَد ؟ .
تفاصيل...

مائدة نزهت .. الصوت المتفرد

تخلو الساحة الغنائية العراقية ومنذ عقود من الأصوات النسائية، حيث لم تظهر مطربات او مغنيات جديدات منذ ثمانينيات القرن الفائت وانما سمعنا أصواتا قلائل جدا ظهرت ثم اختفت بسرعة، وعلى مايبدو فإن اعتزال مطربة كبيرة في منتصف ثمانينيات القرن العشرين ترك بالفعل فراغا لم يشغله صوت نسائي حتى اليوم
تفاصيل...

الإسلام السياسي/ مراجعة غربية

تستمدّ مضامين كتاب "الإسلام السياسي في البلاد العربية.. التاريخ والتطوّر" أهميتَها من تركيزها على الراهن العربي اليوم، وهو مؤلف صادر بالإيطالية ومن إعداد أستاذة التاريخ السياسي الإيطالية لاورا غواتزوني ومجموعة من الباحثين. فقد شهدت دراسات الإسلام السياسي في أوروبا، في السنوات الأخيرة، بوادرَ نضج بعدما لازمها خلطٌ وتوظيفٌ وتأويل مجحف
تفاصيل...

عبد الكريم قاسم

الراجعونَ على رجعِ الصدى رجعوا
والسامعونَ على وسعِ المدى سمعوا
ستون عاماً مضتْ، والاسمُ صاعقةٌ
حيناً، وحيناً ندىً في الغصنِ يلتمعُ
تفاصيل...

مفتاح : المرأة في كتاباتها

كيف نعرف أن هذه الرواية قد كتبتها امرأة؟ حين نحصل على كتاب بلا الصفحة الاولى والثانية ؟ هل سنعرفه من قوة المكياج في النص ؟ أم من عدد التنورات والكوستمات التي فيه، واسماء الاقمشة المتنوعة ؟ لقد خسر الرهائن أصدقائي فهذه المواصفات النسوية الجميلة كانت في رواية (رامة والتنين) للروائي المصري الكبير أدوارد الخراط ؟
تفاصيل...

الرسالة السادسة العشاق وحدهم من يحق لهم ألا يتغيروا

تلتهمني الأفكار فكرة من بعد فكرة . وسؤال تلو سؤال، ولا أحسن الإجابات، ما زلت باحثا عنها تماما كما يبحث الأثريون عن قطع التاريخ المدفونة في أرض ما، وكلما وجدوا أثرا حفزهم للبحث أكثر . هذه هي حالي، لا أهدأ ولا أستكين
تفاصيل...

رؤية سياحية: لمن لا يعرف السياحة أتحدث

السياحة لمن لا يعرفها صناعة هامة تتفوق علي صناعات أخرى كثيرة في قدرتها علي توفير ملايين فرص العمل مما يساعد في حل مشكلات البطالة التي تعد السبب الأول والرئيسي للإنحراف وتوغل الأفكار الهدامة إلي عقول الشباب .
تفاصيل...

تحليلُ قصيدة "بِرْفِيرُ غُرُوبِكِ"لآمال رضوان

مَذْهُولًا..
تَقَافَزَ بِرْفِيرُ غُرُوبِكِ
يَتَقَمَّزُ .. بِحِذَاءِ غُرْبَتِي
وَفِي شِعَابِ غصَّةِ اضْمِحْلاَلِي
تَسَرْبَلَ .. مَلاَمِحَ فَجْرٍ طُفُولِيٍّ
كَمْ أَخْفَقَ .. بِخَطْوِهِ الْفَصِيحِ !
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225  226  227  228  229  230  231  232  233  234  235  236  237  238  239  240  241  242  243  244  245  246  247  248  249  250  251  252