لكل عملة وجهان

النصر عندنا نحن العرب، لن يجيء إلّا زنديقًا، آباؤه كثرٌ كغوغاء في ربيع.الفشل عندنا، نحن العرب، لن يكون إلّا لقيطًا، لفافةً من عجز وخطيئة تُترك خلسة على عتبة بيت آمن أو في كرم مفتٍ.بارعون في تسويق الخسارة، حبّات من نصر مدَّعًى، نتجرّعها في ليالي الهلوسة والمُجون، كأمنيات العوانس، فيمسي القبيح فيها حسنًا ويصبح الجهول حليمًا!
تفاصيل...

مبدعون في الغربة

حدثنا الفنان فائز ميناس عن بدايات أهتمامه بالموسيقى، والأشخاص الذين تأثر بهم، فأكد، أنه كانت لديه ميول ورغبة في تعلم الموسيقى منذ الصغر وكانت الاجواء المحيطة به تساعد على ذلك انطلاقا من المنزل، وانتهاء بالمناخ الثقافي البغدادي، كما كان لترانيم الكنسية دورا هاما في إلهامه
تفاصيل...

الرّبيع العربي... وفوضى مثقّف الصمت...؟؟

بين حقيقة تاريخية مضت وحقيقة شئنا أم أبينا تريد أن تنبثق من رحم الواقع، متجسّداَ بمشهدية دراماتيكية تبلغ ذروتها، ليس فيما لوّنها من عنف، ودماء فحسب، ولا في القراءات المتعدّدة، والمختلفة، والتي تستدعي مواقف متعدّدة، ومختلفة على شاكلتها، بل في الاندفاع المستفحل للكلام في الجلسات الجانبية، والانتقال الملفت،
تفاصيل...

الـوراقـــة والـورّاقون في الحضارة العربية الإسلامية

إن المتواليات الحضارية لبلاد الرافدين، تستوقف الباحث، الذي يروم البحث عن التواصل الثقافي، بين حضارة سومر - القديمة - وحضارة العراق - الحديثة - والتأثير المتبادل / ثقافياً / في الوسط الاجتماعي، باعتباره الوعاء الحامل لذلك التراث الســومري، والمنطلق نحو الحضارة الإسلامية، حاملاً بطريقه، كل العلامات الدالة على النضج في المجال الثقافي، عبر الحقب التاريخية المتوالية
تفاصيل...

البناء الثقافي : الخطاب ، التدبير بين القراءة والتأويل .

تعالت في الأونة الأخيرة بعض الأصوات التي تطالب بإعادة الإعتبار للشأن الثقافي في المغرب، أو بصيغة أخرى وضع ميثاق وطني للثقافة، وبالرغم من تقديرنا لهاته الآراء، فإنها تجانب الصواب في ملامستها للشأن الثقافي، وتعجز عن تفكيك شفرته وضبط ميكانزماته .
تفاصيل...

رسالة إلى أنس الفيلالي في ظلال المرثية

من عرصات الإبداع جاءني صوتك محملا بالشعر، ينفض الرماد عني وينفخ في الجمر ..هائمة كالعطر كأنفاس الربيع ...عذبة كالندى تصلني أنغام قصائدك ...كدالية العنب تسكرني قطوفها فأنتشي بتراتيلك التي تؤنس روحي في هذا الصقيع
تفاصيل...

قراءة في مجموعة (أغنية لآخر القادمين )

يشدو الشاعر أحمد الشادي حزنه في قصائده، لعله يجد فيها تعويضاً عمّا فات، أو عن فرح يرتجيه طال انتظاره، في سياق حزن يوميّ مزمن مفض إلى تحريك خيال شعري، يصنع البدائل التي قد يرضى بها الشاعر فيكتفي بإنشاد ذلك الفرح المُرتجى شعراً، حتى بدا هذا الشعر هو فرحه
تفاصيل...

مَـرْثِيَّـةُ الْغَـزَلِ الْفَصِيحَة

مَنْ يَسْأَلُنِي مِزْمارَ غَزَلْ،فَلْيُسْمِعْنِي ضَحِكَ التُّفّاحِ لِقُبّرَةٍ تَتَفَلَّى تَحْتَ بَراعِمِها
وَالْغُصْنُ يُرَاقِصُ غُرَّةَ مَبْسَمِها،وَدَعُوها تَهْمِسُ في زَغَبِ الْفَرْخَينِ..
تفاصيل...

علّ النوارس تستطيع

قد جاء طيفك مثلما تاتي عشيات المساء /تهدي إليّ سوابق الشوق وما
حملت أمانيناظ/ رجاء تبكي السواقي إذ دعوت
تفاصيل...

السامية مكشوفة على حقيقتها

نشر الشاعر الألماني جونتر غراس قبل اسبوعين قصيدة اثارت غضب اسرائيل ووقاحتها ، لدرجة التوجه الاسرائيلي للجنة جائزة نوبل السويدية بطلب سحب الجائزة منه باتهامه بالعداء لاسرائيل، والمفروغ منه ايضا اتهامه بالعداء للسامية وكل اسطوانة الدعاية الاسرائيلية المملة المعروفة والجاهزة دائما، والتي تنطلق مثل صواريخ القبة الحديدية
تفاصيل...

فنون الحداثة العبثية ( الحلقة الخامسة )

منذ الاختراق الاستعماري لعالم المسلمين، في نهاية القرن التاسع عشر، فان الظاهرة العامة في تطور فنون المسلمين، عدا الزخارف الكتابية، لاتزال منقطعة عن تراكم ذاكرتها التاريخية وصورتها الفنية الأصلية والأصيلة. ويشمل هذا مجالات المعرفة والانتاج الفني بالنسبة للفنان والناقد والناس
تفاصيل...

عندما يطرق الشعر أبواب الأسطورة

عندما نقرأ قصيدة الشاعرة العراقية المغتربة وفاء عبد الرزاق " جواب كلكامش لي " يتجسد أمامنا مصطلح المورفيولوجيا أو ما أتفق على ترجمته أنه الفوز بالتعبير عن جسامة الواقع الذي نعيشه جميعا وهو ما جعل الشاعرة تستخدم هذا الأسلوب للتعبير عن إحساس أكثر تعقيدا في نص باذخ إمتلك قواسم مشتركة بين الأسطورة السومرية الشهيرة والواقع المعاش حاليا
تفاصيل...

العربي الفلسطيني الذي تهود وعمل في شعبة المخابرات العبرية

كانت صفد من اهم المراكز المهمة والنشطة للحركة الوطنية الفلسطينية في الجليل الأعلى قبل قيام دولة اسرائيل في العام 1948 , وصل عدد سكانها في العام 1947-1948 الى ما يقارب 13500 نسمة منهم ما يقارب 260 يهودي ,سقطت صفد بعد معركة شرسة مع قوات "البلماح " في العاشر من شهر مايو 1948 وتم تهجير السكان العرب الى سوريا ولبنان
تفاصيل...

ماذا فعلت يا غراس بالقصيدة؟

عندما تقول القصيدة ما ينبغي ان يقال وتقوم الزوبعة الهستيرية المضادة في المانيا والكيان الصهيوني على وقعها، فذلك يعني ان الشعر قد قام بوظيفته على أكمل وجه. وكشف اللثام عن دور الشاعر الذي يجب ان لا يكتفي بكتابة مديح في الوردة وطيور البجع والبحيرة
تفاصيل...

تأملات في ديوان"مرثية البوح الأخير" للشاعر المغربي أنس الفيلالي

كما هو شأن كل مرثية، تتشكل مستويات الخطاب فيها على أرضية الألم وانسداد الأفق، والغرق في الوعي اليتيم بانقطاع الجذور والعيش في الزمن الأخير، حيث لا سبيل للخلاص سوى بالإرتماء في أحضان البوح المشرق تارة، والقاتم في أغلب الأحيان، أي بانحباس أنفاس الصوت الشعري بين أرض الغربة "بمحاذاة الغرباء
تفاصيل...

الوليمة/قصة قصيرة

كانت تتأمل الكأس القابع بجانب المدفأة التي لادفء فيها ولا أموات. لمحتهم يعبرون بنصف الكأس الفارغ كالأحصنة برؤوس بشرية خالية من العيون والأذان،بينما ألسنتهم راحت تلهث في أفواههم."نادتهم"إذاك وجهت نظرها تتأمل الطاولة الواقفة بجانب المدفأة على أقدام شبه مخلعة، تراءآ لها خمسة من الأطباق والملاعق وأكواب ماءٍ مصفوفة بعناية
تفاصيل...

"تحول"(Transformation)

دون مرور سنين عمري وجدتني ما عدت شابا يافعا، بل صرت شيخا هزيلا ونحيلا، وعلى عيني نظارتين طبيتين لم أقتنيهما أبدا، ضاق نفسي وكأني مصاب بربو أو كأني بأعلى قمة بجبال "الهيملايا"، تشقق وجهي وأصبح كأرض بور، والغريب في الأمر أني فقدت أسناني في ظروف أجهلها، واستطالت لحيتي حتى غطت صدري وكنت - بالأمس - قد حلقتها.
تفاصيل...

كعبة القصّــاد/قصة

الطّريق مزدحم، إشارات هنا وهناك وتقاطعات يكتظّ بها المكان، ينفلتُ كعب حذائها في إحدى المطبّات ... " كثيرة هي، مختلفة الأحجام والأشكال، أينما تولّي وجهك تُغرس ساقك في القاع "، تتمتم حانية في محاولة يائسة لإرجاع الكعب للحذاء، تساءلت " ما جدوى الكعب في قطع المسافات ".
تفاصيل...

في حقيبتنا حضور/قصيدة

استيقظي /وامسحي دموعك /بمنديل من الغضب ,
البسي ثوباً من خضار الغابات /وفوطة /من زرقة البحار ,
تفاصيل...

رؤية واقعية...؟/قصة قصيرة

إحتد النقاش بين طلاب قسم الفلسفة حول مفهوم الواقعية . أحمد القى شبه محاضرة ادّعى فيها ان النقاش عن الواقعية يفتقد لتحديد دقيق لنوع الواقعية التي يقصدها زملائه الطلاب . وتابع شارحا وملفتا النظر لمعلوماته الواسعة، ان هناك أشكال متنوعة من المفاهيم الفلسفية للواقعية، التي تطورت في اطارها مدارس فلسفية مختلفة.
تفاصيل...

العرب وصناعة دفن العروبة...؟!

بعد قرن ونيف من يقظة العرب وشعورهم القومي الذي خبا أو غفا لحين من الزمن بفعل عوامل كثيرة... كيف تبدو الأحوال العربية الآن...؟! وهل تراجعت العروبة إلى الوراء...؟! ولماذا يحدث ما يحدث الآن...؟! أهي العلة في الفكر القومي العربي أم أدوات التنفيذ؟ أم هي عوامل موضوعية أم خارجية...؟ تفاصيل...

كلّ الحُبّ في حَبّها ، أرضي طُولُ يومها ...

الحَبْلُ لم يَتمزّق !/ولنا فيه رباطٌ وخلاصٌ/نحن معشرَ الأحياء...
الحبلُ سماءٌ في حَبّ أرضي.../الحَبُّ أهلُها والحُبّ ماؤُها ،
تفاصيل...

ابدية نداء…

انت العشق ... رباه كيف أرسم لك الفؤاد محترقا/ما نجح قبلي في رسمه ولا بعدي أحد
تعالي ... هنا فقد فرشت لك المروج .../ أنت قمري... فمالذي تفيده النجوم؟؟؟
تفاصيل...

قصص قصيرة جداً

أُفِيقُ لأجدني فيجُبِّ حلمي أناديها/أتحسس برفق هواءغرفتي..
أفتش عنها تحت وسادتي../التفت لقطرات مطرتدق زجاج نافدتي..
تفاصيل...

إسرائيليات: الجنرال موفاز انتصر بأصوات العرب

لجنرال شاؤول موفاز هزم زعيمة حزبه (كاديما) تسيفي ليفني وأصبح زعيم المعارضة في إسرائيل. مرة أخرى يتضح ان الرجال قوامون على النساء في إسرائيل أيضا. ولكن طبعا الأمر لا يتحقق بدون أصوات العرب، بل بحسم عربي.
واليكم الحكاية.
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219