فلسطين ضحية وجلادون

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، بالتعاون مع مركز الحدث الإعلامي للطباعة والنشر بالولايات المتحدة الأمريكية ؛ صدرت الطبعة الثانية من كتاب «فلسطين : ضحية وجلادون» للباحث والمؤرخ الفلسطيني الراحل " زهير عبد المجيد الفاهوم". الكتاب يقع في 720 صفحة من القطع الكبير، ويتضمن خمسة عشر فصلاً بالإضافة إلى المقدمة والمراجع. تصميم الغلاف: إسلام الشماع.
تفاصيل...

تأثيرات هندو- بوذية في الفلسفة الصوفية - القسم الثالث

كلمة لا بد منها: وأنا أُعد الجزء الثالث من هذه السلسلة، التي تتناول التاثيرات الهندو- بوذية في الفكر الصوفي، هزني خبر سلسلة التفجيرات الدامية يوم 13062012 التي عمّت مختلف مناطق العراق لا سيما بغداد وضواحيها الشمالية، حيث المستهدف زوّار -الأمام موسى الكاظم وحفيده الأمام محمد الجواد- من الشيعة الذين يؤدون طقوسهم ومعتقداتهم بسلام، ولا يُجبرون أحدا عليها
تفاصيل...

فولتير والمثقفون العرب

هناك جملة لفولتير تلخص موقفه من غيره من الكُتّاب تقول: "قد أختلف معك في الرأي، ولكنني على استعداد أن أموت دفاعًا عن رأيك". أما بخصوص المثقفين العرب، فما يحصل العكس تمامًا، ولسان حالهم يقول " قد أختلف معك في الرأي، ولكنني على استعداد أن أموت دفاعًا عن رأيي". وهل لهم رأي المثقفون العرب؟
تفاصيل...

"من يزرع الشوك لا يحصد به عنبا

أثار النبأ الذي نشرته جريدة "هآرتس" حول توقيع "الفاتيكان" و"إسرائيل" اتٌفاقًا مكمّلًا لما وُقّع بينهما بتاريخ 30.12.1993 بعض الانتقادات والتساؤلات خاصةً في أوساط فلسطينية رسمية. فإما أن يكون النشر بمثابة تسريب متعمّد يتيح فرصًا لجميع المعنيين/المتربصين بالوقوف على ردود الفعل العربية عامةً
تفاصيل...

رسالة مني ... إلي

اعلم يا سيدي ، يا أنا
أن الناس حظوظ وأصوات وصمت وشذرات يقين.
الناس حزن وخوف وفرحة وانتظار غد ...
تفاصيل...

أسفحُ بكاءً على فيضِ أنوثتها

في تخومِ هذه الأنوثةِ المتراميةِ الشاسعة/في خِضمِّ جسَدِك العسيرِ المنال
سأنسلّ إليكِ خلسةً حاملا معي/تفّاحتي الغارقةَ بالإثم
تفاصيل...

الكون لم يخلقه الله

يستند قول ماركس "الإنسان يصنع الدين والدين لا يصنع الإنسان" إلى كون عالم الإنسان كمجتمع ودولة يُنتجان الدين، هذا الوعي المغلوط للعالم، ونتساءل مع ماركس المغلوط لماذا؟ لزيف المجتمع والدولة. وهو يرى أن الصراع ضد الدين لهو صراع ضد هذا العالم، صراع مهول انتصار الشغيلة فيه حتمي، يقول حتمي ودأبه الغُلواء، وما اغتراب الإنسان سوى نتيجة لشروط اجتماعية محددة يزول بزوالها، وكأن زوالها أمر سحري
تفاصيل...

الخطاب الصوفيّ في "مفاتيح السماء" لوهيب نديم وهبة

تعتبر نصوص الشاعر الأديب وهيب نديم وهبة في كتابه "مفاتيح السماء" بمثابة نصوص شعريّة أو كتابة بلغة شعريّة، حيث يطغى على مضمون وفحوى هذه النصوص الخطاب الصوفيّ، أو الروح الصّوفية المتسامية نحو ألوهة تتّصف بالمحبة والنقاء والتسامح، من خلال رواية الأحداث المتّصلة بحياة يسوع المسيح جملةً وتفصيلاً
تفاصيل...

هل نشهد ربيعا شعريا...؟

في الفترة الأخيرة قرأت عدة اعمال شعرية طمانتني الى ان الوعي الثقافي للشعر ، صياغة وفنية، بدأ يعطي ثمارا لا يمكن تجاهلها، رغم الطابع السائد من كثرة المجموعات وقلة الشعر. والى جانب الوعي الثقافي للشعر لا بد من وعي لدور الشعر الاجتماعي والأدبي. في الشعر لا يمكن الإكتفاء باتقان مهنية الصياغة فقط. بدون الوعي الاجتماعي والثقافي والأخلاقي
تفاصيل...

والماء حين يغضب....

في صوتها صمت يئنّ كأنه خرير مياه يضج غضباً من طفل شرّدته يد الأعداء. ضمّته الى صدرها خوفاً من احتضار قلب متعب، من جريان في جسد أرض مهتزة بماء وعلى الجبال يسيل دمع سماء تنحني له ريح تتلاشى رويداً وهو ممسك بعلم بلاد مزّقته يد الأشرار...
تفاصيل...

طرائدي كلماتي

لو رأيتموني برماحي/ في الفلوات،وعصَّابةِِ رأسي المحشوَّة،
بريشِ العُقبان،/وجسدي المغطى بأوراقِِ التوت/وأنا أعدو بين الأشجار
تفاصيل...

تـاثيرات هندو-بوذية في الفلسفة الصوفية - القسم الثاني

مشكلة المنهج الأيديولوجي الدوغمائي، هي أنه يرى في عقيدة الآخرين كل عيب ولا ينظر الى عقيدته ومايعج بها من خرافات، وسنتوقف عند هذا في أكثر من موضع. ولادة بوذا: قبل قرابة 2500 عاما وفي شمال شرقي شبه القارة الهندية، وفي تخوم مرتفعات التبت(شمال النيبال) كانت هناك إمارة تدعى ساكا وكانت عاصمتها هي كابيلافاستو
تفاصيل...

عناقيد أغصان دالية

للذين يذكرون أغصان دالية المجموعة القصصية الأولى فهذه عناقيدها :
سيكون لكل غصن من أغصان داليتنا مجموعة عناقيد العناقيد الحلوة .... والعناقيد المرة .... وقد يجتمع في العنقود الواحد المذاقان معا حبات حلوة وأخرى مريرة
تفاصيل...

نَزَفَ الْوَرْدُ، فَدَمَعَ الذّئْبُ!

في الْحُولَةِ أَسْئِلَةٌ تَتَخَطّى أَسْنِمَةَ الْعَجَبِ/لا رَدَّ هُناكَ يَصُدُّ رَصاصاً يُسْرِفُ في الطَّلَبِ
لا بَابَ يَقُولُ أَنا لِلرّيحِ وَلِلَّهَبِ/في الْحُولَةِ يَنْزِفُ عِطْرُ الْوَرْدِ وَلا يَدْرِي
تفاصيل...

قصص قصيرة جدا

التفت الإمام لتسوية الصفوف للصلاة . كانت نفس وجوه(أولو العزم الثورية) تحتل الصف الأول .فقال: استقيييييلوا (يرحمممممكم) الله ........
تفاصيل...

رقصة المطر/ من الشعر الكوردي المعاصر

في مخيلتي../حين كان المطر يهطل/زخات/كانت روحانا تتعانقان
تحت المطر/وترقصان رقصة المطر/ويعزف قلبانا الحان الهوى
تفاصيل...

الأنين

هل طال سمعك والآذان أزهار = وانتاب ذهنك والأفكار منظار
صبر لجسم بدنيا الكرب يحملنا = كالنوق تجري وشبر الرمل أسفار
تفاصيل...

سندريلا و زمن الحواديت- قصة قصيرة

سندريلا .. خيبك الله .. هل نسيت زمن الحواديت حتى تخرجين بدون حذاء ، تذهبين لقصر الأمير بدون فستانك الذهبى ، تلمحين الساعة تعبر عقاربها الثانية عشر ولا تسرعين هاربة .. ماذا ستفعل الساحرة العجوز الجالسة على فرع الشجرة الذابلة فى انتظار الهروب الكبير ?
تفاصيل...

لست كباقي النساء

ما كان لي أن أهوى حرباء/مرة بلون العشب/وأخرى كرمال الصحراء
ما كان لي أن أتق/بسراب شيمته الإغواء/بامرأة بثوب الزهد/ترقص عارية للغرباء
تفاصيل...

العدل, هل يستعيد أمجاده مع أعاصير الربيع العربي ؟

توالت على شعوبنا كوارث ومحن نتيجة غياب العدل والحرية عبر عدة سنوات، ذاق الكثير خلالها أبشع أنواع الظلم والمآسي, وكان لا بد من ثورة للإصلاح, وكانت ثورة سلمية أطلق عليها "الربيع العربي" لاستعادة أمجادالعدل الذي قامت عليه حضارتنا وشرائعنا العريقة.
تفاصيل...

الجزيرة وأخواتها... في خدمة الفوضى الخلاّقة....؟

تفاوتت مؤخراً حدّة السقوط الحر لمعنى الإعلام في العالم أجمع، إذ يخطئ من يعتقد بأن الإعلام العربي فقط هو صاحب المكانة الأسوأ عالمياً. وهذا طبعاً يعتمد على معنى كلمة (أسوأ)، فإذا أردنا معرفة معنى الإعلام السيئ يجب كبداية تحديد معنى الإعلام الجيد، وهو ببساطة عكس كل ما نقوم به، إضافة طبعاً إلى عدّة معايير مُعترف بها دولياً
تفاصيل...

قصة قصيرة/ الى شقيقتي الراحلة مبكرا

حفرنا طويلا بجنون.. مجموعة من النساء المنقبات الباكيات ورجال يرتدون الدشاديش المعفرة بالتراب. لم يصدقنا الجندي الامريكي الذي ترجل من دبابته لكنه حين انصت ووضع اذنه على الموضع المحفور من الارض سمع صراخهم كما سمعناه.. و حمل معولا اخر وحفر معنا حتى الغروب دون جدوى..
تفاصيل...

العولمة والأخلاق

*العولمة ظاهرة كونية أو طفرة حضارية نتجت عن التقدم العلمي والتقني، خاصة في مجالات المعلوماتية والاتصال والإعلام، وكان ذلك يسير بالتوازي مع تطور الإنتاج الاقتصادي ووسائله، وازدهار التجارة وتراكم الأموال، وإنفاق الأموال في مجال البحوث العلمية والتطبيقات التكنولوجية في جميع ميادين الحياة، فأصبت التقنية المتطورة إحدى أبرز الخصائص التي يختص بها عصرنا بالمقارنة مع العصور السابقة
تفاصيل...

عودة الفن التاريخي الأصيل الى المسرح المغربي مع جلجامش

مع ولادة وجه جديد في عالم الفن و نشاطاته الواسعة تظهر مسرحية " شظايا طين ــــ جلجامش" بكل الخصائص الفنية المنتهلة من مقومات المسرح الملحمي لتطرح نمطا جديدا خاصا يتميز بنكهته و أسلوبه و جمهوره المتميز.هذه المسرحية تضفي عالما تاريخيا مليئا بالتصورات الحديثة المتمثلة في الحركة/الرقص، التعبير/الأداء
تفاصيل...

قراءة في قضايا المستقبل المسكوت عنها

مصر تكتب دستورها الجديد بعد ما يقرب من عام ونصف العام علي ثورة 25 يناير. أنهار جديدة جرت في مجرى الحياة العامة المصرية، قوى جديدة ظهرت، وأخرى كانت كامنة عرفت طريقها للظهور، وتيارات تراجعت، ولكن يظل الخلاف حول وضع الدستور الجديد أحد ملامح الأزمة، والجدل، والاشتباك بين القوى السياسية طيلة الفترة الماضية، ولا يزال قائما حتى كتابة هذه السطور.
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225