هزائم تبعثرنا في شوارع خلفية

ماذا لو أننا لم نكبر
فلا نهتم بنشرات الأخبار
وقراءة صحف المعارضة
أو كتابة قصائد نثر ..؟
تفاصيل...

حلمنا النباتي المشترك

أيها الحضور
مِن خلالِ حلمنِا النباتي المشترك
يتسع ُ الفضاء
وتصير الجهاتُ كلَها أمام
مِن أجلِ إنسانيتنا الواحدة
تفاصيل...

ابنُ تموز* ..

أيقظتُها فَجْراً وقدْ أيقظتُها
ليلاً مراراً والأنامُ هجوعُ
وشربتُ منها ماءَها مُتَدَفِقاً
فخبرْتُ كيفَ تفجَّرَ الينبوعُ


تفاصيل...

على سواعِدِكَ انتشى...

وتُضيءُ ذاتُكَ في زوايا السجنِ،
قنديلاً...
تلألأَ في مساحةِ حزنِنا
وعلى يَديْهِ حنينُ عاطِفةٍ
لإسمِ الأرضِ،
تمشي كالندى...
تفاصيل...

الشاعرة بلقيس خالد/تحصد المياه لترّبي الأشجار

لا أنكر دور أي قيادة جماعية في التاريخ أو في حياتنا اليومية، لكنني أنحاز لدور الفرد في كل سيرورة الوجود، فتفرد الفرد هو الذي يؤسس نسقا متمردا، ويمنح الجهات جهوية ً جديدة ً وهذا الفرد في الوقت نفسه سيكون مانعة صواعق لقوة المعارضة ولقوة ( خالف تُعرف )..
تفاصيل...

ثلاثة مفاتيح لأمسية الشاعرة سندس صدّيق بكر

مثلما نبث حركة نسوية ثقافية في أماسي الأربعاء لنسهم بالحراك الثقافي في بصرة المبدعات والمبدعين، فنحن في منتدى أديبات البصرة نرفض السير في الطريق نفسه، ورفضنا لصالحنا وصالح الطريق أيضاً، نرفض أن يعتاد الطريق على نغمة واحدة منا..
تفاصيل...

العنف الثقافي والاجتماعي ضد المرأة

1856 خرجت الاف النساء للاحتجاج في شوارع نيويورك احتجاج على الظروف اللاإنسانية، لإجبارهن على العمل بظروف قاسية . النتيجة ( استطاعت في دفع المسؤولين من السياسيين الى طرح مشكلتها على جدول اعمال السياسيين لمناقشتها ) .
تفاصيل...

غـزالـة ُ الـفـوضى الخلّاقـة

غـزالـة ُ الـفـوضى بـلا واعــز ِ
بـريــئــة ٌ بَــراءة َ الــمــاعِــز ِ
مِـن كـلِّ مـوتـور ٍ ومِـن عـازف ٍ
مـالَ إلـى دوزانـِهـا ِ الــنــاشــز ِ
تفاصيل...

مفتاحٌ لِفَـكِّ رتاجِ الماء

مددتُ ساقيَّ بطول خرائط العالم
باحثا عن منفذٍ أحشر فيه جسدي
بئرٍ أغتسل به، انفض خزعبلات محيطي
أثرَ السياط وورمَ الخيزران وحزّات القيود
منعتْـني الحدود فخرقتُـها
تفاصيل...

الهوس الثقافي!!

*هل من ضرورة أن نثبت ان مساحة الحرية والتعددية الثقافية والفكرية وحرية النشر هي القاعدة التي جعلت ثقافة المهجر منارة ثقافية راسخة نحلم أن تنعكس بكل ثرائها في واقعنا الثقافي؟* المنطق السليم يفترض ان يساند الأدباء بعضهم بعضًا للسير بالأدب ورفع مستواه الإبداعي*
تفاصيل...

دعيني أُصارحكِ

أُرفرفُ حولكِ مثل الفراشة حول الضياءْ
أَراني انجذبتُ إليكِ، وفي داخلي رغبةٌ بالحريقْ .
أُريدُ مماتي صعوداً لديكِ، صعوداً لأحلَى سماءْ
لقد ضاقَ صوتي بمنخفضاتِ النقيقْ،
تفاصيل...

الانتخابات الفرنسية والتحديات أمام الاتحاد الأوروبى

كما أن الانسان الأكثر ثقافة وتحضر هو الأقل تطرف كذلك الشعوب الاكثر تحضر وذات الإرث الثقافى والحضارى هى أقل عنصرية وتطرف وهى في المحصلة القادرة على ترك آثار لها على هذا الكوكب، وكذلك في تاريخه لأنها توارثت عبر العصور الإرث الثقافى لتجاربها العملية التى تترجم بشكل بايولوجى سلس
تفاصيل...

لا، ماخبا قمري* ..

لا، ماخبا قمري، ولا الشطآنُ
خابتْ ولا نقضَ الزمانَ زمانُ
أنا ذاكَ بينَ النجمِ أتبعُ مقلتي
أبهى البعيدِ مدايَ والأكوانُ**
تفاصيل...

الموتود وعين الشمس/(موت صغير) للروائي محمد حسن علوان

يطوّق الروائي محمد حسن علوان نصه الروائي ( موت صغير) بحزمة من المناصات .. قد تكون لها : وظيفة / عدالة : الأواني المستطرقة، فهو من خلالها يبث موجهات شفيفة للقارىء ومن جهة ثانية يتم : تكتيف النص لينبث من خلاله الفهم والإفهام وزيادة في المعنى بالتفاهم / غادامير ..
تفاصيل...

شبهة الكتابة : تأنيثها/ قراءة مجاورة

اللاعنف : كسلوك وكراية يحتاج وعيا صوفيا كبيرا، لايتوفر إلاّ بصعوبة عند الناس .. لكن هذا اللاعنف أقوى الأسلحة على المدى البعيد، اللاعنف سلاح قوي من خلاله تصدأ الأسلحة وتنهار المؤسسات .. لهذا السلاح : أعني اللاعنف طراوة الماء الهادىء .. الصبور ..
تفاصيل...

المشروع الصهيوني في إفريقيا .. توظيف التاريخ لخدمة الأيديولوجيا

إن من أهم الأهداف الاستراتيجية للصهيونية في القارة الإفريقية هو حماية إسرائيل كتجسيد للمشروع الصهيوني، وضمان بقاءها وأمنها، والعمل على فك عزلتها السياسية والاقتصادية المفروضة عليها من قبل بعض الدول الإقليمية، والتأثير على الدول الافريقية بشتى الوسائل لكسب تأييدها في المحافل الدولية وتأسيس تيار معادي للعرب ومصالحهم في الدول الإفريقية
تفاصيل...

إسحاق بابل : الكاتب الذي سحر أدباء أمريكا

القاريء العادي لا يتفاعل أو لا يستوعب غالباً الأعمال الأدبية الجادة، ويفضّل قراءة أدب التسلية العابرة، أو أدب اللذة، الذي قد لا ينطوي على أي قيمة فكرية أو فنية، وقد وصفه الزيات بأنه " كل أدب يلذ ولا يفيد ويسوغ ولا يغذي ويشغل ولا ينبه" . في حين لا يأخذ الكاتب المبدع، مثل هذا الأدب مأخذ الجد، ويفضل قراءة الأعمال الأدبية المتميزة
تفاصيل...

أَحُـــلُــــمِــــي مُــــعَــــوَّقٌ؟!/مهداة إلى أسرانا البواسل

منذُ احْتِطَابِ وَقْتِيَ الرَّؤُومِ
لَمْ يُنعِشْ صِلْصَالَ كَأْسِي
اخْضِرَارُ حُنْجُرَتِكِ !
وَهَا مُرُوجُ تَمُّوزَ .. هَاجَتْ أَثْدَاؤُهَا
عَلى امْتِدَادِ مَجْهُولٍ .. أَرْضَعْــتِـنِـيهِ !
تفاصيل...

صياغات شكلية في الفن تستتر وراءها قيمها المعنوية

يذكر لنا فيلسوف الفن التشكيلي المعاصر ( هربرت ريد ) في كتابه "حاضر الفن" وهو يستعرض مراحل تطور الفن ( ويقصد به فن الرسم ) إبتداءا من عصر النهضة حتى يومنا هذا . وهو جازما على أن التقاليد الرئيسة في فن الرسم الأكاديمي الأوربي، قد بدأت في القرن الرابع عشر ..
تفاصيل...

رسالة من الشاعر كاظم الحجاج .. إلى مقداد مسعود

أنا ممتن أبداً لإهدائي إصدارك الأخير الممّيز ( بساطيل عراقية )، الذي يبقى تأكيداً على دوام الشاعر الذي بداخلك، حتى وأنت تكتب في هموم( صلبة ) لاتحتمل الشعرية.. إذ الشاعر الذي بداخلك لاينام أبدا، ابتداءً من عنوانات كتبك التي تحرص على أن تكون أشبه بعنوانات دواوين شعرية
تفاصيل...

علي بابا والحرامية في عرض راقص لفرقة موال

لم أتوقع حين تلقيت دعوة لحضور البرنامج الراقص "علي بابا والحرامية" الذي قدمته فرقة موال للرقص الشعبي والحديث من مدينة الناصرة، التي يديرها الثنائي نهاد ومعين شمشوم، أن أكون أمام إنتاج فني متكامل، رقصا، موسيقى وتعبيرا صامتا، بحيث يقضي المرء ساعتين مذهولا ومتفاجئا من اللوحات الراقصة والتعبيرية
تفاصيل...

مجيد الموسوي : شاعر ٌ بين مقامين ..

هو أستاذي الذي صيّرني صاحبه ُ فتوسلته دليلاً إلى قمري في حالكات الذئاب . هو الوديع المسالم، هو النهر ُ ورائحة الماء، وظل ُ الأوراق ِ المنقوعة ِ بين الطين ورائحة ِ الماء..
تفاصيل...

قصيدة السجين

هذه القصيدة بمناسبة اضراب الاسرى الفلسطينيين عن الطعام في سجون الاحتلال
يا سيدي...
أنتَ الذي في دمعتي
أشعلتَ لي قمرَ الصهيلِ،
على نوافذِ حيرتي
تفاصيل...

عند هذا النور تكتملُ الرواية

كم أرى اليُتمَ يستطيلُ شعاعاً
راسماً مِنْ فكر السماواتِ مسرى
يرتدى من سنابل المجدِ معنى
فيه كم أُنجِزتْ مشاريعُ كبرى
تفاصيل...

قصيدتان أربعون.. ولا حصاد غير الهم

أكادُ لا أنتمي إليكِ
أيتها الأرض
كأنني في ديار
غير دياري
كلما شهرت منجلي
حصدتُ الهم
كلما نزعت عني ثياب البؤس
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225