مواصلة تأمل الألغاز ...

عندما أناصب الألهة عنادها/تجدني فقاعة على قطعة خبز
منافسا ضوء القمر الوحيد في ليلة معتمة ومكملا أيامه التي تنتهي بالفواجع ...
تفاصيل...

بماذا أسمّيكِ ؟ أحارُ فيما بيننا !

( إلى الذين تفرّعوا إلى ما لا نهاية ... ، الأحياء منهم والذين ينتظرون ... !وقد تشعّبوا إلى طرق وسبل ومسالك لا تحصى ! وقد تحوّلوا إلى عيون ومنابع ومناهل يشرب منها العطشى من المسافرين الذين شدّوا الرحال إليكِ... !! )
تفاصيل...

دراسة البعد الجدلي في النظرية الابسينية

يقول ابسن مرة في رسالة:" كل ما أبدعته، يرتبط تقريبا بما عايشته وليس ما رأيته." كما أن أحد شخصيات المسرحية ليس بالضروري أن تعبر عنه، لكن قد تكون مماثلة له أو تذكرنا به. لقد قال شخصيا أن بريندا وبيرجنت كانا هو أو جانبا منه
تفاصيل...

انتــــــــــظار

أتوجَّسُ فيكَ فرحاً/يتسلـَّقني على مَـتنِ لونٍ فاسق
لا يلمْلِمُ سَوْأتـَهُ في حضْرةِ الشَّمس/باهظٌ حُزنُ السَّماءِ هذهِ الليْلة
تفاصيل...

في قلب الحركة الوطنية

في الفاتح من مارس 2003م نشر د. محمد كنون الحسني بحثا على صفحات " العلم الثقافي " ( الملحق الثقافي لجريدة العلم ) بعنوان " مواقف الأستاذ عبد الله كنون من بعض قضايا الإسلام والمسلمين من خلال بعض الوثائق والرسائل
تفاصيل...

( قبل فنجان القهوة) وعد بلفور وبقايا إنصاف للحقيقة

من الرسائل العجيبة في تاريخ البشريه كانت رسالة وزير الخارجية البريطانية المدعو آرثر بلفور عام 1917 إلى اللورد روتشيلد وهو أحد زعماء الحركة الصهيونية في تلك الفترة والتي سميت فيما بعد بوعد بلفور , وهي أول محاولة لانتهاك حقوق ارض وشعب وانسان
تفاصيل...

أدبيات الحكام العرب

لعل المهتين بتسجيل أدبيات الثورات العربية لا يكتفون بتسجيل شعارات وأغاني الثوار وتعبيراتهم الساخرة وتعليقاتاتهم الكاريكاتورية وقاموس الشتائم إلى حكامهم وهم يطلقون حناجرهم لتعبر عن رفض الدكتاتورية والرغبة في التغيير.فقد شهدت الثورات العربية أدبيات أخرى يجب أن يهتم بها الباحثون
تفاصيل...

الجرح القديم/ قصة

وكنت قد خلقت من الوقت وقتا جديدا ثم أنني عصفت بالأزمنة والأمكنة التي ذهبت عساكرنا إليها ووجهت الريح كما شاءت حين اقتلعت جذور الأشجارن وعصفت بالجبال. تذكرت الحكمة القديمة التي تقول أن الريح أقوي من كل شيء
تفاصيل...

عزيز.. رائد المونولوج الشعبي

هذه كلمات أطلقها الفنان عزيز علي شعراً ولحنا وأداءاً، كانت، ولا تزال، ولا تزول، لأنها ليست حالاً فتزول، بل هي وصف للأحوال. ثم لأنها - هذه الكلمات بالذات - تجسد حقيقة أبدية يجهلها غير العارفين، ويتجاهلها من تعمي الرغبات بصيرتهم.
تفاصيل...

هكذا لجأ الجواهري الى براغ قبل نصف قرن

تناول جمع من الباحثين، وغيرهم، وفي فترات زمنية متفاوتة، مواقف الجواهري من النظام الجمهوري الاول في العراق (1959- 1963) بقيادة الزعيم( ثم اللواء) الركن عبد الكريم قاسم، تأييداً ودعماً من جهة، وانتقاداً، وأختلافاً، بل وتحذيراً مما ستؤول اليه الاوضاع، من جهة اخرى
تفاصيل...

جريمة اغتيال القذافي... ومستقبل ليبيا الجديدة...؟!

طوت ليبيا صفحة القذافي لتبدأ صفحة جديدة تلطخت منذ البداية بعار امتد من حلف الناتو إلى الحكام الجدد الذين تباهوا بالنصر على ركام الدولة، دون أن تكون الخطط القادمة واضحة في ظل انقسام حاد للوجوه الجديدة . فقبل مقتله بيوم واحد، جاءت كلينتون إلى طرابلس، وتمنت رؤية القذافي مقتولاً
تفاصيل...

قصيدتان

ياصاحبَ المصباحِم... بين سرِّه العتىّْ
حبيبتى كثيرةٌ علىّْمأريد نصفها فقطْ/ليشرق الصباحُ
تفاصيل...

ماذا لو اني أصبحت رئيسا للمجلس الأعلى للثقافة

سأحاول أن أسجل تصوراتي، عما تتطلبه مرحلتنا الحالية ، مفترضا بأني أصبحت رئيسا للمجلس الأعلى للثقافة في العراق( وهذا بطبيعة الحال لا يصدقه العقل، لأنني ليببيرالي ومستقل، وهو أصلا محذوفا من تفكيري ومن تقدير النخب الحاكمة لدينا بوضعنا الراهن )
تفاصيل...

قلوب لمدن قلقة

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت رواية « قلوب لمدن قلقة » للأديبة والروائية الفلسطينية المقيمة في أستراليا " دينـا سليم ".الرواية تقع في 332 صفحة من القطع المتوسط، تصميم الغلاف: ياسمين عكاشة.


تفاصيل...

ثلاثة أيام قصيرة

هكذا وفي اللحظة المناسبة تماما توقف الجسد عن الصراخ وانفرط صار كل شيء إلي خواء، خواء ووحشة همدت الأنفاس في الفراغ واستقرت في الحلوق
تفاصيل...

السندباد الذي طار وترك ريشه في كل مطار

رحل الفيلسوف والمفكر والمبدع والأديب أنيس منصور، والمثل يقول : من علمني حرفا صرت له عبدا، وهو علمني أشياء كثيرة، تعلمت منه أن الأدب والمعرفة شئ واحد، جزء لا يتجزأ، فأديب بلا ثقافة قلة بلا ماء، وزير بلا غطاء، ونهر ناضب بلا عطاء، وسيارة بلا بنزين، ونافذة لا تجلب الهواء .
تفاصيل...

الأضحية والضفة الغربية ( قبل فنجان القهوة)

جاءتني رسالة بالبريد الالكتروني من صديق له احترام وتقدير كبيرين، وأحد القراء الذين أثق بهم، كتب فيها حق لك يا كاتبنا العزيز ان تكتب فيما كنت قد أسمعتنا اياه عن الضفة الغربية والأضاحي، ليسمع هذا أكبر قدر من أمتنا العربية والاسلاميه ليشعروا بحجم المعاناة التي ذكرت
تفاصيل...

أمَا آنَ لي أنْ ألقى قمري الضائع

حين أهيمُ في جنحِ الليل/حاملاً مشكاتي معي/أختلسُ السمع هنا وهناك
أمشي وئيدا وئيدا/باحثا عن حبيبتي الضائعة

تفاصيل...

طائرٌ بين حلمين.. ساكنٌ بين جرحين! 3

مجرد صدفة، فالشرطي الذي كان معنيا بالتعداد الصباحي ابتدأ من الطرف الاخر وانتهى حيث اقف انا، وطبعا كنت السجين العراقي رقم 10..وبالرغم من اني قضيت ثلاثين يوما في هذه الغرفة المدفونة تحت الارض، وتفيض فيها المجاري، وكان دمي مباحا للبعوض والقارص، وعلى جسدي زحفتْ اسراب من الديدان البيضاء ( السلابيح ) التي تطفو مع مياه
تفاصيل...

الحجــــرة/ قصة

كانت لحجرتي أربعة جدران واطئة ونافذة واحدة بِصِفقين مغلقين دومًا، وكان الضوء يتسلل بالكاد منهما، بالقدر الذي تنقص معه العتمة. كانت حجرة صغيرة، مستطيلة، في الطابق الأول، تطل على الفناء. وفيما مضى، كانت أمي تجعل منها تَسقيفة البيت
تفاصيل...

كمن يصطاد السمك في البحر الميت

*الثوار في ميادين التحرير العربية لم ينتظروا إذنا من أمريكا أو من إسرائيل لينفجر غضبهم على الأنظمة المستبدة. فهل نوقف تأييدنا للثوار في مصر وسوريا واليمن وليبيا وتونس والبحرين بسبب اتجاه الموقف الأمريكي المؤيد للتغيير؟!*

تفاصيل...

على من تضحكين ياهوليوود؟

والى متى سيظل العرب خارج منطقة الحداثة حيث يظهرون في أفلامها بلحى كثة وهندام قديم وعادات بالية، يتجولون في الأسواق القديمة ضمن تفاصيل حياة رثة؟ هذان السؤالان دارا في رأسي وأنا أتابع الفيلم الهوليوودي " قاتل النخبة " أو" Killer Elite
تفاصيل...

حوار مع الموسيقيّ الفلسطينيّ سهيل رضوان

والدي توفيق وُلد وترعرع في قرية البروة المهجّرة، وفي أواخر الحُكم التركيّ تهرّب من الجنديّة وهاجر إلى جنوب أميركا لمدّة سنتين، ورجعَ إلى قريته بعد انتهاء حُكم الأتراك، حين بدأ الاحتلال البريطانيّ.
تفاصيل...

معْزُوفَةٌ صَغِيرَةٌ

مَعْزُوفَةٌ صَغِيرَةٌ/تَرْفَعُ سَتَائِرَ القَارَّاتِ/سِتَارَةً سِتَارَةً
لِتَرَى الرُّوحُ شَكْلَهَا/فِي مِرْآةٍ مُعَلَّقَةٍ/فِي الجِهَةِ الأُخْرَى
تفاصيل...

التغريب التخطيطي والمعماري والفني والإستهلاكي في إمارات الخليج الإسلامي ( الحلقة الخامسة )

منذ الحروب الصليبية، وعبر الاستعمار الاوربي، ثم الامريكي - الاطلسي، والذي كان من آخر مراحله سرقة فلسطين ومحق الصومال وضرب البوسنة، والذي وصل الان الى غزو افغانستان والعراق وليبيا، إضافة الى تقسيم السودان...؛ تتواصل منهجية تنفيذ مخططات التآمر الغربي ضد عالم وثقافة المسلمين
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225