الحرب الليبية وحيلة العقل التاريخي

لمّا قام نابليون بونابارت أثناء طموحاته التوسعية في أوربا وما وراءها بحملته على مصر ودخلها بجيوشه ، صدر من أحد كبار فلاسفة أوروبا أنذاك ، وهو هيغل ، قول يدعو إلى وقفة تحليلية متأنية : " أرى في دخول الإمبراطور إلى مصر على حصان روحَ العالم يمشي
تفاصيل...

مسرحية هيدا غابلر

استغرقت مسرحية هيدا غابلر في المسرح الوطني بأسلو ما يزيد قليلا عن ساعة، إلا أن الممثلة المقتدرة بيترونيلا باركر استطاعت أن تقدّم للمشاهد صورة متكاملة عن هيدا، أما انتاج المخرج ايريك ستوبو فقد كان قويّا ومكثّفا. مسرحيات ابسن مازالت تتحدث إلينا نحن الذين نعيش اليوم رغم أنها كتبت في النصف الأخير من القرن الثامن عشر
تفاصيل...

سراب الفؤاد

أقنعني أحد أصدقائي قبل مدة أن أكتب مقالًا بالعبرية وكفل هو أن يُنشر في صحيفة "يديعوت أحرونوت". كتبت ونشرت الصحيفة المقال. تهافتت تعليقات القرّاء التي كانت بمعظمها "نابحةً جائحةً"، فأصحابها تسابقوا بالهجوم عليّ والتفنن بوصفي عدوّا ولا ساميا. معظمهم أجمع بأنني خائن للدولة وجاحد لما منّت به عليّ من نِعَم وفي طليعتها بقائي على قيد الحياة على ثرى أرضٍ مقدسّة خصّها الرب لأبناء شعبه المختار.
تفاصيل...

الديمقراطية سلاح ذو حدين فالى أي حدٍ أنتم سائرون

ليست الديمقراطية كلمة ذات معنى واحد للجميع، فالكل يغني على ليلاه، فهي بالنسبة للشعوب الغربية وبالذات أنظمتها، تعني الليبرالية حيث الانتخابات الحرة وسيادة القانون والفصل بين السلطات وحماية الحريات الأساسية...الخ، ورغم ان "الديمقراطية" قد ترسخت عبر عقودٍ طويلة قدمت خلالها هذه الشعوب التضحيات الجسام لتصل لهذه المرحلة منها، لكننا نرى ان الناخبين يتأثرون بأبواق الدعاية الانتخابية
تفاصيل...

حمير فوق.. وحمير تحت.. (كتابات ساخرة)

تبا للتاريخ من تكرار نفسه حلزونيا، من أدنى إلى أرقى، وأحيانا من تحت إلى فوق، ولكن في عالم العرب كل التطور عكسي، يبدأ من دائرة الحلزون الكبرى متسارعا نحو الدائرة الصغرى أو كما يقول المغرضون، من فوق إلى تحت. فهل فشل ماركس في ماديته التاريخية بما يخص بلاد العربان ؟
تفاصيل...

الإنترنت ولغة حجرات الدردشة

مازال الإنترنت بشكل عام، وحجرات الدردشة بشكل خاص، يمثل حقلا بكرا يستدعي جهود كثير من التخصصات المختلفة والمتباينة؛ مثل علوم الاجتماع والنفس والسياسة والعلاقات الدولية والاتصالات.. وفي هذا السياق، فإنّ الدراسة الراهنة تمثل محاولة أولية تهدف إلى تعرّف ذلك الكائن الهلامي، أقصد الإنترنت، والوقوف على ملمح من أهم ملامحه
تفاصيل...

وجوه مصفحة

الحلاقون/.. يثرثرون . ./وهم يجرفون ذقون زبائنهم
بوجوه مصفحة/لا تشي ابدا بالبراءة/بلدوزر بنواجذه يقلب الرمل
تفاصيل...

تراث الشعوب بضائع في أسواق الغرب (الحلقة السابعة)

حوّلت الرأسمالية الفن إلى سلعة تجارية رابحة جدا. اذ تُباع التحف وتُشترى في دكاكين وأسواق الأنتيك المنتشرة في العالم. ومنها مواقع عريقة مثل " مارشيه أوبوس " في باريس، و " بورتوبللو " في لندن. لكن أفضل الأمكنة وأعظمها ربحية هي دور المزاد، التي تحقّق القطع الفنيّة المرغوبة من أكثر من شخص يجلسون في قاعة المزاد، أو يتصلون بادارته عبر الهاتف
تفاصيل...

الى احابيل الزمن

المسافة الأنثوية من رحلة:-/بعيداً عن شجرة نيوتن/قريباً من التفاحة
حيث لا يراني/مستغرق/في ترقيع الطريق


تفاصيل...

فؤاد الطائي في حوارٍ (كان) مع الفقيدة الفنانة زينب

في أواسط الشهر العاشر من عام 1985م، دخلت الفنانة الراحلة زينب احدى المستشفيات المتخصصة بجراحة العيون في موسكو، قادمة من منفاها في دمشق، وأجرت عملية لعينها. كنت أزورها بأستمرار خلال الفترة التي قضتها في المستشفى، وكانت شديدة القلق في ضمان نجاح العملية وكذلك بسبب الأحساس بالوحدة في أجواء من لغة لا تفهمها
تفاصيل...

أزهار الشعر تزين موائد المقهى الثقافي العراقي في لندن

على وهج القصائد والعزف على ألة الفلوت، التقى زبائن المقهى الثقافي العراقي في لندن يوم31-7 مع الشاعر عدنان الصائغ والعازفة البريطانية نيكي هاينن، في أمسية رابعة في مبنى المقهى الجديد في شارع هارو. في البدء رحب الفنان فيصل لعيبي بزبائن المقهى وضيوفه الجدد
تفاصيل...

آمال عوّاد رضوان تحاورُ الأديب إدمون شحادة

لقد جئتُ إلى هذ الوجود مثل غيري مِن ملايين الأطفال، كان ذلك بتاريخ 3/2/1933 في مدينة حيفا، ولم يكن ميلادي فيهِ أيّة دلالةٍ على ما سأكون، ولا أحدَ يعرفُ ذلكَ أيضًا. طفلٌ عاديٌّ لعائلةٍ متوسّطةِ الحال، تتكوّنُ مِن الأب إلياس حنّا شحادة، والأمّ نظيرة بولس دياب، وكنتُ خامسَ إخوتي، وقد تكوّنت عائلتُنا بعدما اكتملتْ مِن تسعة أبناء.
تفاصيل...

قصص قصيرة جدا

دخلتُ على الحاكم بعد تربص طويل بعتباته، وغواية حاجبه، وجثمتُ عند قدميه منكفئا على نفسي، ولما سألني عن حاجتي قلت له:- إن تؤَمِّني حكيتُ لك.قال: - آمنٌ أنت ففضْ./تشجعتُ وقلت بثقة غير محسوبة العواقب:
تفاصيل...

حينما ينكسر خيط الشمس/ قصة قصيرة

مازال أبو تحسين يتنقل من قافلة إلى أخرى، ومن ترامواي إلى آخر، يبحث عن حلمه الضائع الذي توارى وراء سحب الشواطئ البعيدة، وعن السلام الذي يتساقط رويدا ولا يمنحه إلا الألم. ترك شقته المتعبة بلا روح، وسكن مواصلات النقل ، وفي الليل يتسلل إلى محطة القطار الواسعة وينام في إحدى دهاليزها المختفية عن الأعين.
تفاصيل...

في معلقة القرائح الخضراء

لم يأتِ في البالِ مَنْ أُهدي له /قلَمي..........
...........إلا الّذي /حُبّهُ في خاطري ودَمي


تفاصيل...

أستوي على عرشِ جَمْرِكِ وأبتردُ

أتدركين ياحفيدة الدهاءْ/بأنك استويتِ أعلى العرشْ
مليكةً يؤمُّها الحاشيةُ الكبارُ/والرعية ُالصغارْ
تفاصيل...

غوته شاعر المانيا الخالد

يطلق اسم غوته اليوم على أشهر معهد لنشر الثقافة الالمانية في شتى انحاء العالم، وغوته هو أبرز الأدباء الألمان على مر العصور والذي يقترن اسمه بالأدب والثقافة الالمانية كاقتران المتنبي بالأدب والشعر العربي.
تفاصيل...

جدلية الإبداع والتلقي ..فى الفن والأدب

يمكن لنا ان ننظر للابداع كظاهرة معقدة ذات وجوه وأبعاد متعددة، وبأنه الوحدة المتكاملة لمجموعة العوامل الذاتية والموضوعية التى تعود الى تحقيق انتاج جديد وأصيل وذي قيمه من قبل الفرد أو الجماعة، ويمكن وصفه بأنه العملية التى تعود الى انتاج يتصف بالجدة والأصاله والقيمه من اجل المجتمع
تفاصيل...

زوجــــــان نموذجيــــان

عبد الباري تجاوز التسعين عاماً، وأضحت سيرته نموذجاً للبيت السعيد. تزوج في العشرين من عمره، وها قد مضى على زواجه سبعة عقود كاملة، دون أن يسمع إنس أو جن عن مشكلة بينه وبين زوجته حتى اشتهرت زوجته بالبلد والبلدات المجاورة بصفة "الزوجة الفاضلة الصموتة"، التي يضرب بها المثل ، وتقدم سيرتها وسيرة زوجها كنموذج للبيت السعيد للذين مقدمين على الزواج،
تفاصيل...

ابتهالات الصّباح الدّافئة

قبّل صباحك بابتسامةٍ وانطلق../تيمّم بنورٍ أنت وهجه..
وأقبل الهوينا على/مشارف الحياة..

تفاصيل...

رمضان وتطهير القلوب...

بمناسبة شهر رمضان المبارك، كل عام وأنتم بخير، ثمة مواجهات رمضانية لابد منها تبدأ مع بداية الشهر الفضيل وتتمثل بعادات وطقوس علينا أن نستعد لها فالكثير من العادات التي يوحّدها شهر الصيام تكون حاضرة وبجاهزية عالية لدى الجميع بدءاً من المسلسلات التلفزيونية التي تعاني من الازدحام الشديد في قاعة الانتظار خلال شهر رمضان
تفاصيل...

تراث الشعوب بضائع في أسواق الغرب(الحلقة السادسة)

يُعتبر متحف الفن الاسلامي في القاهرة، أكبر وأهم متحف في العالم لفنون المسلمين، وقد افتتح عام 1903؛ وهو المتحف الوحيد الأكثر تكاملا، نظرا لأنه يضمُ تحفا من مختلف مراحل تطوّر الفن الاسلامي، وبشتى موادِهِ ومواضيعِهِ، منذ الأمويين وحتى نهاية العصر العثماني. وهناك المتحف الاسلامي في القدس، الذي تأسس عام 1922. ومتحف طوب قابي للفن الاسلامي، ومتحف الفنون التركية والاسلامية في اسطنبول
تفاصيل...

مع الشاعر جواد كاظم غَلوم في ثلاثية الطير-2

عند الإنتقال من "بغاث الطير" الى "طائر الميمك"، يُلحَظ تغير واضح في الشعرية متمثلا بالعبارة الشعرية التي بانت مكثفة، والسرد الشعري الذي هو دَفَقٌ من إرهاصات ذاتية حزينة، كما أن الجانب الصوتي الشعري بدا بالأرتفاع بفعل سيادة التفعيلة "فاعلن" وظهور للقوافي المتنوعة في عدة مواضع ،كل ذلك بشكل انسيابي لاتكلف فيه. وفي الجانب العاطفي تحول الإنفعال الغاضب الى لغة هامسة حزينة
تفاصيل...

قيمنا في الحق والعدل وسيلتنا لحوار الحضارات

كثرت اللقاءات في هذا العصر للبحث عن أفضل السبل لاندماج الأقليات في المجتمعات الغربية المعاصرة وهي تحمل عناوين مختلفة كحوار الحضارات والأديان وتقارب الثقافات. وبدأت حديثاً مبادرات تجد اصولها في روائع ما شهدته بلداننا من تلاقي حضارات الشرق والغرب, وهي فرصة لتبادل المعرفة القانونية والتعريف بالدور الحضاري لقيمنا وموروثاتنا التشريعية
تفاصيل...

جامعة القرويين ودورها في حماية الثقافة

يتوفر المغرب على عدد لا يستهان به من المدن العريقة كمراكش ومكناس والرباط وسلا ووجدة وتطوان وغيرها، غير أن فاس يمكن اعتبارها بحق أم الحواضر كلّها بفضل غنى تراثها وأهمية الأدوار التي قامت بها في الحياة السياسية والاقتصادية والروحية والعلمية. وتمثل هذه اللحظة العظيمة في التاريخ الوطني بداية التآلف بين الأصل الأمازيغي العريق والإسهام العربي والإسلامي،
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225