لن تروى كقصة أو تدر كعاطفة ...

في كل لحظة تتشكل قوى أخرى للإنسان تعينه على التذكر ومن الخطأ أن نقول يفقد قوى تعينه على النسيانبل تتكون قوى جبارة يحاول بها البدء بنسيان مايود، وهذا يعني أن قدراته التكيفية بإضطراد دائم
تفاصيل...

هل تكف اللقالق عن الترحال ؟

بأصوات اللقالق التي تهاجر معظم ايام حياتها وبلقطات تركز على القدمين يبدأ الفيلم القصير "لقالق" للمخرج العراقي "جمال امين" ,وهو يركز على القدمين لانهما وسيلة التنقل للدلالة على الترحال وبالتالي الأغتراب الذي سيكون موضوع الفيلم
تفاصيل...

أَحِنُّ إلَى حَفِيفِ صَوتِكَ

أحِنُّ إِلى حَفيفِ صَوْتِكَ/يَنْسابُ
نَسِيمًا رَطبًا في مَعابِرِ رُوحِي
تفاصيل...

رغم الخرافة احبك

أجدني وإياك /كطفلين /جالسان على حافة القمر
عبق القرنفل /يُسَبِح بآمالنا

تفاصيل...

نخيل البصرة من 13مليوناً عام إلى أقل من مليونين!!

أكثر من 60 سنة مرت على مطالبة أحد موظفي دائرة الزراعة في البصرة الحكومة الملكية آنذاك بتقليل عدد أشجار النخيل من اجل زراعة الأرض بأشجار أخرى بعد أن ضاقت المساحات بـالـ13 مليون نخلة المثمرة، وهو مجموع أشجارالنخيل في المدينة
تفاصيل...

امراة تأتي

دثـريني بقصائد/تحترق/بحيرة امرأة
عندَ مفترقِ الطرق..!/بوشاحها يرتعد داجيا
تفاصيل...

14ساعة في مطار بغداد

لم يستمر عرس الإحتفاء بوصولنا الى بغداد من قبل اللجنة المنظمة لمهرجان المربد السادس الذي أقيم الشهر الماضي طويلا، وأعني بها وزارة الثقافة , ففي صباح اليوم التالي حين هيأنا حقائبنا لمغادرة بغداد الى البصرة
تفاصيل...

النص السردي الأندلسي: مداخل لقراءة جديدة

صدر للكاتب والناقد إبراهيم الحجري كتابا بحثيا جديدا عن الإصدار الشهري للمجلة العربية التي تصدر بالمملكة العربية السعودية وتوزع بالعالم العربي موسوما ب"النص السردي الأندلسي: مداخل لقراءة جديدة" يتكون من 139 صفحة من الحجم المتوسط.
تفاصيل...

كاتِب بلا هويّة مَنطقية

أن تَمشي في الأزِقَّةِ وأنتَ تَحمِلُ أفكاركَ المُضطَرِبة، تَبحث عَن مَقعَدٍ في حديقَةٍ تَبعُدُ أميالاً عَن ذاكِرتِكَ أو مَقعَدٍ في زاويةٍ غير تقليديّة تطلُبُ قَلمًا وورقة لتَشهَدَ أوَّل مَخاضٍ للّغةِ في مكانٍ لَم تتوقّع أن يثيركَ أو أن تَنفعِل،
تفاصيل...

مهاتفة أعيتها الغربة ..

تسللت الكلمات/عبرت فيك اليّ
فتلقفها قلبي /طار من نشوى/قصيدك ..
تفاصيل...

عندَما تَطفُو القَصائِد

كيف أنسَى سُنبلاتٍ في عيونِكْ؟/علّمتني حبَّ شعبٍ لم يدعْ ريحاً تُهينكْ
علّمتني دفءَ ورْدِي/أملأُ الأردانَ عطراً من شجونِكْ
تفاصيل...

وداعاً يا حبيب الكل ..

رغم مكوثه في المستشفى بحالة صعبة بضعة شهور، إثر الجلطة التي أصابته دون استئذان، فإن خبر وفاة تيسير جابر صباح الجمعة 16/4/2010م، كان صادماً وفاجعاً لكل من عرفه، فضلاً عن أسرته وأصدقائه وزملائه.
تفاصيل...

ربيع الحياة وإطلالة الميلاد

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ يصدر هذا الأسبوع الجزء الأول من كتاب "ربيع الحياة وإطلالة الميلاد ثم سقوط البشر كأوراق الخريف" للكاتب العراقي "د. فهمي محسن رشيد".
تفاصيل...

تجارب فرنسية عربية رائعة لتبادل المعرفة القانونية

منذ إنطلاق مبادرة منظمة "اليونسكو" بداية هذا العام حول تقارب الثقافات, كثر التحدث عن تبادل المعرفة القانونية بين الدول التي تعتبر من أفضل الوسائل لتقارب السلوك الإنساني والثقافات بين الجماعات البشرية, وفي نفس الوقت تعتبرسبيلاً مهماً
تفاصيل...

حــوار مع الشاعر والأديب والباحث السوري إسحق قومي

يعتبر الأديب الكبير والشـاعر الباحث السوري إسحق قومي أحـدَ من لهم باع في الشعر والأدب والفلسفة والبحث التاريخي - مع تشعب هذه العلوم في الثقافة العربية وغيرها من الثقافات - في بلاد المهـجرِ، فحسب معرفتي به وحسب ما شهدت له الأقلام
تفاصيل...

شذى بابلي

تشرد قامتي حين أدنو منك /حتى في خيالي
ترتفع أشرعتي أثناء /خطوي نحوك/ترفرف سكنات مهجي مع ذكرك تفاصيل...

هكذا تحتضر الانسانية

أسير قديم واخر جديد ولكن جيل على جيلين على ما يقارب الثلاثة أجيال أمر صعب .. صعب جداً لدرجة أن هناك إنسانية ما أصابها الخرف لمجرد خجلها من أنين إنسان أسير مضى على وجوده في البعيد سنوات طوال ...
تفاصيل...

حوار مع الكاتب المغربي عزيز العرباوي

يصعب على الكاتب أن يقدم نفسه اليوم إلى قاريء أصبح يتميز برؤية نقدية وبقراءة متميزة لكل ما يكتب وينتج عربيا. لقد أصبح القاريء العربي، والجزائري أيضا، قارئا قادرا على تمييز الجيد من الرديء، والغث من السمين، والراقي من المتخلف.
تفاصيل...

نهايات مؤسفة

- عام 1973-/مات العدمْ/وانشقَّ بطن الوالدةْ
وتبسّم الوقت الحزينْ/واستند الغريبُ إلى الغريبْ تفاصيل...

أزعر .... بلباس ديني !!!؟

لم يكن ظهور الانخفاض الكبير لنسبة رجال الدين في فرنسا عقب ثورتها، وخصوصاً بعد اتخاذ قرار برفع يد الكنيسة عن مقاليد وشؤون الدولة في مطلع القرن العشرين، أمراً عفوياً ومن باب الصدفة. لكنه كان نتيجة لتحديد دور رجال الدين، والكنيسة
تفاصيل...

لعنة حمورابي

دع أصابعك تنفلت بقيافة شيخوختها عن المزلاج الأصم/ودع نظراتك الشاخصة بكامل طفولتها
تسدل ستائر العتمة على /على جدرانه المعتقة بحنان الأرصفة الخاوية
تفاصيل...

وأخيرا التقينا في بابل ياعبدالرزاق الربيعي

((عندما تعود الي الوطن، لاتوجّه وجهك صوب البيوت والمدن والحدائق، اعطِ وجهك المقبرة) هذه الجمل الشعرية المفعمة أسىً وحسرات، قالها لنا وجهاً لوجه الشاعر عبد الرزاق الربيعي، العائد من رحلة الغربة التي بدأت عام 94،
تفاصيل...

ميل جيبسون .. وسامة وعرة وقلب شجاع !

عندما نتحدث عن هذا الممثل لايساورنا أدنى شعور بالخوف عندما يتعلق الأمر بأنه لايزال واحد من اكثر النجوم شهرة وذلك بفضل مجموعة من الافلام التي قدمها للشاشة الكبيرة ابتداءا من " ماذا تريد النساء " و " السلاح الفتاك " و " سلسلة ماكس
تفاصيل...

بـَصْمة مواطن...

يبتلعه المساء، فيوغل في أحشاء الصمت، و من ذا الذي يستطيع فراراً إذا عسعس الألم داخل النفس، وتوغلت الأحزان في حنايا الفؤاد، يتآكل قلبه ...تتساقط أشلاؤه... يتمزق صوته على حدود الزمان، و لا من مجيب،
تفاصيل...

اقتراح قاعدتين جديدتين في النحو العربي

أبي الأسود الدؤلي ظالم بن عمرو بن سفيان(16 ق.هـ. - 69 هـ ), ولد في الكوفة ونشأ في البصرة,ويعتبر أول من وضع علم النحو واشكّل المصحف. وهو أول من ضبط قواعد النحو، فوضع باب الفاعل، المفعول به، المضاف وحروف النصب
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211