عبيد اليمن .... وماذا بعد ؟

لم يكن يدور في خلد أحد أننا في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين نمارس العبودية ونشتري الناس ونبيعهم ونورثهم لأبنائنا كجزء من ممتلكاتنا . محض الصدفة جعل المرصد الوطني لحقوق الإنسان يعلم بالمشكلة ليثير الانتباه إليها
تفاصيل...

يوميات الحنين : في الطريق الى البيت ...

كنت قد كتبت هذا النص عام1994 بعد شهور قليلة على مغادرتي بيتنا ببغداد وأذكر إنني كتبته وكنت بضيافة الكاتب الراحل محمد طملية مضطجعا على سطح بيته في منطقة "الحسين" , حينها كانت موضوعة الحنين الى البيت تشغلني ولم أكن أعلم إن غيابي عن "البيت" سيمتد لستة عشر عاما
تفاصيل...

العظماء يرحلون في تموز

.تموز علامة سيئة جداً وشهر المآسي والخسارات الثقيلة في سفر النضال الوطني الفلسطيني، ففيه رحل قادة عظام لشعبنا الفلسطيني، لكل منهم فلسفته الخاصة ومدرسته النضالية الخاصة، ففي الثالث من تموز رحل عملاق من عملاقة النضال
تفاصيل...

لم أحببتُ باسمي.. حرف هائي

تفاصيل...

وبي رغبة في البكاء

شاحبة الوجه ، تدور مترنحة كعصفور جريح بين جدران الغرفة المعتمة إلا من ضوء تسلل خلسة عبر ستارة خضراء شبه مسدلة ، يسمح لي بالقاء نظرة على ساقها المتورمة ، وذراعها المصبوغة بالبقع الداكنة
تفاصيل...

المثلث الذهبي في الرسم العراقي الحديث

قد يكون آخر عهد للرسم العراقي الأصيل هو رسومات ( يحيى بن محمود الواسطي ) التي نفذها لمقامات الحريري ( عام 1237 م ) , وربما تكون هذه الرسوم هي بداية الوعي الفني لدى الرسام العراقي والعربي المسلم
تفاصيل...

المدينة والغرباء

كانت مدينة كبيرة جميلة، أهلها أناس طيبون، دستورها المودة والرحمة وقوانينها قائمة على العدل والمساواة، القوي فيها يساند الضعيف والغني يحن على الفقير، كانت مثالا حيا للمدينة الفاضلة بكل معانيها.
تفاصيل...

ما زلتُ أمشي على الماء

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدر للشاعرة والناقدة العُمانية "د. سعيدة خاطر الفارسي" ديوانها الجديد بعنوان "ما زلتُ أمشي على الماء". الديوان يحمل الرقم (8) في مسيرة الشاعرة الإبداعية، ويقع في 128 صفحة
تفاصيل...

حوار مع حمد بن عامر الحجري

معنا اليوم رجل من بلد عربي شقيق لا يكل في بذل أوقاته لخدمة الشعر و الشعراء عبر بوابته بوابة الشعراء ولمزيد من إلقاء الضوء عليه وعلى ما يصنع من جهد كبير في هذا المجال كان لنا معه هذا اللقاء
تفاصيل...

ساراماغو وجدلية المزاوجة بين الكتابة والنضال السياسي ..

( لماذا رحلت يا جوزيه ؟ اكتب لك الآن بضربات قلبي ، نخطو الآن فوق رصيف الحزن ، ويخبرون زوجتك بيلار أن الدموع المنهمرة لغيابك ستملأ كل بحور العالم الجافة ، ولأن امتلاء بحور الروح الجافة كانت مهمتك ، لقد توقفت عن التنفس ، لكن ما تركته لايزال يتنفس
تفاصيل...

تَقَاسِيمُ عَلَى ثَوْبِ الْفَجْرِ

رَأَتْنِي ضَامِرَ الْجَسَدِ /أُقَبِّلُ جَفْنَ سَيفٍ كَانَ مَصْلُوبَا
عَلَى سُورٍ مِنَ التَّارِيخِ والصُّوَرِ/وَلَمْ يَسْطَعْ مِنَ الأَثْقَالِ وَالْكَمَدِ
تفاصيل...

أصفار .. وسمك غركان !

غِـركت سِمجَه ؛ /ومَد ايده أمريكي ؛
وخلصهَه .. /إشوّيه /شوّيه

تفاصيل...

كفاية !

صبرنا طويلا /إلى لا نهاية /ونمنا طويلا ..
إلى لا نهاية /ومتنا طويلا لحد العفن /واليوم تكتمل اللانهاية

تفاصيل...

العالم يحتفل بافتتاح جروحي

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت المجموعة الشعرية "العالم يحتفل بافتتاح جروحي" للشاعر والأديب العراقي المقيم في ألمانيا " سامي العامري". تقع المجموعة في 176 صفحة من القطع المتوسط، وتضم ثلاثًا وستين قصيدة كُتبتْ في ألمانيا بين الأعوام 1986 - 2006
تفاصيل...

خماسية الروح» إعادة تشكيل الفضاء الفلسفي شعريّاً

هذه محاولة لقراءة قصيدة سعدي يوسف "خماسية الروح" من ديوانه "قصائد أقل صمتا"، تعمد إلى ربط المعنى بالتشكيل اللغوي والصوتي، ولا تدعي أنها تفسر الحقيقة أو تقود إليها، بل هي تقدم ولوجا خاصا إلى عالم القصيدة،
تفاصيل...

" قميص مترع بالغيوم" لعبدالرزاق الربيعي

يفتتح الشاعر العراقي عبدالرزاق الربيعي ديوانه الشعري الجديد « قميص مترع بالغيوم» الصادر عن الحضارة للنشر في القاهرة ببيتين من الشعر من الممكن اعتبارهما مدخلا مهما لقراءة الديوان وفهم حالاته النفسية
تفاصيل...

فلسفة الوجود

من هذه المقدمة المنطقية عرف أنثى في السراب اشتهاها بجسده المتشظي بشبق التجلي والوقت أجنحة ملائكة ترفرف حوله ...
تفاصيل...

أَوتَـارٌ مُتَقَـاطِعَة

تَحْمِلُنا أَسمَاؤنَا إِلى أَعمَاقِ مَجهُولٍ يَتنَاسَل ../نَحْنُ؛
فِكرَةُ خَلْقٍ يَتَكوَّرُ في رَحمِ المُنَى!
تفاصيل...

لقاء مع حسن المطروشي قصائد من المدينة الهادئة

اشتهرت سلطنة عمان باحتضان الثقافة, وفاح من طرقاتها وأزقتها عبير الكلمة, وكان من أبنائها من حمل القلم ليستمد منه شعاعا يضاهي الشمس, من أريج إبداعها كان لا بد أن نستبيح عزلة احد شعراء المدينة
تفاصيل...

دراسة نقدية جديدة تكشف وجوه أخرى لنساء ثلاثية محفوظ

تزامناً مع الإعداد لمئوية أديب نوبل العربي نجيب محفوظ في 2011، انتهت الباحثة "آمال عويضة" الصحفية بالأهرام من رسالة ماجستير في النقد تحت عنوان ( المعالجة الفنية لصورة المرأة في ثلاثية نجيب محفوظ
تفاصيل...

التربية السلوكية عند المتصوفة

تميز الملتقى بالنقاش الحاد في الكثير من الأحيان أثاره بعض الحضور حول شرعية الصوفية وطريقة العمل عندها وطريقة التعاطي مع التدين ومع الحياة عموما، ورغم ذلك فقد توصل الجميع إلى مسلمة ثابتة وهي احترام قناعات الآخر
تفاصيل...

ضياء البكري .. صانع الطين

إبداع من سلسلة إبداعات عراقية .. نكتشفها بمحض الصدفة يوميا في أرض المهجر .. بئر لاينتهي وعمق لاينضب من مواهب عريقة ثبتت أصالتها في جذورها المتماسكة وأصولها المترابطة رغم بعد المسافات عن وطننا الحبيب
تفاصيل...

هبوط عشتار إلى بغداد للكاتبة رشا فاضل

في المسرح، كما في الفنون الأخرى، شاع توظيف الأساطير بنمطين من المقاربات: الأولى، المقاربة الامتثالية، وتتمثل بالنصوص التي كيّفها كتّابها للمسرح من دون أن يحدثوا تغييراً في أحداث النصوص الأسطورية أو شخصياتها
تفاصيل...

أنا وحسين مردان .. مشاهدة عن قرب ..

في صيف آب الملتهب وعند عتبة سبعينيات القرن الماضي كانت بغداد تعيش نهارها ولياليها في صخب غير عادي ، لكنه صخب جميل يلتقي عنده الصعاليك وعليّة القوم منهم في كرنفال ساحر يضج بهم أبا نؤاس ، ومقاهي الرشيد ،
تفاصيل...

ليل يُزْهر فيه الجسد

أ ../ل ../م ../سلالة أحرف /دارت على رأس القصيد ..
نسل قلب /مختوم على هجر /على كأس نبيد.
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217