العالم يحتفل بافتتاح جروحي

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت المجموعة الشعرية "العالم يحتفل بافتتاح جروحي" للشاعر والأديب العراقي المقيم في ألمانيا " سامي العامري". تقع المجموعة في 176 صفحة من القطع المتوسط، وتضم ثلاثًا وستين قصيدة كُتبتْ في ألمانيا بين الأعوام 1986 - 2006
تفاصيل...

خماسية الروح» إعادة تشكيل الفضاء الفلسفي شعريّاً

هذه محاولة لقراءة قصيدة سعدي يوسف "خماسية الروح" من ديوانه "قصائد أقل صمتا"، تعمد إلى ربط المعنى بالتشكيل اللغوي والصوتي، ولا تدعي أنها تفسر الحقيقة أو تقود إليها، بل هي تقدم ولوجا خاصا إلى عالم القصيدة،
تفاصيل...

" قميص مترع بالغيوم" لعبدالرزاق الربيعي

يفتتح الشاعر العراقي عبدالرزاق الربيعي ديوانه الشعري الجديد « قميص مترع بالغيوم» الصادر عن الحضارة للنشر في القاهرة ببيتين من الشعر من الممكن اعتبارهما مدخلا مهما لقراءة الديوان وفهم حالاته النفسية
تفاصيل...

فلسفة الوجود

من هذه المقدمة المنطقية عرف أنثى في السراب اشتهاها بجسده المتشظي بشبق التجلي والوقت أجنحة ملائكة ترفرف حوله ...
تفاصيل...

أَوتَـارٌ مُتَقَـاطِعَة

تَحْمِلُنا أَسمَاؤنَا إِلى أَعمَاقِ مَجهُولٍ يَتنَاسَل ../نَحْنُ؛
فِكرَةُ خَلْقٍ يَتَكوَّرُ في رَحمِ المُنَى!
تفاصيل...

لقاء مع حسن المطروشي قصائد من المدينة الهادئة

اشتهرت سلطنة عمان باحتضان الثقافة, وفاح من طرقاتها وأزقتها عبير الكلمة, وكان من أبنائها من حمل القلم ليستمد منه شعاعا يضاهي الشمس, من أريج إبداعها كان لا بد أن نستبيح عزلة احد شعراء المدينة
تفاصيل...

دراسة نقدية جديدة تكشف وجوه أخرى لنساء ثلاثية محفوظ

تزامناً مع الإعداد لمئوية أديب نوبل العربي نجيب محفوظ في 2011، انتهت الباحثة "آمال عويضة" الصحفية بالأهرام من رسالة ماجستير في النقد تحت عنوان ( المعالجة الفنية لصورة المرأة في ثلاثية نجيب محفوظ
تفاصيل...

التربية السلوكية عند المتصوفة

تميز الملتقى بالنقاش الحاد في الكثير من الأحيان أثاره بعض الحضور حول شرعية الصوفية وطريقة العمل عندها وطريقة التعاطي مع التدين ومع الحياة عموما، ورغم ذلك فقد توصل الجميع إلى مسلمة ثابتة وهي احترام قناعات الآخر
تفاصيل...

ضياء البكري .. صانع الطين

إبداع من سلسلة إبداعات عراقية .. نكتشفها بمحض الصدفة يوميا في أرض المهجر .. بئر لاينتهي وعمق لاينضب من مواهب عريقة ثبتت أصالتها في جذورها المتماسكة وأصولها المترابطة رغم بعد المسافات عن وطننا الحبيب
تفاصيل...

هبوط عشتار إلى بغداد للكاتبة رشا فاضل

في المسرح، كما في الفنون الأخرى، شاع توظيف الأساطير بنمطين من المقاربات: الأولى، المقاربة الامتثالية، وتتمثل بالنصوص التي كيّفها كتّابها للمسرح من دون أن يحدثوا تغييراً في أحداث النصوص الأسطورية أو شخصياتها
تفاصيل...

أنا وحسين مردان .. مشاهدة عن قرب ..

في صيف آب الملتهب وعند عتبة سبعينيات القرن الماضي كانت بغداد تعيش نهارها ولياليها في صخب غير عادي ، لكنه صخب جميل يلتقي عنده الصعاليك وعليّة القوم منهم في كرنفال ساحر يضج بهم أبا نؤاس ، ومقاهي الرشيد ،
تفاصيل...

ليل يُزْهر فيه الجسد

أ ../ل ../م ../سلالة أحرف /دارت على رأس القصيد ..
نسل قلب /مختوم على هجر /على كأس نبيد.
تفاصيل...

ديوان الجنون والعصيان

شرفتان شعريتان تبللتا بندى الوجد,بعد حرقة حلم استكان في وجدان كل من جميل وبلمو لسنوات ليرميا بنفسهما أخيرا في يم المغامرة ويعلنا حماقاتهما "السلمونية" التي تستبطن خصلة الوفاء التي تجمع كل من الشاعرين انطلاقا من الوفاء للموطن
تفاصيل...

ليلة بيضاء/ من شعر الشباب الكورد

ثلج ظامئ/يروم هطول مطر/من سماء عشقي
يغمر وجهها/كي تغدو أعماق الأرض/كخيالي..نرجسا
تفاصيل...

صديقي وحديث النمل

يوما ما حدثني صديقي عن النمل .. قال : إن النمل هو أعجب ما خلق الله وأجمل ما خلق الله ..
قلت له : كيف تقول ذلك وقد خلق الله الأنثى ...
تفاصيل...

ديوان "في البراري حيث البرق" لسعدي يوسف

يبقي الشاعر سعدي يوسف مسافة كافية بين كائنات المدن "الموقتة" التي يقطنها. فهو الشاعر المنفي، يتماهى بشكل طوعي ورياضي رشيق مع مكانه "الجديد"، منفاه، ومظاهره كذلك. شعره يمثل أقصى حالات الخضوع الديبلوماسي لسلطة المكان،
تفاصيل...

التَّرابُ

امرأة ٌ /تستلقي /عندَ حافةِ الممر .. /رجلٌ
يأتي /معولهُ ينحني /ليقبلَ /الظلَّ القابعَ /في الأسفين .
تفاصيل...

غزلٌ وشيءٌ مِن مطر/ للكاتب جودت عيد

منتدى الحوار الثّقافيَ/ حيفا أقامَ ندوةً يومَ الخميس الموافق 2010/06/17، في صالةِ مركز التّراث عسفيا الكرمل، وسط نخبةٍ مِن الحضور المثقف، حول "غزلٌ وشيءٌ مِن مطر" للكاتب جودت عيد،فانسابَ رواءُ غزلِهِ إلى القلوبِ ألحانًا بليلةً بالمطر!
تفاصيل...

قيمةٌ ذاوية في تأثيرٍ خفي ..

في كل شئ نراه/هنالك تأثير خفي/قد يوضع في نطاقِ معنىً ما
ويُعرف كقيمة ذاوية/أو كقيمة تحفز ماظل جاثما على تراب الماضي ،
تفاصيل...

صلاة

سبعة أعوام من العمر إنقضت/ولم نزل نسأل أين المنتهى
وأين أين المبتدى ؟ /هل تقدر النملات في حجراتها/بين شقوق الأرض أن تحرثها ؟ تفاصيل...

صفعة الشعر الأولى على نقرة اللغة

إن جسّ نبضا في كتابة أولى أشبه بلملمة شظايا موجة وهي تتكسر لذلك الأجدى سماع دقات القلب التي لا يلبث أن يتردد صداها في الشرايين وبدلا من إمساك الموجة الأفضل مراقبة كامل المشهد الذي يصنع الشط.
تفاصيل...

أُمٌّ تودِّع أُم( قبل فنجان القهوة)

وعَدْت بمقالٍ سابق أن أكمل مفارقات الضفة وما يصنعه المحتل , قفز مجموعة من الجنود الغاصبين الى مقدمة البيت ودخل مجموعة أخرى الى الحديقة الخلفية كم هو المشهد مريع في نظر البيوت المجاورة والوقت متأخر
تفاصيل...

هل من سبيل .. أبا فادي ؟!

من ذا اُعـــاتبَهُ فـي فقـــد ِ من رَحــلوا /يـا ليتهــم فطنــوا , يا ليتـــهم سَألـوا
( العامرون ) بنــور ِ النور ِ قد ذهبـوا

تفاصيل...

أُمُّ السَّفَائِنِ تَشْتَكِي رُبَّانَهَا

مَنْ ذَا الّذِي خَرَقَ السَّفِينَةَ واحْتَفَى؟/وَيْلٌ لَهُمْ
خَرَقُوا السَّفِينةَ وَامْتَطَوْا خَلَجَاتِهَا/وَتَنَاوَمُوا كَيْ لا يَرَوْا زَفَرَاتِهَا تفاصيل...

في حرائق ِالجراح ِتـتـفجَّـرُ الأسئلة

لماذا/في حصار ِ الجوع ِ/قد خُـنـِقَـتْ
فلسطينُ/لماذا/كلُّ ما فيها/مساجينُ تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219