حــوار مع الشاعر والأديب والباحث السوري إسحق قومي

يعتبر الأديب الكبير والشـاعر الباحث السوري إسحق قومي أحـدَ من لهم باع في الشعر والأدب والفلسفة والبحث التاريخي - مع تشعب هذه العلوم في الثقافة العربية وغيرها من الثقافات - في بلاد المهـجرِ، فحسب معرفتي به وحسب ما شهدت له الأقلام
تفاصيل...

شذى بابلي

تشرد قامتي حين أدنو منك /حتى في خيالي
ترتفع أشرعتي أثناء /خطوي نحوك/ترفرف سكنات مهجي مع ذكرك تفاصيل...

هكذا تحتضر الانسانية

أسير قديم واخر جديد ولكن جيل على جيلين على ما يقارب الثلاثة أجيال أمر صعب .. صعب جداً لدرجة أن هناك إنسانية ما أصابها الخرف لمجرد خجلها من أنين إنسان أسير مضى على وجوده في البعيد سنوات طوال ...
تفاصيل...

حوار مع الكاتب المغربي عزيز العرباوي

يصعب على الكاتب أن يقدم نفسه اليوم إلى قاريء أصبح يتميز برؤية نقدية وبقراءة متميزة لكل ما يكتب وينتج عربيا. لقد أصبح القاريء العربي، والجزائري أيضا، قارئا قادرا على تمييز الجيد من الرديء، والغث من السمين، والراقي من المتخلف.
تفاصيل...

نهايات مؤسفة

- عام 1973-/مات العدمْ/وانشقَّ بطن الوالدةْ
وتبسّم الوقت الحزينْ/واستند الغريبُ إلى الغريبْ تفاصيل...

أزعر .... بلباس ديني !!!؟

لم يكن ظهور الانخفاض الكبير لنسبة رجال الدين في فرنسا عقب ثورتها، وخصوصاً بعد اتخاذ قرار برفع يد الكنيسة عن مقاليد وشؤون الدولة في مطلع القرن العشرين، أمراً عفوياً ومن باب الصدفة. لكنه كان نتيجة لتحديد دور رجال الدين، والكنيسة
تفاصيل...

لعنة حمورابي

دع أصابعك تنفلت بقيافة شيخوختها عن المزلاج الأصم/ودع نظراتك الشاخصة بكامل طفولتها
تسدل ستائر العتمة على /على جدرانه المعتقة بحنان الأرصفة الخاوية
تفاصيل...

وأخيرا التقينا في بابل ياعبدالرزاق الربيعي

((عندما تعود الي الوطن، لاتوجّه وجهك صوب البيوت والمدن والحدائق، اعطِ وجهك المقبرة) هذه الجمل الشعرية المفعمة أسىً وحسرات، قالها لنا وجهاً لوجه الشاعر عبد الرزاق الربيعي، العائد من رحلة الغربة التي بدأت عام 94،
تفاصيل...

ميل جيبسون .. وسامة وعرة وقلب شجاع !

عندما نتحدث عن هذا الممثل لايساورنا أدنى شعور بالخوف عندما يتعلق الأمر بأنه لايزال واحد من اكثر النجوم شهرة وذلك بفضل مجموعة من الافلام التي قدمها للشاشة الكبيرة ابتداءا من " ماذا تريد النساء " و " السلاح الفتاك " و " سلسلة ماكس
تفاصيل...

بـَصْمة مواطن...

يبتلعه المساء، فيوغل في أحشاء الصمت، و من ذا الذي يستطيع فراراً إذا عسعس الألم داخل النفس، وتوغلت الأحزان في حنايا الفؤاد، يتآكل قلبه ...تتساقط أشلاؤه... يتمزق صوته على حدود الزمان، و لا من مجيب،
تفاصيل...

اقتراح قاعدتين جديدتين في النحو العربي

أبي الأسود الدؤلي ظالم بن عمرو بن سفيان(16 ق.هـ. - 69 هـ ), ولد في الكوفة ونشأ في البصرة,ويعتبر أول من وضع علم النحو واشكّل المصحف. وهو أول من ضبط قواعد النحو، فوضع باب الفاعل، المفعول به، المضاف وحروف النصب
تفاصيل...

الى جفاف الرافدين الوشيك

هذا الماءُ الذي أسرجَ لي/يقظةَ َالفجر..،
الماء ُالذي قرَأُتـْهُ/سحابة ٌعلى جبيني..، تفاصيل...

الشــاعـــر العـــراقي عبــدالــرزاق الـــربيعــي لـجريدة'' الأحــــداث''الجزائرية

هو الذي أنطق الحرف وكتب جراحه بدمه العربي العراقي الحار..هو الذي حقق أصعب المعادلات اللغوية بجمعه بين الجرح والألم والسعادة والاستهزاء ليستفز بذلك الكلمات التي سقطت رافعة الراية البيضاء على باب قلمه المتمرد العنيد
تفاصيل...

الإيروتيكيّةُ مفهومًا- مبعثا وتاريخًا (1)

*هل اللّغةُ الإيروتيكيّةُ هي لغةٌ مستحدَثةٌ، تحملُ نسَقًا ثقافيًّا جديدًا ومُغايرا؟ وهل تأتي الكتاباتُ الإيروتيكيّةُ العربيّةُ في تفاصيلِها الدّقيقةِ على نسقٍ غربيٍّ وأوروبيٍّ حديثٍ؟ هل خلا تاريخُ الأدبِ العربيِّ من أدبِ الجنسِ والوطءِ والشّذوذِ واللّواط؟ تفاصيل...

خُطورة أن يكون حذاؤك مُتّسخاً

عندما يجلس أو يقف -حيث لافرق أيدولوجى في الأمر-شاعر كهل مثل عاطف عبد العزيز يقدم ويصف ويحدد- بكل دقة ناتجة عن كونِه مهندسا معماريا تعلم في كلية الفنون الجميلة- الفجوة في شكلها الأخير
تفاصيل...

رذاذ الوردة

أوجدني في مقام الرمل /دثرني
زملني /وأشهدني وردة السماء فناء تفاصيل...

التكوين الأساسي المستمر والبعد عن الشفافية

أننا كنا مثل أطفال دخلنا كصفحة بيضاء يريدون حشوها بالمعارف والمعلومات التي يقتنعون بأنها ناجحة وتخدم المسار التربوي الذي يرومونه لخلق مواطن صالح لخدمتهم يصمت كلما أرادوا له أن يصمت،
تفاصيل...

بمقدارِ الهوى يتحرَّكُ الفضاء

هذا فضاءُ الحبِّ/يسكنُ أضلعي
مُدُناً/تـُزاولُ حُرفةَ الأشواق ِ تفاصيل...

تقنية المعلومات

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت الطبعة الثانية من كتاب ( تقنية المعلومات المصطلحات- وسائل الاتصال- التوظيف- الثقافة ) للأستاذ الدكتور فيصل هاشم شمس الدين.

تفاصيل...

حنا مينا شيخ الروائيين العرب

حين يرخي الحزن وشاحه على القلب، ويصب نهراً في الشرايين، وحين ينطفئ فتيل سراج أيامك، وتذوب شمعة أضاءت دربك، ورافقت ظلمة لياليك، وتجد نفسك، فجأة ، وحيداً تلوح لرفيق غاب
تفاصيل...

تضاريس موجعة على صفحات ملساءِ

اليها/اني احمٍلُها/على الكتفين
تهمُّ/بها الجوارح/انوء تحت لهاثِها/واسأل:ـ
تفاصيل...

شاعر التفاصيل اليومية .. وجهاً لوجه مع النقد

انهمرت دموع المحبة وشجن الذكريات الحزينة مع تواصل نزول المطر الآذاري في اصبوحة شعرية ونقدية تحولت الى ظهيرة دافئة في قاعة اتحاد الادباء والكتاب في العراق اذ احتضنت الشاعر عبد الرزاق الربيعي
تفاصيل...

اسرار وليمة " العشاء الاخير " لدافنشي !

في اكتشاف فريد من نوعه تناولت الصحف الانكليزية الصادرة مؤخرا ومنها " الديلي ميل " و " التايمز " ، أن لوحة العشاء الاخير التي رسمها العديد من فناني العالم وعلى رأسهم " ليوناردو دافنشي " والتي تمثل السيد
تفاصيل...

حرائق في ريحان الصحافية مليكة أوليالي

من"سعير الاسئلة " انبثقت "لغة بحجم حريق" الصحافية والشاعرة مليكة اوليالي, فاشتعلت حرائق الريحان في قصائدها الملتهبة بالحس الخاص والعام في آن ,فتراوحت صيغها الشعرية بين توزع الذات والهم الانساني
تفاصيل...

ألستِ أنتِ المُشتهاة؟

مزّقــتِ قلْبي/واستبحــتِ حشاشتي
حين ارتميت على رملٍ/ليقتلك الحنيــن

تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214