الأمير قيس

خمسةُ مواقيتَ للأدعيةِ النّائبةِ
واحدةٌ لألواحِ الزمنِ
تُكتبُ عليها الغصصُ
واحدةٌ لمنْ ألقى عليهِ الدهرُ
رداءَ الهمومِ
تفاصيل...

لن نصفق لخرائب حلب، بل لإنقاذ سوريا شعبا ودولة

يؤلمني حتى النخاع ما يجري في الوطن العربي.. وليس في حلب فقط. ويؤلمني أيضا التحزب بين مؤيد ومعارض لما يدور في حلب من مآسي.البعض يصفق للنظام السوري والبعض يهاجم النظام السوري. ان حصر مأساة سوريا بين نظام من جهة، وتنظيمات حملت زورا لواء الدين، هو عملية تهريج من الجانبين . لم اكن من المصفقين للنظام السوري منذ حافظ الأسد، ولم ار بالنظام السوري الا نظاما استبداديا لا يختلف عن سائر الأنظمة العربية .
تفاصيل...

لاهوت التحرير والوثنيات الجديدة (ج.1)منص: ميكائيل لوفي

ذلك ليس مصادفة أن تظهر هذه الحركة في أمريكا اللاتينية، في جنوب القارة التي تفشّى فيها التباين الاجتماعي بشكل صارخ، وأين توالت، منذ تفجر الثورة الكوبية سنة 1959، نضالات اجتماعية تطلعت إلى إرساء العدالة، دعمتها حركات ثورية بشكل متلاحق .
تفاصيل...

اختر موتك

هذا زمنُ الموتِ ولكن..
يَنسى الموتى
لُذ بالموتِ الحقِّ صَديقي
فعسى أن يَختارَك..
لُذ بالموتِ لتحيا!
تحيا الحكمةُ.. تحيا..
تفاصيل...

أما من عودة الى الدكتاتور ؟

في ظل الوضع العراقي الغريب الاطوار بكل مآسيه وتغريبه واسوداده وفوضاه التي فاقت الانفلات بأشواط بعيدة بحيث حلّ اكثر من ديكتاتور هنا وهناك، وكلٌ يقول انا السيد الأوحد وانا ظل الله وناصره وانا السيد الرأس وبيدي صولجان العرش الاعلى، اينما تذهب ترى دكتاتورا أرعن يقود مليشيا او يمتطي تيارا او يعتلي ظهر حزب غارق في الاثنية والعمى لايبصر سوى منافعه لايعرف شيئا عن الديمقراطية الاّ في همهمات لسانه وتهويمات عقله .
تفاصيل...

شمعة شا نكارا

التلال التي عبرتها هي رقائق المكتوب على
جلد الحيوان...
خواصر البانيان...
سعفات بريهة
برديات بلا.. فراعنة..
تفاصيل...

قصة قصيرة/ انتحار أحلام

كنت أرتمي خلف خطواتي القلقة أتخبّط وسط ضجري في عتمة المكان، رغم أن الوقت كان صباحا . أمشي بدون كلل في ذلك الشارع الطويل وسط العاصمة الشقراء المكتظة بالسكان . لا أعرف إلى أين تقودني قدماي المتبعثرتان في زحمة أسئلتي المجنونة. أستجدي بارقة من نور، من أمل، أجرجر أطراف أحلامي المرتعشة . يُدثّرني حزن العالم
تفاصيل...

مسح ضوئي/ قل أعوذ ....

المثقفات اللواتي يشكلن / المثقفون الذين يشكلون .. معلما عظيما من معالم الثقافة في أي بلد، لا : ينتسبن - ينتسبون لذكرى متخثرة والكتابة عنهن / عنهم ليس من أمراض تثبيتات السعادة والأنشغال بمنجزهن – منجزهم هو الأشتغال الضروري ، وعلى الرائي إن كان دفان موتى أن يميز بين الاشتغال على نصوص الغائبين والغائبات وبين عملية تحنيط الجثامين ..
تفاصيل...

الثقافة والعولمة

الناقد ليس مشجعاً في ملعب كرة قدم... كما هي حال الأكثرية . الناقد هو رامزور، يجب أن يحافظ على نظام سير ثقافي ويمنع فوضى الثقافة، عندها سنجد أن الطريق ستكون سالكة أمام الإبداع الجيد . ومغلقة أمام الإبداع الضحل مهما كثر ضجيجه .
تفاصيل...

سوانح بين الشاعر ابن الاحنف والدكتورة عاتكة الخزرجي

قرأت أول مرة عن ابن الأحنف في كتاب الأدب العربي المقرر للسنة المنتهية من الثانوية الذي طالما كنت أقرأ به ضمن مطالعاتي الخارجية، فأُعجِبت به وبشعره كواحد من نماذج العصر العباسي الأول، واستقرت الأبيات أعلاه المنسوبة خطأ على الشبكة العنكبوتية لبشّار، فتمنيت أن أستزيد، وتحقق لي ما أريد بمقالات للشاعرة الدكتورة عاتكة وهبي الخزرجي
تفاصيل...

(في ذكرى انتفاضة الحجارة الفلسطينية) بحـث مـا جـرى

حقيقة
كل شيء يبدأ بخطوة واحدة، أما ذلك الصباح الكثيف الضباب الموافق الثامن من كانون ثاني لسنة ألف وتسعمائة وسبعة وثمانين، فقد بدا بحجر...!!
تفاصيل...

السعودية هذا البلد الباطل

دولة الحق جهاز مؤسَّسي تخضع فيه سلطة الدولة للحق، وحسب القانوني النمساوي هانس كلسن، واضع هذا القانون، تتدرج المعايير الشرعية فيه بطريقة تصبح فيها سلطة الدولة محدودةلا . في مثل هذا النموذج للدولة، كل إجراء يستخلص شرعيته من مطابقته للإجراءات الأعلى منه، ويفترض نظام كهذا المساواة بين مواطني الدولة أمام القوانين الشرعية والسلطات القضائية
تفاصيل...

لغة النقد الحداثي

كان أول موضوع قرأته في النقد هو مقالة كتبها الدكتور علي جواد الطاهر ( 1911-1996 ) في بداية الستينات في مجلة "المُعلّم الجديد" بعنوان "النقد سهل !"، ورغم أنني كنت يومها دون سن الحلم، إلا أن موضوعها الذي يحمل عنواناً "متهكماً" وأسلوب كاتبها الذي يجمع بين الجمال وحسن الإيقاع وجزالة وقوة التعبير ووضوح الأفكار قد أثرّ بي
تفاصيل...

مثنويات ورباعيات عربية/احتمالات رُبَّما 1

رُبَّما كان لنا أسمٌ وبيتْ
رُبَّما كانتْ لنا سدرةُ نبقْ
رُبَّما كان لنا في القولِ سبقْ
رُبَّما آدمُ من أحفادنا جاء وشيتْ
تفاصيل...

صحافتُنا اليوم ؛ الهزالُ والانحلال في كتابة المقال

كثيرا ما أتصفح الجرائد والصحف اليومية صباحا سواء الورقية منها او الالكترونية وارى العجب العجاب من بعض الكتّاب الذين يعبئون مقالاتهم ويثقلونها بالصور البلاغية ويقحمون كتاباتهم استعارةً وتشبيها وكأنه يستعرض مهاراته وعضلاته في حلَبة الادب ويكتب الى النخبة المنتقاة وكأنه يقول ليتكم ترونني وترون أفعالي
تفاصيل...

"ترامب" / طوابع سعد الجادر الفضيّة – 31

تَفْرزُ آلهة الأرض/ الدولة العميقة/ النُخب الاستعمارية، رؤساء أمريكا وأوربا والمستعمرات، كمدراء مُنفذين لمؤامرات أسيادهم ضدّ الانسان والحضارة. ولا فرق بين أي من هؤلاء الرؤساء، مهما كانت واجهته المُعْلَنة، وألوان أكاذيبه المُتَجَدّدة . وإلا كيف نَبَعَ ترامب الفريد واخترقَ الجميع ... وفازَ، إنْ لم يكن بدفع قوى وأجهزة عليا تضمن مصالح النظام الرأسمالي؟.
تفاصيل...

يا لهفةَ روحي.. والتلوُّن الحكائيّ

أَيَا لَهْفَةَ رُوحِي
وَيَا عِطْرَ جَسَدِي
دَعِينِي أَتَسَلَّلُ إِلَيْكِ
كَحَالِمٍ .. بِثِيَابِ زَاهِدٍ
لاظَلَّ ظَامِئًا أَبَدِيًّا
تفاصيل...

البصرة في (عشاق وفونوغراف وأزمنة ) للروائية لطفية الدليمي 1-3

منذ أيام وأنا منشغل ٌ بالكتابة عن هذه الرواية الجميلة ( عشاق وفونوغراف وأزمنة / ط1/ دار المدى / 2016 ) وكتابتي مستقلة عن هذه المقالة .. في رواية ( عشاق .... ) تتداخل روايتان : رواية حاضر العائلة ورواية ماضيها أعني رواية بيت صبحي الكتبخاني، وثمة إتصالية روائية بين صبحي الكتبخاني وبين برهان الكتبي
تفاصيل...

شيءٌ من الوفاء للقرطاس الورقيّ الذي يكاد يؤْذن بالوداع

لم أجد أكثر امتنانا ووفاءً واعترافاً بالجميل من الانتلجنسيا المثقفة اليابانية وهي تُوفي الكتابَ والصحافة الورقية حقها وتُثني على عطائها المعرفي والتثقيفي السالف وتُقدّم وافر شكرها في مراسيم أخيرة لوداعها وتشييعها وإيذانا لفراق قد يكون دائما لا لقاء بعده في سنواتنا القليلة المقبلة فقد منحتنا القراطيس الأولى الكثير من المتعة
تفاصيل...

فجرٌ بلا رِئَةٍ

مهلا! أبات عليّ أن أحكي لكلِّ الكونِ
كيفَ يؤثِّرُ الصَّمتُ المرَصَّنُ للزّمانِ
على تَضاريسِ اللُّغَة؟
تفاصيل...

تعلّم كيف تصبح كاذباً في خمسة أيام

في المسابقة الدولية للكذب التي أقيمت في مدينة كذبستان العربية ، والتي يشرف على تنظيمها سنوياً الاتحاد العربي للكذب أهم وأعرق الاتحادات العالمية التي ترعى الكذب والنفاق والكذابين العرب، الذين ينتزعون وبجدارة المراكز الأولى دون أية مشقة ومنافسة في بطولات الكذب العالمية، نترككم دون إطالة مع الكذبة التي حققت للمشارك العربي المركز الأول .
تفاصيل...

فلسفة مبسطة: الإدعاء الدائري

مثلا في الرواية أو القصة توجد “نقطة قطع”، وهي التي تشكل المفاجأة.. وهي هامة جدا، نلاحظها أكثر بالطرفة أو بالأغنية..
نقطة القطع قد تجعل القارئ يعيد القراءة مرة أخرى.. ليستوعب الرموز الروائية ( “رموز تلميح” كما تسميها الفلسفة ) التي لم يلحظها القارئ في القراءة الأولى، والان بعد المفاجأة ( نقطة القطع ) يقرا ليتمتع أكثر بما غاب عنه في القراءة الأولى ليعيش المفاجأة بوعيه – بمعرفته الكاملة !!
تفاصيل...

" الفيس بوك " و " التوتير" ما لهما و ما عليهما

بنظرة أولية مسرعة الى موضوع بحثنا، استطيع أن أجزم وبلا تردد، بأنه قبل أن يتحول إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي، وخصوصاً الموقعين الأشهر " الفيس بوك " و "التويتر " الى ظاهرة تستغرق اليوم زمناً كبيراً من وقت البشر، وخصوصاً في عالمنا العربي كان الإهتمام منصباً بشكل كبير على المواقع الألكترونية،
تفاصيل...

العين تتذكر ..ترصد ..تجف ../ الروائي اللبناني حسن داوود..

رواية ( غناء البطريق ) تعيدنى إلى الرواية الأولى للمؤلف حسن داوود ( بناية ماتيلدا ) .ط1/ 1983 بين الروايتين مسافة زمنية بسعة ثلث قرن .. الروايتان مهمومتان بالمتغير العمراني، تنتقل شخصوص الروايتين من بيوت الإلفة، إلى الشقق الموصدة . المختلف روائيا.. في ( غناء البطريق )
تفاصيل...

كُنت مؤدبا.. فوصفتني بأني ثقيل الدم

كان ذلك في بداية ستينات القرن الماضي .. فقد تعوّدتُ، بعد أن أكملتُ دراستي للغة الألمانية في معهد هيردر بمدينة لايبزك، أن أُسافر كل عام في العطلة الصيفية من برلين إلى دمشق وبيروت، وأبقى فيهما قرابة الشهرين، ثم أعود إلى برلين، وأكون قد جدّدتُ قواي، لأتحمّل هموم الجليد، ووحشتي في الشتاء
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222