لا تقولي شيئا

سعيد دائما ،،
أأجهدك الليل ،؟؟؟
أأجهدك تشظي كلامي في الفراغ ،؟؟؟
أأجهدك سقوطي في قعر أناي ، ؟؟؟
أأجهدك صباري المرمي على خانات صوتي ،،؟؟؟
تفاصيل...

ثقافة العنف ودوافعها الأساسية

إن الحرب تقتل في الإنسان إبداع طرق ووسائل لحياة جديدة مليئة بالازدهار والتقدم والسعادة، وإن الحرب وسيلة لتقويض المباديء الإنسانية التي تمنح البشر العيش في وئام وود
تفاصيل...

مواقف

عند مفترق الطريق
ناداني ظلّي ...
أن أتوقف عند هموم الوطن
الشاخصُ في هذي الدنيا ،
رسم لي شارة حزن
تفاصيل...

محتويات

المرأة التي تدعك الأحمر على المرآة
وعلى زجاج النافذة
في الخريف، حيث تملأ أوراق الأشجار الممشى
هي نفسي الأخرى..
تفاصيل...

أهلاً بك يا عيد

بنفحاتك النورانية، ونسماتك الإيمانية، بعبيرِ البهجة في كفيك، بسُحُب الرحمة في طيات عباءتك، بالفرحة البريئة تملأ وجهك الصَبِيح، بكل معاني الحب والسلام والجود والعطاء.
تفاصيل...

العدد الجديد من مجلة (الكلمة)

يتوج العدد الرابع والعشرون من مجلة "الكلمة" الإلكترونية الشهرية، الذي صدر هذا الشهر السنة الثانية لصدور مجلة الكلمة التي يرأس تحريرها الناقد الدكتور صبري حافظ. ومعه تتواصل رحلة الصدور، بإبقاء عدد الكلمة الخاص
تفاصيل...

مجلة الشعلة تستأنف الصدور

تستأنف مجلة الشعلة مسيرة الصدور بحلة جديدة وخط تحريري يواكب من جهة الدينامية التي يعرفها مشهدنا الإعلامي والثقافي، تلبية لحاجة القراء الدائمة لمنابر ثقافية تحافظ على حضورها وتواكب تراكمات الأسئلة التي يحفل بها هذا المشهد،
تفاصيل...

الاستعارة الجسدية: الذات والآخر في الرواية الجزائرية

عن مؤسسة التنوخي للطباعة والنشروالتوزيع صدر للكاتب والباحث المغربي الدكتور جمال بوطيب كتاب بعنوان" الاستعارة الجسدية: الذات والاخر في الرواية الجزائرية
تفاصيل...

يوميات شهر نونبر( تشرين الثاني )

حينما شرعتُ منذ ماي ( أيار ) الماضي في كتابة هذه النصوص، متوخيا أن تكون تجربة موازية تضيء بعضا من القضايا المحايثة لفعل الكتابة الإبداعية والنقدية ( ستنتهي خلال شهر ابريل القادم مستكملة دورة سنوية) ) تعمدت أن تكون بسمات سرد اليومي المتعلق بهوية الوجدان،
تفاصيل...

المتأمل في ضوء القمر السكران

من موضعيَ الواطىء من ظلمةِ داري .
من ظلّي المحفورِ على جدرانِ الحبر العاري .
حيت تلوحُ الأيام محطّمةً
والورقُ الساقطُ من أشجار خريفِ العمر
يغطّيني كالأكفانْ !
تفاصيل...

محاضرة عن فرضية طه حسين حول الشعر الجاهلي للدكتور خالد يونس خالد

أستضاف نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي الدكتور خالد يونس خالد في محاضرة حول موضوعة "فرضية طه حسين حول الشعر الجاهلي/ الأدب الجاهلي والتحقق من منهجه النقدي وتطبيقاته في صحة الشعر الجاهلي"
تفاصيل...

التلميذ القروي وعلاقته بالمنظومة التربوية

يدل الوضع التلاميذي في مدارسنا العمومية بالعالم القروي خاصة ، على أننا لا زلنا لم نبرح عصور الانحطاط العربي الذي عانينا منه خلال قرون عديدة ، فالوضع المزري اجتماعيا واقتصاديا وتثقيفيا واضح
تفاصيل...

التساهيل في نزع الهلاهيل

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت الطبعة الثانية من رواية "التساهيل في نزع الهلاهيل" للأديب والروائي د. زين عبد الهادي.تقع الرواية في 202 صفحة من القطع المتوسط
تفاصيل...

الشاعر الراحل عيسى أيوبْ / ذاكرة وطن ؟!!

الشاعر الراحل عيسى أيوب.....همسةُ عشقٍ غادرتنا قبل فصول التكون...بسمةٌ خجولةٌ...وقصيدة حبٍّ كتبها قبل الطفولةِ....
تفاصيل...

مــــن جيب قلبــــــــــــي .. لك وردة !!

قبالة المرآة ,بصق على الوجه الآخر دامع العينين مستجيرا :" ملعونة تلك (الداية ) التي أخرجتك من رحم أرنبة شهوانية .. سحبتك من رأسك الفارغ , قدميك المهتزتين , يديك المرتعشتين..؟"
تفاصيل...

عبد القهار الحجاي ضيفا على برنامج " منتديات أدبية

حل الأديب الموسيقي المغربي عبد القهار الحجاري ضيفا على برنامج "منتديات أدبية" الذي تعده وتقدمه بإذاعة وجدة الجهوية الأستاذة شفيقة العبدلاوي، يوم الخميس 20 نونبر2008 بمناسبة توقيع كتابه الأخير " قهوة الروح الجديدة"
تفاصيل...

أعـطـيـتـُكَ أجملَ ما عـنـدي

أعـطـيـتـُكَ
أجملَ ما عـنـدي
فلماذا وجـهُـكَ في وجهي
ما زالَ يطيرُ
و يـبـتـعـدُ


تفاصيل...

التقويم البنائي الأساسي للتركيب

التكوين من الخصائص المهمة والبارزة في خط الثلث . إذ أعطته القابلية الواسعة في التشكيل والتنوع والإبداع . أما التركيب فيعرف على انه تراكب الحروف او الكلمات بعضها فوق بعض أو تداخلها وتشابكها من اجل الوصول إلى ما يسمى ( بالنقوش الكتابية )
تفاصيل...

المنشاريعزف أحياناً

فازت مسرحيت(المنشار يعزف أحياناً) بجائزة تيمورللإبداع المسرحي في القاهرة. ونال عليها مؤلفها الدكتور فيصل الراشد من أكاديمية المسرح لدراسةالدراما بالتشيك شهادة الدكتوراة، تفاصيل...

مَسْرودة من أربعةِ مشاهد

ترتفعُ الستارة. وحدَها على الخشبةِ. تختفي أصواتُهم. تمتزج وجوهُهم، لتصبحَ وجهًا واحدًا. تتلاشى ملامحُه فيما بعد. لا ضوضاءَ. ولا أحدَ أبدًا.
تفاصيل...

الأحكام اللغوية والفنية في القصة القصيرة العربية

فمنها تعددت الفنون الأدبية وتنوعت، كونها تقوم على أساس متناقضات الإدراك المعنوي، والرؤيا الانتقائية التي تقوم على المفاضلة، وترجيح هذه الرؤية على تلك، ونسمي هذا بالحس الجمالي،
تفاصيل...

قبلَ أن يأتي خريفي/مهداة.إلى كل أنثى لم أرها بعدْ

قبل أن يأتي ربيعي.والزهور تتفتحْ...قبل أن ينضج كرمي.والخمور من دنان العشق تنضح.
تفاصيل...

قصص في حجم الكف

كان مبتور الساق، كئيبا. صنما تاه في شوارع أيامه الخلفية والمنسية، التقته أواخر صيف، تعلّق بالكف الرطب المعطاء، استند على الكتف الحاني الغنّاء، واتخذها عكازا للزمن ..
تفاصيل...

معرض الفنان الضوئي يوسف لوقا تيودوروس

• أقيم معرض للتصويرالضوئي بصالة المعارض في المركزالثقافي بالحسكة للفنان يوسف لوقا تيودوروس في 18ـ 19تشرين الثاني 2008 ضم حوالي مائة صورة وثائقية نادرة عن محافظةالحسكة ومعالمها الأثرية،
تفاصيل...

أوليّات الكتابة الشعرية في " أوراق الوجد الخفية "

ترمي الورقة إلى تمثل بعض الإشراقات الدلالية وإضاءة البنيات الجمالية الثاوية خلف سواد الكتابة في مجموعة " أوراق الوجد الخفية " للشاعر المغربي جمال بوطيب
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217