مشاركتين كبيرتين لسيدة المقام العراقي فريدة

سيقدم مهرجان «أنغام من الشرق» ولأول مرة في أبوظبي ست ليال متواصلة من روائع الموسيقى العربية لنخبة مختارة من الأصوات والأساليب الفريدة في التراث الموسيقي العربي
تفاصيل...

قضايا في الرواية القصيرة/علاء نعماني

في تحية إلى محمد زفزاف ويحيى الطاهر عبد الله
لايمكن للسرد العربي أن يخطو خطواته الواثقة نحو التجديد وإهمال المكرور وتجاوز الإبداع غير القادر على رسم مجرى المتخيل بكل تنويعاته
تفاصيل...

الجثة الحية/السعدية صوصيني

الجثة الحية عنوان دال ورامز للعمل السردي الجديد للقاصة المغربية السعدية صوصيني ويكتسب هذا العنوان دلالته ورمزيته من تنافر مكوناته
تفاصيل...

بيان ادبي/معن علي

- إن كلمة " قصيدة نثر " ليست سوى اصطلاح أريد التعبير به عن نوع من الأدب ليس هو من النثر العادي كما أنه ليس بالشعر بل هو في قالب نثري وروح شعرية
تفاصيل...

عمر بن ابي ربيعة شاعر الحب/توما شماني

كلما قلت متى ميعادنا ضحكت هند وقالت بعد غد
قالها شاعر الوجد والهيام والحب عمر بن أبى ربيعة
تفاصيل...

التخييل والإيديولوجيا/عيسى العتيوي

عادت مدينة سعيدة ،في غرب الجزائر ، إلى عرسها النقدي برؤية جديدة للملتقى الخامس للنقد الأدبي ، في محور الأدبي والإيديولوجي في رواية التسعينيات بالجزائر
تفاصيل...

من مذكرات الكاتب التركي عزيز نيسين

في يومٍ من الأيام طرق أحدهم باب الدار، فقمت بفتح باب دارنا لأجد رجل في حالة يرثى لها يقف أمامي, رجل بحواجب كثيفة وبقايا رموش وشعر محترق
تفاصيل...

أنا و أنتَ و الحبُّ و أشياءٌ أخرى/عبدالله علي الأقزم

أنا و أنتَ و الحبُّ و أشياءٌ أخرى
عيناكَ في عـيني ربيعُ عناق ِ
صدري و صدرُكَ هجرةٌ و تـلاق
تفاصيل...

فنان رسم للأفق قصيدة بأنامل الضياء/عالية كريم

كيف نعلن عن وفائنا لرموزنا الحضارية؟ كيف نعلن عن وفائنا لأعلام الفن والإبداع؟ كيف نعلن عن وفائنا لمن اضافوا جمالاً وابداعاً لإرثنا الحضاري؟ .. أي فعلٍ نجده ضئيلاً امام هذه العظمة والشموخ ... لكن اقل ما نفعله ان ندون بصدق تاريخ ابداعهم ... انها دعوة من مجلة "معكم " لكل من يستطيع الكتابة ويضع معلومة في السجل المدون للفنان الخالد، خالد الجادر ..
تفاصيل...

القصيدة التفاعلية الرقمية والنقد الثقافي التفاعلي/د أمجد حميد التميمي

ينحدر الفكر المعاصر من سلالة معرفية ذات أصول متنوعة ، لونته بألوانها ، وألهمته من أسرار نضجها ، وخصائص نجاحاتها ، غير أن تفرعاته بقيت محتفظة ببعض ميزاتها التي لم تغادر سمة الأصالة
تفاصيل...

الغرافيتي أو الشخبطة على الحائط كائن تاريخي/توما شماني

يقول معجم اوكسفورد ان الرسم او الكتابة او التخريش على الحيطان او السطوح الاخرى عرفت قديما، كمدونات الماضي عاشت في بومبي وروما وكتبت دون حقوق ملكية ولا عبثية
تفاصيل...

الأبواب/باسم سليمان

الأبواب حكمة الاستئذان , تقولها الطرقات المتتالية , وصرير المفاصل: لا تدخلوا البيوت إلا من أبوابها.
الإنسان البيت الأول على هذه الأرض, خلقه الله, وجعله في أحسن تقويم, دار عامرة بالروح, ودار خراب إنْْ تسلطت النفس الأمارة بالسوء
تفاصيل...

القصة القصيرة جدا بالمغرب للدكتور جميل حمداوي

ظهرت القصة القصيرة جدا في وقت مبكر في آداب أمريكا اللاتينية مع بدايات القرن العشرين، لتنتقل بعد ذلك إلى أوربا الغربية والعالم العربي. أما في المغرب، فلم ترهص القصة القصيرة جدا إلا في الثمانينيات
تفاصيل...

يا جملي الصغير/ترجمة: أوزجان يشار

إن من أجمل المنازل في 'كراب غريق' هو المنزل الذي يسكنه 'حافظ رجب أفندي' . فهو من الخارج مطلي بلونٍ أصفرٍ فاتح .
تفاصيل...

أنت عصاي الكريمة... /عبد القادر الطاهري

لك هذا المساء القافل للتوّ
من خلف النهر..
يروي حكايا،
يشيب لها الولدانْ

تفاصيل...

كم أحتاج لكمْ!؟/باسم سليمان

كم أحتاج لأنثى , تغلق الذاكرة وتفتح الآن , كعلبة فول, متأكدة, إن المقلاة على يميني ,فيما تلتقط البقدونس المذبوح عن حور أصابعها, بشفتين ,كيدي صياد صغير يلاحق سمكة صغيرة في شلال الهواء, قبضة إثر قبضة ,كصبية تفلت من مخاصرة معانقها برقصة غجرية .
تفاصيل...

أبحاث في التربية الموسيقية/عبد القهار الحجاري

يضم الكتاب أربعة محاور، تتناول علاقة التربية بالموسيقى وأهمية ذلك في غرس أسس سليمة في حس الأطفال والأجيال الناشئة؛ تفاصيل...

برديةِ إفريقية/ياسر أنور

رغم أن لامية "ياسر أنور" المعنونة بـ"برديةِ إفريقية"؛ تعد شكلاً من أشكال الشعر الملحمي ذي النفس الممتد، بيد أن نجاح (الذات الشاعرة) في هذه القصيدة تدفع دوائر الحركة دائماً، إلى التمددِ والاتساع تفاصيل...

خرائط الروح/ د. أحمد ابراهيم الفقيه

" هناك ظلمتان أشد قتامة يسير بينهما الإنسان.. هما ظلمة الرحم وظلمة اللحد، فطوبى لمن جعل حياته بين هاتين الظلمتين بقعة نور، لا ظلمة ثالثة موصولة بظلام البدء والمنتهى "
تفاصيل...

تأسيس فرقة احترافية للمسرح بآسفي/محمد الوافي

"همزة وصل للإبداع" فضاء للتواصل والترويج الفني
التأم نخبة من الفاعلين في المجال الفني يوم الخميس 3أبريل 2008 بفضاء المقهى الأدبي التابع لمؤسسة الفكر، في جمعٍ عام تأسيسي للفرقة المسرحية الاحترافي
تفاصيل...

خطيئتان وأشباه حقائق/راوية بربارة

اضطربت، ارتجفت وارتعدت فرائصها دهشةً عندما رأتْهُ يقف حارساً للمعمل المقابل لبيتها.. هذا الذي لم يستطع أنْ يحرسَ يوماً حبّهما؛ كيف له أنْ يقف وقفتهُ هذه،
تفاصيل...

ثلاثة نقاد مغاربة يتكلمون/سعيد الراقي

في إطار أنشطتها الثقافية والاجتماعية من أجل تقريب الكتاب المغربي والمؤلفين المغاربة إلى أكبر عدد من الشرائح الاجتماعية ،ووعياً منها بأهمية الإسهام في خلق مجتمع قارئ
تفاصيل...

الشعر بين الكآبة والتفاؤل/ باسم سليمان

ذا كان, من مرادف لمصطلح اللاشعور فهو : الأطلال . وهذا الأطلال الذي ينبثق كالنبع الارتوازي! ما أن يقف العربي من حاضره موقفا نقديا؛ حتى يهوله ما وصل إليه؟
تفاصيل...

لحرائق ِ الحُبِّ وجوهٌ جميلة/عبدالله علي الأقزم

هـذي القراءةُ حينَ تـدخلُ في الهوى

تـنـمـو و تـتـركُ في يـديَّ حــريــقـا

أنتِ القراءةُ و النموُّ و كيفَ لا

و على خطاكِ قدِ اشـتـقـقـتُ طريــقـا
تفاصيل...

الديك و الشادوف/ترجمة: أوزجان يشار

من مذكرات الكاتب التركي 'عزيز نيسين'
يسكن العم حسن بجورانا، وهو يعمل في مجال تنسيق وعناية الحدائق في 'بحرية كاظم باشا'، تعرف بـ ' ديفانهين' .

تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225