افرغ رأسك من النحل/مها حسن ومسرحة النص في الروايات

الكتابة الروائية: تشغل مرتبة السيادة داخل هذا العمل الروائي للروائية السورية المقيمة في باريس مها حسن وهذه السيادة معلنة في العنوان الرئيس وفي العنوانات الثلاثة الفرعية.. وبشهادة ،، عليا،،.. ( الروايات تعمق إنسانيتنا، وتخفف وحشيتنا وميلنا غير الواعي الى العنف، الروايات تهذبنا../167).. ويمكن اعتبار النصوص الثلاثة وجيز مراحل سرد الانثى .
تفاصيل...

حوارات في الثقافة العربية

بعد إنجاز الجزء الرقمي الأول موسوما ب " حوارات نادرة في الثقافة المغربية " الصادر يوم 12 يوليوز2015 الذي ضم بين دفتيه خمسة وعشرين حوارا مع أشهر وألمع الأدباء والكتاب والإعلاميين والسينمائيين والتشكيليين المغاربة ( شيخ الشعراء المغاربة محمد السرغيني ــ عميد السينمائيين عبدالله المصباحي ــ الروائي والناقد محمد برادة ــ الناقد والكاتب المسرحي عبدالكريم برشيد ــ التشكيلي العالمي عبد اللطيف الزين ــ المطرب محمود مكري ــ الإعلامي محمد العوني ــ الشاعرة أمينة لمريني ــ القاص أحمد بوزفور..إلخ )
تفاصيل...

قصص قصيرة جدا/101

لبس نظارته الطبية الجديدة. أَحَسَّ بِدَوْخَة . تبدَّى له كل ما يراه زالّاً عن استوائه. أعاد الطبيب فحص العدسات وبصره . قال:" كل شيء صحيح وسليم . ما تراه انعكاس لصدق الواقع المفجع. ستعتاد عليه ".
تفاصيل...

اللوز أوسع من الحطام

ظل المسجد يزاحم
الكفن العتيق
يواري البارود فشل الصمت
ماذا لو قرأت فوق العين
معلّقة الأحزان...
تفاصيل...

كرامستان بتوقيت هجري .../ بثينة العيسى وخرائط التيه

دقة هندسة الرواية والتوقف عند كل لحظة من لحظات الوقت، صيّرت القارىء مشدودا ومما زاد في التشويق النصي ليس فقط الاقتصاد السردي في الفصول، بل تفصيل الفصول الى وحدات سردية صغرى وبعنوانات فرعية ايضا : فالوحدات السردية تفترش صفحتين أو ثلاث مع عنونة بالخط المعتم : مكة المكرمة / 7 ذي الحجة 1431 ..ثم تتوالى الايام ويبقى الشهر والسنة الهجرية
تفاصيل...

مسرحية بقايا أمل/مسرحية بممثلة واحدة وبفصل واحد

غرفة معيشة تحتوي على أثاث بسيط وعلى جدارها الأيمن باب الدخول ولها بابين متجاورين على جدارها الأيسر أحدهما يؤدي الى الحمام والآخر الى المطبخ . والغرفة مزدانة بأنواع الورود والنباتات، والموسيقى تصدح بأنغام فرحة، تأتي من من جهاز المذياع الملقى على الرف الأسفل من الكوموديا الواقفة بجانب باب الحمام .
تفاصيل...

في المثنويةِ كانت خواطر وجدانية وتسابيح صوفية

ضمن فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته السادسة والعشرين، شهد جناح المكتب الثقافي للسفارة المصرية بالدوحة حفل توقيع ديوان « في المثنوية كان : خواطر وجدانية وتسابيح صوفية» للشاعر المصري "سعيد ماضي أبو العزائم"، والصادر عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة.
تفاصيل...

ارتسامات أولية على هامش قراءة سريعة لرواية نهاران

هي رواية، وكما يخبر العنوان، تحكي رحلة شخصية رئيسية تدعى منى خلال نهارين، نهار بمونتريال، و نهار بشيكاكو، يشكلان فصلين متجاورين ومتعاقبين في الرواية . ويقوم بالسرد سارد غائب غير مشارك في الأحداث، يتابع البطلة في ترحالها وحلها، تشكل له موضوع تبئير وسرد، فيكون كعين كاميرا تلازم الشخصية
تفاصيل...

تحريم النسيان/محمود عبد الوهاب في شمعته الرابعة

جماليات حضورك بطرواة شمس الضحى في شتوة بصرية، معك لايجدي ( خير الكلام ما قل ودل ) يا أجمل معالم بصرتنا : دروسك غزيرة كعطاياك .. وإبتسامتك هي هي .. من أنوار وجهك الوسيم : ألتقط استياءً جارحاً يعترض على مايجري بحق الشط والحدائق والشوارع والمكتبات
تفاصيل...

ألغرّاف القتيل الحي!!

أمس، وأنا اكاتب أحد أبناء مدينتي، تذكَّرتُ نهرَ الغرّاف، النهرَ الأكبرَ في مدينتنا والذي كنتُ أطل عليه من شبّاك غرفة الأستقبال في بيتنا، والذي كنّا نسبح فيه في أيام الصيف، ونقرأ ونحضِّر دروسَنا في بساتين نخيله وعلى ضفافه طوال العام الدراسي... الغّراف الكريم الجميل الرحب العذب الغزير المهيب الوضّاء الذي كان ـ قادماً من القلعة والشطرة ـ يغذي مدينة الفهود وأهوار الجبايش
تفاصيل...

جسر بين العوالم

كم يروقني الهروب، من حي لحي، من مدينة لمدينة، من مجتمع لمجتمع، هو العد العمري ، أراوح بين حدي معادل لجسد يرفض أن ينكسر، وقوة تولد في الصعب مني . أستعيض بها عن أزمنة افتقدتها هناك، أبحث عنها في أمكنة أخرى من العالم
تفاصيل...

فصل المقال فيما بين التوبة والإعتزال من إتصال

إن ظاهرة إعتزال الفنانين وتوقف بعضهم فجأة عن الإستمرار في عطائهم الإبداعي تعد ظاهرة عالمية لا تختص بدولة أو مجتمع دون آخر.. هي ظاهرة أيضا قديمة قدم الثقافة والإبداع الإنساني في مختلف تجلياته .
وقد عرفت هذه الظاهرة شكلين من الإعتزال
تفاصيل...

كابوس

في طرفة عين
جرفتك ريح مرعبة
وهويت عميقا
في جب بلا قرار!
تماما
كما لو أنك ولجت دروب التيه
تفاصيل...

الأندراج اللوني / مثنوية المسرحة /المرجعية الاتصالية النصية في (إمرأة الجاحظ ) للقاص محمود عبد الوهاب...

مِن البياض نلتقط علامتين : الحِدة والفندقة .. فالسارد تعمد توصيف اللون ( حاد البياض ) وليس ناصع البياض، ثم يمنح البياض صفة مكانية لاتشير الى البيت بل الى مكان لايأخذ من البيت سوى حيز السرير ومشتقاته ( المطبخ حاد البياض يذكرك بشراشف فندق من الدرجة الاولى ) وهنا ثمة اتصالية مكانية مضمرة بين البيت /الفندق يمكن ان أطلق عليها اتصالية
تفاصيل...

كلمات مهاجرة الى الوطن من عاشق مهاجر..!!

كم جميل لو ..... كم جميل لو اجتمعت الاحزاب الكوردية يوما ما ولو عن طريق الخطاً للحديث عن الجالية الكوردية في المهجر ومصيرهم والاستفادة منهم..!!
تفاصيل...

حب يحي وحب يميت

عشقها الممشوق يتعقبني
يدور حولي كفراشات الهوى
ترقص حول النار حتى تحترق
عشقها
تفاصيل...

طُـلاب فيس بوكيون

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، صدر كتاب « طُلاب فيس بوكيون: تصميم الأنشطة التعليمية القائمة على أدوات التواصل الاجتماعي» للكاتبة والباحثة السعودية "فاتن أحمد العلق".الكتاب يقع في 192 صفحة من القطع الكبير، ويتضمن ثلاثة فصول رئيسة
تفاصيل...

أنت التي ..!

أنــت التي .. قلّدتني أوسمة الشِعـــر
وكلّ قصائدي ..
صارت لكِ
أنــت التي .. أنرتِ في قلبي مصابيح السماء
حين التجأتُ إلى عينيكِ
تفاصيل...

محمود عبد الوهاب في شمعته الرابعة

قبل ان أعرف القراءة والكتابة، عرفني الاستاذ محمود عبد الوهاب، فهو قسيم شقيقي الاكبر محمد مسعود، قسيمه في زهرة الرمان .. وحين دار الزمان دوراته صرتُ لصيقا بإستاذي ومعلمي وشيخي الذي لا استحق ان أكون حامل نعليه.. في سنوات الحصار لازمته كالظل، أزوره في شقته ويزورني في بيتنا، يمنحني ما لاكنت أحلمه
تفاصيل...

خدوا عينى شوفوا بيها/" دراسة تحليلة فى العلاقات العاطفية "

الحب احساس جميل يتمناه كل انسان ويتمنى ان ينعم به ويكون له شريك لحياته يستمتع بحبه وحنانه والإشباع العاطفى هو الغاية التى يسعى اليها كل انسان فما هناك اجمل من كيان لا يعانى من الحرمان العاطفى وما اشقى الانسان الذى يعانى من الحرمان العاطفى، ولكن هناك علاقات عاطفية واحاسيس ومشاعر تقابلنا بين شخصين تجعلنا نشعر بالحيرة والدهشة
تفاصيل...

الأيام الوطنية الثالثة والعشرون للبحث التاريخي

ساهمت مجموعة من المعطيات الطبيعية والبشرية والتاريخية، في تميز العديد من المناطق والمجموعات البشرية المغربية، ونشوء اختلافات بينها وبين بعضها البعض. إلا أن هذا الاختلاف والتنوع لم يقف حائلا أمام التعايش والتعاون فيما بينها، وتقبلها لبعضها، والاستفادة من خبراتها وثقافاتها، التي أثْرت تاريخ المغرب وحضارته عبر العصور.
تفاصيل...

الأبداع والفن والحرية/ لقاء فكري وثقافي في برلين

عُقد في اليومين الجمعة والسبت ـ 20 و21 من تشرين الثاني ، نوفمبر 2015 ـ في برلين الملتقى الثقافي الموسع عن الفن والحرية في زمن الرقابة الألكترونية الشاملة واستضافت هذا اللقاء قاعات مؤسسة ( Heinrich Böll Stiftung ) المؤسسة القريبة من حزب البيئة الأخضر، وذلك بالتعاون والتنسيق مع عدد من الجامعات والمعاهد الثقافية الألمانية
تفاصيل...

خمائل الاحتضار

كيف لك أيها الوطن
الجاثم في صدري
أن تمتطي رائحة قلبي
دون أن تمضغ لحمي
وكيف تضمحل المواجع
والكلوم في اشتداد
تفاصيل...

تصنيع الجواري /عندما تسيتيقظ الرائحة للروائية دُنى طالب1-3

إذا كان( صنع الذات هو إحدى قواعد التاريخ ) فأن المحاولة التي جرت في 1980 وماتلاها لكتابة التاريخ العربي الاسلامي بأمرة الطاغية في العراق يمكن تشبيهها تقنياً بفرمتت التاريخ كما كانت تتم عملية تنظيف السجون العراقية آنذاك وعلى المستوى اليومي إنفقدت الذاكرة الجمعية بسبب انظمة السلوك الجمعي التي تحشرها العسكرتارية في الذاكرة الوطنية
تفاصيل...

شاعرةُ الغموضِ والــ ما وراء! (ديوان أُدَمْوِزُكِ وَتتعَشْتَرين)!

مرّة تلوَ المرّة أقفُ سابرةً أغوارَ قصائد شاعرةٍ مميّزةٍ في زمن مميّز، آمال عوّاد رضوان شاعرة الغموض والما وراء! تُحفّزنا كما في كلّ مَرّةٍ على تَحَدّيها، ونَفعل، وليسَ السّؤالُ إنْ كُنّا ننجحُ أو لا ننجحُ، فلكُلٍّ منّا قراءتُهُ؟
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221