أشهر الأخطاء المطبعية في تأريخ الصحافة العالمية

الأخطاء المطبعية قديمة قدم الطباعة نفسها، وهي طريفة في معظم الأحيان وتدخل المرح الى نفوس القراء بتغيير الكلمات واعطائها معاني جريئة وجديدة . ففي عام 1648 نشر البروفيسور ( فلافيني ) اطروحة لاهوتية، ورد فيها نص مقتبس من إنجيل متى: "وأنت ترى القذى في عين أخيك، ولا تشعر بالخشبة التي في عينك "
تفاصيل...

شجرة ...في الهواء الطلق

قرأنا للروائي اسماعيل فهد اسماعيل بعد سقوط الطاغية (على السبتي شاعر في الهواء) وها نحن نقرأ له الآن في 2006(ماتعلمته الشجرة / ليلى العثمان ..كاتبة ) ..قبل الكتابة هناك المعايشة عبر اتصالات متنوعة :* اتصالية حضور..(حضور أحدهما يفضي الى حضور الآخر :ليلى العثمان واسماعيل فهد اسماعيل ) *
تفاصيل...

جمال عالم الطفولة بتجربة الأديبة عايدة خطيب

ضمن برامجه الثقافية، قام "نادي حيفا الثقافي – المجلس الملي الوطني الأورتوذكسي : بتنظيم حفل تكريم للأديبة عايدة خطيب، من مدينة شفاعمرو، وهي كاتبة معروفة للأطفال وشاعرة، لها عشرات الاصدارات الأدبية للكبار والصغار. وهذا نص كلمتي في حفل تكريمها.
تفاصيل...

أَنْسـامٌ عـذبـة

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت المجموعة القصصية « أَنْسامٌ عذبة » للقاص والكاتب العراقي المقيم في هولندا "جمال حكمت عبيد" .المجموعة تقع في 144 صفحة من القطع المتوسط، وتتضمن تسعًا وعشرين قصة قصيرة وخاطرة متنوعة، غلبت عليها أجواء الغربة وأوجاع الانسلاخ عن الوطن
تفاصيل...

ذخائر التراث الكردي في خزائن بطرسبورغ ومصر

ذخائر التراث الكردي في خزائن بطرسبورغ" عنوان كتاب تفضل مؤلِّفُه الكاتب والمهندس "جودت هوشيار" بإرساله إليّ بريدياً من كردستان مع كتاب آخر له يحمل عنوان: "السلطة الخامسة نبض الحياة في القرية العالمية"، ولذا أبعث للمؤلف من القاهرة ورود المحبة وجزيل الامتنان.
تفاصيل...

أسلحة الدمار الشامل/ طوابع سعد الجادر الفضيّة - 18

باقتراب مرور 13 عاماً على غزو العراق، واحتلاله، ومَحْقِهِ ... تَشْخَصُ في واجهة التاريخ أكذوبة حيازة العراق على أسلحة دمار شامل تُهدِّد أمن الغرب؛ والتي كانت ذريعة الولايات المتحدة وبريطانيا ... وتحالف الراغبين لغزو العراق.
تفاصيل...

أحلام لن تتحقق

أحلم بكوخ ساهر تنام الصخور حوله، وأن يتحول الزمن إلى صدى تهدهده النغمات . أحلم أن أمضي بلا كتفين وبلا قدمين، وبملائكة الله تقطع هذا الخيط من حول عنقي، وأن أستعيد لوسادتي وقميصي رائحة وطني . أحلم أن أنتمي لحدود نفسي فقد مضيت بلا حدود، وبأن تعود أصابعي التي هجرت يدي، وبأن تتوقف أحلامي .
تفاصيل...

وإذا العشيقةُ وهبتْ

مرحبا يازينة القلبِ ويا بلسمَ شعري
هو ذا النورس قد حطّ على صفحة نهري
طيّبُ الأنفاسِ فاستيقظ عمري
كنت قبل اليوم عشقا تائها بين وفاءٍ ثمّ غدرِ
تفاصيل...

إيحاءات الكلمة وسحرها لدى الشاعرة الكبيرة آمال عواد رضوان

يعتبر إنتقاء الكلمات ( الألفاظ ) والإحساس العالي بآثارها الخفية وما تنطوي عليه من معان متعددة هو أحد الأسباب التي تميز العبقريات الأدبية، فبعض الكلمات توحي بأكثر من مدلولها الظاهري، ويتجدد المقياس الفني في تقدير قيمة اللفظ بمدى قدرته الفائقة على خلق إيحائية خاصة به فهو مجال الإنفعالات النفسية والتأثر الداخلي للإنسان ..
تفاصيل...

مسح ضوئي / نسمة كافكا

لم تعد السوريالية فقط في الرسم والشعر، فالوضع العراقي اشد سوريالية من لوحات سلفادور دالي أو قصائد رائد السوريالية العربية الشاعر السوري اورخان ميّسر.. كنا نبتهج بسقوط الامطار، لأنها تعزف بمهارة لذيذة على صرائفنا الدفيئة والصفيح المضلّع لمنازلنا العمالية .. الجدات تضع الاواني الواسعة الفوهة في الحوش ..
تفاصيل...

الاقتصاد العالمي وإرهاصات الركود الاقتصادي

بداية العام الجديد مناسبة جيدة لمناقشة اسباب وتجليات تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي خلال الاعوام الماضية، خصوصا مع استمرار التوقعات حول انزلاق الاقتصاد الى ركود مزمن وعميق بفعل ضعف الاستقرار المالي الناجم عن الازمة المالية العالمية 2008،
تفاصيل...

وتبقى الكلمة

تمتدّ حولكَ، أين ترحلُ، كربلاءْ!
تنسابُ بين الجوانحِ
وانثيال الصوتِ وهو ينشجُ: “كربلاءْ!!”
عطشى، إذا استسقَتْ
فلا تُسقى سوى ماء البكاء!
تفاصيل...

الدور التخريبي لممالك ومشيخات المال والنفط...!؟

لم يصل وطننا العربي في أي زمن مضى إلى هذه الحالة المزرية التي وصل إليها الآن، ومن المضحك المبكي أن كثيرين فيه يعتقدون أن العالم العربي يعيش زهو ربيع ثورات ملونة بالورود والأحلام... للأسف، ربيع معلق بحبال الأوهام التي ربطته أمريكا وإسرائيل بأعناق شيوخ الوهابية الذين يتجرؤون على الله بإصدار فتاوى تحل للمسلم من جماعة السواطير بقتل أي مسلم آخر
تفاصيل...

العراقي وشقيقه العربي !!

لم يأخذ هذا الموضوع ـ العنوان حقه من الأهتمام والبحث والتأمل والتساؤل لا بأقلام المثقفين والمفكرين والأدباء العرب ولا بأقلام زملائهم من العراقيين .. انه الموضوع الذي يفرض السؤال : الى متى يستمر العرب في لعب دورهم السلبي تجاه العراق وطناً وشعباً ووجوداً ومستقبلاً ؟! ولمصلحة مَن يستمر هذا الدورُ السلبي : دورُ الأخ العربي في تحطيم وتدمير وتأخير وتأجيل أحد أهم البلدان العربية وأعظمها شأناً
تفاصيل...

شمعة برائحة الكرز...

لو كانت الخادمة لوريس هي السارد العليم ضمن فضاء بيت العائلة المسيحية المنضوية تحت راية حزب الكتائب .. ( عائلة مسيحية أورثودوكسية من منطقة المتن في لبنان، هذا الوطن الكبير الذي شعرنا أنه يوما ما، كان يجب ان يكون لنا وحدنا ورحنا نتقاتل عليه../ 218 )
تفاصيل...

تخاطر الأرواح... بين الحقيقة والخيال

لا يوجد أي منا لم تنتابه مشاعر مفاجئة، وفكر في أحد ما، أو رآه في الحلم وتفاجأ فيما بعد بسماع خبر يخصه. وكذلك عند تبادل الحديث تتفاجأ بمن يتحدث معك باستخدام أفكارك وما كنت تود قوله، فهذا هو ما يسمى تخاطر الأرواح أو التوافق الفكري الذي لا زال موضوع جدل حير الكثيرين فلم يجدوا له تفسيرا علميا واحدا ونهائيا .
تفاصيل...

البحر يبكي*

الصبحُ طلَّ.. شمسهُ خجلى.. الغيمُ يجمعُ دمعه.. بناتُ نعشٍ غائبات .
وأنتِ ـ كما أنت ـ كانت نعومتكِ تلامسني مثلَّ برق،
يداكِ في موقع القلبِ تماماً.. فمكِ الغنائيُ وزيتٌ هادئٌ ينسابُ بينَ أصابعي . تفاصيل...

( طيور التاجي ) للروائي اسماعيل فهد اسماعيل

ندخل الرواية من باب المقتبس التالي :( المبدعون كثيرون، قلّة منهم يكونون قراءً شامخين /عبد الرحمن حلاّق ).. للمقتبس هنا وظيفة محتدمة تفرز اشكالية فعل القراءة بين الكثرة / القلة وكلا هما بصفة مميزة .. الكثرة تتصف بالابداع وهذه الصفة تحيلني الى مفردة البديع ضمن علم الجمال، رغم ان كلمة المبدع بسبب مشاعيتها التداولية اضحت مثل العملة المعدنية المسحوتة
تفاصيل...

ولجت شهقة الإندفاق

في صخب المقام
الملبد بالحريق
ناشدت شعاع المطر
مايعينني على الرباط
الدرب باردة
فمن وهب الفصول ولادتها
تفاصيل...

لي كـلُّ هـذا

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ بالتعاون مع المركز الثقافي للطباعة والنشر بالعراق؛ صدر ديوان « لي كـلُّ هـذا » للشاعر والإعلامي العراقي "أحمد الحلي" .
الديوان يقع في 104 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن اثنتي عشرة قصيدة متنوعة... لوحة الغلاف للفنان التشكيلي العراقي: كامل حسين
تفاصيل...

الشاعر الكبير صديق شرو يصارع المرض والوجع بالحب والشعر

الأزمنة تتغير وتلتحف بارهاصات الاوجاع وتكثر مآسي الانسان في خضم الازمات الانسانية والاجتماعية ولكن يظل قلب الشاعر الكبير صديق شرو مزنة مطر تهطل شعراً وحباً للانسان الكردي على مدى 4 عقود ورغم ظروفه القاسية قدرت ان التقي به ليكون اول لقاء يجرى معه بعد نكسته الصحية ويفتح قلبه لنا بأمانة وكان هذا اللقاء
تفاصيل...

أوعية النص ..(في حضرة العنقاء والخِل الوفيّ ) للروائي اسماعيل فهد اسماعيل

هذه الرواية ستكون الخطوة الاولى لمأسسة رواية من فصلين، الاول يفترش الفضاء الروائي والفصل الثاني : وحدة سردية صغرى، لاتسوّد من بياض الصفحة الأخيرة إلاّ بسعة ملحوظة، كأن الفصل الاخير عينة، حين نضعها تحت مجهر القراءة، نلتقط قولا ماثورا منبجساً من حيوات شخوص الرواية بفصلها الاول
تفاصيل...

(عبور)

لم يكن صوت أبي أقلَّ ارتجافًا من يديه وهو يقرأ بعينين أوشكتا أن تبيضّا تمامًا ورقة مدعوكة بحث طويلًا في كل ما يرتديه قبل أن يجدها في جيب الصدر من ( دشداشته ) : ( وصلنا سالمين
تفاصيل...

رسالة الى المرشح الأميركي لرئاسة العراق..

اِبق مكانك .. ولاتتحرك .. لا تتحرك في هذا الأتجاه .. لا تتحرك في أي اِتجاه آخرر يرسمونه لك .. لا تتحرك كدميةٍ ولا بد لك ان تتذكرَ ان الأنسانَ الأنسانَ حرٌّ، وان مَن قال يوماً : ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرارا ) كان في يوم ما حاكماً في بلدك وواحداً من الشعب ليس لديه منازل ولا قصور ولا أملاك وحتى الذي كان في خدمته كان أخاه !
تفاصيل...

تناسل المحكي الغرائبي / ترهين السارد

في القراءة الاولى يرى القارىء نفسه مقذوفا، يكابد حركة انتباذية يفعلّها النص .. فالعلاماتية بارزة على سطح النص وفي طبقاته وشعرية السرد : تستوقف القارىء النوعي ازاء( اشارات ورموز محفورة أعلى الأقواس الجرانتيتية ... طلاسم.. أو مفردات لغة لكائنات غير أرضية../155) ورواية..(..رأسك..أسمك ) تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225