فلسفة مبسطة: الأنانية الأخلاقية

الأنانية هي صفة خلقية لا يمكن للإنسان الفكاك منها. هل هي صفة ايجابية؟ هل هي صفة سلبية ؟ كيف فهمت الفلسفة وعلم النفس موضوع الأنانية ؟ مثلا تختلف الأنانية الأخلاقية عن الأثرة النفسية، التي تشير إلى أن الناس لا يمكنهم التصرف سوى بما يحقق مصلحتهم الشخصية. وتختلف كذلك عن الأثرة العقلانية، التي ترى أنه من العقلانية التصرف بما يتفق مع مصلحة المرء الشخصية
تفاصيل...

نَاطُورُ الدُّجَى!

ظِلاَلُ ثُقُوبِكِ تَيَقَّظَتْ مِنْ مَكَامِنِهَا
تَتَجَنَّى عَلَيَّ
تَعَرَّجَتْ
فِي أَزِيزِ سَقِيفَةٍ مَتَأَهِّبَةٍ لِلْمَشَاكَسَةِ
لكِنَّهَا تَرَهَّلَتْ ذَائِبَةً
عَلَى مَرْمَى صَهِيلِكِ الْمَوْشُومِ بِالنَّدَى
تفاصيل...

قصيدةُ العراق

اِقرأْ بما خطتِ الأقلامُ والصحفُ
لتقرأَ الكونَ اذْ يحبو واذْ يقفُ
واِذْ يحاولُ انْ يمشي فتسندُهُ
كفُ الفراتِ ويرعى خطوَهُ الجُرُفُ
تفاصيل...

كنز العمال

الفجر ُ لي...
وهذا المساءُ الرفاقي
: لي...
أرتفاع الضحى يتوجُني طائرا في سماء عميقة ْ..
تفاصيل...

هل نخسر الكثير لو جربنا أن نبقى بدون برلمان ؟

نحن الذين نُكنى ونُوصف ( بالشعب الذي يعيش في أغنى دولة ، ولكنه يعتبر أفقر شعب ) .. أليس من حقنا أن نطرح التساؤلات تلو التساؤلات, وواحد من تلك هو : ماذا جنينا وماذا إستفدنا من مجالس النواب طوال العشر سنوات الماضية ؟ . وماذا سنخسر لو لم يكن لدينا أساساَ مجلسا للنواب ؟
تفاصيل...

ثورة اللسانيات وفوبيا الفُصحى

تصطدمُ القاعدة النَحْوية بالخبرة الواقعية مِنْ عدة جهات، فكونُ الفُصحى وُضعتْ عبر صيرورتها التاريخية في موقع النَمْذَجَة paradigm داخل العقل العربي، فهذا يعني انسحابها تدريجياً إلى المثال التاريخي المُتعالي، والذي يُبقيها حيّةً هُوَ تبنيها رسمياً في المدونات الأدبية والفلسفية والعلمية المُعاصرة،
تفاصيل...

اكبر عملية هدم في تاريخ النمسا الحديث

كأنة زلزال وزلزلت ارض اقليم شتايامارك النمساوي صباح يوم السبت الساعة السادسة والنصف وبالتحديد مدينة ( فويتسبيرغ ) في اغرب عملية هدم في تاريخ النمسا الحديث حين تم اسقاط المدخنة التاريخية والتي يبلغ طولها 180 متراً وكانت في الماضي القريب وبالاخص قبل 10 سنوات محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في غرب الاقليم
تفاصيل...

الحضور المسيحي في المغرب الكبير 2

حين استتبّ الأمر لفرنسا بإرساء نظام الحماية في تونس والمغرب، اللتين ألحقتا بالجزائر السائرة في طريق الفرنسة، احتدّت رغبة الكنيسة، لتطوير وخلق مسيحية محلية يتولى شأنها الأهالي. وللتسريع بهذا الإنجاز، استلزم الأمر تكوين نخبة تمرّ عبر المؤسسة التعليمية الفرنسية والكنسية
تفاصيل...

مسح ضوئي/ القرندس والقندس

متلاصقان لفظا ولايغيّر بينهما سوى حرف الراء..كلاهما ينتسبان للماء بطريقته ..الاول يستجدي الماء في مواسم الجفاف فيتم شخصنته في فتى يافع يلبسونه اهل المنطقة ملابس بالية ويلطخون وجهه بالسواد..فيطوف على ابواب بيوت المزارعين مستجديا.. – حسب الباحث سلمان الدعيش - وهي كما نرى طريقة بدائية في استنزال المطر
تفاصيل...

قصص ساخرة عن شخص مسخرة

حل مستر هواش ضيفا على أهل تونس، طلب من مضيفيه ان يأخذوه بجولة إلى مراكز العمران المأهولة بأشخاص يشبهونه ، لكنهم ينتمون للبشر، كان به شوق أن يأكل من أكلهم ويرى مضاربهم وعرباتهم التي لا تجرها الدواب ، مستعيذا من الشيطان الرجيم ، ألا يكون بعض الجن والعفاريت وراء ظاهرة العربات التي لا تجرها الدواب ،فهل هي دواب لا تراها العين المجردة ؟؟ أو هو الجن الذي يجب طردة بالبسملة وذكر الله ؟؟
تفاصيل...

أُدَمـْـــوِزُكِ.. وَتـَـتـَـعَــشْــتـَـرِيــن إصدار جديد لآمال عوّاد رضوان

أَيَا عَرُوسَ شِعْرِي الْأَخْرَس!.. إِلَيْكَ .. مُهْرَةَ بَوْحِي فَتِيَّةً.. بِفَوَانِيسِ صَفَائِهَا .. بِنَوَامِيسِ نَقَائِهَا.. حَلِّقْ بِبَياضِهَا .. صَوْبَ ذَاكِرَةٍ عَذْرَاءَ.. وَتَطَهَّرْ .. بِنَارِ الُحُبِّ .. وَنورِ الْحَيَاة! بهذا الإهداء وبهذه الحروفُ استهلّت الشاعرة آمال عوّاد رضوان مجموعتها الشعريّة الجديدة بعنوان "أُدَمـْـــوِزُكِ..
تفاصيل...

صناعة الحوار في (حافة كوب ازرق) لمقداد مسعود

أن صناعة الحوار مع الاخر : الاخر /الند: الاخر/المثال:الاخر/ القسيم.يمثل جانبا مهما من تجربة كتابة القصيده لدى مقداد مسعود. ووجود الكائن المهم /الكائن القلق لم يكن حاله تزويقيه للنص الشعري بل أن الشعر ذاته يعتمد في كل رؤيته على موقف هؤلاء الانداد من الحياة والكون حيث اللاتوافق بين الانسان المتمثل بالشاعر وجنوده من جهه والحياة برمتها عامة
تفاصيل...

زمنُ الفتى

بممالكِهِ
وهيَ وهمُ السماءْ
تدلى الى الأرضِ نوراً وماءْ
بتراتيلِهِ
وهيَ اِبحارُ خيلٍ بريحْ
تفاصيل...

لأسية..هذي الأغنية

لامرأة أحبت وطنا جميلا
تدفئه شمس عادلة
لامرأة أوقدت قنديلا
ملء ظلام المرحلة!
لأسية
هذي الأغنية
تفاصيل...

الحضور المسيحي في المغرب الكبير (ج1)

يعود حضور المسيحية في المنطقة الممتدّة بين ليبيا والمغرب إلى عهود سحيقة، وقد حاز الفضاء قصب السبق من حيث الريادة التأسيسية، في ما يخصّ صياغة النص المقدّس التوراتي الإنجيلي، باللغة اللاتينية؛ وبالمثل في بلورة الخطّ الإصلاحي، أكان ذلك مع الموحِّد القدّيس أريوس اللّيبي (ت336م) المبعَد، أو في بلورة الخطّ المنعوت بالأرثوذكسي، مع القدّيس أوغسطين (354-430م) المحتَفى به
تفاصيل...

ربـنـا قـد أظلـم الـصـبـحُ

ربَّـنـا إنّـا سَـــمِـعْــنـا
هـاتــفــاً يـهــتــفُ بـالـعـدلِ الإلـهـيِّ
فـصَـدَّقـنـا كـلامَـه ْ
فـمَـحَـضـنـاهُ خـطـانـا ...
ومـفـاتـيـحَ بـيـوتِ الـمـالِ ...
بـايَـعْـنـاهُ لـلأمـرِ ولِـيَّـاً
وخَـصَـصْـنـاهُ بـمـيـراثِ الإمـامـة ْ
تفاصيل...

إفلاس الأحزاب السياسية افقدها دورها في الحكم المحلي!!

كل مراقب بإمكانه أن يلاحظ بدون جهد كبير، أن الأحزاب السياسية تتراجع عن الدور الذي كانت تقوم به في إدارة الحكم المحلي، وخاصة الحزب الأبرز والأكبر في مجتمعنا، الحزب الشيوعي عبر ما صار يعرف بالجبهة الديمقراطية.
تفاصيل...

سوريا – تركيا .. تاريخيا

لعل أول إتصال بين العرب وجيرانهم الأتراك، قد تم في عام 54 هجري، في عصر معاوية بن أبي سفيان، عندما عبر والي خراسان "عبيد الله بن زياد" نهر جيحون الى بلاد الأتراك، وأرسل ألفي فتى من فتيان الأتراك الى العراق لينضموا للجيش العربي
تفاصيل...

شهريار

شهريار مل وسئم الانتظار
يسأل ويجيب
حار بالاختيار،
هات ما عندك
ولا تنكوي هكذا
بين جمر ونار،
تفاصيل...

المنظّمات الدّوليّة تنفّذ أجندات أمريكية صهيونية...!

تشهد الكثير من دول العالم ومجموعاتها الدولية الإقليمية والعالمية وجود العديد من المنظمات المهتمة بحقوق الإنسان، ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان التي كانت تمارس نشاطها تحت مسميات عدة مثل الجمعيات الخيرية والتضامنية تحولت فجأة إلى كيانات مهيكلة وآلات شرسة للدعاية والتمويل وجمع الأدلة والحقائق
تفاصيل...

اعمال سلمى الخوري دعوة لرسم حياة افضل

عراقها الحبيب قلبها.. دائمة الدعاء له ان يزدهر مرتكزا على ثرواته وارثه الزاخر بالغنى، والتي تشكل حجر الاساس لوطن شامل تسوده المحبة والوئام ... اعطت الاولية لتربية اولادها ولترتيب عش جديد في بلاد الاغتراب. ولكن اناملها التي خبرت عالم الالوان ظلت تتوق لملامسة اللوحة، اداتها لعكس اضطرابات الروح المشبعة بتتابع احداث الوطن المؤلمة
تفاصيل...

القراءة خارج الذخيرة في(حافة كوب أزرق) لمقداد مسعود

هل من الممكن ان يدخل القارىء فضاء القصيدة / النص المعاصر، وحيداً من غير دليل / بوصلة؟ من غير الشاعر نفسه ؟..ربما يحدث هذا في فضاء القصيدة العمودية، واذا ما أحتاج القارىء الى دليل، فأن قاموس اللغة العربية، هو وحده ما يمكن ان يمدّه بالمعلومة، لقد استطاعت القصيدة الخمسينية وعلى يد فرسانها، ان تجعل من القارىء باحثاً ومتقصياً
تفاصيل...

مَرَت سنة على جريمة الابادة الجماعية للمكونات العراقية

مرت سنة على اكبر فرمان وكارثة على المكون الايزيدي في العراق، سنة على الابادة الجماعية للمكون الايزيدي المسالم في العراق ، سنة على اجتياح سنجار وسهل نينوى ومناطق أخرى، سنة مرت على جريمة الإبادة الجماعية للمكونات المسيحية والتركمانية والكاكائية والشبكية والصابئة المندائيين، سنة مليئة بالاحزان وقيح من الآلام
تفاصيل...

حتى نجدد مشروعنا الثقافي!!

تابعت الحركة الثقافية من ابداع أدبي ومسرحي وفني في البلاد منذ بداية وعيي ..ونشرت تقارير صحفية، مقابلات ومراجعات نقدية للنشاط المسرحي والموسيقي والغنائي خلال فترة طويلة جدا بدأت مع بداية العام (1964). أقول بأسف شديد اليوم، ان عدم وجود مؤسسات عربية محلية قادرة على استيعاب الدور الحضاري المؤثر للحركة الثقافية وسائر الفنون الثقافية والفنية، أسفر عن ضياع جهود الطلائعيين الذين قدموا تضحيات شخصية
تفاصيل...

كهرباء وقطن

المواطن العراقي تريده الحكومات المتعاقبة : بغلا لمزاجها، النفايات في كل مكان بأستثناء واجهات الحكومة وبيوت المسؤولين ..النفايات في مياه أسالة البصرة لاتحتاج ادلة دامغة : لايريد المواطن مياه صالحة للشرب، لكن هل على المواطن ان يشتري مياه R.O للسباحة ولغسيل الملابس ؟!
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216