" الفيس بوك " و " التوتير" ما لهما و ما عليهما

بنظرة أولية مسرعة الى موضوع بحثنا، استطيع أن أجزم وبلا تردد، بأنه قبل أن يتحول إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي، وخصوصاً الموقعين الأشهر " الفيس بوك " و "التويتر " الى ظاهرة تستغرق اليوم زمناً كبيراً من وقت البشر، وخصوصاً في عالمنا العربي كان الإهتمام منصباً بشكل كبير على المواقع الألكترونية،
تفاصيل...

العين تتذكر ..ترصد ..تجف ../ الروائي اللبناني حسن داوود..

رواية ( غناء البطريق ) تعيدنى إلى الرواية الأولى للمؤلف حسن داوود ( بناية ماتيلدا ) .ط1/ 1983 بين الروايتين مسافة زمنية بسعة ثلث قرن .. الروايتان مهمومتان بالمتغير العمراني، تنتقل شخصوص الروايتين من بيوت الإلفة، إلى الشقق الموصدة . المختلف روائيا.. في ( غناء البطريق )
تفاصيل...

كُنت مؤدبا.. فوصفتني بأني ثقيل الدم

كان ذلك في بداية ستينات القرن الماضي .. فقد تعوّدتُ، بعد أن أكملتُ دراستي للغة الألمانية في معهد هيردر بمدينة لايبزك، أن أُسافر كل عام في العطلة الصيفية من برلين إلى دمشق وبيروت، وأبقى فيهما قرابة الشهرين، ثم أعود إلى برلين، وأكون قد جدّدتُ قواي، لأتحمّل هموم الجليد، ووحشتي في الشتاء
تفاصيل...

مثنويات ورباعيات عربية/تريثات ريثما 1

ريثما أرحلُ نحو الجُزرِ الأولى وأمضي في البعيدْ
سيعود الطفلُ شيخاً وصبياً ثم طفلاً من جديدْ
تفاصيل...

هل انتصر الانسان

اخترقت الرصاصة حاجز الصمت.. فتفجر الألم في صدره. الألم حالة استثنائية في دنيا استثنائية. يبدو من الوهلة الأولى ان المهمة انتهت، منذ الصباح وهو منبطح في مكانه، ملتصق بالأرض والبندقية. أفلت الأمر من يديه. البندقية ..؟ كأنها جزء من كتفه. عمليات الرصد أشارت ان الضابط الهدف بمر بسيارته قبل الظهر
تفاصيل...

السرد التشكيلي في المملكة السوداء

بالنسبة لي ..الدراسات النقدية التي ينتجها شخص معّرف بإشتغاله في حقل فني أو معرفي آخر أوليها أهتماما خاصا، فهي تشتغل على الوعي النقدي أكثر من إرتباطها بمنهج نقدي معين، أي انها دراسات تعي النص وتتذوقه ضمن حقلها المعرفي وليس فقط ضمن حقل النص السردي
تفاصيل...

أنا هنا...أنا الأرض...

كلُّ الفصولِ تبوحُ،
في هذا المكانِ،
بإرثها...
فعلى حكاياتِ الهضابِ،
تباهتِ الكلماتُ في اسمي أنا
تفاصيل...

نمنا.. فقومي شهرزاد..

لا بابَ للمَنفى سوى عَطَشي ...
وهذا الملحُ أصغرُ من سُداي..
وبَحَثتُ عَن صَمتي، أجابَتني عُيونٌ صارَها
بَحرٌ تَجَرَّدَ من عَناصِرِهِ لِتَختَلِطَ الجِهات.
تفاصيل...

في ريعان الغروب ..

أقفرتْ أرضُها فالطريقُ سدىً والنجيماتُ خابيةٌ
من ضياءٍ وقد لاحَ في الأفقِ غيمٌ كثيفُ السوادِ
وزمجرَ عصفٌ يهدُ الجبالَ الرواسي
تفاصيل...

النشاط المعجمي بين العربية والإيطالية (ج3)

على مدى تاريخ التواصل الثقافي بين العرب والإيطاليين، لم تتجاوز أعمال الترجمة بين العربية والإيطالية 660 عملا. وتكاد أعداد الأعمال المنجزة تتوزع بالتساوي بين اللسانين، 336 عملا من الجانب العربي و324 عملا من الجانب الإيطالي. ويمكن الرجوع بأولى أعمال الترجمة إلى العربية إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر
تفاصيل...

نحو رواية فلسطينية وقضايا ثقافية أخرى

من إشكاليات أدبنا الفلسطيني داخل إسرائيل، محدودية الجانر الروائي في إبداعنا المحلي . لا اعني بتعبير محدودية عدم وجود أعمال روائية أو غياب الجانر ألروائي إنما ما أعنيه ان الرواية في أدبنا الفلسطيني داخل إسرائيل لم تأخذ مكانها كلون أدبي له وزنه ومكانته، كما هي الحال في القصة القصيرة عامة والشعر على وجه التحديد
تفاصيل...

مظلتان لشخص واحد../ مي غصوب / حازم صاغية..

أشتريت ُ( مزاج المدن ) بنداءٍ خفي من صورة غلاف الكتاب وعنوانه وإناقة المطبوع، وبفضول لمعرفة ماذا يكتب هذا الاسم الجديد بالنسبة لي:( مي غصوب ) .. يهمني توسيع قوس قراءاتي والتعرف إلى اسماء أجهلها، وإنتبهت لاسم احترم كتاباته وقرأت له مقالات غزيرة أعني الاستاذ حازم صاغية
تفاصيل...

استطراد في جدلية الحياة والموت!

في رواية "الأشجار واغتيال مرزوق" لعبد الرحمن منيف، يعمد الياس البائع الجوّال المتنقل بين قرى الأرياف، على شحن حماره بالبضائع ثم يترك لحماره حرية الانطلاق نحو القرى أي أن مكان البيع يكون وفق مشيئة الحمار لا صاحبه! وهذا ما أعنيه بالاستطراد، هو أن تترك لقلمك القياد..
تفاصيل...

هــموم الغــيم

كنت أدري
أن للغيم هموماً
وتبينت غمامةْ
أضحت الخيمة والسقف لبيتي
صرت أسقيها دموعاً
تفاصيل...

الصهيونية الخبيثة

هذا القرار الذي أجمعت عليه غالبية الدول داخل الجمعية العامة بعد أن أيقنت هذه الدول أن الدولة القائمة على الايديولوجية الصهيونية في إسرائيل, هي دولة شرعت قوانينها على أساس التمييز العنصري بين ماهو يهودي وغير يهودي، لكن للأسف عاد المجتمع الدولي في ديسمبر 1991 وألغى ذلك القرار بعدم معارضة بعض الدول العربية والإسلامية .
تفاصيل...

مظلتان لشخص واحد

من حدائق الفراهيدي في البصرة، قطفت ( كتاب الحرف الحزينة ) للشاعر ميغيل مالذوناذو .. بعد القراءة أشهدُ: هذا الديوان ليس مريضا بالفرجة على مايجري في العالم، ولايرفع راية آيدلوجية ولايستروح غيبيات لايراها سوى الشاعر، ولايدعي ّ بطولة .. بإختصار مفيد، هو ديوان الذين يبيعون قوة سواعدهم كل اليوم في نظام العمل المأجور ..
تفاصيل...

النشاط المعجمي بين العربية والإيطالية (ج1)

ضمن السياق الثقافي العربي الإيطالي، يلوح جليا مدى ارتهان تطور الحركة المعجمية بين العربية والإيطالية إلى أوضاع الدراسات بين اللغتين والثقافتين. ففي مستوى الدرس الأكاديمي والبحث العلمي، تبدو انشغالات الجانب العربي دون مستوى نظيره الإيطالي
تفاصيل...

نساءٌ قائداتٌ ورجال سعداء

في عالم تحكمه المرأة في كل جانب من جوانب الحياة فهي الزعيمة السائدة والقائدة والمسؤولة على كل الممتلكات وهي القول الفصل في مسائل النسَب والوراثة وانتقال الملكية وهي اليد العاملة ومالكة وسائل الانتاج وسيدة البيت والمصنع والمزرعة وراعية الاطفال ؛ وباختصار شديد هي ربّ الاسرة وربة الاسرة معاً
تفاصيل...

صيانة الحلم بوجيز القول /(عانقت ُ امرأة ً تنتظر ) و(آخر نزلاء القمر )

البياض بين الوحدة الشعرية والوحدة التي تليها، يمنح كل وحدة شعرية إستقلاليتها وإتصاليتها بالوحدات التي بعدها ، وسينوب الترقيم بشكل أوضح في ديوانها الثاني ( آخر نزلاء القمر ) كما أن البياض بين الوحدات الشعرية، يجعل هندسة الديوانين تتجاور مع فن المقطعّات الشعرية ...
تفاصيل...

نتوحد في الاحتضار

ليس سوانا
أنا وظلي في ألواح الحكايات
نتلوى وننفطر
مثل جسد زهرة من بكاء
تفاصيل...

تأوهاتٌ على عتبات الشتاء

الناس في بُشرى تعيشُ و تحلمُ
وأنا المُوَلّهُ لم أزلْ أتعلمُ
النملُ يَخزنُ للشتاءِ مؤنةً
وأنا أُفرطُ بالفصولِ و أهرمُ
تفاصيل...

أقاومُ بالموهبَهْ

أقاومُ بالموهبهْ
وبنبعٍ من الشعرِ فجَّرتُ من مائِه أعذبَهْ
أقاومُ هذا الدمارَ وهذا الجفاءْ
أقاوم طبعَ أناسٍ ستنسى طباعُهمُ ما الوفاءْ
تفاصيل...

فلسفة مبسطة: الفلسفة كظاهرة عولمية !!

يمكن القول مجازا ان الفكر السائد في مجتمع معين هو فلسفة ذلك المجتمع . لأن الفلسفة اساسا هي فكر ومنهج للتعامل مع مختلف القضايا الانسانية. هنا لا بد من القول ان مهمة الفلسفة ليس الحفاظ على واقع يعاني من مشاكل التقدم والتطور والرقي في حياة الانسان.. بل تنوير الفكر السائد
تفاصيل...

النشاط المعجمي بين العربية والإيطالية (ج2)

يحوي قاموس الليبي التليسي حوالي 35 ألف مفردة. وعلى ما يورد صاحبه في المقدمة، أن القاموس قد أُلّف لحاجة شخصية، بعد تجربة طويلة مع ترجمة النصوص الإيطالية. فقد حمل هذا العمل رغبة كامنة في نفس صاحبه، منذ أن نشأت لديه صلة بهذه اللغة الجميلة التي أحبها
تفاصيل...

اشتعل القلبُ صبرا

تعالَ يا عازِفَ الوَتَرِ
تطاوَلَ اللّيلُ على الخائفين
تعالَ امنَح ليلَهُم رَغيفًا
لعلَّ صباحَهُم ياتي بأثر..
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225  226  227  228  229  230  231  232  233  234  235  236  237  238  239  240  241  242  243  244