لعبة الغولف

تنافس النبي موسى والمسيح بلعبة غولف. ضرب موسى طابة الغولف بعصا الضرب فطارت إلى مسافة بعيدة، سقطت قبل الحفرة بمتر واحد، لكنها واصلت التدحرج، مرت بمحاذاة الحفرة على بعد اقل من سنتيمتر واحد، أثارت توتر موسى بأنها بالتأكيد ستدخل الحفرة.. لكنها استمرت تتدحرج إلى بركة ماء بلصق ساحة اللعب .
تفاصيل...

عن السياسة والأدب والسُّم والعسل!

وصلتني قبل أيام مقالة تحمل عنوان "الحرية كلمة أكبر من رئيس جمهورية"، أراد كاتبها أن يبيّن أهمية الحرية للأديب وأن الأديب لا يمكن له أن يكون مبدعاً بحق ما لم يكن حرّاً، وإن الإنسان المبدع لا ينبغي أن ينحني للسياسي أو الحاكم حتى وإن كان رئيس جمهورية.. ولا خلاف في ذلك
تفاصيل...

عاد رمضان... فماذا سيسجل في جبين المسلمين...؟!

يحلّ رمضان هذا العام كسابقه، بغير جديد يسر عرباً ومسلمين كثيرين في أنحاء شتى من العالم... فمن بلاد الشام إلى بلاد الروهينقا، مروراً بالعراق وأفغانستان وفلسطين ومصر وليبيا وتونس واليمن... يغص المشهد العربي والإسلامي بألوان الدم والدخان، وبالقتل والحرائق وبيارق الفرق المتناحرة...
تفاصيل...

مسح ضوئي/ في الصحافة الادبية

للكتابة الصحفية أشتراطاتها على الاديب وعليه مساومتها، حتى يكون أسلوبه منزلة بين منزلتين ..اعني عليه، ان لايترك الصحافة تستولي على طاقته الابداعية .. فالصحفي ينقل الحوادث فور وقوعها كأنه يلتقطها عبر كاميرا الموبايل ويسلمها للفيسبوك وهكذا تنتهي مهمته، لكن الاديب يلتقط الحوادث بعينيه
تفاصيل...

معزوفة شعرية لغاليتي البعيدة

وفــاءٌ لا تـــفــي عـــهــــدا
هجستُ دلالَــهـــا صــــــدّا
وتــعــرف أنـنــي أهـــوى
وأعـــشــق قـلــبَــهـا جــدّا
تُــحــبّ الشّـعــرَ عُــذريّـا
وتـبـــكي أرضَـــهُ نــجــدا
تفاصيل...

مسح ضوئي أمراض الطفل المدلل ..

لماذا حين نقرأ نصوصا جميلة نتصور انها تمثل روح منتجها وسلوكه اليومي؟ هذا التصور الخاطىء رافقني طويلا، في البدء تجرعت خيّبة التضاد الحاد بين الشخص ونصه، ثم حاولت ان اجد تأويلا سيكولوجيا : مرة أقول هي لحظة تطهرية يحاول المؤلف الاغتسال بماء النص
تفاصيل...

ام كلثوم

المطربة الشابة ( بلقيس أحمد فتحي ) وهي تنطق بكلماتها المنقوشة على حنجرتها الخضراء كانت مفتونة بجدها والصورة التي كان عليها وهو يعد العدة للسفر( خميس ) كل نهاية شهر إلى( القاهرة ) لمعانقة الصوت العزيز والذي يتوق لسماعه الجميع من المحيط إلى الخليج
تفاصيل...

من حديثة الى الجبايش.. على طريق الفرات

في يوم من الأيام - لا أعرف تاريخه بالضبط ولكنني أرجح ان يكون في بداية العقد الثلاثيني من القرن الماضي - أتى رجل من اقاصي غرب العراق، من حديثة الرمادي، حديثة الفرات، وكأنه انحدر مع هذا النهر الخالد الى جنوب وطنه العراقي، وصل هذا الرجل الناصرية، ولم يتوقف الّا في قصبة الجبايش الواقعة على الطريق المائي بين الناصرية والبصرة
تفاصيل...

" لا يكفي أن تجن بي "

لا شيئ كالشعر يبدد المنفى والغربة ، هكذا هم الشعراء ناقوس الحس البشري الذي يدق في الكون علَّه يسمع أصواتهم، وهكذا هي شاعرتنا السورية المغتربة سلوى فرح في ديوانها الجديد ( لا يكفي أن تجن بي ) الصادر عن دار نشر الفرات في دمشق هذا العام هو كتلة من الأحاسيس جسدتها في خمسة وعشرين قصيدة من النثر الحديث، أولاها " سيد الصمت " وآخرها " اليقين
تفاصيل...

قراءةٌ نقديّة في مُزنّرٌ بمئزرِ ملاكي لآمال عوّاد رضوان

مُزنّرٌ بمِئزرِ ملاكي!/ آمال عوّاد رضوان
مَفتونٌ أنا.. بلَيلِكِ العاري يَلبسُني عَهدًا
يتأبَّطُني على حافَّةِ الأُفُقِ
أَنا المَسكونُ بِمَلامحِ براءتِكِ!
لكِن وَحْيكِ الأَرعنَ.. راعٍ وَحشيٌّ ثائرٌ
تفاصيل...

قصص قصيرة جدا/93

قبعة عالية
ضاقت القبعة على رأسه من تزييف خدمات الإعلام للوعي الذليل. تدحرجت الأمور بصمت . لمع المعبود الأبدي للقلم . نامت حروف الصحافة البرجماتية خطّاً على صفحة فوضى آلامه .
تفاصيل...

المعارضة الجزائرية بين القناع والاقتناع...!

يعتقد العديد من المحللين السياسيين أن الجزائر، التي تتمتع بموقع استراتيجي هام وتتمتع بثروات من الغاز والنفط، هي على قائمة الدول التي يخطط لتفجير أحداث فيها على غرار ما جرى في مصر وليبيا وتونس واليمن، وما يجري في سورية الآن، حيث إن قوى دولية غير عربية تعمل بهذا الاتجاه، والغريب في المسألة أن وسائل الإعلام العربية لدى عدة دول لديها معلومات عما يتم التحضير له، إلا أنها تتجاهلها خبراً وتحليلاً...
تفاصيل...

على شواطئِ التّرحالِ) روايةُ انتهاكٍ!

احتفتْ "دارةُ الثّقافةِ والفنون"- "بيت الكاتب" في النّاصرة بتوقيعِ رواية (على شواطئِ التّرحال)، للكاتبةِ د. راوية جرجورة بربارة، وذلك بتاريخ 28-5-2015، وبمُشاركةِ نُخبةٍ مِنَ الأدباءِ والذّوّاقينَ والأصدقاء، وقد افتتحت الأمسيةَ الباحثةُ الفولكلوريّةُ نائلة لبّس بكلمةٍ ترحيبيّةٍ بالحضورِ، وتولّى إدارةَ الأمسيةِ د. ريم برانسي
تفاصيل...

سفَرٌ بين تضاريسِ الشعر

الى اين يحدو بيَ الشعرُ
يأخذني من يديَّ لألهو كما الطفلِ في العيدِ
أرقى الاراجيحَ ، ألعبُ بين الزمان وبين المكان ؟!
أيكفي المكانُ لنشر جراحاتنا
في حبال الغسيل ؟؟
تفاصيل...

الجامعة التي تُفرِّق !!*

ماأكثر أسماء المؤسسات والمنظمات والهيئات في عالمنا هذا؟! وما أكثر أسماء هذه المؤسسات والمنظمات والهيئات في عالمنا العربي وما أقل العمل فيها والعطاء ؟! بل ان بعض المؤسسات تضر أكثر مما تنفع ومضرتها انها توهم الناس ان هناك مؤسسة أو منظمة أو هيئة تحت هذا الأسم تقوم بالعمل الذي يرتبط باسمها
تفاصيل...

قطيفة زرقاء : مودلياني..

كم هي المسافة بين أصابع التشكيلي العظيم/ العجوز رينوار واصابع مودلياني؟ وماهو فرق الألم بينهما؟ ولوكان مرفها وله حاشية اجتماعية انيقة تحيطه دائما مثل بيكاسو هل كان مودلياني يتعرض للضرب الشرس في ليل مثلّج؟ وأي سذاجة ناصعة جعلت مودلياني يدخل الحانة وجيوبه لاتحتوي سوى دفتر صغير لرسم التخطيطات واستمارة المشاركة في مسابقة اللوحة الواحدة ؟
تفاصيل...

من الساكورا فالهايكو إلى الهايكو العراقي-2

لا نغالي إذا زعمنا أن شعر الهايكو هو نتاج تراكمي لاحتفالات الربيع وطقوسه وهو ناتج للتقاليد الثقافية العريقة لليابان، وهو في جذوره ضارب في القِدم، فما إن تنتهي طقوس زهرة الساكورا ومراسيمُها الكبرى حتى تعقبها طقوس زهرة الأزاليا (في شهر ماي) الأقل شعبية..
تفاصيل...

الفكر القومي العربي والإستعصاء المزمن

إن أية نظرة موضوعية للواقع العربي الراهن تؤكد بما لايدع مجالاً للشك أن الأمة العربية الواحدة ذات الثقافة واللغة والهوية والجغرافيا الواحدة وذات المصير المشترك، تتصارع الآن في داخلها قوى وجماعات وكيانات، وتتمزق وحدة هذه الأمة على المستوى القومي وعلى الصعيد الوطني،
تفاصيل...

طافحاً بكَ وجهي

بعينين معصوبتين
بكَ وحدكَ أرى الطريق
أغسلُ الجملة الوحيدة
من رذاذ النفاق
وبيدين متشبثتين بكَ
أخلعُ الخاتمة و الختم
تفاصيل...

زكي الجابر في ذكرى رحيله الرابعة عشر

أربعة قد وقفوا في حضرة السلطان
قال لهم: ’’من أنتم؟‘‘
أولهم قال، وأحنى رأسه:
’’يا سيدي، أنا معلم الصبيان
أعلّم الحساب والكتابه
والحب للنبيّ والصحابه
تفاصيل...

من الساكورا فالهايكو..الى موجة الهايكو العراقي-1

لعقود قليلة خلت، لا تُذكر اليابان إلا ويُذكَر تاريخُها العسكري، من الحروب الداخلية القبلية وأشهرها في منتصف القرن الخامس عشر بين عشيرتي الهوسوكاوا والبامانا التي سالت فيها دماء غزيرة والتي رسّخت فنون القتال التقليدية بالاسلحة البيضاء الى حرب المقاطعات؛ وكان الهدف دائما الصراع على كرسي الحكم الذي له ما له من امتياز
تفاصيل...

القابلة / الوالد...

أنّ دراسةَ حاتم الصكر ..لبنية قصيدة درويش (مأساة النرجس ...) هي من الدراسات الجميلة النادرة جدا.. ولعل حبَ الناقد للقصيدة وتذوقّه لها، وأستيعاب جماليتها هو في أساسِ هذا كلهِ......./ فقيد النقد الحداثي العربي : محمد دكروب ...

تفاصيل...

كيف نَقرأ سَعدي يوسف

مازال سعدي يوسف وهو يقف عند اعتاب العقد التاسع من عمره في طليعة شعراء عرب يمارسون دورهم في تجديد فضاء النص الشعري، منذ نهاية خمسينيات القرن الماضي، إضافة إلى وضوح موقفه الإنساني إزاء بلده العراق في سياقٍ ثابت، لم يخرج عنه، متمثلاً في رفضه التام لقهر الحرية الإنسانية، بغض النظر عن أشكال الأنظمة التي تعاقبت على حكم العراق، وقد دفع ثمن موقفه هذا غُربةً طويلة لم يدفعها إلاّ قلة من أقرانه ورفاقه وزملائه.
تفاصيل...

زهيريات/شعر شعبي عراقي

ياساري الليل ودّيهم ورد ودّنا
أحنه عله حبهم أبد اللي ابتعد ودنا
تطفی الشمس نارَها ونشعلها من ودّنا
تفاصيل...

صابرة

سمّاني الهمّ (صابرة)
وسمّاني الظلم (داعرة)
وما بين وجع الإسمين
أنا محض امرأة حائرة
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225