السعودية هذا البلد الباطل

دولة الحق جهاز مؤسَّسي تخضع فيه سلطة الدولة للحق، وحسب القانوني النمساوي هانس كلسن، واضع هذا القانون، تتدرج المعايير الشرعية فيه بطريقة تصبح فيها سلطة الدولة محدودةلا . في مثل هذا النموذج للدولة، كل إجراء يستخلص شرعيته من مطابقته للإجراءات الأعلى منه، ويفترض نظام كهذا المساواة بين مواطني الدولة أمام القوانين الشرعية والسلطات القضائية
تفاصيل...

لغة النقد الحداثي

كان أول موضوع قرأته في النقد هو مقالة كتبها الدكتور علي جواد الطاهر ( 1911-1996 ) في بداية الستينات في مجلة "المُعلّم الجديد" بعنوان "النقد سهل !"، ورغم أنني كنت يومها دون سن الحلم، إلا أن موضوعها الذي يحمل عنواناً "متهكماً" وأسلوب كاتبها الذي يجمع بين الجمال وحسن الإيقاع وجزالة وقوة التعبير ووضوح الأفكار قد أثرّ بي
تفاصيل...

مثنويات ورباعيات عربية/احتمالات رُبَّما 1

رُبَّما كان لنا أسمٌ وبيتْ
رُبَّما كانتْ لنا سدرةُ نبقْ
رُبَّما كان لنا في القولِ سبقْ
رُبَّما آدمُ من أحفادنا جاء وشيتْ
تفاصيل...

صحافتُنا اليوم ؛ الهزالُ والانحلال في كتابة المقال

كثيرا ما أتصفح الجرائد والصحف اليومية صباحا سواء الورقية منها او الالكترونية وارى العجب العجاب من بعض الكتّاب الذين يعبئون مقالاتهم ويثقلونها بالصور البلاغية ويقحمون كتاباتهم استعارةً وتشبيها وكأنه يستعرض مهاراته وعضلاته في حلَبة الادب ويكتب الى النخبة المنتقاة وكأنه يقول ليتكم ترونني وترون أفعالي
تفاصيل...

"ترامب" / طوابع سعد الجادر الفضيّة – 31

تَفْرزُ آلهة الأرض/ الدولة العميقة/ النُخب الاستعمارية، رؤساء أمريكا وأوربا والمستعمرات، كمدراء مُنفذين لمؤامرات أسيادهم ضدّ الانسان والحضارة. ولا فرق بين أي من هؤلاء الرؤساء، مهما كانت واجهته المُعْلَنة، وألوان أكاذيبه المُتَجَدّدة . وإلا كيف نَبَعَ ترامب الفريد واخترقَ الجميع ... وفازَ، إنْ لم يكن بدفع قوى وأجهزة عليا تضمن مصالح النظام الرأسمالي؟.
تفاصيل...

يا لهفةَ روحي.. والتلوُّن الحكائيّ

أَيَا لَهْفَةَ رُوحِي
وَيَا عِطْرَ جَسَدِي
دَعِينِي أَتَسَلَّلُ إِلَيْكِ
كَحَالِمٍ .. بِثِيَابِ زَاهِدٍ
لاظَلَّ ظَامِئًا أَبَدِيًّا
تفاصيل...

البصرة في (عشاق وفونوغراف وأزمنة ) للروائية لطفية الدليمي 1-3

منذ أيام وأنا منشغل ٌ بالكتابة عن هذه الرواية الجميلة ( عشاق وفونوغراف وأزمنة / ط1/ دار المدى / 2016 ) وكتابتي مستقلة عن هذه المقالة .. في رواية ( عشاق .... ) تتداخل روايتان : رواية حاضر العائلة ورواية ماضيها أعني رواية بيت صبحي الكتبخاني، وثمة إتصالية روائية بين صبحي الكتبخاني وبين برهان الكتبي
تفاصيل...

شيءٌ من الوفاء للقرطاس الورقيّ الذي يكاد يؤْذن بالوداع

لم أجد أكثر امتنانا ووفاءً واعترافاً بالجميل من الانتلجنسيا المثقفة اليابانية وهي تُوفي الكتابَ والصحافة الورقية حقها وتُثني على عطائها المعرفي والتثقيفي السالف وتُقدّم وافر شكرها في مراسيم أخيرة لوداعها وتشييعها وإيذانا لفراق قد يكون دائما لا لقاء بعده في سنواتنا القليلة المقبلة فقد منحتنا القراطيس الأولى الكثير من المتعة
تفاصيل...

فجرٌ بلا رِئَةٍ

مهلا! أبات عليّ أن أحكي لكلِّ الكونِ
كيفَ يؤثِّرُ الصَّمتُ المرَصَّنُ للزّمانِ
على تَضاريسِ اللُّغَة؟
تفاصيل...

تعلّم كيف تصبح كاذباً في خمسة أيام

في المسابقة الدولية للكذب التي أقيمت في مدينة كذبستان العربية ، والتي يشرف على تنظيمها سنوياً الاتحاد العربي للكذب أهم وأعرق الاتحادات العالمية التي ترعى الكذب والنفاق والكذابين العرب، الذين ينتزعون وبجدارة المراكز الأولى دون أية مشقة ومنافسة في بطولات الكذب العالمية، نترككم دون إطالة مع الكذبة التي حققت للمشارك العربي المركز الأول .
تفاصيل...

فلسفة مبسطة: الإدعاء الدائري

مثلا في الرواية أو القصة توجد “نقطة قطع”، وهي التي تشكل المفاجأة.. وهي هامة جدا، نلاحظها أكثر بالطرفة أو بالأغنية..
نقطة القطع قد تجعل القارئ يعيد القراءة مرة أخرى.. ليستوعب الرموز الروائية ( “رموز تلميح” كما تسميها الفلسفة ) التي لم يلحظها القارئ في القراءة الأولى، والان بعد المفاجأة ( نقطة القطع ) يقرا ليتمتع أكثر بما غاب عنه في القراءة الأولى ليعيش المفاجأة بوعيه – بمعرفته الكاملة !!
تفاصيل...

" الفيس بوك " و " التوتير" ما لهما و ما عليهما

بنظرة أولية مسرعة الى موضوع بحثنا، استطيع أن أجزم وبلا تردد، بأنه قبل أن يتحول إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي، وخصوصاً الموقعين الأشهر " الفيس بوك " و "التويتر " الى ظاهرة تستغرق اليوم زمناً كبيراً من وقت البشر، وخصوصاً في عالمنا العربي كان الإهتمام منصباً بشكل كبير على المواقع الألكترونية،
تفاصيل...

العين تتذكر ..ترصد ..تجف ../ الروائي اللبناني حسن داوود..

رواية ( غناء البطريق ) تعيدنى إلى الرواية الأولى للمؤلف حسن داوود ( بناية ماتيلدا ) .ط1/ 1983 بين الروايتين مسافة زمنية بسعة ثلث قرن .. الروايتان مهمومتان بالمتغير العمراني، تنتقل شخصوص الروايتين من بيوت الإلفة، إلى الشقق الموصدة . المختلف روائيا.. في ( غناء البطريق )
تفاصيل...

كُنت مؤدبا.. فوصفتني بأني ثقيل الدم

كان ذلك في بداية ستينات القرن الماضي .. فقد تعوّدتُ، بعد أن أكملتُ دراستي للغة الألمانية في معهد هيردر بمدينة لايبزك، أن أُسافر كل عام في العطلة الصيفية من برلين إلى دمشق وبيروت، وأبقى فيهما قرابة الشهرين، ثم أعود إلى برلين، وأكون قد جدّدتُ قواي، لأتحمّل هموم الجليد، ووحشتي في الشتاء
تفاصيل...

مثنويات ورباعيات عربية/تريثات ريثما 1

ريثما أرحلُ نحو الجُزرِ الأولى وأمضي في البعيدْ
سيعود الطفلُ شيخاً وصبياً ثم طفلاً من جديدْ
تفاصيل...

هل انتصر الانسان

اخترقت الرصاصة حاجز الصمت.. فتفجر الألم في صدره. الألم حالة استثنائية في دنيا استثنائية. يبدو من الوهلة الأولى ان المهمة انتهت، منذ الصباح وهو منبطح في مكانه، ملتصق بالأرض والبندقية. أفلت الأمر من يديه. البندقية ..؟ كأنها جزء من كتفه. عمليات الرصد أشارت ان الضابط الهدف بمر بسيارته قبل الظهر
تفاصيل...

السرد التشكيلي في المملكة السوداء

بالنسبة لي ..الدراسات النقدية التي ينتجها شخص معّرف بإشتغاله في حقل فني أو معرفي آخر أوليها أهتماما خاصا، فهي تشتغل على الوعي النقدي أكثر من إرتباطها بمنهج نقدي معين، أي انها دراسات تعي النص وتتذوقه ضمن حقلها المعرفي وليس فقط ضمن حقل النص السردي
تفاصيل...

أنا هنا...أنا الأرض...

كلُّ الفصولِ تبوحُ،
في هذا المكانِ،
بإرثها...
فعلى حكاياتِ الهضابِ،
تباهتِ الكلماتُ في اسمي أنا
تفاصيل...

نمنا.. فقومي شهرزاد..

لا بابَ للمَنفى سوى عَطَشي ...
وهذا الملحُ أصغرُ من سُداي..
وبَحَثتُ عَن صَمتي، أجابَتني عُيونٌ صارَها
بَحرٌ تَجَرَّدَ من عَناصِرِهِ لِتَختَلِطَ الجِهات.
تفاصيل...

في ريعان الغروب ..

أقفرتْ أرضُها فالطريقُ سدىً والنجيماتُ خابيةٌ
من ضياءٍ وقد لاحَ في الأفقِ غيمٌ كثيفُ السوادِ
وزمجرَ عصفٌ يهدُ الجبالَ الرواسي
تفاصيل...

النشاط المعجمي بين العربية والإيطالية (ج3)

على مدى تاريخ التواصل الثقافي بين العرب والإيطاليين، لم تتجاوز أعمال الترجمة بين العربية والإيطالية 660 عملا. وتكاد أعداد الأعمال المنجزة تتوزع بالتساوي بين اللسانين، 336 عملا من الجانب العربي و324 عملا من الجانب الإيطالي. ويمكن الرجوع بأولى أعمال الترجمة إلى العربية إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر
تفاصيل...

نحو رواية فلسطينية وقضايا ثقافية أخرى

من إشكاليات أدبنا الفلسطيني داخل إسرائيل، محدودية الجانر الروائي في إبداعنا المحلي . لا اعني بتعبير محدودية عدم وجود أعمال روائية أو غياب الجانر ألروائي إنما ما أعنيه ان الرواية في أدبنا الفلسطيني داخل إسرائيل لم تأخذ مكانها كلون أدبي له وزنه ومكانته، كما هي الحال في القصة القصيرة عامة والشعر على وجه التحديد
تفاصيل...

مظلتان لشخص واحد../ مي غصوب / حازم صاغية..

أشتريت ُ( مزاج المدن ) بنداءٍ خفي من صورة غلاف الكتاب وعنوانه وإناقة المطبوع، وبفضول لمعرفة ماذا يكتب هذا الاسم الجديد بالنسبة لي:( مي غصوب ) .. يهمني توسيع قوس قراءاتي والتعرف إلى اسماء أجهلها، وإنتبهت لاسم احترم كتاباته وقرأت له مقالات غزيرة أعني الاستاذ حازم صاغية
تفاصيل...

استطراد في جدلية الحياة والموت!

في رواية "الأشجار واغتيال مرزوق" لعبد الرحمن منيف، يعمد الياس البائع الجوّال المتنقل بين قرى الأرياف، على شحن حماره بالبضائع ثم يترك لحماره حرية الانطلاق نحو القرى أي أن مكان البيع يكون وفق مشيئة الحمار لا صاحبه! وهذا ما أعنيه بالاستطراد، هو أن تترك لقلمك القياد..
تفاصيل...

هــموم الغــيم

كنت أدري
أن للغيم هموماً
وتبينت غمامةْ
أضحت الخيمة والسقف لبيتي
صرت أسقيها دموعاً
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225  226  227  228  229  230  231  232  233  234  235  236  237  238  239  240  241  242  243  244  245  246  247  248  249  250  251  252  253  254  255  256