هواتف آدم / ليل حواء

هذه القصص ألبوم صور عراقية..قصص اخذت من الفوتو ،فنيته الباذخة،لامهنيته المقولبة.. سألتقط قصصا تتوائم مع هوسي في التلقي..تعرضت قصة (الجنوب) الى تكرار قراءة مني..وهنا أسألني هل انحيازي الطبقي العمالي هو السبب؟ أم فرحي وانا التقط قصة قصيرة عمالية،فالعمال منذ سنوات طويلة لاوجود لهم في السرد العراقي!!
تفاصيل...

أميركا بين فنتازيا الإرهاب المتطرف والمعتدل...؟

إن قيام أمريكا بتجمع دولي لمكافحة الإرهاب ليكون مبرراً لحروب أمريكا الجديدة، يوضحه ما كتبته ''رتدشادتيل'' عن زعامة القرن الواحد والعشرين والذي أقرها المحافظون ومفادها: ''لا يمكن استعادة زمام المبادرة بعد نهاية الحرب الباردة وتأمين زعامة مديدة في القرن الواحد والعشرين إلا بعملية عسكرية إمبراطورية يتم من خلالها احتلال العراق وأفغانستان ومن ثم سورية وإيران
تفاصيل...

كيف غيّرت شبكة الأنترنيت حياتنا ؟

شبكة الأنترنت ،من أهم الأنجازات التكنولوجية على مدى التأريخ البشري، ولكن لا تزال امكاناتها ومسار تطورها اللاحق غير مفهومة تماما، ولا أحد يمكن ان يتنبأ على وجه الدقة بما تحمله من مفاجآت، حتى في المستقبل المنظور
تفاصيل...

قراءة في عمل فني

العمل يمثل شكل مستطيل، تتوسطه كتلة لونية ( البنفسجي ) تبدأ من الأسفل بمساحة صغيرة تتنامى ارتفاعا تتكأ على خلفية من اللون البني الذي حدد مساحة المستطيل إلى طبقة فاتحة في الأعلى والمساحة المتبقية اكتست باللون البني القاتم (الثلث بثلثين). ارتطمت من الجهة اليسرى - جهة القلب-
تفاصيل...

قـصيـدة تجـرّهــا الخـيــول

إلـهــة ٌ لــيــسَ لــهـــا رســول ُ
تـقــولُ : إنّ صـمـتَـهــا يـَـقــولُ

لا يـخـتــفـي الـبــرقُ إذا أرادتْ
ولا يُـغـِـذ ّ الـنـيــزكُ الــعَــجــولُ
تفاصيل...

الدار والإدارة جذوريّـا

فالدَّارُ : المَحَلُّ يَجمَعُ البِنَاءُ والعَرْصَةَ ( العقار بالاستعمال المعاصر ) . قال ابنُ جِنِّي : من دَارَ يَدُورُ لكَثْرِة حَرَكاتِ النَّاسِ فيها . وفي التَّهْذِيب : وكُلُّ مَوْضعٍ حلَّ به قَومٌ فهو دَارُهم . ويقال الدُّنْيا دَارُ الفَنَاءِ والآخِرَةُ دارُ البَقَاءِ ودَارُ القَرَارِ . وفي النِّهَايَة لابن الاثير : وفي حَدِيث زِيَارَةِ قُبورِ المُؤْمِنين " سلامٌ عليْكم دَارَ قومٍ مُؤْمِنِين
تفاصيل...

مُوحِيات "تَرمي يَواقيتَها" للشاعر جمال مصطفى

هذه القصيدة سحبتني سحباً لأن اقول كلمة أخشى ألا تفيها حقها ولا تبلغ مرامها،، الشاعر جمال مصطفى أطلّ علينا برائعته هذه التي سكبها عسجداً على بحر بسيط، ولكنه استوعب هذا الثراء وانصاع للشاعر..المفردات ثرّة والصور مركبة، تأتلف مع الصوت أيما ائتلاف

تفاصيل...

نارك خضراء ... ليلك أبيض

أعلنت العاشرة والنصف،
ليلاً دقت الساعة
نافذة الشاعر مطبقة الاهداب
تبكي نجمة ساهرة
والربيع في الساحة
هائمة، حائرة
ترتجف الاغصان
وفي سكون الليل تعوي الكلاب
تفاصيل...

في حركية الاشياء/ أسئلة الاخضر بن يوسف

ليس من جيل السياب وبلند الحيدري ونازك والبياتي، وهو ايضا ليس من (جيل الستينات ) فقد ولد الشاعر سعدي يوسف في 1934 وحتى لايكون محض جملة شعرية بين هذين القوسين الشعريين كان عليه ان يمارس كدحا معرفيا على مستوى القصيدة، ليتجاوز رفقته، وبالتالي ليتميز في الشعر العراقي والعربي وهكذا
تفاصيل...

حرب جميلة وشداد

لم يكن من السهل مواجهة السيدة جميلة، فهي تتصرف كناظر أخلاقي على أبناء الحي، المشكلة أن نساء الحارة والحارات المجاورة سحروا بشخصيتها وسعة اطلاعه، فاجأتهم بكثرة معلوماتها، جرأتها، شدهم حديثها حتى أدمنوا عليه، لدرجة أن جلساتها في البيوت صارت أشبه باجتماعات لنساء الحي. بل يمكن القول إنها فرضت سيطرة نفسية من الصعب تعليله
تفاصيل...

الموقف الثوري في المسرح الشعري

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام؛ صدر للشاعر والناقد والأكاديمي " د. عبد التواب محمود عبد اللطيف" كتابه النقدي الجديد « الموقف الثوري في المسرح الشعري، مسرح عبد الرحمن الشرقاوي نموذجًا». الكتاب يقع في 216 صفحة من القطع الكبير، ويتضمن خمسة فصول، بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة.
تفاصيل...

داحش والغبراء

لو كان النعمان بن المنذر يعلم أنه حين أوكل مهمة حماية قوافل الحجاج لقيس بن الزهير من قبيلة عبس، سوف يتسبب بإندلاع حرب ماحقة بين بني ذبيان وبني عبس استمرت أربعين سنة، وعُرفت بحرب داحس والغبراء إسما الفرسين اللذان كانا سبب تلك الحرب عقب السباق الشهير بينهما، لو كان النعمان يعلم ماذا سيحصل، وكم من الدماء سوف تسيل، وكم من الأعناق سوف يُنحر، هل كان حقاً أقدم على ما فعله
تفاصيل...

المحفظة الثقيلة

الناظر من حوله، والمتأمل جيدا في من يحمل هذا الكم من الكتب، والمتتبع لنتائج الحمل، يقف على الملاحظات التالية..
الأضرار التي ستصيب أجسام الأطفال الجزائريين مستقبلا، وإذا لم نسارع في إيجاد حل لمشكل المحفظة الثقيلة، سيخرج علينا جيلا معوقا مصاب في جسمه.
تفاصيل...

أنا وهو ورابعنا قصيدة

وأنا القصيدةُ عندما
تغفو على هدبِ الدموع
وتكتوي خلفَ الرجاءْ
وأنا الظهيرة والمساءْ
وأنا قوافي الوردِ

تفاصيل...

سيرة فراشات ماكنة خياطة / كتابة من داخل الكتابة

في رواية هدية حسين لماكنة الخياطة شخصيتها الاقتصادية والاجتماعية فهي التي حررت العائلة اقتصاديا دون تخطيط مسبق .. ( عندما أنجبت له بهيجة الولد ظلت جدتي لفترة طويلة تنكد على أمي عيشتها مما جعل أمي تبحث، عن تسلية تعينها على الصبر، ولم تجد إلا مهنة الخياطة التي لم تفكر أول الأمر في جعلها مهنة كما كانت تخبرنا لولا زواج أبي وتقتيره على ( أم البنات )
تفاصيل...

أبعدُ مِنْ داعِش

العصَبيةُ تَسْتفزُّ العصبيّات، والعُنصريّةُ تسْتثيرُ العُنصريّات، فيَلجأ دُعاتُها إلى كلّ المبررِات والأسانيدِ، من التّاريخِ القريبِ والبَعيد، وممّا هو خارجَ التاريخ، لِتَدْعيمِ حُجَجِهم الأشدَّ تصلُّباً والأبعدَ تطرفاً. وتتالى المُزايَدات ضِمْنَ الطّرفِ الواحدِ الذي يَنقسِمُ على نفسِه تبعاً لِتلك المُزايَدات في التشدّدِ والتطرّفِ في الرأيِ وفي المُمارسات.
تفاصيل...

العنصريون عابرون واللغة العربية باقية

من البداية كنت على قناعة إن اللغة العربية لا تشكل مجرد لغة رسمية ثانية في إسرائيل، إنما تشكل هوية قومية لوجود أقلية قومية لم ينجح الإرهاب الصهيوني بإلحاقها ببقية شعبها المشرد. صحيح ان إقرار اللغة العربية جاء مع "استقلال" إسرائيل وربما كان يهدف إلى إظهار الوجه الديمقراطي للدولة الجديدة من جهة، ومن جهة أخرى فرض نظام حكم عسكري
تفاصيل...

اطلالة على العالم القصصي للقاص المغربي عبده حقي

قرأت المجموعة مرتين لأسباب عديدة، اهمها اني وجدت نفسي امام اسلوب جديد في السرد القصصي، تغيب فيه الشخصيات الملموسة،او تتداخل مع المكان، تتصارع فيه الأفكار، اللغة تلعب دورا دراميا، ربما يصح القول ان اللغة هي البطل في الأسلوب السردي للمجموعة القصصية "ماما غولا".
تفاصيل...

كيف نترجم מתחם / مِتْحامٍ إلى العربيّة؟

كثيرا ما نسمع في هذه الأيّام كلمة متحام العبريّة، على ألسنة كثيرين من اليهود، ومنّا العرب أيضا! فما هو معناها الدقيق، وكيف نشتقّ مصطلحا عربيّا بديلا؟
تفاصيل...

المنفي الأبدي... والرائي... والمشّاء

لا يشبه سعدي يوسف اليوم، صورته في الأمس، فما بين « الأخضر بن يوسف»، و» الشيوعي الأخير» عبرت مياه كثيرة، ما وضع قصيدته محل سجال صاخب. الشاعر الذي ألقى بظلاله على تجارب شعرية عربية كثيرة، لجأ في تجاربه الأخيرة إلى معجم آخر، يكاد يخلو من البريق لانخراطه في اليومي المباشر
تفاصيل...

أجنحة حسين عبد اللطيف

أعرفك تماما ً
ها أنا أراك في صخرة السادماهي
أعرف ُ...
لن تأخذ من هذا الدخان – الدنيا
إلاّ.. ماخف وزنهُ
تفاصيل...

قصص قصيرة جدا/78+ مقال الجرف المنهار

أيقظوا من بلغ من الْكِبَرِ عِتِيًّا .تناول طعامه وعلاجاته . أنغام الموسيقى رافقت جلسة تدليكه . شاهد على الشاشة ما نسب له من إصدار قرارات حكيمة. أطلق آهة النشوة . استفسر :" كيف حال الرعية؟ . عاد إلى ساحة نضاله.
تفاصيل...

الحكمة في نصوص الشاعر نجم خطاوي1

مابين خطواته العاثرات،فرزنة الطريق، أغنيته التي بعثرتها الرياح ،ضياع لحنه الأثير وبين أمرأة فصوله،المرأة العاشقة النقية و الصافية، تتمدد ملامح فصول وحكايات، شكّلها بمعرفة حالمة وقياس.
تفاصيل...

تحليلٌ أدبيٌّ لقصيدةِ- "أيائِلُ مُشبَعةٌ برائحَةِ الهَلَعِ"

لا تَبْحَثْ عَنْ زَماني العَتيقِ
في رُكامِ أَعْوامي المَنْسِيَّة
فَأَحلامي باتَتْ تَتأَرحجُ
مِثلَ بَندولِ سَاعةٍ/ مَا بَيْنَ المَوْتِ وَالحَياة
تفاصيل...

علاقة الدين بالسياسة في الفكر اليهودي/الجزء الثاني

يتعلّق الجدل المثار في مستهلّ هذا المقال, بشأن التواصل أو القطيعة المحدثة مع يهود ما بعد الثورة, بالصهيونية أساساً. حيث يُعرض صنفان من التفاسير المتناقضة: الأول ذلك العائد لأولئك الذين جعلوا من الصهيونية حركة متماهية مع اليهودية, ومجرّد تحوّل للترقّب الحنيني لصهيون.
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219