"ترامب" / طوابع سعد الجادر الفضيّة – 31

تَفْرزُ آلهة الأرض/ الدولة العميقة/ النُخب الاستعمارية، رؤساء أمريكا وأوربا والمستعمرات، كمدراء مُنفذين لمؤامرات أسيادهم ضدّ الانسان والحضارة. ولا فرق بين أي من هؤلاء الرؤساء، مهما كانت واجهته المُعْلَنة، وألوان أكاذيبه المُتَجَدّدة . وإلا كيف نَبَعَ ترامب الفريد واخترقَ الجميع ... وفازَ، إنْ لم يكن بدفع قوى وأجهزة عليا تضمن مصالح النظام الرأسمالي؟.
تفاصيل...

يا لهفةَ روحي.. والتلوُّن الحكائيّ

أَيَا لَهْفَةَ رُوحِي
وَيَا عِطْرَ جَسَدِي
دَعِينِي أَتَسَلَّلُ إِلَيْكِ
كَحَالِمٍ .. بِثِيَابِ زَاهِدٍ
لاظَلَّ ظَامِئًا أَبَدِيًّا
تفاصيل...

البصرة في (عشاق وفونوغراف وأزمنة ) للروائية لطفية الدليمي 1-3

منذ أيام وأنا منشغل ٌ بالكتابة عن هذه الرواية الجميلة ( عشاق وفونوغراف وأزمنة / ط1/ دار المدى / 2016 ) وكتابتي مستقلة عن هذه المقالة .. في رواية ( عشاق .... ) تتداخل روايتان : رواية حاضر العائلة ورواية ماضيها أعني رواية بيت صبحي الكتبخاني، وثمة إتصالية روائية بين صبحي الكتبخاني وبين برهان الكتبي
تفاصيل...

شيءٌ من الوفاء للقرطاس الورقيّ الذي يكاد يؤْذن بالوداع

لم أجد أكثر امتنانا ووفاءً واعترافاً بالجميل من الانتلجنسيا المثقفة اليابانية وهي تُوفي الكتابَ والصحافة الورقية حقها وتُثني على عطائها المعرفي والتثقيفي السالف وتُقدّم وافر شكرها في مراسيم أخيرة لوداعها وتشييعها وإيذانا لفراق قد يكون دائما لا لقاء بعده في سنواتنا القليلة المقبلة فقد منحتنا القراطيس الأولى الكثير من المتعة
تفاصيل...

فجرٌ بلا رِئَةٍ

مهلا! أبات عليّ أن أحكي لكلِّ الكونِ
كيفَ يؤثِّرُ الصَّمتُ المرَصَّنُ للزّمانِ
على تَضاريسِ اللُّغَة؟
تفاصيل...

تعلّم كيف تصبح كاذباً في خمسة أيام

في المسابقة الدولية للكذب التي أقيمت في مدينة كذبستان العربية ، والتي يشرف على تنظيمها سنوياً الاتحاد العربي للكذب أهم وأعرق الاتحادات العالمية التي ترعى الكذب والنفاق والكذابين العرب، الذين ينتزعون وبجدارة المراكز الأولى دون أية مشقة ومنافسة في بطولات الكذب العالمية، نترككم دون إطالة مع الكذبة التي حققت للمشارك العربي المركز الأول .
تفاصيل...

فلسفة مبسطة: الإدعاء الدائري

مثلا في الرواية أو القصة توجد “نقطة قطع”، وهي التي تشكل المفاجأة.. وهي هامة جدا، نلاحظها أكثر بالطرفة أو بالأغنية..
نقطة القطع قد تجعل القارئ يعيد القراءة مرة أخرى.. ليستوعب الرموز الروائية ( “رموز تلميح” كما تسميها الفلسفة ) التي لم يلحظها القارئ في القراءة الأولى، والان بعد المفاجأة ( نقطة القطع ) يقرا ليتمتع أكثر بما غاب عنه في القراءة الأولى ليعيش المفاجأة بوعيه – بمعرفته الكاملة !!
تفاصيل...

" الفيس بوك " و " التوتير" ما لهما و ما عليهما

بنظرة أولية مسرعة الى موضوع بحثنا، استطيع أن أجزم وبلا تردد، بأنه قبل أن يتحول إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي، وخصوصاً الموقعين الأشهر " الفيس بوك " و "التويتر " الى ظاهرة تستغرق اليوم زمناً كبيراً من وقت البشر، وخصوصاً في عالمنا العربي كان الإهتمام منصباً بشكل كبير على المواقع الألكترونية،
تفاصيل...

العين تتذكر ..ترصد ..تجف ../ الروائي اللبناني حسن داوود..

رواية ( غناء البطريق ) تعيدنى إلى الرواية الأولى للمؤلف حسن داوود ( بناية ماتيلدا ) .ط1/ 1983 بين الروايتين مسافة زمنية بسعة ثلث قرن .. الروايتان مهمومتان بالمتغير العمراني، تنتقل شخصوص الروايتين من بيوت الإلفة، إلى الشقق الموصدة . المختلف روائيا.. في ( غناء البطريق )
تفاصيل...

كُنت مؤدبا.. فوصفتني بأني ثقيل الدم

كان ذلك في بداية ستينات القرن الماضي .. فقد تعوّدتُ، بعد أن أكملتُ دراستي للغة الألمانية في معهد هيردر بمدينة لايبزك، أن أُسافر كل عام في العطلة الصيفية من برلين إلى دمشق وبيروت، وأبقى فيهما قرابة الشهرين، ثم أعود إلى برلين، وأكون قد جدّدتُ قواي، لأتحمّل هموم الجليد، ووحشتي في الشتاء
تفاصيل...

مثنويات ورباعيات عربية/تريثات ريثما 1

ريثما أرحلُ نحو الجُزرِ الأولى وأمضي في البعيدْ
سيعود الطفلُ شيخاً وصبياً ثم طفلاً من جديدْ
تفاصيل...

هل انتصر الانسان

اخترقت الرصاصة حاجز الصمت.. فتفجر الألم في صدره. الألم حالة استثنائية في دنيا استثنائية. يبدو من الوهلة الأولى ان المهمة انتهت، منذ الصباح وهو منبطح في مكانه، ملتصق بالأرض والبندقية. أفلت الأمر من يديه. البندقية ..؟ كأنها جزء من كتفه. عمليات الرصد أشارت ان الضابط الهدف بمر بسيارته قبل الظهر
تفاصيل...

السرد التشكيلي في المملكة السوداء

بالنسبة لي ..الدراسات النقدية التي ينتجها شخص معّرف بإشتغاله في حقل فني أو معرفي آخر أوليها أهتماما خاصا، فهي تشتغل على الوعي النقدي أكثر من إرتباطها بمنهج نقدي معين، أي انها دراسات تعي النص وتتذوقه ضمن حقلها المعرفي وليس فقط ضمن حقل النص السردي
تفاصيل...

أنا هنا...أنا الأرض...

كلُّ الفصولِ تبوحُ،
في هذا المكانِ،
بإرثها...
فعلى حكاياتِ الهضابِ،
تباهتِ الكلماتُ في اسمي أنا
تفاصيل...

نمنا.. فقومي شهرزاد..

لا بابَ للمَنفى سوى عَطَشي ...
وهذا الملحُ أصغرُ من سُداي..
وبَحَثتُ عَن صَمتي، أجابَتني عُيونٌ صارَها
بَحرٌ تَجَرَّدَ من عَناصِرِهِ لِتَختَلِطَ الجِهات.
تفاصيل...

في ريعان الغروب ..

أقفرتْ أرضُها فالطريقُ سدىً والنجيماتُ خابيةٌ
من ضياءٍ وقد لاحَ في الأفقِ غيمٌ كثيفُ السوادِ
وزمجرَ عصفٌ يهدُ الجبالَ الرواسي
تفاصيل...

النشاط المعجمي بين العربية والإيطالية (ج3)

على مدى تاريخ التواصل الثقافي بين العرب والإيطاليين، لم تتجاوز أعمال الترجمة بين العربية والإيطالية 660 عملا. وتكاد أعداد الأعمال المنجزة تتوزع بالتساوي بين اللسانين، 336 عملا من الجانب العربي و324 عملا من الجانب الإيطالي. ويمكن الرجوع بأولى أعمال الترجمة إلى العربية إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر
تفاصيل...

نحو رواية فلسطينية وقضايا ثقافية أخرى

من إشكاليات أدبنا الفلسطيني داخل إسرائيل، محدودية الجانر الروائي في إبداعنا المحلي . لا اعني بتعبير محدودية عدم وجود أعمال روائية أو غياب الجانر ألروائي إنما ما أعنيه ان الرواية في أدبنا الفلسطيني داخل إسرائيل لم تأخذ مكانها كلون أدبي له وزنه ومكانته، كما هي الحال في القصة القصيرة عامة والشعر على وجه التحديد
تفاصيل...

مظلتان لشخص واحد../ مي غصوب / حازم صاغية..

أشتريت ُ( مزاج المدن ) بنداءٍ خفي من صورة غلاف الكتاب وعنوانه وإناقة المطبوع، وبفضول لمعرفة ماذا يكتب هذا الاسم الجديد بالنسبة لي:( مي غصوب ) .. يهمني توسيع قوس قراءاتي والتعرف إلى اسماء أجهلها، وإنتبهت لاسم احترم كتاباته وقرأت له مقالات غزيرة أعني الاستاذ حازم صاغية
تفاصيل...

استطراد في جدلية الحياة والموت!

في رواية "الأشجار واغتيال مرزوق" لعبد الرحمن منيف، يعمد الياس البائع الجوّال المتنقل بين قرى الأرياف، على شحن حماره بالبضائع ثم يترك لحماره حرية الانطلاق نحو القرى أي أن مكان البيع يكون وفق مشيئة الحمار لا صاحبه! وهذا ما أعنيه بالاستطراد، هو أن تترك لقلمك القياد..
تفاصيل...

هــموم الغــيم

كنت أدري
أن للغيم هموماً
وتبينت غمامةْ
أضحت الخيمة والسقف لبيتي
صرت أسقيها دموعاً
تفاصيل...

الصهيونية الخبيثة

هذا القرار الذي أجمعت عليه غالبية الدول داخل الجمعية العامة بعد أن أيقنت هذه الدول أن الدولة القائمة على الايديولوجية الصهيونية في إسرائيل, هي دولة شرعت قوانينها على أساس التمييز العنصري بين ماهو يهودي وغير يهودي، لكن للأسف عاد المجتمع الدولي في ديسمبر 1991 وألغى ذلك القرار بعدم معارضة بعض الدول العربية والإسلامية .
تفاصيل...

مظلتان لشخص واحد

من حدائق الفراهيدي في البصرة، قطفت ( كتاب الحرف الحزينة ) للشاعر ميغيل مالذوناذو .. بعد القراءة أشهدُ: هذا الديوان ليس مريضا بالفرجة على مايجري في العالم، ولايرفع راية آيدلوجية ولايستروح غيبيات لايراها سوى الشاعر، ولايدعي ّ بطولة .. بإختصار مفيد، هو ديوان الذين يبيعون قوة سواعدهم كل اليوم في نظام العمل المأجور ..
تفاصيل...

النشاط المعجمي بين العربية والإيطالية (ج1)

ضمن السياق الثقافي العربي الإيطالي، يلوح جليا مدى ارتهان تطور الحركة المعجمية بين العربية والإيطالية إلى أوضاع الدراسات بين اللغتين والثقافتين. ففي مستوى الدرس الأكاديمي والبحث العلمي، تبدو انشغالات الجانب العربي دون مستوى نظيره الإيطالي
تفاصيل...

نساءٌ قائداتٌ ورجال سعداء

في عالم تحكمه المرأة في كل جانب من جوانب الحياة فهي الزعيمة السائدة والقائدة والمسؤولة على كل الممتلكات وهي القول الفصل في مسائل النسَب والوراثة وانتقال الملكية وهي اليد العاملة ومالكة وسائل الانتاج وسيدة البيت والمصنع والمزرعة وراعية الاطفال ؛ وباختصار شديد هي ربّ الاسرة وربة الاسرة معاً
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211