والله يا زمن

الزبير(عين الجمل) هكذا وصفها القاص والروائي الجميل( محمد خضير) في [بصرياثا] ته .
والزبير التي لا نزورها ـ نحن أهالي أبي الخصيب ـ إلا في مناسبتين: للفرح ولقاء الأحبة وللحزن وفراق قريب أو حبيب، ففي الأولى سفرات المدارس أو العوائل إلى منطقة ( الأثل والبرجسية ) وإحتفالات الربيع الراقص والتي نستعد لها إستعداداً يليق.
تفاصيل...

أسيرة الماضي

في « أسيرة الماضي» تعاني بطلة الرواية من ذلك القانون الذي انتهجه بنو البشر؛ شريعة الغاب، حيث القوي يأكل الضعيف، يتحول الحمل إلى أسد حتى يستطيع أن يتماشى مع الواقع المرير، فتقرر أن تتحول إلى لبؤة حتى تستطيع أن تفترس كالبقية
تفاصيل...

قصص قصيرة جدا/81

هربت وتركت العائلة مائدة العشاء. نجت من الاحتقان الشيطاني. اتجهت نحو الجنوب. بعد ستة عقود، جلس أفراد العائلة الكبيرة على مائدة العشاء. اغتالتهم هواجس القتل المخنوقة.
تفاصيل...

لبنان يفقد "شاعره الصغير" عن مائة وعامين

غيب الموت الشاعر اللبناني سعيد عقل صباح الجمعة عن مائة وسنتين، بعد أن لمع نجه في سماء الشعر والأدب في العالم العربي وترك خلفاً إرثاً أدبياً متنوعا وضخماً. ولُقِب عقل بـ"الشاعر" الصغير لأنه كان شاعرا منذ طفولته.
تفاصيل...

ألسّاندرو باريكو روائي العودة إلى البيت الأول

يخشى ألسّاندرو باريكّو الكاتب الإيطالي بطلَه. كاتب محترف له روايات وأفلام من أبرزها «قصر الغضب»، «حرير». كاتب يُعتبر وارثاً لإيتالو كالفينو وبيير باولو بازوليني يكتب عن «السيّد جوين» ويخافه، يطيعه، ولا يقدّم معلومات عنه أكثر ممّا يُسمح له.
تفاصيل...

في الغناء والشعر-1

أحسب أن القارىء سيعترض على عطف الشعر الى الغناء متسائلاً، أما كان حريّاً أن يُعطَفَ الغناء على الشعر فالأول نتاج الأخير؟! ويبدو أن السؤال وجيهٌ آملاً أن لا يعدم الجوابُ الوجاهة. فبالعودة الى نشأة الشعر العربي والوقوف على جذور الشعر سنكتشف لمعة أوردها الاخباريون والرواة، ولطالما مرّ عليها الدارسون خفافاً لطافاً
تفاصيل...

الشجرة

بعد أن جردها الخريف من أوراقها، جاء الشتاء بأمطاره وثلوجه ورياحه ليجهز على ما تبقى من ثمارها، إلا إنّ بعض الثمار مازالت باقية فالمطر زاد من حلاوتها والريح من إنتفاخها والثلج من نضارتها.
تفاصيل...

مستويات المعنى في قصيدة "الزورق العليل" لحميد كشكولي

تبدأ قصيدة الزورق العليل بهذين البيتين، فيربك تنظيمها –لا أقول نظمها- نظام المعنى تحت قلب –لا أقول انقلاب- طوعي للعنصرين الشعريين الأساسيين، الشرفة والمرأة، وذلك بتأنيس الشرفة وتشييء المرأة، فالشرفة تحتضن بأذرعها كأي إنسان، والمرأة تنشر قلقها كأي شيء كان، وهذا هو المستوى الأول للمعنى، مستوى الوصف.
تفاصيل...

بعض دعوات الإستشهاد في سبيل ألله, كيف فهمها وأدّاها السلفيون في القرن الماضي الحلقة الثامنة والأخيرة

في تموز/ يوليو عام 1984 حدثت عدة تفجيرات في خليج السويس في البحر الأحمر، حيث تمر السفن التي تقصد قناة السويس. لكن الشحنات الي انفجرت كانت ذات استطاعة أصغر بين الألغام البحرية الشائعة الاستخدام عسكرياً. وأخذ تنظيم الجهاد الإسلامي حينها المسؤولية عن هذه التفجيرات
تفاصيل...

الـمُـنـسَـرِحَـة

مُـذ ْ شَـرّدَتْــه ُ الـريـاح ُ راحَ وَ لَــمْ
وفـي الـخـطـى مـا يـزالُ تِـيـهُ قَــدَم ْ
تِــيــه ٌ حَـكـى شَــدَّة ً مُــعَــلّــقَـــة ً
مِـن فـوق ِ ضِـلّـيـلـهــا كـتـاج ِ عَـدَم ْ
تفاصيل...

هوامش للغتنا المعاصرةِ

في جلسة أصدقاء قبل مدّة، سألني أحدهم: ما لك ولاستحداث ألفاظ جديدة في اللغة العربيّة؟ ليست اللغة مجال اختصاصك، وتقول إنّ مهمّات تأليف أخرى كثيرة تنتظرك. لماذا لا تقصر جهودك كلّها على إنجاز المهمّات المذكورة إلى الصديق المذكور أقول: النقد الأدبي مجال تخصّصي فعلا. لكنّ اللغة مجال متعتي واهتمامي أيضا.
تفاصيل...

"محنة الفراغ" لأحمد المرزوقي: الكتابة لاستدراك ما فات من الحياة

مع اختلاف الأسباب والحيثيات، تشبه قصة الخارجين من معتقل تازمامارت قصة أهل الكهف عندما استفاقوا ليجدوا أن الواقع لم يتوقف لينتظرهم، بيد أنه إذا كان أهل الكهف قد عادوا إلى رقادهم، فالخارجون من ظلام المعتقل لم يكن أمام الكثير منهم خيار سوى محاولة التأقلم مع الحرية.
تفاصيل...

مذكرات ساخرة

من أعمالي الشريرة تنبثق هذه الرواية، لقد مللت الهم، وسئمت من نشر الدعوة للمحبة والتسامح والغفران. أرغب بعمل مختلف لا يشبه نهجي التقويمي. قد تتقاطع روايتي هذه مع سبيقاتها فيما يخص علم النفس التحليلي. فمنذ بدأت الكتابة وأنا أحاول تخفيف وطأة الأعباء الأنثوية التي نعاني منها نحن إناث الشرق
تفاصيل...

إبحثْ لك عن نهاية اخرى..

بالامس كان الجدار يستفزك بصمته و ثباته امام ركلاتك المجنونة المثابرة.. فانت لم تصدق انه جدار.. او لعلك لم تعد تفهم الفرق بينه و بين ما حولك من كائنات، فصدودهم لك لا يختلف عن إتكاء هذا الجدار الى فراغ، و امتناعه عن ترديد صداك..
تفاصيل...

الملعقة والكوب ..الإتصالية التأثيمية في رواية ناطق خلوصي ( تفاحة حواء )

ترى قراءتي ان النص الروائي ( تفاحة حواء) يتشكل من مكونات ويتغذى من نصوص يعلنها ضمن نصه الروائي ، فالرواية على مستوى التغذية تشتغل بالمجاورة النصية بدءا بالأهداء وتشخيص علاقة المهدي والمهدى اليه : (الى القاص والروائي فؤاد التكرلي ) ان الاهداء مكتمل الوضوح ضمن مابين القوسين
تفاصيل...

الانزياحُ الدّلاليُّ في قصيدة "في مَلاجئ البَراءَة" للشاعرة آمال عوّاد رضوان

التّحليلُ الأدبيّ: عنوانُ القصيدةِ: "في مَلاجئِ البَراءَة"(1). القصيدةُ مِن ديوانِ شاعرتِنا آمال عوّاد رضوان "سلامي لك مطرًا"، ويتكوّنُ العنوانُ مِن شِبهِ الجُملةِ؛ الجار والمجرور "في مَلاجئ"، وهو في مَحَلّ رفع خبَر مُقدّم، وقدْ تَقدّمَ على المبتدأ "نَحْنُ" في السطر الشعري التالي
تفاصيل...

لماذا نهتم بمستقبل اليسار؟

نشهد في وسطنا العربي داخل إسرائيل أحزابا تدعي القومية واليسارية والعلمانية، لكن لا شيء يردها عن ارتكاب حماقات سياسية بالتحالف مع العباءات الطائفية ضد تيار يساري تاريخي بظن انها الطريق لإحراز مكاسب بجوهرها شخصية، المؤسف ان قيادات صلب عودها السياسي داخل اليسار الماركسي، قبل ان تنضوي تحت هيكلية سياسية قومية يسارية بظاهرها،
تفاصيل...

وحوش الجحيم

ينهض من بين ركام ذاته معفّرا بغبار البروق
متطهرا من أدران أحزانه
يتقيّل في سرير الشفق
تظلله هالة من ألق الملكوت
تفاصيل...

حضن أمي

يا دمشقُ أخبريني
كيفَ يغفو النخيلُ بينَ يديك
ويستمطرُ هواك قاسيونَ
بالعشق وشيا
تفاصيل...

رسالة إلى وائل كفوري

أقف أمام زجاج غرفتي الذي يطل على سطوح مليئة بفوضى، وبطغيان الرمادي، في الأفق البعيد عمود من دخان أسود، أحدّق فيه فيرتسم وجه إيليا النبي وهو على مركبة من نار يطير والعدلَ إلى السماء. أسمع صوتًا يشبه صوت الرصاص، الشوارع أمامي خالية إلّا من بعض السيّارات المسرعة، وكأن جنًا يطارد سائقيها
تفاصيل...

تزوير المصوغات والأعمال الفنيّة

إنّ غشّ المصنوعات الصياغيّة، واللوحات والتماثيل ... عمليّة قديمة – حديثة يمارسها صاغة وفنّانون وتجّار في مختلف أنحاء العالم. وتتشابه أساليب التمويه باستخدام طرق عديدة تؤدي بشكل عام إلى السرقة، وخفض كلفة المنتوج المُزيّف على حساب الأصالة، وجيوب المستهلِكين.
تفاصيل...

قصائد في العربية والألمانية*

في بعيدِ البعيدْ
في زمانِ الندى
كان صوتُ السحاب
بريداً
وكانَ الصدى
حاضراً في الغيابْ
تفاصيل...

بعض دعوات الإستشهاد في سبيل ألله, كيف فهمها وأدّاها السلفيون في القرن الماضي(7)

يُقَدِم "الاخوان المسلمون" وسواهم من التنظيمات الدينية، على سبيل المثال المجموعات الإسلامية في مصر، مساعدة فاعلة للطلبة المحتاجين، المنحدرين من أُسر فقيرة. كما ساهم مُدرسوا الجامعات والمعاهد التعليمية العليا في أغلب الدول العربية، لا سيما في مصر والسودان، مساهمة كبرى في إيجاد مصادر دخل إضافية ناتجة عن الطباعة وإعادة النسخ والتوزيع لمؤلفاتهم
تفاصيل...

إستسهال الكتابة أم إسهالها ؟

عنوان مستفز وفاقد لكل أصول "الصواب" وأعراف الآداب ، لكن جرأته وصراحته هي مايشكل نواته اللذيذة بلذة النص ومتعة القراءة معا. ومما لاشك فيه أيضا أن هذا العنوان "المر" مرارة شجرة الدفلى الجميلة سوف يجعلنا نعيد عقارب الكتابة من جديد إلى سؤالها القديم : لماذا نكتب ؟ كما سيدفعنا إلى البحث من جهة أخرى في فعل الكتابة كظاهرة وسلوك باتولوجي عند فئة قليلة من الكتاب
تفاصيل...

بنية الخبر في قصة "انتفاضة" لنبيل عودة

أستعمل مصطلح "قصة" تجاوزًا، فانتفاضة ليست قصة، انتفاضة في بنيتها ضد-القصة، ضد-السرد، وهي ضد-الشعر، لا تخضع للتقسيم الأرسطوطالي، ولا تخضع للتمثيل الحداثي، خطابها عبارة عن جملة من الأخبار تم استثمارها بشكل يكون الخبر فيه ضد-الحدث، لهذا كان العرض
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225  226  227