فحمُ الكلمات .. في عربات الذاكرة

حين يلمعُ حولي وهجٌ، /مثلَ حدقاتِ القطط،/كلَّ مساء/وتخفتُ أقدامُ المارة،
وتأوي صرخاتُ الرُّضَّع،/إلى هزَّاتِ المهود/أتداخلُ في ظلي المكسور
تفاصيل...

ثلاثُ طَرْقاتٍ على بابِ البلاد...

في الهزيعِ الأخيرِ من الصمتِLسوفَ تقرأُ الأرضُ كلَّ خطوطِ كفِّها
كي تعرفَ/أينَ ستقضمُ الفوضى تُفّاحتَها../من أيِّ بابٍ/سيدلفُ غبارُ الفَزَعْ..
تفاصيل...

التقنيّة الشعريّة في سلاماتٍ مطريّة!

النصُّ الشّعريُّ وِحدةُ التّعبيرِ عن الجَمال، في صورٍ شِعريّةٍ تُشكّلُ قَوامَ النصِّ ونبْضِهِ، كوْنَها البُنيةَ العميقةَ الّتي تَحمِلُ مُعطياتِ الإحساس، الّذي هو (مصدرٌ مُكثّفٌ عن الأشياءِ والعالم)، كما يقولُ ديمو قريطس.
تفاصيل...

وجع امراة

دعك مني يا شهريار/دعك ودع هذه الديار
فالحنايا اصابها الدمار/لم يعد فيها شيء ينبض/يحب او يغار
تفاصيل...

ليالي الأكوادور

في خضم البحث عن عنوان مناسب لهذا المقال تذكرت كتاب ليالي بشاور ، ولمن لا يعرفه فهو كتاب في المناظرة بين المذاهب اجراها احد السلاطين الافغان بين علماء الطرفين ،ولكن هل سيتناول هذا المقال القضايا المذهبية وهو مخصص أصلا لأدب الرحلات، والجواب كلا ولا علاقة لليالي الاكوادور بالليالي ولا بالف ليلة وليلة

تفاصيل...

اللأحد

. هي إحدى .. الإحَد/لا احد يلتفت للوراء إلا أنا ...وربما هي
لا احد يدغدغ شعوري إلا هي ..وربما لا احد
تفاصيل...

تعدد الزوجات والأزواج في العالم/الجزء الأول

تعدّد الزوجات والرّق والإماء والسبايا كان موجودا قبل الإسلام حيث كان العرب في الجاهلية يتزوجون من أكثر من أربعين أمرأة. وحين جاء الإسلام لم يلغ تعدد الزوجات ولكن وضع له ضوابط. قال الله عزّ وجلّ في كتابه الكريم في سورة النساء"وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع
تفاصيل...

أعباءُ الشاعر

احــــمــلْ خــفـافــاً أو ثـــقـــالاً/فــالحمــائــلُ عــبءُ ظــهـرِكْ
وابعـد عــن الــدنَس البـــذيءِ/فــما أعــزّكَ غـيــرُ طــهــرك
تفاصيل...

قصص قصيرة جدا

_ لا جدار يعيد الصدى..، لا أرض تتلقفنا، لا سماء فوق رأسينا؟؟./غادرت دموعه المحجرين بصمت..تركها تنتشر على خديه وتضيع بين تجاعيد وجهه../_ لا جدوى من رفقة تائهين..سأسير بأتجاه مغاير..

تفاصيل...

في القعر تنطفِئُ الزنبقة

مدرسة تعانق مدرسة، /طالبات تسابق طالبات
وأنشودة الخميس ترفع الراية، /وتضج الحافلاتُ، /برحلات سعيدة
تفاصيل...

من المحفور ..الى الحزمة

(1) تشتغلُ ورقتي على ما أسميته أتصالية التمويل الذاتي للقصيدة البريكانية، وسيكون أشتغالي تجريبيا،وليس تنظيريا،من خلال التقاط شواهدَ شعريةٍ، تشيّد إقامة تسلسل زمني لقصائد البريكان ..ربما بالطريقة هذه أفعّل ثريا الورقة.
تفاصيل...

كأنّكِ أنتِ..

آمـــــــال؛ كانتِ الأرضُ مالحةً.. وكانَ النّحلُ يَهيمُ حوْلَ القفيرِ بلا رَحيقٍ.. ويَنامُ في قميصِ النّرجسِ دونَ عسلٍ.. والوَحيُ يَبحثُ عن شعلةِ النّارِ.. الورْدِ في جسَدِكِ القصيدة.. وفي تكوينِ عناصرِ الأرض.. العِشقِ.. الموتِ.. الانبعاث...
تفاصيل...

لا يهم

لا يهم إن ظلوا/لا يهم إن ذهبوا/فنحن وهم ذاهبون/لا أحد سوف يبقى
ليودعنا/على وجه هذه الأرض /الباهتة/لا أحد سيحصي خطانا
تفاصيل...

قصص في دقائق

احتار في جسده الغض والذي زادت الاضافات والأمراض فيه. في الوركين ، منطقة البطن الرقبة والذراعين حتى الساقين أصبحت شبيهة بجذع شجرة مقصوصة
تفاصيل...

شجن يعربي

لقد تَعِبتْ من تكاليف نفســي/فرائصُ عزمي وعِفْتُ البقاءْ
أنا لم أعد أستطيــــــــــــع مباد/لة الأشقيــاء فروض الرّياءْ
تفاصيل...

رسالة إلى محمد حلمي الريشة

جواباً على كلماتك (قصيدتك) الأخيرة: "أغبطك أيها المقيم في القصر الكبير بعيدًا عني (هل تريد قصرًا أكبر؟)". أقول لك بيقين لا يدع للشك مكاناً يا شاعري، أو للكلمات أن تُخفي أثر بعض ملامحه قليلاً: أنا من أغبطك على مدى بعيد يا شاعري العزيز، على قصورك الوارفة
تفاصيل...

قولٌ في إداء المقام العراق 1-

منذ بداية اندلاع الحرب العالمية الاولى، سارع الإنكليز لاحتلال العراق، لما يتمتع به من خيرات وموقع استراتيجي،،، وقد دُهش العراقيون لما جلبه المحتلون الإنكليزمن عُدد وآلات منها ما يمخر عباب الماء، وما يدب على الأرض وما يحلِّق في الهواء، وكذلك ما أشاعوه من أدوات وآلات ستلعب أدوارا هامة في الحياة الإجتماعية والثقافية العراقية بعد ركود عثماني طويل!
تفاصيل...

"الكلينيك"

دخلت إدارة " الكلينيك " الخاصة، فوجئت لما رأيت أن مديرها هو نفسه طبيب المستشفى العمومي، وهو نفسه من سيقوم بإجراءات الاستئصال. لم يرد على التحية، ولا التفت ناحيتي، بل صاح بانفعال شديد
تفاصيل...

الأعراب والعروبة... وشرائع التطبيع مع الصهيونية...؟!

ما عُرف عبر تاريخٍ للاستعمار مديدِ الزمان في بلادنا العربية، هو أن ما حدث في ظل الاستعمار المباشر وجيوشه المتواجدة على أرضنا كان الهدف منه إدامة الوجود الاستعماري لأطول فترة ممكنة، وما حدث بعد خروج هذا الأخير من بلادنا العربية كان هدفه محاولات العودة إلى تجريف ثرواتنا بأشكال ما أطلق عليه النيوكوليناليزم
تفاصيل...

قصص قصيرة جدا

عند تلك المسترخية كغيمة ، الرحبة كسماء ، الدامية كأصيل ، الفضية كفجر جديد ، تقيم كل ايامي التي بجهلها تأريخي المشرد بين سطور افتراضية.
تفاصيل...

بعد فوزه بجائزة الشيخ زايد ..عبد الله ابراهيم

يعد الناقد عبدالله ابراهيم من النقاد القلائل الذين يعيدون قراءة النظريات النقدية برؤى حديثة تستند إلى الوعي بمعطيات التجديد وإعادة قراءة النظريات النقدية وتأويلها بما يتيح خروج الأدب نحو آفاق أكثر اتساعا وشمولية وفقا لأسس نقدية رصينة، وغالبا ما يأتي اشتغاله النقدي منسجما مع الفنون الأخرى؛ لإيمانه بأن العمل الأدبي هو نتاج مشترك لقيم جمالية
تفاصيل...

قصيدتان

دَعْ أجفاني المقرَّحةَ/ورموشي المدبَّبَةَ،/كمشطِ الصوف
وأرسلْ لي يا ليلُ، /مِن قلبِ تلك الموجةِ البعيدةِ، /قمراً أعلِّقُهُ على نافذتي

تفاصيل...

زمني قصير وأنت حياتي الأطْوَل ..

أترنّم واحدًا/دون ثان/وحدتي هنا خشيتي/بُعدٌ عنّي
وزمني قصير .../أتقطّع جائعًا/دون زاد
تفاصيل...

من ديوان " طقوس المرة الأولى/ "أَرسمُ إحتراق الكلمة"

على غُصن الجبل البدائيْ الأسطورة ../يتلو البردُ نزعاتَ تطرّفه
للسكون المُتدفق داخل/حرّية القلق الشرس ../تاركاَ النرجس/في الغيبوبةِ الأبدية

تفاصيل...

ترجمة الشعر : تلك الخيانة الجميلة

وبما أني مارست ترجمة الشعر لفترة طويلة, خاصة من اللغة الالمانية الى العربية, فقد تولدت لدي القناعة بأن الشعر المترجم, اما أن يكون أحسن من الاصل أو أسوء منه, ويندر أن يكون بمستواه تمامآ.. وهنا أشير الى أنه من الخطأ المغالاة في الامانة ..
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211